أخبارأخبار عاجلةعربي

موريتانيا لن تشارك فى مؤتمر الدوحة الدولي حول مكافحة التصحر

أنباء انفو- توقع مراقبون عدم مشاركة الحكومة الموريتانية( قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع قطر ) في أعمال المؤتمر التأسيسي للتحالف العالمي للأراضي الجافة، الذي سيعلن من الدوحة “إنشاء منظمة دولية تهدف لمكافحة التصحر و انعدام الأمن الغذائي ومناقشة مشاكله ووضع حلول وتبادل المساعدة في أوقات الشدة”.

وحسب متابعين لتحضيرات المؤتمر ، يشارك وزراء وممثلون عن نحو 25 دولة ومنظمة دولية وإقليمية تابعةللأمم المتحدة، الأحد المقبل، في أعمال المؤتمر التأسيسي للتحالف العالمي للأراضي الجافة.

وسيتم خلال المؤتمر التوقيع على المعاهدة التأسيسية للمنظمة التي سيكون مقرها الدوحة.

وكان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني قد أطلق مبادرة خلال كلمة ألقاها في الدورة الـ68 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك (24 سبتمبر 2013)، تهدف إلى تأسيس منظمة دولية لمواجهة النتائج المترتبة على انعدام الأمن الغذائي والآثار البيئية والاقتصادية السلبية للتغير المناخي.

وتمثل الأراضي الجافة قضية ملحّة ليس فقط بسبب اتساع رقعتها وعدد سكانها، إنما بسبب تفاعلها مع الأنظمة المناخية والجيوسياسية العالمية. وقد أعربت الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2010 في قمة مراجعة أهداف الألفية الإنمائية، عن قلقها حول عدم إحراز أي تقدم في تقليص رقعة الجوع والفقر في المناطق ذات الأراضي الجافة والتي يعيش فيها نصف الجياع والفقراء في العالم.

وأشارت تقارير الأمم المتحدة حول تقييم النظام البيئي، إلى أن 51 دولة حول العالم تعتبر دولاً ذات أراضٍ جافة، كما أن أكثر من 100 دولة هي إما ذات أراضٍ شبه جافة أو قاحلة.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button