أخبار

ولد اسويلم يهاجم ‘‘البوليزاريو‘‘ويطالب بتسريع الإنضمام إلى المغرب

طالب أحمدو ولد سويلم، العضو المؤسس ل” البوليساريو” فى مقال بثه، الموقع الإلكتروني الأمريكي “غلوبال بوست”، المجموعة الدولية باستصدار قرار يسرع من انضمام الصحراء الغربية إلى المغرب بشكل نهائي طبقا لمشروع الحكم الذاتى الذى قدمه المغرب فى وقت سابق ورفضته جبهة البوليزاريو التى تطالب باستقلال الصحراء .

ولد اسويلم الذى هاجم بشدة ‘البوليزاريو‘ قال فى مقدمة مقاله لقد حان وقت الالتحاق بالمغرب”، وعلى مجلس الامن التدخل لوضع حدلما وصفه بالبؤس الذى قال إن سكان المخيمات يعيشونه منذ عقود ، وأضاف إن إنهاء الأزمة سيوفر فرصة لالتقاء العائلات المتفرقة من جديد”.

وتابع أن العديد من الصحراويين فضلوا مواجهة أهوال الصحراء، والمخاطرة بحياتهم على أن يستمروا في تجرع مآسي هذه المخيمات، مشيرا إلى أن هذا هو الحال بالنسبة للعشرات من الصحراويين، الذين فروا، أخيرا، من مخيمات تندوف، من أجل الالتحاق بما وصفه الوطن الأم.

وأبرز أن “الحياة بتندوف لا تطاق، لدرجة أنهم كانوا مستعدين للمخاطرة بحياتهم للفرار منها”.

وأضاف ولد سويلم أنه “على مدى 30 سنة، جرى تفريق عشرات الآلاف من الصحراويين، الذين يعيشون في مخيمات تندوف عن أسرهم في المغرب، وجرى حرمانهم من حريتهم وحقوقهم الأساسية”.

وبخصوص التحاقه بالمغرب، أكد القيادي السابق في جبهة “البوليساريو” أن هذا القرار أملته “قناعته الراسخة” بأن “الوقت حان لوضع حد لنزاع غير مجد” حول الصحراء و”حتى تتوقف الجزائر عن التدخل في شؤوننا حسب قوله “.

واعتبر ولد سويلم أن “البوليساريو” ومحركتها الجزائر “عملتا على استغلال الصحراويين لأزيد من 34 سنة كرهائن في لعبة جيوسياسية، إذ يجري تزوير الحقائق”.

وسجل أن “الجزائر ترفض السماح بإجراء إحصاء لسكان تندوف”، مشددا على أن تحركات السكان الصحراويين خارج هذه المخيمات تبقى محدودة جدا.

وخلص إلى أن سكان هذه المخيمات “لا يستطيعون التصويت أو إيجاد شغل لتحسين ظروف عيشهم” في حين – والكلام لود اسويلم- يتمتع الصحراويون الذين يعيشون بالمغرب بحقوقهم كاملة، في جو من الاستقرار والأمن.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button