أخبارأخبار عاجلةعربي

لماذا تغيبت موريتانيا عن المتضامنين مع السعودية فى قضية خاشقجي!؟

أنباء انفو –  تأخرت الحكومة الموريتانية – إلى هذه اللحظة – عن الإنضمام إلى مجموعة الدول العربية المتضامنة  مع حكام  المملكة العربية السعودية، فى وجه التلويح بفرض عقوبات قاسية عليهم إذا تأكد تورطهم  فى إختطاف أو قتل الصحفي خاشقجي داخل القنصلية السعودية فى  مدينة اسطنبول  التركية.

استغراب كبير أثاره  صمت حكومة انواكشوط وعدم إعلان التضامن مع الرياض التى تواجه أحلك ظرف فى تاريخها الحديث – يقول بعض المراقبين الدوليين.

ويطرح البعض علامة استفهام على تغيب موريتانيا عن حلفها العربي المتضامن مع السعودية خصوصا فى ظل وجود علاقات دبلوماسية قوية بين الدولتين!؟.

و قد أعربت دولة الإمارات عن تضامنها القوي مع السعودية فى وجه أي تهديد يمس أمنها واقتصادها الوطني.

كما أكدت وزارة الخارجية البحرينية في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، تضامن المملكة “التام مع المملكة العربية السعودية ضد كل من يحاول المس بسياستها ومكانتها وسيادتها”.

وأعربت “عن تقديرها العميق للمكانة الرفيعة التي تتمتع بها المملكة العربية السعودية، وهي الركيزة الأساسية لأمن واستقرار العالمين العربي والإسلامي والأساس المتين والركن القوي لاستقرار المنطقة، بأدوارها الرائدة ومبادراتها البناءة لأجل الأمن والاستقرار والرخاء على الصعيدين الإقليمي والدولي”.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، المستشار أحمد حافظ، إن مصر تتابع بقلق تداعيات قضية اختفاء المواطن السعودي جمال خاشقجي، مؤكدا على أهمية الكشف عن حقيقة ما حدث في إطار تحقيق شفاف، مع التشديد على خطورة استباق التحقيقات وتوجيه الاتهامات جزافاً.

وحذرت مصر من محاولة استغلال هذه القضية سياسياً إزاء المملكة العربية السعودية بناءً على اتهامات مُرسَلة، وتؤكد مساندتها للمملكة في جهودها ومواقفها للتعامل مع هذا الحدث.
وأكدت الجمهورية اليمنية وقوفها وتضامنها التام مع الرياض، وقالت رئاسة الجمهورية في بيان “إن المملكة العربية السعودية تتعرض اليوم لسهام كيدية ومغرضة نتيجة لمواقفها المشرفة، والصادقة مع قضايا الأمة العربية والإسلامية وأدوارها الرياد

أصدر الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، بيانا أكد فيه “تقديره للمواقف الثابتة للملكة العربية السعودية الشقيقة، التي وقفت وتقف دوما إلى جانب قضيتنا العادلة، وحقوق شعبنا الثابتة”.

وعبر عباس في بيان أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”، عن ثقته المطلقة بالمملكة العربية السعودية الشقيقة وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، مؤكدا أن فلسطين كانت وما زالت وستبقى الى جانب السعودية.

من جهتها أكدت الناطقة باسم الحكومة الأردنية، جمانة غنيمات، مركزية جهود المملكة العربية السعودية الشقيقة ودورها القيادي الرئيس في ترسيخ الأمن والاستقرار والسلام وتعزيز التعاون الاقتصادي في المنطقة والعالم، وفق ما أوردت وكالة الأنباء الأردنية “بترا” .

 

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button