الرئيسية / أخبار / رئيس موريتانيا ينجح فى إقناع الكويت بتفاهمات حول الديون

رئيس موريتانيا ينجح فى إقناع الكويت بتفاهمات حول الديون

أنباء انفو- قبلت دولة الكويت حذو بعض شقيقاتها الخليجيات ووقعت لأول مرة على تفاهمات جديدة حول ديونها الكبيرة التى تثقل كاهل الخزينة الموريتانية بنسبة 20 بالمائة من الديون الخارجية المستحقة عليها .

جرى التوقيع على تلك التفاهمات اليوم الثلاثاء 23 ابريل على هامش زيارة رئيس موريتانيا محمد ولد عبد العزيز إلى الكويت التى كان فى مقدمة أهدفها مسألة الديون الخارجية.

وقد رفضت الكويت خلال السنوات الماضية جميع التسويات التى عرضتها الحكومات الموريتانية لتلك الديون بحجة أن ديون الكويت الخارجية من اختصاص المشرعين ولايمكن لغير برلمان البلاد (مجلس الأمة) تسوية تلك الديون .

وكانت مصادر “أنباء انفو” ذكرت فى تقرير سابق ، أن اختار رئيس موريتانيا الكويت محطة أولى فى جولة يقوم بها خارج بلاده جاء لتعزيز جهود وزير المالية الذى سيبحث مع الكويتيين مشكلة الديون الكبيرة التى تثقل كاهل خزينة بلاده وذلك على هامش مشاركته فى الاجتماعات السنوية لهيئات التمويل العربية التي تحتضنها الكويت يومي 24 و 25 من ابريل الجاري.

وكشفت تقارير دولية متطابقة عن أرقام غير مسبوقة وصلت إليها ديون موريتانيا .

وجاء فى تقرير نشر أخيرا ، أن ديون موريتانيا وصلت إلى 4.95 مليارات دولار، وهذا الرقم تبلغ نسبته أكثر من 100% من إجمالي الناتج المحلي للبلاد الذي يبلغ 4.6 مليارات دولار.

ويبلغ نصيب كل مواطن موريتاني 1150 دولاراً من ديون بلاده، وهو ما يقدَّر بـ88.5% من دخل الفرد السنوي في البلاد، الذي يبلغ 1300 دولار.

شاهد أيضاً

حركة”إيرا ” تعلن التعبئة العامة فى صفوف أنصارها وتستعد لتنظيم مظاهرات تستمر ساعات

أنباء انفو- دعت حركة “إيرا” غير المرخصة فى موريتانيا،  إلى مظاهرات تستمر ساعات احتجاجا على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *