أخبارأخبار عاجلةعربي

ضربة جوية فى ليبيا استهدفت موريتانيا متهما بالإرهاب

أنباء انفو – كشفت مصادر الإعلام الليبي الصادر اليوم الجمعة أن الغارة الجويةالتى نفذت فى محيط مدينة “أوباري” الليبية مساء أمس استهدفت عناصر ينتمون إلى جماعة إسلامية متشددة تنشط فى شمال إفريقيا.

المصادر أكدت أن أحد المستهدفين فى الهجوم المذكور ، شاب موريتانيا متهما بالإرهاب .

وذكر الإعلام الليبي ، أن طائرة أمريكية بدون طيار استهدف  منزلاً في حي الشارب شمال أوباري يوجد بداخله القيادي وأمير إمارة الصحراء (يحى أبو الهمام) ومساعده (طلحة الشنقيطي) موريتاني الجنسية.

من هو ” يحي أبو الهمام؟

– الاسم ” جمال عكاشة ” من مواليد 1978 في مدينة ” الرغاية ” شرق العاصمة الجزائرية والمكني ” يحي أبوالهمام “.

– التحق بالجماعات المسلحة في نهاية التسعينيات بعد الإفراج عنه من السجن والذي قضى فيه 18 شهراً وأرسل من قبل قيادة الجماعة السلفية للدعوة والقتال التي كان يقودها ” حسان حطاب “.

– كما أنه تقلد مناصب قيادية وأسند إليه قيادة المنطقة التاسعة في الصحراء بأوامر من ” مختار بلمختار الجزائري ” خلال العام 2004 وكلف بإنشاء قاعدة خلفية لتنظيم القاعدة لإرسال السلاح والمتفجرات إلى قيادة التنظيم في ” بومرداس ” شرقي العاصمة الجزائرية ولعب دوراً بارزاً في تمويل قيادات القاعدة آنذاك بالسلاح والمتفجرات انطلاقاً من الصحراء وإلى عده دول ومنها ( ليبيا).

– عين أميراً لسرية الفرقان في كتيبة طارق بن زياد تحت قيادة ” عبد الحميد أبو زيد ” المخطط والمنفذ لعديد من العمليات الإرهابية ضد مراكز للجيش الموريتاني في منتصف 2005، وكان في الطليعة رفقة عناصر كتيبته ( الفرقان ).

قام ” أبو الهمام ” بالتخطيط لخطف العديد من الشخصيات وأهمها الشخصيات الغربية في الصحراء الكبرى وشارك في العديد من العمليات الإرهابية والمسؤول عن العديد من العمليات الانتحارية وعرف عنه بمهندس عمليات الخطف بتنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي ويعد من أبرز قادة القاعدة في المغرب الإسلامي.

– كان أبرز القيادات الإرهابية المشاركة في هجوم ” تورين ” الشهير في سبتمبر 2008، والمسئول المباشر عن مقتل الأمريكي ” كريستوف لكيت ” وسط نواكشوط في يوليو 2009 وهو المدبر للعملية الانتحارية التي نفذت قرب السفارة الفرنسية بنواكشوط في أغسطس 2009 وهو أيضا المسئول عن الهجوم الانتحاري الذي استهدف مقر قيادة المنطقة العسكرية الخامسة في النعمة شرق موريتانيا في 25 أغسطس 2010.

– كما كان عضو سابق في الجماعة الاسلامية المسلحة الجزائرية وكان أيضاً أحد أركان الجماعة السلفية للدعوة والقتال التي تحولت لاحقاً إلى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، كما يعد ” عكاشة ” نائب جماعة نصرة الإسلام والمسلمين والتي تأسست في مارس 2017 .

– وقد عرف أيضاً بأحد القادة الصقور في تنظيم القاعدة، ورغم صغر سنه إلا أن يعد من القيادات الأولى للتنظيم والتي وصلت إلى الصحراء في النصف الثاني من العام 2004، ويعتبر من أبرز قادة القاعدة في إقليم شمال مالي.

– وقد عين ” يحي أبو الهمام ” من قبل زعيم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي ” عبد المالك دروكدال ” المكني ” أبي مصعب عبدالودود ” أميرا للتنظيم في منطقة الساحل والصحراء في أكتوبر 2012 خلفا للأمير السابق ” نبيل المخلوفي ” المكني ” نبيل أبو علقمه ” والذي توفي نتيجة حادث سير بشمال مالي في سبتمبر 2012.

– أصبح ” أبو الهمام ” قائداً لكل الكتائب التي تقاتل في منطقة الساحل والصحراء بما فيها التابعة للجزائري ” عبد الحميد ابو زيد ” والمنتشرة في ” تمبكتو ” شمال غرب مالي وكذلك أيضاً لتلك التي كان يتزعمها مختار بلمختار والمنتشرة في ” غاو ” شمال شرق مالي.

يشار إلى منطقة الصحراء هي المنطقة التاسعة وفق التقسيم الإداري للقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي وتسمى أيضا منطقة الجنوب، ويقسم التنظيم شمال إفريقيا إلى مجموعة من المناطق العسكرية تمتد فيها ( إمارة الصحراء ) بين مالي و النيجر و نيجيريا و ليبيا و موريتانيا و تشاد وتعرف لدى التنظيم بـ ( صحراء الإسلام الكبرى ) .

الجدير بالذكر أن الولايات المتحدة أدرجت اسم ” أبو الهمام ” على لائحتها السوداء للأشخاص المشمولين بالعقوبات في فبراير 2013 لتورطهم في الإرهاب وذلك بتجميد أي موجودات له أو أصول يملكها على الأراضي الأمريكية ومنع أي مواطن أمريكي أو شركة أمريكية من التعامل معه تجارياً تحت طائلة التعرض لملاحقات جزائية..

– أنباء انفو –  صحيفة المتوسط.- وكالات

 

 

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button