الرئيسية / أخبار / الجيش الأمركي يتحرك لشن عملية عسكرية واسعة على حدود النيجر مع الجزائر

الجيش الأمركي يتحرك لشن عملية عسكرية واسعة على حدود النيجر مع الجزائر

أنباء انفو- يستعد الجيش الأمركي  شن عمليات عسكرية واسعة على حدود  النيجر مع الجزائر  عقب الهجوم الذي استهدف جنود أميركيين، قتلوا رفقة خمسة نيجريين، نفذه مسلحون يعتقد أن لهم ارتباط بتنظيم “داعش”، في المنطقة المسماة ” تونغو تونغو ” التابعة لشمال تيلابيري على الحدود الجزائرية الجنوبية.

وقال رئيس هيئة أركان الجيوش الأميركية المشتركة الجنرال جو دانفورد، إن لدى تنظيم داعش تطلعات لتأسيس تواجد أكبر له في أفريقيا. وستمتد هذه العمليات العسكرية حسب تصريحات المسؤول الأميركي إلى مناطق واسعة وقد تمتد إلى غرب أفريقيا، نظرا لوجود معلومات أمنية تؤكد رغبة تنظيم داعش، في تأسيس تواجد ملموس له خارج العراق وسورية بعد خسارته الموصل والرقة.

ويبلغ أعداد لقوات الأميركية المتواجدة في النيجر حوالي 800 عنصر، وهي تمثل حاليا الأكبر بين القوات المتواجدة في بلدان القارة. وقال دانفورد إن الإرهابيين أصبحوا يشكلون تهديدا كبيرا، يمتد من ليبيا إلى صحراء سيناء المصرية مرورا بشرق أفريقيا وغربها. وقبيل شروعها في تنفيذ عمليات عسكرية، حاولت واشنطن إقناع لجزائر بإقحام الجيش الجزائري في عمليات عسكرية خارج الحدود، في وقت تتمسك هذه الأخيرة بموقفها لرافض للتدخل خارج الحدود امتثالا لدستور البلاد، وتشدد على رفضها القاطع للتدخل العسكري الأجنبي في دول تشترك معها في الحدود وتشجع على الحلول لسياسية بدل العسكرية.

وكشف مساعد منسق سياسية محاربة الإرهاب بالخارجية الأميركية رافي غريغوريان، الذي يزور الجزائر بمناسبة انعقاد المنتدى العالمي حول مكافحة الإرهاب، إنه أبلغ السلطات الجزائرية طلب واشنطن، والمتمثل في إمكانية مشاركة الجيش الجزائري في عملية عسكرية موسعة، مرتبطة بالكمين الذي استهدف القوات الخاصة الأميركية بالنيجر.

شاهد أيضاً

حزب موريتاني : الأوضاع فى انواذيبو صعبة “10 أيام من دون مياه”

أنباء انفو- انتقد حزب التجمع الوطني للإصلاح(تواصل)  أكبر الأحزاب السياسية المعارضة الممثلة فى برلمان موريتانيا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *