أخبارأخبار عاجلةدولي

كيف علقت الصحف الدولية على إقالة وزير خارجية الولايات المتحدة عبر تغريدة على تويتر؟

أنباء انفو- أعدت بعض الصحف الدولية  تقارير متطابقة حول  الطريقة التى أقيل بها وزير الخارجية الأمركية عبر تغريدة كتبها ترامب على صفحته فى تويتر .

صحيفة “واشنطن بوست” اهتمت بالساعات التى سبقت إقالة وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون وكيفية تلقيه الخبر، وقالت إن تيلرسون كان نائما فى فندق بالعاصمة الكينية نيروبى فى الساعات الأولى من صباح السبت يعانى من ألم فى المعدة عندما أيقظه رئيس موظفى البيت الأبيض فى حوالى الثانية صباحا لينقل له رسالة من الرئيس ترامب بأن الأخير ليس سعيدا.

وكان ترامب يرغب بشدة فى إقالة تيلرسون حتى أنه أراد أن يفعل هذا فى تغريدة يوم الجمعة، لكن كيلى أقنع الرئيس بالانتظار لحين عودة وزيرة خارجيته للولايات المتحدة من جولته فى أفريقيا، حسبما أفاد شخصين مطلعين على الأمر. وكانت هذه هى الجولة الأولى لتيلرسون منذ أن نعت ترامب بعض دول القارة السمراء بالحثالة.

إلا أن كيلى حذر أيضا تيلرسون بأن يتوقع تغريدة ازدرائية من ترامب بنهاية الأسبوع، كما قال مسئول بالخارجية. ولم يفهم تيلرسون تماما أن رئيس موظفى البيت الأبيض يشير إليه بشكل لطيفه أنه على وشك أن تتم إقالته.

وبعد أربع ساعات من وصول طائرة تيلرسون الحكومية إلى قاعدة اندروز صباح أمس الثلاثاء، علم الوزير بإقالته من تغريدة كتبها ترامب بعد دقائق من نشر واشنطن بوست خبر الإقالة. وبعد أكثر من ثلاث ساعات من هذه التغريدة، أجرى ترامب اتصالات هاتفيا بتيلرسون من طائرة الرئاسة غير فورس وان. وبحسب المصادر، كانت المكالمة مختصرة وودية، وقرر ترامب أن يقوم بها لمنع المزيد من التوترات. وأكد ترامب لوزير خارجيته المقال أنه سيكون أكثر سعادة خارج الوزارة، بينما كان الوزير دبلوماسيا، بحسب ما ذكر مسئولو البيت الأبيض.

وقضت محكمة أمريكية فيدرالية فى بروكلين بالسجن 25 عاما على أمريكى ولد فى تكساس بعد إدانته بدعم القاعدة والتآمر لقتل الإرهابيين.

وذكرت صحيفة “واشنطن بوست” أن مهند محمود لفرخ البالغ من العمر 32 عاما قد حكم عليه من قبل قاضى فيدرالى فى المقاطعة الشرقية لنيويورك.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه القضية جددت نقاشا طويلا شهدته إدارة أوباما حول ما إذا كان من المسموح قانونيا وأخلاقيا استهداف وقتل مواطن أمريكى فى الخارج دون محاكمة. ورغم أن السلطات الأمريكية رشحته لوضع اسمه على قائمة قتل تتعلق بالإرهاب، لكن تم أسره فى باكستان ونقله للمحاكمة فى الولايات المتحدة فى نهاية الأمر.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكم يمثل محاكمة ناجحة أخرى لقضية إرهاب دولى على الرغم من أن إدارة ترامب تواجه صراعا حول ما إذا كانت القضايا القادمة سيتم النظر فيها فى المحاكم العسكرية.

دوليا  أيضا تناولت الصحف الإيرانية إقالة الرئيس الأمريكى لوزير خارجيته تيلرسون، وناقشت تأثير الشخص الجديد على الاتفاق النووى الذى كان إحدى ملفات الخلاف بين ترامب وتيلرسون، وتحت عنوان “اكتمال دائرة المعارضة للاتفاق النووى” قالت صحيفة “ابتكار”، أنه فى طريق التغيرات المستمرة للبيت الأبيض وترتيب أسلوب التصدى للاتفاق النووى عزل ترامب تيلرسون واستبدله بمايك بومبيو.

وقالت الصحيفة “مع تعيين بومبيو باعتباره شخص لديه نزعة مناهضة لإيران، يبدو أن معادلات الاتفاق النووى أصبحت أكثر تعقيدا من أى وقت أخر، وقبل أقل من شهر من وقت يتعين على البيت الأبيض تمديد الاتفاق، وتابعت أن هذا الإجراء يعنى تناغم سياسة البيت الأبيض الأحادية الجانب وفى ظلها سوف يتم عزل كافة الأشخاص الذين كانوا قادرين على التصدى لهذه السياسة فى الماضى.

وقالت الصحيفة إن بومبيو من أشد معارضى ومنتقدى الاتفاق النووى، وأعلن فى السابق أنه عامل يعرض الولايات المتحدة إلى الخطر، وقال إن العقوبات ضد إيران سوف تلعب دورا هاما فى حفظ أمن الولايات المتحدة، لذا نفتخر بأننا نقف إلى جوار من يتصدون إيران.

وتابعت الصحيفة أن البيت الأبيض قام بتعديل استراتيجيته تجاه إيران، من إصلاح سلوك طهران إلى التصدى وحتى إسقاط النظام، ويرى مراقبون داخل إيران -بحسب الصحيفة الايرانية- أن البيت الأبيض يرى أن تغيير النظام الإيرانى ينبغى أن يتم عبر إضعاف البنية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية لإيران والبعض يتحدث عن ضغوط مصاحبة لتهديد عسكرى ضد طهران من قبل البيت الأبيض.

وفى صحيفة “بهار” قال المحلل الإيرانى داريوش أحمديان، تعليقا على تعيين بومبيو فى الخارجية الأمريكية، “حتى اليوم لو كان هناك شكا حول تجاهل ترامب للاتفاق النووى، فاليوم يمكن التأكيد على أن العالم سيشهد خروجا قريبا للولايات المتحدة من الاتفاق النووى” مشيرا إلى أن ترامب سوف يبلغ رأيه قريبا حول مواصلة الاتفاق أو الانسحاب منه.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button