أخبار

تشجيعا للإستثمار فى موريتانيا ، ندوة ضخمة فى روما

علمت ‘‘أنباء‘‘ من مصادر مسؤولة فى وزارة الشؤون الخارجية والتعاون فى موريتانيا ، أنه تم اليوم الثلاثاء فى روما افتتاح فعاليات تظاهرة للتعريف بالمؤهلات الإقتصادية وفرص الإستثمار في البلاد، وبحسب نفس المصدر جرى الإفتتاح بمبنى وزارة الخارجية الإيطالية تحت الرئاسة المشتركة للوزيرة الناها بنت حمدي ولد مكناس، ونظيرها الإيطالي فرانكو فراتيني، وبحضور كل من وزير التجارة والصناعة التقليدية والسياحة بمب ولد درامان، ووزيرة الثقافة والشباب والرياضة سيسه بنت بيده، والمفوضة المكلفة بترقية الإستثمارات اماتي بنت حمادي ورئيس اتحاد أرباب العمل الموريتانيين أحمد باب ولد اعزيزي، ورئيس المجموعة الحضرية لانواكشوط أحمد ولد حمزة، وعدد كبير من رجال الأعمال والمستثمرين الموريتانيين والإيطاليين.

حفل الإفتتاح تميز بتبادل الخطب بين وزيري الخارجية ، حيث رحب وزير الخارجية الإيطالي بمبادرة تنظيم هذه التظاهرة، داعيا المستثمرين الإيطاليين إلى اغتنام الفرص المتاحة في موريتانيا، وإقامة شراكة وطيدة مع نظراءهم الموريتانيين.

وقال /فرانكو فراتيني/ إن الآفاق التنموية والإستثمارية في موريتانيا واعدة، استنادا إلى مؤشرات النمو المرتقب في الموارد الإقتصادية الوطنية.

من جانبها، قالت وزيرة الشؤون الخارجية والتعاون إن هذه التظاهرة ستمَـكِّنُ أصدقاءنا الإيطاليين من ” الإطلاع على ما تَـزْخَـرُ به موريتانيا من فُـرَصٍ بِـكْرٍ للإستثمار في مجالات واعدة، تمتد من الزراعة إلى الطاقات المتجددة، مُرورًا بالثروات الحيوانية والمعدنية والبحرية، والسياحةِ الطبيعية والثقافية”.

كما سيكون للبُعد الثقافي- تضيف السيدة الوزيرة- حضورٌ خاصٌّ في هذه التظاهرة ، لأن ” انواكشوط تَـتَـأَهَّـبُ لتصبح عاصمةَ الثقافة الإسلامية خلال السنة القادمة،2011 ، مع ما يرمُزُ إليه ذلك من تأكيدٍ للمكانة العلمية والحضارية لبلاد شنقيط، ومن تكريسٍ لإشعاعِها الثقافيِّ العريق”.

وأشارت السيدة الناها بنت حمدي ولد مكناس إلى أن ” مشاركةَ وفدٍ رفيعِ المستوى من رجالِ الأعمالِ والمسؤولين عن التنمية المحلية في موريتانيا في هذه التظاهرة، سيفْـتَحُ لـِنُـظرائِـهِمُ الإيطاليين قنواتٍ جيدةً للشراكة والتعاون، نُـعَـوِّلُ عليها كثيرًا في تنشيط اقتصادنا الوطني، والمساهمةِ في محاربةِ البطالة، وفي تحسينِ الظروفِ المعيشيةِ للمُـواطنِ الموريتاني”.
وجددت وزيرة الشؤون الخارجية والتعاون ” أسف وتنديد موريتانيا باختطافُ مواطنين إيطاليين فوقَ ترابها خلال الأشهر الماضية ” ، وأعلنت أن ” مُـنَـفِّـذِي هذه العملية تمَّ اعتقالُهم من طرف مصالح الأمن الموريتانية، وسيدفَعُون ثَـمَـنَ ما اقْتَرَفُوهُ من عملٍ جبانٍ ومُخالِفٍ لدِيننا السَّـمْحِ وعاداتِنا العريقةِ في إكْرام الضيفِ والصديق”.

وخلصت السيدة الوزيرة إلى أن ” السلطاتُ الموريتانية كافةَ الإجراءات اللازمةِ لتأمين البلاد وضبْطِ الدخولِ إليها، عبْرَ نقاطٍ محدَّدَةٍ ومعروفة، كما تمَّ تزويدُ المصالح الأمنية الموريتانية بالـمُعداتِ والتجهيزات الضرورية للقيام بعملِها على أحسنِ وجه، ولِضمان الأمن والسَّكينةِ للمواطنين، وللأجانب المقيمينَ والعابرين للتراب الموريتاني” .
وفضلا عن العروض والنقاشات التي ستقدم خلال هذه التظاهرة في العاصمة الإيطالية، يشمل برنامج التعريف بالمؤهلات الإقتصادية وفرص الإستثمار في بلادنا تنظيم تظاهرة مماثلة في مدينة (ميلانو) يوم غد الأربعاء.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button