أخبارأخبار عاجلةعربي

الجزائر : المرشحون لخلافة بوتفليقة

أنباء انفو- رغم أن آلاف المتظاهرين بالعاصمة الجزائر دعو الرئيس السابق اليامين زروال (78 عاما) إلى قيادة المرحلة الانتقالية في بلادهم ورددوا شعارات “الجيش الشعب معاك يا زروال”، إلا أن معظم المحللين استبعدوا اختياره خليفة للرئيس بوتفليقة.

وذكرت شبكة “بي بي سي” البريطانية، أن الأخضر الإبراهيمي وشقيق الرئيس الحالي، سعيد بوتفليقة، من أبرز المحتملين للترشح للانتخابات الرئاسية الجزائرية المقبلة.
وأوضحت أن الأخضر الإبراهيمي من أكثر الشخصيات المحترمة على الساحة الجزائرية، وهناك ضغوط عليه من أجل الترشح للرئاسة، لافتة إلى توليه مناصب عليا في وزارة الخارجية الجزائرية، وكذلك مناصب أممية.
وذكرت أن عمله كمبعوث مشترك للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية إلى سوريا في عام 2012، واستقالته بعد فشل محادثات جنيف في عام 2014 أكسبته الاحترام من النقاد الجزائريين.
وأضافت أن عمله على الساحة الدولية يجعله ملما بأزمات الدول المحيطة وطرق التعامل معها، مشيرة إلى دعوة الجزائر للتدخل في ليبيا، وكذلك مطالبته المحكمة الجنائية الدولية بالتحقيق في جرائم الحرب المرتكبة في سوريا، وتأكيده على ضرورة إعادة فتح الحدود المشتركة بين المغرب والجزائر. 
وبينت أن هناك تكهنات بأن يتقدم سعيد بوتفليقة للترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، موضحة أنه مطّلع على شئون البلاد وأزماتها الحالية، ونبهت إلى أنه قد يكون ورقة النظام الحالي الأخيرة من أجل الاستمرار.
وأشارت إلى أنه عندما أصيب عبد العزيز بوتفليقة بسكتة دماغية في عام 2013، سافر معه سعيد إلى فرنسا وأشرف على علاجه، موضحة أنه غالبا ما يوصف بأنه حارس بوابة الرئيس، ويقود النظام الرئاسي ويحمي مصالحه من وراء الكواليس.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button