أخبار

تقرير عسكري أمريكي: أبرزفروع القاعدة ،‘‘القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي‘‘

كشف تقرير عسكري أمريكي أن تنظيم ”القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي” يمثّل الفرع الأبرز من بين أكثر من 20 فرعا ينتسبون لتنظيم القاعدة الأم، خاصة بعدما رسخ وجوده في شمال إفريقيا والصحراء، إلى جانب تنظيم العراق وأفغانستان واليمن ومناطق أخرى من آسيا.

وقال الأميرال إريك ولسون قائد العمليات الأمريكية الخاصة أمس الخميس (21/1) خلال اجتماع لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب الأمريكي، أن صورة التهديدات المتغيرة من قبل تنظيم القاعدة تمتد من منطقة شمال إفريقيا والصحراء إلى أفغانستان، إلى العراق وشبه الجزيرة العربية وجنوب شرق آسيا.

ووفق تقدير المسؤول العسكري الأمريكي، فإنه من الصعب تعريف تنظيم القاعدة الآن الذي يضمن أكثر من 24 جماعة ذات صلة، أوجدت لنفسها موطئا في منطقة الصحراء وبلاد المغرب بشمال إفريقيا، والقرن الإفريقي، وغرب إفريقيا، والعراق، وشبه الجزيرة العربية، وجنوب شرق آسيا، وهناك العديد من الجماعات المختلفة التي تعمل الآن في أفغانستان وباكستان وانطلاقا منهما”، حسب قوله.

وتسعى الولايات المتحدة الأمريكية عبر مخططها لمكافحة الإرهاب وملاحقة مجموعات تنظيم القاعدة في منطقة الساحل والصحراء، إلى تعزيز التعاون مع دول المنطقة وعلى رأسها الجزائر ومالي والنيجر وموريتانيا، خصوصا في ميدان مكافحة الإرهاب.

– أنباء – وكالات

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button