أخبارأخبار عاجلةعربي

الولايات المتحدة: على السعودية ان تفيق .. وعليها كذلك ان تعي خطر ماتقوم به فى المنطقة

أنباء انفو- حذرت الولايات المتحدة الأمركية النظام الحاكم فى السعودية من خطر مخططات يقوم بها فى محيطه الإقليمي خصوصا فى اليمن وطالبت منه ان يفيق .!! .

وانتقد وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون ،  أمس الجمعة، السعودية، وسياساتها الإقليمية، مع تنامي القلق حيال دور المملكة في اليمن، وإزاء سياساتها تجاه لبنان وقطر.

وحث تيلرسون السعودية على تبني نهج مدروس، وإمعان النظر في سياستها إزاء المسائل الإقليمية.

وقال تيلرسون: “فيما يخص التعاطي السعودي مع قطر، وكيفية إدارتهم حرب اليمن، والوضع في لبنان، أعتقد بأن علينا تشجيعهم على أن يتخذوا قراراتهم بصورة مدروسة أكبر، وعلى أن يمعنوا النظر أكثر في هذه الإجراءات، وأن يأخذوا في الاعتبار كل العواقب، في رأيي”.

وتصنف الأمم المتحدة الأزمة في اليمن بصفتها أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، إذ تقدر حاجة 17 مليون يمني للغذاء، يعاني 7 ملايين منهم خطر المجاعة فضلا عن وباء الكوليرا الذي قتل أكثر من 2000 شخص.

وفرضت السعودية حصارا على مرافئ اليمن ومطار صنعاء، بعد أن أطلق حركة انصار الله  صاروخا صوب مطار الرياض في 4 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

وقال نيلرسون أن فتح الموانئ اليمنية يجب أن يطبق “ليس فقط على المساعدات الإنسانية بل أيضا على الواردات التجارية، حيث أن 80 بالمئة من الغذاء يصل في شحنات تجارية. نطالب السعودية بالسماح بدخول هذه الشحنات”.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button