أخبار

المفوضية الأوروبية تقرر تحويل مبلغ (22404مليون دولار)إلى موريتانيا

نقلت وكالة أنباء رويترزاليوم الإثنين عن مسؤول بالاتحاد الاوروبي أنه بعدإعلان الأخير ، عن اتفاق على اصلاحات ديمقراطية مع السلطات الموريتانية ، ان المفوضية الاوروبية مستعدة للافراج عن 156 مليون يورو (224.4 مليون دولار) من المعونة التي جمدتها لموريتانيا بعد انقلاب في عام 2008.

وطبقا لذات المصدر يعد هذاالتحرك اخر اقرار بالشرعية الدولية لقائد الانقلاب الذي اصبح رئيسا محمد ولد عبدالعزيز الذي حظى هذا الاسبوع بدعم من صندوق النقد الدولي لدولته يصل الى 100 مليون دولار على مدى ثلاث سنوات.

وكان المدير العام للمفوضية لشؤون التنمية ستيفانو مانسرفيسي قد صرح فى وقت سابق للصحفيين في العاصمة انواكشوط “اتفقنا على كل الاصلاحات الكبرى التي تنتظر موريتانيا خلال الاشهر المقبلة”.

واشار الى حقوق الانسان والاصلاح الانتخابي واجراءات مكافحة الفساد والامن باعتبارها من بين الاولويات. وستصوت المفوضية رسميا في الشهر المقبل على اعادة بدء التعاون مع الاتحاد الاوروبي والمعونة في بروكسل في الشهر المقبل.

وينظر الغرب الى عبدالعزيز على انه حليف قوي في كفاحه ضد الارهاب ولاسيما جهوده لمعالجة نمو حلفاء القاعدة الذين يعملون في الصحراء.

وشهدت المنطقة سلسلة من الاختطافات للاجانب خلال الاسابيع الاخيرة مع ورود تقارير عن فقد ايطاليين في موريتانيا في مطلع الاسبوع.

وتعمل جماعات مسلحة بعضها له صلات بجناح القاعدة عبر المنطقة الصحراوية الشاسعة التي تشمل شرق موريتانيا وشمال مالي وجنوب الجزائر.

وادى عبدالعزيز اليمين رئيسا للبلاد في اغسطس بعد انتخابات قال خصومه انها انطوت على تزوير وتعهد بجعل الكفاح ضد الارهاب وانعدام الامن بين اولوياته.

– أنباء – رويترز

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button