أخبار

تخليد 8 مارس فى موريتانيا ..إشادة رسمية وتنديد شعبي

خلدت السلطات الرسمية فى موريتانيا اليوم الإثنين الثامن من مارس العيد الدولي للمرأة حيث تحدثت وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة مولاتي منت المختار ، التى نوهت بما وصفته إنجازا رائدا حققته المرأة فى ظل القيادة الجديدة ، سواء على مستوى التمثيل فى الحكومة التى حصلت منها على 6 حقائب وزارية أو من حيث باقي الحقوق المدنية .

الرئيس ولد عبد العزيز أصدر البارحة وبنفس المناسبة عفوا عن 4 نساء من سجناء الحق العام .

أما على الجانب المستقل فتخليد 8مارس عبرت عنه سلسلة من الإحتجاجات والإنتقادات التى أصدرتها بعض الهيئات والجمعيات غير الحكومية ، فبعد ان أعلنت إحدى المنظمات مقاطعتها لاحتفالات هذا اليوم رمزيا على الأقل !، أصدرت جمعية ‘‘من أجل موريتانيا خضراء وديمقراطية ‘‘ بيانا حصلت ‘‘أنباء‘‘ على نسخة منه ، هاجم بشدة ما قال إنها حالة من الظلم والتهميش تعيشها المرأة الموريتانية وهذا نص البيان :

تعتبر قضية المساواة بين الجنسين أحد رهانات العمل الديموقراطي عموما والحقوقي خصوصا ما حدا بنا في “منظمة من أجل موريتانيا خضراء وديموقراطية” الى دق ناقوس الخطر حيث لاحظنا في الفترة الاخيرة انتكاسة خطيرة في مجال حقوق المرأة والتمكين لها من أجل وصولها إلى مراكز القرار وفيما يلي بعض النقاط :

تم تسجيل تراجع كبير فى مايتعلق بالفرص الممنوحة للمراة فمنذ جانفي 2010 وخلال تسع اجتماعات لمجلس الوزراء لم يتم تعيين سوي 3سيدات مقابل 59 رجل.

_وفى مجال القضاء سجلنا ببالغ الاسف عدم احترام الاتفاقيات الدولية التى وقعت عليها الدولة بخصوص العنف المسلط على المراة مثل حالتي السجن التحكمي اللتين خضعت لهما سيدتين بعد انتهاء فترة محكوميتهن .

كما انه ومن خلال التقارير الحقوقية فان التحريض علي ثقافة اقصاء المراة والدعوة المتزايدة الى تحجيم دورها في بناء الدولة بات امرا شائعا يظهر بشكل جلي من خلال الخطب الدينية لبعض الائمة .

_كما برزت ظواهر تندرج فى اطار تكريس الفصل بين الجنسين مبكرا كالفصل بين التلاميذ على المقاعد وكفرض غطاء على الراس على البنات اللواتى لم يتجاوزن سن العاشرة وتهديدهن بالطرد ان لم يقمن بذلك وزرع افكار لاعلاقة لها بالمقرر المدرسى فى عقول الفتيات الامر الذي يولد لديهن الميول نحو الانكفاء ويحطم فيهن روح القيادة والشعور بالمساواة.

كما انه من اللافت تكريس نفس عملية الفصل على اساس الجنس فى الاجتماعات والندوات التى تقوم بها الكثير من الاحزاب والهيئات المجتمعية .

ونحن إذ نصدر هذا البيان بمناسبة اليوم العالمي للمرأة لندعوا جميع النساء الى العمل الجاد والدؤوب لانتزاع حقوقهن كما نوجه نفس الدعوة الى الجهات الرسمية لتبني سياسة التمييز الايجابي لصالح النساء وطبقة الارقاء السابقين

مواضيع مشابهة

5 Comments

  1. When I originally commented I clicked the “Notify me when new comments are added” checkbox and now each time a
    comment is added I get three emails with the same comment.

    Is there any way you can remove me from that service?
    Thank you! I saw similar here: E-commerce

  2. Hey there! Do you know if they make any plugins to assist with Search Engine Optimization? I’m trying
    to get my blog to rank for some targeted keywords but I’m
    not seeing very good gains. If you know of any please share.
    Appreciate it! You can read similar art here: Najlepszy sklep

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button