الرئيسية / أخبار / موريتانيا أمام خطر الديون الخارجية بعد نفي الكويت خبر الإعفاء

موريتانيا أمام خطر الديون الخارجية بعد نفي الكويت خبر الإعفاء

أنباء انفو- حذر خبراء دوليون من خطر الديون الخارجية على مستقبل موريتانيا الإقتصادي، خصوصا بعد نفي الكويت خبر إعفاء ديونها .

وقال المسؤول فى صندوق النقد الدولي ، متحدثا إلى صحيفة ” جون آفريك ” الفرنسية ، إنه حتى ولو أن موريتانيا استطاعت امتصاص صدمة انخفاض أسعار المواد الأولية ، فإنها لاتزال أمام مخاطر ارتفاع المديونية رغم الآفاق الكبيرة التى يفتحها حقل الغاز المكتشف حديثا والذى تشترك فيه موريتانيا مع جارتها الجنوبية الغربية (السنغال).

ونفت الكويت الأخبار المتداولة فى الإعلام مطلع الأسبوع الماضي بشأن إعفاء الديون المستحقة على موريتانيا.

وأوضحت وزارة المالية الكويتية طبيعة مذكرة التفاهم التي وقعت مع موريتانيا حول الديون تم نشرها على صفحة الوزارة على اتويتر .

ونشرت وكالة الأنباء الكويتية بيانا صحفيا بهذا الخصوص في برقية إخبارية فيما يلي نصها:

وقالت وزراة المالية الكويتية ان مذكرة التفاهم الموقعة، مع موريتانيا تعنى باسترداد مديونية الكويت لدى موريتانيا مع إمكانية استبدال فوائد القروض بفرص استثمارية حصرية للكويت داخل موريتانيا.

ونفت الوزارة في بيان صحفي ما يتداوله عدد من وسائل الإعلام بشأن “إعفاء الكويت لجمهورية موريتانيا من فوائد الديون” مؤكدة أن “ما يتم تداوله في هذا الشأن غير صحيح”.

وأوضحت أنه “بعد أكثر من 40 سنة تم الاتفاق على آلية لاسترداد أصل الدين بعد أن توقف الجانب الموريتاني عن السداد منذ عام 1990 “.

ولفتت إلى أنه سيقوم فريق متخصص من الهيئة العامة للاستثمار الكويتية بدراسة هذه الفرص التي تشمل رخص حصرية للتنقيب عن النفط والغاز والمعادن وتقييمها وفق جدواها الاقتصادية على نحو ينسجم مع نشاط وأهداف الهيئة العامة للاستثمار بموجب قانون تأسيسها.

وذكرت أن مذكرة التفاهم تم توقيعها يوم الثلاثاء الماضي في مقر وزارة المالية الكويتية مبينة انها تعد واحدة من مجموعة مذكرات تفاهم تم التوقيع عليها بين الكويت موريتانيا خلال زيارة رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية للبلاد هذا الأسبوع.

وأكدت وزارة المالية أن مذكرة التفاهم “تضع الإطار العام لهذا الموضوع وغير ملزمة في حال لم يتم الإتفاق أو كانت الفرص المطروحة غير مجدية”.

وكان عدد من وسائل الإعلام تناقل اخبارا بشأن ان مذكرة التفاهم التي وقعتها الكويت وموريتانيا تتضمن إعفاء من فوائد الدين الذي توقف عن سداده الجانب الموريتاني منذ عام 1990 .

شاهد أيضاً

ما يجب أن نقوله للسيد لافروف*

أنباء انفو- غدا ، لا أدري بعد كم من ساعة بالضبط ، يحل لافروف وزير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *