أخبارأخبار عاجلةعربي

انطلاق أشغال قمة أفريقيا.. زعيم البوليساريو يصل فى طائرةجزائرية خاصة

أنباء انفو- انطلقت اليوم الأحد 9 فبراير 2020 بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا أشغال الدورة الـ 33 لقمة الاتحاد الإفريقي، بحضور الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني .

وذكرت مصادر إعلامية دولية ان 30 رئيس دولة إفريقي، حضرو إلى القمة إضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو جوتيريس” والمدير العام لمنظمة الصحة العالمية “تيدروس أدهانوم جيبريسوس” إلى جانب زعيم جبهة البوليساريو الذى وصل فى طائرة خاصة وفرها له الرئيس الجزائري .

وقال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون فى كلمة افتتاح القمة ، “إن حل الأزمات في قارتنا يجب أن يكون حلا سلميا دون تدخل أجنبي وستساهم الجزائر دائما في تعزيز جهود دعم السلم والدفاع عن القضايا العربية”.

و اختار الإتحاد الأفريقي لدورة هذا العام عنوان “إسكات السلاح وتهيئة الظروف المواتية لتنمية أفريقيا”.

وستبحث القمة على مدى يومين مختلف حالات النزاع في إفريقيا خاصة في ليبيا ومنطقة الساحل، وسبل وضع حد للنزاعات المسلحة الكثيرة من أجل بناء أفريقيا مزدهرة ومتطورة، إلى جانب مناقشة آفات الهجرة غير الشرعية، وتفعيل المنطقة التجارية الحرة في أفريقيا.

وكان المسؤولين الأفارقة قد أصروا في العديد من المرات على المحافظة على المكاسب التي انتزعت مقابل تضحيات جسام مشددين على ضرورة الحفاظ على استقرار أفريقيا والدول من خلال تسوية النزاعات في إطار سلمي.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button