أخبار

الإعلان فى المغرب عن وفاة المفكر العربي محمد عابد الجابرى

توفي الاثنين ، في الدار البيضاء المفكر المغربي والعربي الكبير محمد عابد الجابري عن عمر يناهز 75 عاما بعد مسيرة حافلة بالعطاء خصوصا في دراسة التراث ونقد العقل العربي، على ما اعلنت وكالة الانباء المغربية.

وولد محمد عابد الجابري في فكيك شرق المملكة المغربية عام 1935 حيث بدأ تعليمه ثم غادرها الى الدار البيضاء حيث نال دبلوم الدراسات العليا في الفلسفة عام 1967 ثم دكتوراه الدولة في الفلسفة عام 1970 من كلية الاداب والعلوم الانسانية بجامعة محمد الخامس بالرباط التي عمل بها استاذا للفلسفة والفكر العربي الاسلامي.

وكان قبل ذلك سافر في 1958 بعيد استقلال المغرب الى دمشق للحصول على الاجازة في الفلسفة، غير انه لم يتم دراسته هناك وعاد لينتسب الى الجامعة المغربية الفتية حيث اكمل مشواره الاكاديمي.

وكان ناشطا في خلايا العمل الوطني ضد الاستعمار الفرنسي للمغرب في بداية خمسينات القرن الماضي، كما كان قياديا بارزا في حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الذي شغل لفترة طويلة عضوية مكتبه السياسي قبل اعتزاله العمل السياسي وتفرغه للشؤون الاكاديمية والفكرية، بحسب المصدر ذاته.

وللجابري مؤلفات عديدة تناول فيها نقد العقل العربي وقضايا التراث والديمقراطية والدولة الوطنية والهوية.

ومن مؤلفاته العديدة: “قراءات معاصرة في تراثنا الفلسفي” و”العصبية والدولة: معالم نظرية خلدونية في التاريخ العربي الاسلامي” و “مدخل الى فلسفة العلوم” و”معرفة القرأن الكريم اوالتفسير الواضح لاسباب النزول” في ثلاثة اجزاء و”اشكاليات الفكر العربي المعاصر” و”الديمقراطية وحقوق الانسان” و”مسالة الهوية: العروبة والاسلام والغرب” و”المثقفون في الحضارة العربية: محنة ابن حنبل ونكبة ابن رشد” و”الدين والدولة وتطبيق الشريعة” و”المشروع النهضوي العربي: مراجعة نقدية”.

غير ان اشهر مؤلفاته يعتبر “نقد العقل العربي” الصادر في ثلاثة اجزاء هي “تكوين العقل العربي” و”بنية العقل العربي” و”العقل السياسي العربي”.

وللراحل مساهمات عديدة في صحف ومجلات كما اصدر مجلة شهرية بعنوان “نقد وفكر”.

وحاز الجابري على العديد من الجوائز المحلية والدولية.

– أنباء – ا ف ب

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button