أخبار

غضب دولي من ترشيح موريتانيا وليبيا لمجلس حقوق الإنسان

شهدت أروقة لأمم المتحدة في نيويورك،حالة من الجدل والانتقادات الحادة بعد إعلان المجموعة الإفريقية دعمها ترشيح كل من موريتانيا وليبيا وانغولا ، لعضوية مجلس حقوق الإنسان التابع للمنظمة الدولية التى تضم 14 عضوا فقط ، وعبر المعترضون على ترشيح تلك الدول عن امتعاضهم لتقدم دول سجلاتها “غير نظيفة” في مجال حقوق الإنسان لتكون مراقباوشاهدا على أوضاع حقوق الإنسان فى العالم أجمع .

ودعا تحالف يضم 30 منظمة غير حكومية، ومقره جنيف، الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى عرقلة انتخاب ليبيابالذات.

وقالت منظمة “يو إن ووتش”، وهي منظمة مراقبة الأمم المتحدة، إن هذه المنظمات تشمل ضحايا أفارقة وليبيين، مشيرة إلي أن “مشاهدة الديكتاتور الليبي العقيد معمر القذافي(حسب وصفها) يصدر أحكاما على آخرين بشأن حقوق الإنسان سيؤدي إلى تحويل مجلس (حقوق الإنسان التابع) الأمم المتحدة إلى أضحوكة”.

ودعت منظمتا “يو ان ووتش” و”فريدوم هاوس” اللتان قيمتا الدول الـ14 المرشحة أعضاء الأمم المتحدة، إلى رفض ليبيا وأنجولا وموريتانيا وقطر بسبب سجلات هذه الدول في مجال حقوق الإنسان.

وتتم تسمية المرشحين الـ14 من قبل دول في خمس مناطق مختلفة في العالم لتشغل 14 مقعدا ستصبح شاغرة في المجلس المكون من 47 عضوا، ومقره جنيف، وبذلك تصبح الدول الـ 14 المرشحة على يقين من الفوز لدى تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تضم 192 دولة الخميس المقبل.

واختارت قارة آسيا، ماليزيا وجزر المالديف وقطر وتايلاند، وسعت إيران في البداية للترشح إلا إنها انسحبت في وقت لاحق بسبب الانتقادات القوية لملفها في مجال حقوق الإنسان، وترشحت مكانها ماليزيا، وأيدت قارة إفريقيا ترشيح كل من أنجولا وليبيا وموريتانيا وأوغندا، وترشحت الإكوادور وجواتيمالا لشغل مقعدي أمريكا اللاتينية، في حين تسعى اسبانيا وسويسرا لمقعدي غرب أوروبا، واختارت مجموعة أوروبا الشرقية مولدوفا وبولندا .

– أنباء – وكالات

مواضيع مشابهة

تعليق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button