أخبار

اقتراح روسي بمنح «نوبل» لمؤسس ويكيليكس..

اقترح مصدر مسؤول بالكرملين الأربعاء منح جائزة نوبل لـ«جوليان أسانج» مؤسس موقع «ويكيليكس» الإلكتروني الذي نشر آلاف الوثائق السرية الأمريكية، والتي تسببت في إحراج كبير للولايات المتحدة وعدد من الدول.

وطالب المصدر في تصريح لوكالة «نوفوستي» الروسية المنظمات الحكومية وغير الحكومية بـ«التفكير بشكل جاد في طرق تساعد في حصول أسانج على الجائزة العالمية».

كانت الشرطة البريطانية قد ألقت القبض الثلاثاء على أسانج في العاصمة البريطانية لندن على خلفية اتهامه في قضية اغتصاب في السويد، بعد أن أصدرت السلطات السويدية الأسبوع الماضي مذكرة باعتقاله، بعد أيام فقط من إعلانه عن نشر 250 ألف وثيقة سرية أمريكية على «ويكيليكس».

ويتربع أسانج البالغ من العمر 39 عاما حاليا على قمة قائمة استفتاء «شخصية العام» الذي تجريه مجلة «التايمز» اللندنية عبر الإنترنت، ومن المقرر أن تعلن المجلة، اسم الفائز باللقب الأربعاء المقبل.

وذكرت وسائل الإعلام التركية أن أردوغان تراجع إلى المركز الثاني بعد أن احتل صدارة القائمة لفترة طويلة، قبل أن يتقدم عليه أسانج اعتبارا من الاثنين الماضي.

وتشير نتائج الاستفتاء إلى أن عدد النقاط التي حصل عليها أردوغان تجاوزت النقاط التي حصل عليها أسانج، لكن الأخير احتل صدارة قائمة شخصية العام في المجموع النهائي بسبب ارتفاع معدل المتابعة من جانب القراء.

ولا تعني المنافسة الحادة بين أردوغان وأسانج فوز أحدهما بلقب «شخصية العام»، حيث أكدت المجلة، أن المحررين لا يعتبرون نتائج الاستفتاء عبر الإنترنت هي المقياس الوحيد لاختيار للشخصية الفائزة.

وكانت المطربة ليدي جاجا احتلت المركز الثالث بينما تقاسم المركز الرابع الممثلان الكوميديان جون ستيوارت وستفين كولبير.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button