أخبارأخبار عاجلةعربي

إعلان انواكشوط .. نجاح دبلوماسية المغرب فى تحييد البوليساريو

أنباء انفو-  تطابقت معظم التقارير الصحفية فى تحليلها لنتائج القمة الإفريقية التى اختتمت يوم الإثنين الماضي بالعاصمة الموريتانية انواكشوط .

تقرير أعدته صحيفة “أنباء انفو” أشار إلى أداء الدبلوماسية المغربية الذى شبهه البعض بالمعجزة   نظرا للطريقة التى ظلت تعمله بها إلى ان أختتمت القمة .

دبلوماسية مغربية فعالة خلال انعقاد القمة وفى الأروقة و الكواليس .

اختارت الدبلوماسية المغربية العمل بصمت .. لم يكترث الوفد المغربي إلى قمة انواكشوط ، بما تداوله الإعلام حول الإحتفالية والحفاوة وتفوق الإستقبال االذى حظي به الوفد الممثل لجبهة البوليساريو فى قمة انواكشوط .

وحسب تقرير ” أنباء انفو ” تجاهل الوفد المغربي إلى قمة الإتحاد الأفريقي فى انواكشوك مشاركة زعيم البوليساريو براهيم غالي ،  ونجح بطريقة دبلوماسية عالية على عزله فى زاوية عدم التأثير.

فرض المغرب وجهة نظره حول ملف النزاع فى إقليم الصحراء  وأقرت قمة انواكشوط الأفريقية ، أن هيئة الأمم المتحدة وحدها المخولة الخوض والبحث عن حلول لتلك القضة .

لم تكن  نتائج  قمة انواكشوط الإفريقية –  يضيف تقرير ” أنباء انفو ” – وفق توقعات أنصار البوليساريو .

لقد أبعدت قمة انواكشوط الأفريقية قضية الصحراء عن  منصات الإتحاد الإفريقي، واعترفت قمة انواكشوط ،  أن ملف آقليم الصحراء  ليس من اختصاص أية جهة سوى الأمم المتحدة التى لاتعترف بالجمهورية التى اعلنتها البوليساريو.

إعلان انواكشوط من شانه حسب تقرير “أنباء انفو” ان يجعل من عضوية البوليساريو فى الإتحاد الإفريقي مسألة شكلية لاتأثير لها يذكر.

وكان الناطق الرسمي باسم حكومة المغرب مصطفي الخلفي في حديثه مع الصحفيين، يوم الخميس الماضي ،علق على نتائج قمة انواكشوط قائلا ،  إنها أنهت استغلال منصات الإتحاد الإفريقي، من طرف “البوليساريو” .

 

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button