أخبار

بتكلفة 33 مليار اوقية .. وضع الحجر الاساسي لمركب جامعي في نواكشوط

اعلنت الحكومة الموريتانية عن سعيها لانجاز مركب جامعي متكامل وفق المعايير العالمية المتبعة في بناء وتشييد الجامعات ومراكز البحث العلمي على قطعة أرضية تبلغ مساحتها 900 هكتار، ثمانية كلمترات من مركز نواكشوط في الجانب الشمالي شرقي طريق نواكشوط – نواذيبو.

وتبلغ الكلفة التقديرية لانجاز هذا المركب الذي وضع حجره الأساسي رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز مساء امس الاربعاء أكثر من ثلاثة وثلاثين مليار أوقية تمت حتى الآن تعبئة بعضها لتمويل مكونات أساسية من ضمنها كلية للعلوم والتقنيات التي سيبدأ العمل في انجازها فور انتهاء مراسم وضع الحجر الأساس لهذا المشروع الذي سيكون جاهزا بكامل مكوناته في أفق 2013.

وقد خصص البنك الإسلامي للتنمية في هذا الإطار غلافا ماليا يبلغ أزيد من أربعة مليارات وثمان مائة مليون أوقية لبناء وتجهيز كلية العلوم والتقنيات والبنك الدولي أكثر من مليارين نصف أوقية لبناء وتجهيز رئاسة الجامعة والمكتبة المركزية ومركز التعليم عن بعد كما تكفلت جمهورية الصين الشعبية ببناء كلية للطب وانجاز أعمال التهيئة الخارجية للموقع ومد شبكات الاتصالات والماء والكهرباء والصرف الضرورية للحرم الجامعي.

كما تعهد الصندوق السعودي ببناء كلية للعلوم القانونية والاقتصادية وأحياء جامعية سكنية ومطعم جامعي ومجمع يضم مسجدا ومتاجر بتكلفة قدرها أكثر من ثمانية مليارات ونصف مليار أوقية.

وتكفل الصندوق الكويتي بالبحث عن تمويل لبناء كلية الآداب والعلوم الإنسانية والأحياء السكنية الجامعية للطلاب بكلفة تبلغ أزيد من تسعة مليارات وتسعمائة مليون أوقية.
.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button