أخبارأخبار عاجلةعربي

تقرير : موريتانيا تأخرت فى مؤشر الديمقراطية العربية

أنباء انفو- كشف استطلاع المؤشر العربي لعام 2017/2018،قدمه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في 11 بلدا عربيا بينها موريتانيا ، أن هناك شبه إجماع شعبي على تأييد الديمقراطية.

وسلط المؤشر العربي الضوء على تقييم الديمقراطية ومستواها في البلدان العربية، إذ قيم المستجوبون بموريتانيا مستوى الديمقراطية بـ6.0 درجات من أصل 10 درجات، أي أنهم يرون أن الديمقراطية، حسب وجهة نظرهم، لا تزال في منتصف الطريق.

التقرير يعتبر أن تقييم مستوى الديمقراطية من خلال رؤية المواطنين لقدرتهم على انتقاد حكومات بلدانهم على مقياس من 1 إلى 10 درجات، أظهر أن قدرة الموريتانيين على انتقاد حكوماتهم دون ان تترتب على ذلك اضرار على مصالحهم  تبقى محدودة، إذ إنهم منحوها 6.0درجات من أصل 10 درجات  .

وحصلت جارة موريتانيا الشمالية (المغرب ) على 5.6  أما  لبنان وتونس فقد حصلتا على أفضل الدرجات، في حين حصلت السودان والسعودية على أقل درجات التقييم.

 

ونقل التقرير أن الكتلة الأكبر من المستجوبين تنظر بإيجابية نحو الثورات العربية وحركة الاحتجاجات والتظاهرات السلمية في عام 2011، وأظهرت مواقف المغاربة، أن 25 في المائة منهم يرون أن الاحتجاجات كانت إيجابية جدا، و 30 قالوا إنها إيجابية إلى حد ما، فيما لم يعبر سوى 18 في المائة من المغاربة عن رفضهم للاحتجاجات.

 

وأظهرت النتائج أن الرأي العام العربي منقسم حول واقع الثورات العربية ومستقبلها، فقد رأى 45 في المائة أن الربيع العربي يمر بمرحلةِ تعثر، لكنه سيحقق أهدافه في نهاية المطاف، مقابل 34 في المائة يرون أن الربيع العربي قد انتهى وعادت الأنظمة السابقة إلى الحكم.

ونفذ هذا الاستطلاع في بلدان موريتانيا، والمغرب، وتونس، ومصر، والسودان، وفلسطين، ولبنان، والأردن، والعراق، والسعودية، والكويت، فيما شمل  18830 مستجوبا، أجريت معهم مقابلات شخصية وجاهية ضمن عينات ممثلة للبلدان التي ينتمون إليها.

 

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button