أخبارأخبار عاجلةعربي

قناة “البرلمانية ” تعود إلى البث وعلى رأس إدارتها ولد النمين

أنباء انفو- كشف مصدر قريب من التلفزيون الموريتاني لصحيفة “أنباء انفو” عن اتفاقية جديدة بين الإدارة العامة لتلفزيون “الموريتانية” ورئاسة البرلمان تقضى بعودة قناة”البرلمانية ” إلى البث تحت إشراف فني من “الموريتانية ” وخط تحرير بإشراف لجنة برلمانية .

كما تقضى الإتفاقية بإعادة الكاتب الصحافي سيدى ولد النمين ، على رأس إدارة قناة “البرلماية “.

وضمن المواد الواردة فى الإتفاقية الجديدة الموقعة بين الجمعية الوطنية (البرلمان) و التلفزيون الرسمي (الموريتانية) ،أولا -اتفق الطرفان على آلية للتعاون والتنسيق من شأنها المساهمة في تطوير قناة «البرلمانية».

ثانيا- تتمتع الجمعية الوطنية بالحق الحصري في تصور وإنتاج وبرمجة قناة «البرلمانية» وتتمتع، تبعاً لذلك، باحتكار الصورة والصوت في تغطية كافة أعمال ونشاطات البرلمان.

ثالثا- سيجري الطرفان جرداً شاملاً لكافة اللوازم والمعدات الفنية المقتناة لصالح قناة «البرلمانية»، وسيرفق هذا الجرد باتفاق التعاون الحالي، حيث يشكل جزء لا يتجزأ منه، وستوضع تلك التجهيزات تحت تصرف قناة «البرلمانية».

رابعا- يتم توفير مقر داخل مبنى البرلمان لاستديوهات قناة «البرلمانية»، وتدخل تصاميم الاستديوهات، وكذا تحديد المواصفات الفنية للتجهيزات ضمن صلاحيات الجمعية الوطنية، بالتشاور مع التلفزة الموريتانية.

خامسا- تشكل التجهيزات المقتناة من طرف الجمعية الوطنية جزء لا يتجزأ من ممتلكاتها، كما تعود ملكية تلك المقتناة من قبل التلفزة الموريتانية إلى التلفزة الموريتانية.

سادسا- يدفع البرلمان رواتب وعلاوات وتشجيعات الموظفين الذين وضعتهم بتصرف قناة «البرلمانية». يقر البرلمان قائمة بأسماء هؤلاء العمال ويحيلها إلى التلفزة الموريتانية.

سابعا- يعين المدير العام للتلفزة الموريتانية مدير قناة «البرلمانية»، بعد موافقة الجمعية الوطنية. كما لا يجوز إنهاء مهامه إلا بطلب منها أو بموافقتها.

ثامنا- بسبب ضرورات السير المنتظم لعملها، يحق لقناة «البرلمانية» الولوج بحرية لكافة الموارد (البشرية والمادية) الموفرة لجميع الباقة.

تاسعا- تنشأ لجنة تويجه لقناة «البرلمانية». وتتألف تلك اللجنة من خمسة نواب.

عاشرا- يعين أعضاء لجنة التوجيه من طرف مكتب الجمعية الوطنية، بمراعاة القوة التمثيلية للأقطاب السياسية في الجمعية الوطنية.

الحادية عشر – يشكل هذا الاتفاق الإطار القانوني للتعاون بين الجمعية الوطنية والتلفزة الموريتانية.

الثانية عشر- ستتم تسوية أي خلاف متعلق بتأويل مواد هذا الاتفاق بالطريقة الودية.

وبموجب الإتفاقية تدفع التلفزة الموريتانية رواتب وعلاوات وتشجيعات العمال الذين وضعتهم تحت تصرف قناة «البرلمانية». تقر التلفزة الموريتانية قائمة بأسماء هؤلاء العمال وتحيلها للجمعية الوطنية.

وحسب الإتفاقية تتبع هذه الفئة الأخيرة من العمال إداريا للتلفزة الموريتانية، وتتبع فيما يتعلق بالتشغيل للجمعية الوطنية.

كما تنص الإتفاقية على الزامية ان يطلع مدير قناة «البرلمانية» المدير العام للتلفزة بانتظام على كافة أنشطة القناة.

وتنص الإتفاقية أيضا على ان موافق لجنة التوجيه على محتويات ومسطرة برامج قناة «البرلمانية» والتي يجب أن تتعلق أساساً بالقضايا ذات الصلة بالحياة البرلمانية.

وقد تعرض عبد الله ولد أحمد دامو، مدير تلفزيون “الموريتانية ” شهر سبتمبر الماضي لحملة انتقاد واسعة اعتراضا على قراره إبعاد الصحافي ولد النمين، عن إدارة “البرلمانية ” التابعة لوصاية مؤسسته(الموربتانية).

انتقادات صدرت عن جهات تشريعية وإعلامية ردا على ذلك القرار المفاجئ .

وعبر البرلمان الموريتاني أنذاك ، عن استيائه الشديد للطريقة المفاجئة التى تمت بها إقالة مدير قناة”البرلمانية” وهو فى سفر خارج بلاده .

وأكد البرلمان أنذاك ، وهو يعلن تعليق جميع تعاملاته مع إدارة قناة “البرلمانية ” ، أنه يثمن عاليا الإنجازات الإعلامية الكبيرة التى تحققت على يد مدير قناة “البرلمانية ” الكاتب الصحافي سيدى ولد النمين .

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button