أخبار

منظمة نمساوية تتدخل لحماية الحمير فى موريتانيا

‘‘ ريسبيكتري‘‘جمعية بيطرية نمساوية عملت منذ سنوات بالتعاون مع بعض البيطريين الموريتانيين في علاج الحيوانات ، لكنها اليوم قررت توسيع نشاطها ليشمل فتح عيادات متنقلة هدفها الأساسي معالجة الحمير و الوصول الى أكبر قدر ممكن من الحمير في البلاد.

وقال الطبيب البيطري سامبا عمر دينج أحد العاملين في البرنامج “انه من دواعي سعادتي وفخري ان أرى الحمير التي عالجتها وقد شفيت. حين يراني الحمارون يأتون ويعانقونني امتنانا منهم لعلاج حميرهم. هذه اشارات تشعرني بالفخر. وهذا أيضا يشجعني على مواصلة العمل الذي أتولاه لصالح جمعية ريسبيكتري.”

ويغادر دينج منزله يوميا الى عين ماء يزورها بانتظام في نواكشوط ليقابل أصحاب الحمير ويفحص حميرهم التي عالجها ويتعامل مع حالات الاصابة الجديدة.

ويشمل عمل دينج تنظيم حملة توعية واقناع أصحاب الحمير مثل أدما ديالو لايلاء حميرهم مزيدا من الاهتمام باعتبار ان لذلك مردودا اقتصاديا يصب في صالحهم.

وقال دينج لدى فحصه لحمار “انظروا الى حال الحمار..أتوسل لكم ألا تضربوه بعد ذلك. حين أعود أتعشم أن أراه يتحسن أو لم تزدد حالته سوءا. سنساعدكم حتى لا تسوء جراح بطنه. لا نطلب منكم مالا..لا نطلب أي مال..نرجوكم فقط ألا تضربوه بعد ذلك.”

وأوضح لاصحاب الحمير انهم سيعالجونها مجانا اذا تعهدوا بمعاملة حيواناتهم برفق.

وبالنسبة لصاحب حمار مثل أدما ديالو يبدو ان الحافز قد أثمر لانه رد على الطبيب البيطري بقوله “كما قلت وبأمر الله..ما ان يتحسن الحمار ويشفى لن أضربه أبدا.”

ويقول البيطريون العاملون في ريسبيكتري ان ترتيبات العلاج في العيادات البيطرية التابعة للجمعية تشمل المساعدة في اقناع السكان الاشد فقرا باحضار حيواناتهم لمعالجتها في العيادات.

وقال الطبيب البيطري توم وتزجبير ممثل جمعية ريسبيكتري “نعالج حيواناتهم لانها رأسمالهم. واذا كانت صحة الحيوانات جيدة يأتيهم رزقهم بانتظام. ولذلك أرى أن ذلك (علاج الحيوانات) أفضل ما يمكننا عمله لمساعدة الحيوانات والبشر أيضا.”

واذا كان احداث تغيير في وجهة نظر الناس فيما يتعلق بالرفق بالحيوان قد يستغرق بعض الوقت فان الفوائد تبدو جلية على صحة الحمير التي اتيحت لها فرصة العلاج في عيادات ريسبيكتري بموريتانيا.

– أنباء انفو – رويترز

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button