أخبار

انطلاق أعمال اليوم الثانى من مؤتمر بروكسل حول التنمية فى موريتانيا

تنطلق فى العاصمة البلجيكية ابروكسل ، فعاليات اليوم الثانى من المؤتمر الذى دعت إليه موريتانيا أهم شركائها الدوليين فى التنمية ، ومن المقرر ان ينصب مجهود الوفود المشاركة فى جلسة اليوم على المسائل الجوهير ووضع الخطط لمقاربة المطالب الموريتانية مع المنح والقروض التى من المفترض ان تتقدم بعض الهيئات بعرضها لتمويل مشاريع واستثمارات فى موريتانيا .

وقد عبر أمس خلال جلسة الإفتتاح ممثل اللجنة الاوروبية اكريستيان لفتر، عن ارتياحه لتنظيم الطاولة التى قال إنها “ستمكننا من مواكبة موريتانيا في جهودها لتعزيز الديمقراطية وحسن التسيير ودفع التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد”.

وأضاف أن اللجنة الأوروبية واثقة بأن مسلسل الإصلاحات قد انطلق بالفعل، داعيا جميع الشركاء للتعبير عن انفتاحهم وتضامنهم من أجل مساعدة موريتانيا للاستفادة من الفرص الكثيرة التي تتوفر عليها.

ومن جهتها قالت السيدة باتريسيا آلونسو غامو، ممثلة صندوق النقد الدولي أن الحوار بين موريتانيا وشركائها في التنمية مكن مؤخرا وفي فترة قصيرة، من الاتفاق علي برنامج جديد بموجب “التسهيل الموسع” بمبلغ قياسي قدره 118 مليون دولار أمريكي.

وأبرزت أن المعطيات الاقتصادية والمالية المتوفرة إلي الآن، تشير الي أن الاقتصاد الموريتاني دخل في الاشهر الاخيرة فترة انطلاق كما يدل على ذلك ارتفاع إنتاج وأسعار الحديد ومضاعفة القروض للقطاع الخاص والوضعية الجيدة للصادرات.
وأضافت أن الأهداف المحددة خلال سنة 2010 تحققت كما وكيفا وفي المجال البنيوي.

أما المدير العام لصندو النقد العربي السيد جاسم مناعي، فعبر عن ارتياحه لحضور هذه الطاولة المستديرة، مستعرضا التعاون المثمر بين موريتانيا وهذه الهيئة.

وثمن مدير الصندوق جهود موريتانيا للتقليل من انعكاسات الأزمة الاقتصادية العالمية.
ومن جهته أشاد ممثل المملكة المغربية في هذه الطاولة عزوم، بجهود موريتانيا في مجال مكافحة الفقر والتصدى للهجرة السرية.

وعبر عن استعداد بلاده لوضع تجربتها في مختلف المجالات التنموية تحت تصرف موريتانيا.

وقال إن تضافر جهود الجميع لتفعيل التنمية في المنطقة يشكل سلاحا فعالا في وجه الإرهاب الذى يتهددها.
وبدوره اكد ممثل الجماهيرية الليبية محمد الطاهر حموده سيالة، أمين شؤون التعاون باللجنة الشعبية العامة، أن بلده شريك فعلي لموريتانيا، ومستعد لتقديم المزيد من الدعم خاصة في مجال مكافحة البطالة من خلق فرص عمل في ميادين الصيد والسياحة والزراعة والاتصال والطاقة، كما ستقوم ببناء فندق من خمس نجوم بنواكشوط.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button