الرئيسية / أخبار / المرأة الموريتانية فى ذيل الترتيب الدولي

المرأة الموريتانية فى ذيل الترتيب الدولي

أنباء انفو- تذيلت موريتانيا الترتيب المغاربي بـ41.88 نقطة على مستوى ظروف اشتغال النساء ونشاطهم الاقتصادي والمالي حسب تقرير جديد للبنك الدولي نشره ضمن دراسة حول “المرأة، أنشطة الأعمال والقانون” في سنة 2019.

و تقدم المرأة المغربية فى التصنيف على المستوى المغاربي حاصلا عن 73.13 نقطة من أصل 100، متبوعا بتونس بـ58.75 نقطة، ثم الجزائر بـ57.50 نقطة، تليها ليبيا بـ56.25 نقطة.

وتعني هذه النقط أن النساء الموريتانيا يحصلن على أقل بكثير من نصف ما يتمتع به الرجال من حقوق قانونية مرتبطة بالنشاط الاقتصادي، إذا علمنا ان النسبة الكلية هي 100 نقطة .

ويعتمد المؤشر على 8 محددات هي حرية التنقل خارج البيت، عبر فحص القوانين التي تعيق تنقل المرأة وسفرها، وإمكانية إطلاق الأعمال عبر دراسة القوانين التي تؤثر على قرار المرأة في العمل.

ومن بين المحددات الحصول على مرتب بناء على فحص القوانين التي تؤثر على أجور النساء، إلى جانب مؤشر والعمل بعد الزواج الذي يتعقب القوانين المؤثرة على مواصلة المرأة لعملها بعد الزواج.

كما تشمل المؤشرات رصد القوانين التي تؤثر على قرار المرأة بمواصلة العمل بعد إنجابها لأطفال، فضلا عن كشف القيود التي تواجه النساء عند إنشاء أعمال خاصة بهن.

شاهد أيضاً

توحيد خطبة الجمعة فى موريتانيا عقب “فيديو ” يصور مظاهر بذخ فى حفل زفاف

أنباء انفو- يستمر الجدل فى موريتانيا حول موضوع إسراف وبذخ أبناء كبار المسؤولين المدنيين  وبعض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *