الرئيسية / أخبار / المغرب يطلب أطباء من السنغال

المغرب يطلب أطباء من السنغال

أنباء انفو- كشفت صحيفة ‘‘الصباح‘‘ المغربية وجود طلب تقدمت به جهات داخلية فى بلادها  إلى  الهيأة الوطنية لأطباء السنغال من أجل استجلاب أطباء سينغاليين للعمل فى المغرب.

و تحدثت الصحيفة المغربية عن  وثيقة منشورة بالموقع الرسمي للهيأة الوطنية لأطباء السنغال، تؤكد  فيها  أنها تلقت ترشيحات من أطباء سنغاليين لشغل مناصب عمل بعقود لممارسة مهنة الطب بعدد من البوادي والقرى المغربية، وذلك وفقا لطلب توصلت به من جمعيات مغربية غير حكومية تشتغل في المجال الاجتماعي.
وحددت الهيأة السنغالية فترة  استقبال ملفات الترشح مابين 24 نفمبر و 5 ديسمبر من العام الجرى 2017  وان يكون ملف المترشح مرفقا بشهادات الدكتوراه في الطب ونسخة من البطائق الوطنية، ودبلومات التخصص في طب الولادة والطفل والجراحة العامة والبيولوجيا وباقي التخصصات الطبية الأخرى.
ولم تتحدث هيأة أطباء السنغال- وفق المصدر –  عن مواعد التحاق المترشحين الذين ستحظى ملفاتهم بالقبول والمناطق التي سيلتحقون بها، أو تفاصيل أخرى عن الجهة التي ستتعاقد معهم وتؤدي لهم أجورا، أو المدة التي سيقضونها في المغرب.
وحسب الصحيفة ، أثار هذا الإعلان جدلا كبيرا في أوساط أطباء مغاربة، إذ تساءل عدد منهم عن الجهة التي خول لها التصرف في هذه المهمة، ضدا على القانون رقم 131.13 ‏المتعلق بمزاولة مهنة الطب الذي يشير في بابه الثالث بوضوح إلى أنه لا يجوز لأي طبيب أجنبي أن يزاول أي عمل من أعمال المهنة في القطاع الخاص بالمغرب إلا بإذن تسلمه السلطة الحكومية المختصة وفق الكيفيات المحددة بنص تنظيمي، وبعد تقييده في جدول الهيأة، كما يمنح الإذن بالنظر إلى الخريطة الصحية والمخططات الجهوية لعرض العلاجات‘‘.

شاهد أيضاً

كرامتنا الوطنية اليوم ، على طاولة القضاء *

أنباء انفو- اليوم يَمثُل (بقامة قزم و قلب أرنب) ، أمام القضاء الموريتاني ، من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *