أخبار

بن لادن يحتل المربة 57في قائمة الشخصيات الأكثر نفوذا وتأثيراً فى العالم

جاء إصدار مجلة (فوربس) الأمريكية لقائمتها السنوية بأهم الشخصيات العالمية ،على عكس كل التوقعات حيث قالت المجلة الأمريكية إن الأشخاص المدرجين فى قائمتها هذا العام تم اختيارهم على أساس أنهم أصحاب تأثير بطرق متعددة بإرادتهم فى العالم. وفيما يلى قائمة أقوى الشخصيات تأثيراً فى العالم عام 2010 .

1- الرئيس الصينى هو جينتاو
زعيم دولة يشكل مواطنوها 20% من سكان العالم البالغين 6 مليارات و800 مليون نسمة تقريبا، عمل على تحويل الأنهار وبناء المدن وسجن المعارضين وفرض رقابة على الانترنت الا انه فى الآونة الأخيرة استطاعت الصين تحت قيادته تجاوز اليابان لتصبح ثانى اكبر اقتصاد فى العالم من حيث السلطة المطلقة والشراء , مع تقديرات موثوق بها بأن الصين تستعد لتجاوز الولايات المتحدة لتصبح اكبر اقتصاد فى العالم خلال العشر سنوات المقبلة . كما انها تملك اكبر احتياطى من الدولارات فى العالم، كما انها دولة ديمقراطية حيث عمل هو جينتاو على تعيين خليفته الذى اختاره شى جين بينج لتولى الرئاسة فى 2012.
2

– الرئيس الأمريكى باراك أوباما

تراجع درجة واحدة فاحتل الثانية بعد أن كان فى 2009 على رأس القائمة التى احتل مكانه فيها هذا العام الرئيس الصينى هو جينتاو، بعد أن عانى الديمقراطيون فى انتخابات التجديد النصفى للكونجرس الامريكى على الرغم من انه أوجد إصلاحات واسعة النطاق فى السنتين اللتىن قضاهما فى منصبه الا انه سوف يجد صعوبة كبيرة فى تنفيذ جدول أعماله فى العامين المقبلين.
3

– العاهل السعودى الملك عبد الله بن عبد العزيز.

كان العاهل السعودى فى المرتبة التاسعة العام الماضى، لكنه فى قائمة هذا العام تقدم 6 مراكز واضعا السعودية إلى جانب أكثر قوتين نفوذا على الأرض بالقرن الواحد والعشرين . حيث قال تقرير ” فوربس” إن الملك عبد الله يقود أكبر دولة، فيها احتياطى نفط فى العالم، ويشرف على أكثر الأماكن قداسة فى الإسلام، مكة المكرمة والمدينة المنورة، ولدى دولته شركة تقدم خمس إمدادات النفط فى العالم، هو القائد الذى يدفع باتجاه إصلاح اجتماعى وقضائى تدريجى فى دولته، ويستطيع فى الوقت نفسه المحافظة على علاقات طيبة مع كل التيارات فى المملكة، وهو الذى أسس هيئة البيعة”.

4- رئيس الوزراء الروسى فلاديمير بوتين.

لا يزال يتمتع بشعبية ونفوذ اكبر من رئيس الدولة ديمترى ميدفيديف. ومن المرجح أن يحل محل ضابط الكى جى بى السابق ربيب فى عام 2012.

5- البابا بنديكت السادس عشر.

يترأس أعلى سلطة دنيوية لعدد 1.1 مليار نسمة أو سدس سكان العالم . شخص تقليدى قوى يشجب العلمانية والنزعة الاستهلاكية والنسبية الأخلاقية، لا يتزعزع على تحديد النسل، وزواج مثلى الجنس، وسيامة الكهنة الإناث. على الرغم من الاخطاء الكبرى مثل رفع الحرمان الكنسى عن أسقف ينكر المحرقة، وأصبح أول بابا يزور كنيسة وستمنستر منذ الاصلاح البروتستانتى كما انه على استعداد لمعالجة الكثير من القضايا .

6- المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل

أقوى امرأة فى العالم، وتشرف على أكبر اقتصاد فى أوروبا. وتفتخر بانه هناك تسع شركات المانية تحقق مبيعات سنوية تتجاوز 70 مليار دولار. كما ان هناك 57 شركة المانية على ترتيب فوربس جلوبال 2000 تعد من الشركات الأكبر فى العالم باجمالى مبيعات تصل الى 1.7 تريليون دولار.

أما الأعضاء الجدد فى نادى العشرة الأكثر نفوذا وتأثيرا فى العالم هذا العام فهم رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون (المركز السابع)، رئيس المجلس الاحتياطى الاتحادى الأمريكى بن برنانكى (المركز الثامن)، سونيا غاندى زعيمة حزب المؤتمر الوطنى الحاكم فى الهند (المركز التاسع)، بيل جيتس رئيس مؤسسة بيل وميلندا جيتس (المركز العاشر) .

وضمت القائمة حاكم البنك المركز الصيني،تشو هياوشوان، الذى احتل(المركز 11) والرئيس الروسى دمترى مدفيديف (المركز 12) والإعلامى الأسترالى روبرت مردوخ (المركز 13) ورئيس الوزراء الإيطالى سيلفيو برلسكونى (المركز 14) والرئيسة الجديدة للبرازيل ديلما روسّيف (المركز16) ورئيس وزراء الهند الدكتور منموهان سينغ (المركز 18) والرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزى (المركز 19) .

كما نجد أن أغنى رجل فى العالم، المكسيكى من أصل لبنانى كارلوس سليم، انتقل من المرتبة السادسة فى لائحة العام الماضى ليصبح فى المرتبة 21 هذا العام. كما نزل عن المرتبة الخامسة فى العام الماضى أيضا مؤسسا شركة “Google”، سيرجى برين ولارى بيدج، وأصبحا فى المرتبة 22 بقائمة هذا العام.

وفيما احتلت المركز 20 وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلارى كلينتون. اعتبرت “فوربس” أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، هو صاحب نفوذ على المستوى الدولى أيضا، فوضعته فى المركز 24

وفى المركز 51 حل الرئيس التشيلي، سباستيان بنييرا، لإشرافه على إنقاذ عمال منجم النحاس الذين ظلوا عالقين فيه طوال 69 يوما، كما احتل المركز 53 عبد الله سالم البدري، الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).

وجاء الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية فى المتحدة فى المركز 56 فى قائمة فوربس، وقالت عنه فوربس إنه يتحكم فى 97.8 مليار برميل من إحتياطى النفط العالمي، ويسيطر على صندوق إستثمار أبو ظبى الذى يعد أكبر صندوق استثمارى على مستوى العالم ويملك اسهم فى سيتى جروب وغيرها من المؤسسات العالمية الأخرى.

فيما احتلت الدرجة 64 الإعلامية ومقدمة برامج التوك شو الأمريكية أوبرا وينفري. جاء جوزف بلاتر، رئيس الاتحاد الدولى لكرة القدم (فيفا) فى المركز 65 وفى المركز 67 من القائمة جاء رئيس اللجنة الأولمبية الدولية جاك روجيه

اما مفاجاة القائمة لهذا العام هو أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة المطلوب دوليا والذى جاء فى المركز السابع والخمسين.

وضمت قائمة هذا العام شخصا إضافيا عن قائمة 2009 التى ضمت 67 شخصا، باعتبار أن “فوربس” تعتمد المقياس السكانى لاختيار شخص مهم وأكثر نفوذا من سواه بين كل 100 مليون نسمة فى العالم الذى ازداد سكانه عن العام الماضى 100 مليون نسمة فأصبحت قائمة هذا العام تضم 68 شخصا، اعتبرتهم “فوربس” الأكثر نفوذا وتأثيرا فى العالم، كالعضو الجديد، مؤسس موقع “ويكيليكس” الشهير، الأسترالى جون أسانج، الذى احتل الدرجة الأخيرة.

– أنباء انفو – عرب نت 5

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button