أخبارأخبار عاجلةعربي

الأمم المتحدة تدعو موريتانيا لاجتماع جنيف حول الصحراء 

أنباء انفو-  وجهت الدعوة إلى موريتانيا  لحضور اجتماع بالعاصمة السويسريةجنيف، حول ملف النزاع فى الصحراء يعقد يومي 4 و5 ديسمبر 2018 وتحضره إلى جانب موريتانيا كل من المغرب والجزائر  وجبهة البوايساريو.
وحسب ما بثته قناة “فرانس 24″، يوم السبت 29 شتنبر 2018، فإن الأمم المتحدة قد وجهت دعوات للأطراف الأربعة من أجل الرد عليها قبل 20 أكتوبر 2018.
وكان مجلس الأمن الدولي قد دعا المغرب والبوليساريو إلى استئناف المفاوضات حول الصحراء، عقب اجتماع للمجلس في غشت 2018.
إقرأ أيضا: مجلس الأمن يدعو المغرب والجبهة لاستئناف المفاوضات حول الصحراء
ويشار إلى أن الناطق باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، قد نفى في ندوة صحافية أعقبت إحدى اجتماعات المجلس الحكومي في فبراير المنصرم، وجود أي برمجة لمفاوضات مباشرة بين المغرب والبوليساريو، قائلا “ليست هناك مفاوضات مباشرة، وليس هنالك أي شيء مبرمج”.
ويقترح المغرب كحل للقضية حكمًا ذاتيًا موسعًا تحت سيادته، بينما تطالب “البوليساريو” بتنظيم استفتاء لتقرير المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر.
وتنص مبادرة الحكم الذاتي على أنه “يكون نظام الحكم الذاتي للجهة موضوع تفاوض، ويطرح على السكان المعنيين بموجب استفتاء حر، ضمن استشارة ديمقراطية. ويعد هذا الاستفتاء، طبقا للشرعية الدولية وميثاق الأمم المتحدة وقرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن، بمثابة ممارسة حرة من لدن هؤلاء السكان، لحقهم في تقرير المصير”.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button