أخبار

البيان الصادر عن اجتماع مجلس الوزراء

اجتمع مجلس الوزراء يوم الخميس 10 سبتمبر 2009 تحت رئاسة محمد ولد عبد العزيز، رئيس الجمهورية. وقد درس المجلس وصادق على مشروع مرسوم يقضي بفتح اعتمادات سلفة برسم ميزانية سنة 2009.

وبهذا الصدد، أصدر رئيس الجمهورية تعليماته لأعضاء الحكومة بضرورة السهر على الصرامة في تسيير الموارد المرصودة للمصالح التابعة لهم.

وأطلع رئيس الجمهورية المجلس على نتائج الدورة الخاصة لقمة الاتحاد الإفريقي المنعقدة بطرابلس في 31 أغشت الماضي والمخصصة لبحث وتسوية النزاعات في إفريقيا وكذا الزيارة التي أداها للجماهيرية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى لحضور الاحتفالات المخلدة للذكرى الأربعين لثورة الفاتح من سبتمبر. وقدم الوزير الأول بيانا يتعلق بالفيضانات المسجلة مؤخرا على مستوى مدينتي انواكشوط وروصو. ويعرض هذا البيان حصيلة إجراءات التدخل العاجلة التي اتخذتها السلطات العمومية لمساعدة المواطنين المنكوبين في انواكشوط وروصو.كما يجمل الإجراءات التي تزمع الحكومة اتخاذها على المديين القصير والمتوسط لضمان حل مستديم للمشاكل المتكررة الناجمة عن الفياضات الدورية في بلادنا.وتشمل هذه الإجراءات اقتناء تجهيزات لتصريف مياه الأمطار والفيضانات النهرية، إضافة إلى تفعيل مخططات توجيهية للصرف الصحي في مدننا، خاصة انواكشوط وروصو. ومن جهة أخرى، أعرب المجلس عن تشكراته لحكومة الجمهورية الجزائرية الشقيقة على المساعدة السريعة والقيمة التي قدمتها لمواطنينا المنكوبين. وقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون وكالة عرضا عن الوضع الدولي. وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل. وقدمت وزيرة الوظيفة العمومية بيانا حول تقدم عملية الإحصاء الإداري لعمال الدولة.

وألزم رئيس الجمهورية الحكومة بتفعيل الإصلاح الإداري الذي طال انتظاره والذي يمر عبر السيطرة المحكمة والتسيير الجيد لعمال الدولة.كما أصدر تعليماته إلى القطاعات الوزارية بالعمل على استكمال واستغلال هذا الإحصاء الهام. وقدم وزير النفط والطاقة البيانين التاليين:- بيان يتعلق بحذف اقتطاع صندوق التضامن.- بيان يتعلق بوضعية شركة نافتاك موريتانيا خ.أ

وأخيرا، اتخذ المجلس الإجراءات الخصوصية التالية:

الوزارة الأولى

المؤسسات العمومية

مؤسسة إعادة تأهيل وتجديد مدينة الطينطان

المدير العام: موسى كاي، مهندس دولة في الهندسة المدنية، المدير الفني لنفس المؤسسة سابقا.

وزارة التجهيز والنقل

المؤسسات العمومية

ميناء انواكشوط المستقل الملقب ميناء الصداقة

المدير العام المساعد:محمد الحسن ولد محمد سعد،إداري مدني بوزارة الداخلية واللامركزية سابقا

الوكالة الوطنية للطيران المدني

المدير العام: السالك ولد محفوظ ولد نوح، حاصل على شهادة دكتوراه في الالكترونيات، مستشار المدير العام لوكالة أمن الملاحة الجوية سابقا

وزارة النفط والطاقة

المؤسسات العمومية

الشركة الوطنية للكهرباء

المدير العام:محمد سالم ولد بشير، مهندس كهربائي، أمين عام وزارة المياه والصرف الصحي سابقا

المدير العام المساعد: محمد سالم ولد أحمد، المدير العام المساعد للوكالة الوطنية لدعم ودمج اللاجئين

الوزارة المنتدبة لدى الوزير الأول المكلفة بعصرنة الإدارة وبتقنيات المعلومات والاتصال

المؤسسات العمومية

موريبوست

المدير العام:مصطفى ولد عبد الله، المدير العام لوكالة الطيران المدني سابقا.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button