أخبارأخبار عاجلةعربي

الإعلام الدولي: حكومة موريتانيا الجديدة مكنت التكنوقراط وأبعدت النظام السابق والمعارضة معا

أنباء انفو- اهتمت معظم وكالات الأنباء العربية والدولية بالأخبار المتعلقة بأول حكومة أعلن عنها مساء أمس الخميس إلى الجمعة رئيس موريتانيا الجديد محمد ولد الشيخ محمد الغزواني فى مرسوم رئاسي أصدره بعد مرور أكثر من أسبوع على تنصيبه رئيسا للجمهورية .

معظم الصحف الدولية ووكالات الأنباء فى مقدمتها وكالة الأنباء الفرنسية ( اف ب) وصفت حكومة موريتانيا الجديدة بأنها حكومة التكنوقراط معظم أعضائها قدموا من منظمات دولية مثل البنك الدولي ومنظمة استثمار نهر السنغال ومنظمات دولية أخرى.

وإذا كان تمثيل النظام السابق فى الحكومة الجديدة ضعيفا وهزيلا جدا بوزير واحد ( الطاقة ) فإن المعارضة أيضا بشقيها لم تمثل هي الأخرى فى الحكومة .

محللون موريتانيون لايرون فى حصول خمسة وزراء من حكومة النظام السابق على حقائب وزارية دليلا على بقاء حضور ذلك النظام فى توجيه المشهد السياسي للبلاد ، إذا علم – حسب المحللين – أن وزيرا واحدا من أولئك الخمسة (الطاقة) وحده المحسوب على النظام السابق أما الأربعة الآخرين ، شخصيات تكنوقراطية مستقلة يمكن لهم الخدمة مع كل سلطة و هم : وزير الخارجية إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وزير الصيد والاقتصاد البحري الناني ولد اشروقه، وزير التعليم العالي سيدي ولد سالم، وزيرة المياه الناها منت مكناس.

وقد ضمت حكومة موريتانيا الجديدة 25 وزيراً بينهم خمس نساء مقابل سبع في حكومة النظام السابق الأخيرة ، كما ضمت مفوضين حكوميين اثنين مكلفين بحقوق الإنسان والأمن الغذائي.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button