أخبار

موريتانيا : 102 عالمياً في مجال تكنولوجيا المعلومات

صنف تقرير دولي موريتانيا في المرتبة 102 في مجال تكنولوجيا المعلومات من بين 133 دولة شملها تقرير تكنولوجيا المعلومات العالمي ( 2009-2010) الذي أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي أمس الخميس.

ويعتمد التقرير على تقييم جاهزية الدول للتعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال ، كما يقيس مدى توافر بيئة تتيح تطوير واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال ونشر تطبيقاتها في مختلف الجهات الحكومية والخاصة، وذلك من خلال دراسة عوامل اقتصادية عدة مثل التشريعات التنظيمية، البنية التحتية والمعلوماتية وقطاع الأعمال والاستثمار وتطبيق المؤسسات الحكومية لهذه التقنيات خلال نشاطاتها اليومية.

وحلت موريتانيا على مستوى دول المغرب العربي في المرتبة االثالثة متقدمة عليها تونس (39عالميا) والمغرب(88عالميا) وتقدمت على ليبيا (103عالميا) والجزائر(113 عالميا).

و طبقا للتقريرجاءت دول مجلس التعاون الخليجي متقدمة على باقى الدول العربية باستثاناء الكويت (76عالميا) التى تقدمت عليها تونس (39عالميا) واحتلت الإمارات العربية المتحدة الرتبة (23 عاليما) والبحرين (29 عالميا) وقطر(30 عالميا) والسعودية (38 عالميا)

وغلى المستوى العالمى حلت في المراتب العشرة الأولى السويد وسنغافورة والدنماراك وسويسرا والولايات المتحدة الأمريكية وفنلندا وكندا وهونغ كونج وهولندا والنرويج.

ويصنف التقرير، الذي يقيس مدى تأثير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في التنمية والمنافسة بين الدول، الدول المشمولة في التقرير حسب مستوى الدخل إلى أربع مجموعات هي مجموعة الدخل المرتفع والدخل المتوسط المرتفع والمتوسط المنخفض والدخل المتدني.

تمكن مراجعة كامل تفاصيل التقرير على العنوان التالي: http://www.networkedreadiness.com/gitr/main/fullreport/index.html

مواضيع مشابهة

تعليق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button