أخبارأخبار عاجلة

مراسلون بلاحدود : موريتانيا تطرد صحفيين دوليين خلال عام واحد !!

أنباء انفو- اعتبر أرنود فروجر، مسؤول منظمة مراسلون بلا حدود في إفريقيا، أن “اعتقال وترحيل الصحافي سيف القسماطي ، الصحفي الفرنسي من أصل مغربي ،  يظهر من جديد مشكلة الرقابة التي تُحيط بظاهرة العبودية في موريتانيا” مشيرا ،  أنها المرة الثانية خلال السنة الجارية التي يتم فيها طرد أحد الصحافيين بسبب ذات الملف ، وقال إن الدولة الموريتانية “لم تضع حداً للممارسات غير القانونية للعبودية وتمنع الصحافيين من معالجة الموضوع” – حسب قوله.

وأصدرت منظمة مراسلون بلا حدود بيانا يدين ترحيل الصحفي  القسماطي ،  بعد توقيفه واعتقاله مدة ثلاثة أيام خضع خلالها للتحقيق .

وقد وصل القسماطي يوم السبت الماضي إلى مدينة  الدار البيضاء  المغربية على متن طائرة قادمة من العاصمة الموريتانية  انواكشو.

بيان المنظمة أشار  إلى أن الصحافي اعتقل بشكل تعسفي في الحدود الموريتانية السنغالية، ونُقل إلى مقر الشرطة في نواكشوط يوم 20 مارس؛ كما أوردت أن السلطات سألته حول صلته بالمرشح الرئاسي السابق بيرام داه عبيد، المعروف بمناهضته للعبودية في موريتانيا.

منظمة مراسلون بلا حدود ذكرت  أن الصحافي المذكور دخل في إضراب عن الطعام، قبل أن يتم ترحيله إلى  جارة موريتانيا الشمالية وطنه الأصلي (المغرب).

و حسب بيان المنظمة الحقوقية،  اشتبهت الأجهزة الأمنية الموريتانية – بداية الأمر – في أن يكون القسماطي على علاقة بجماعات إرهابية، قبل ان تكتشف أنه ينشط في  ملف ‘‘العبودية ‘‘.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button