أخبارأخبار عاجلةعربي

رئيس تونس الأسبق: بوتفليقة كان عثرة أمام الإتحاد المغاربي

أنباء انفو- اتهم رئيس تونس الأسبق المرشح الحالي لرئاستها من جديد، المنصف المرزوقي ، نظام الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة ، بأنه كان حجر عثرة أمام إقامة اتحاد مغاربي .

وقال المرزوقي ، الذى كان يتحدث فى برنامج حواري بثته أمس الإثنين القناة التلفزيونية القطرية (الجزيرة ) ، إن ” بوتفلبقة عارض بشدّة مشروع إعادة إحياء اتحاد المغرب العربي، الذي ولد ميتاً عام 1996، بمدينة مراكش”.

وذكر المرزوقي، أنه شخصيا ، “قام بزيارة إلى الدول الأربع الشقيقة، بعد توليه رئاسة تونس بعد إسقاط نظام زين العابدين بنعلي عام 2011، حيث طرح موضوع إعادة إحياء الاتحاد على كل دولة على حدة، مؤكداً أن “اقتراحه هذا حظي بتجاوب كبير من طرف المغرب، وموريتانيا وليبيا، فيما تمّ التصدي له من طرف النظام الجزائري القديم”.

المنصف المرزوقي ، تعهد ”، بإعادة إحياء اتحاد المغرب العربي، إذا ما تم اختياره رئيسا جديدا لتونس، حيث سيعمل على إحياء ما أسماه بـ”مراكش 2″، نظراً لما باتت عليه الأمور في الجزائر، مضيفا: “لدي قناعة بأن المرحلة الانتقالية التي تمر منها ستفرز نظاما جديدا أكثر تفهما وتجاوبا من سابقه، وهو ما سينعكس على اقتصاد بلدان هذا الاتحاد الذي سينتعش، وكذلك على وضع أمنه القومي، حيث سيصبح من العسير اختراقه من البوابة الشرقية، أو العبث به، أو التجاسر عليه”.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button