أخبار

ارتفاع اسعارالقمح والسكر وسط تحذيرات من تفاقم الوضع

حذرت جمعية حماية المستهلك من تداعيات المستوى الذي وصلت إليه أسعار كل من مادتي السكر والقمح ، معتبرة ان الأسواق الموريتانية تشهد ارتفاعا ملحوظا في مبيعات السكر منذ أزيد من شهر بعدما وصل سعر الطن 187ألف أوقية مرشحة للزيادة، فيما تصاعدت أسعار القمح لتسجل في يوم واحد زيادة بأكثر من 10000أوقية على سعر الطن ليصبح بحوالي 79ألف أوقية وهو ما لا يبشر بخير على أسعار باقي المواد الاستهلاكية خلال الأيام المقبلة ، وفق ماورد في بيان للجمعية تلقت “انباء” نسخة منه .

وجاء في بيان الجمعية انها ” إذ تحذر من النتائج الكارثية لهذه الزيادات الجزافية غير المبررة وانعكاساتها السلبية على معيشة المواطن وأمنه الغذائي لتطالب السلطات بالعمل على خفض ودعم استقرار الأسعار من خلال تبني إجراءات منها :

-تفعيل دور الشركة الوطنية للإيراد والتصدير سونمكس وتدخلها للحيلولة دون استئثار أي مورد بالسوق ولضرب عمليات الاحتكار والمضاربة في المواد الاستهلاكية التي هي المسؤول الاول عن حالة الغلاء التي تجتاح أسواق المواد الاستهلاكية .

-تعزيز الشراكة بين إدارة حماية المستهلك وقمع الغش بوزارة التجارة من جهة وكل من اتحادية التجار وجمعيات حماية المستهلك وذلك لبحث التصدي لمثل هذا النوع من الأزمات ومعالجة الاختلالات الناجمة عنها.

-الاستفادة من تجربة “عملية رمضان ” في تخفيض أسعار المواد الاستهلاكية وتحسين القوة الشرائية للمواطن
-دعم أسعار المواد الاستهلاكية خاصة الارز والقمح والزيوت حتى يتمكن المواطن من توفير احتياجات المعيشية دون إجحاف أو عنت وذلك في مقابل فرض ضريبة تصاعدية على واردات التبغ والسجائر وبعض المواد الكمالية غير الضرورية.

والجمعية إذ تطالب بسرعة تنفيذ هذه الاجراءات التي باتت ضرورية وملحة لتؤكد على أهمية المصادقة على مدونة خاصة بالمستهلك الموريتاني كإطار قانوني يصون حقوق هذا المستهلك وينظم عمل الجهات المعنية بحمايته.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button