أخبار

الجيش الموريتاني استخدم القوة الجوية والبرية فى معركته مع القاعدة

أفادت مساء السبت مصادر متطابقة تتابع سير المعارك بين الجيش الموريتانى وعناصر من تنظيم القاعدة وسط الأراضى المالية ان الجيش الموريتانى استخدم أقصى قوته الجوية حيث استخدم معظم ما بحوزته من الطائرات العسكرية فى دعم القوات البرية .

وتقول تلك الأنباء، أن القوات الموريتانية استخدمت طائرات حربية في المعارك التي يخوضها منذ الجمعة في شمال مالي ضد القاعدة، وهو ما أكده مصدر امني جزائري وشهود عيان في المنطقة.
وبعد فترة هدوء ميدانيا، استؤنفت المعارك مع وصول طائرات حربية الى جانب الجيش الموريتاني.

وقال مصدر امني جزائري طالبا عدم الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس “استخدم الموريتانيون طائرات حربية في المعركة. هناك طائرتان على الاقل. والهدف هو محاولة تحقيق تفوق لم يكن قائما حتى الان”.
وتعذر الحصول على الفور على معلومات حول نتيجة القصف.

وكان نائب فى البرلمان المالي من شمال البلاد في اتصال هاتفي مع وكالة الأنباء الفرنسية أن الجيش الموريتانى يقاتل مجموعة ‘‘القاعدة‘‘ التى يقودها يحيى ابو حمام احد مساعدي الاسلامي الجزائري عبد الحميد ابو زيد”.

واوضح هذا النائب المالي ان “اكثر من 70% من عناصرهذه المجموعة يحملون الجنسية الموريتانية”

ويرجح ان يكون عبد الحميد ابو زيد هو الذي قاد المجموعة التي قتلت في ايار/مايو 2009 في شمال مالي الرهينة البريطاني ادوين داير والتي قتلت ايضا او تركت يموت الرهينة الفرنسي ميشال جرمانو في تموز/يوليو 2010.

واعلن الشاهد حامين ولد محمد علي في اتصال هاتفي عبر الاقمار الصناعية لوكالة فرانس برس “لقد شاهدنا مرور طائرات عسكرية في الحال على مقربة من راس الماء (على بعد 235 كلم غرب تومبوكتو). كان هديرها قويا”.

واكد انه “على مقربة من راس الماء” حيث تدور منذ الجمعة مواجهات بين تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي والجيش الموريتاني.
واكد هذا المدني ايضا “قدمت للتو من راس الماء. لقد شاهدت ست آليات للجيش الموريتاني محترقة الى جانب بئر”.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضا
Close
Back to top button