أخبارأخبار عاجلةعربي

صحيفة”إيكونوميست” : موريتانيا رابع دول عربية مرشحة للتطبيع مع إسرائيل

أنباء انفو- وضعت صحيفة “إيكونوميست” الصادر فى لندن ، موريتانيا فى المرتبة الرابعة فى قائمة الدول العربية المرشحة للتطبيع مع إسرئيل وقد استبعدت المملكة العربية السعودية من قائمة التطبيع العلني .. !.

الصحيفة تساءلت عن الدولة العربية التالية في مسار التطبيع بعدما فتحت الإمارات الطريق، وأشارت إلى تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 13 آب/أغسطس “تكسر الجليد الآن، والمتوقع أن عددا آخر من الدول العربية والإسلامية أن تحذو حذو الإمارات العربية المتحدة”. وكانت الإمارات هي الدولة العربية الثالثة بعد الأردن ومصر توقع اتفاقية مع إسرائيل.

وتعلق المجلة أنه تم الترحيب بالاتفاقية من قادة عدة بالمنطقة الذين أقاموا علاقات سرية مع الدولة اليهودية. والسؤال من سيكون التالي للكشف عن علاقاته السرية والخروج علنا؟

وقالت إن الرهان الجيد هي عمان التي هنأت إسرائيل والإمارات على اتفاقهما. ولعبت عمان في الماضي دور الوسيط بين إسرائيل والعالم العربي. وفي عام 2018 استقبل السلطان الراحل قابوس بن سعيد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي كان أول مسؤول إسرائيلي يزور دولة خليجية منذ أكثر من عقدين. وهناك من يتحدث عن السودان كإمكانية قوية. فقد التقى نتنياهو زعيمها الانتقالي عبد الفتاح البرهان هذا العام في يوغندا حيث اتفقا على بداية تطبيع العلاقات، ولكن السودان أرسل رسائل متضاربة في الفترة الأخيرة.

وعلى الجانب الآخر من أفريقيا، هناك المغرب والذي تعتبر رهانا جيدا أيضا، فقد لعب دورا مهما في المبادرات السلمية السابقة وكان مركزا للحياة اليهودية. وهناك مئات الألاف اليهود الذين ينحدرون من المغرب. وموريتانيا القريبة هي مرشح آخر لتطبيع العلاقات. وأقامت علاقات رسمية مع إسرائيل ما بين 1999-2009 ثم قطعتها بسبب الحرب في غزة، ولكنها اثنت على “القرار الحكيم” للإمارات. وتظل السعودية احتمالا بعيدا، فقد قال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والحاكم الفعلي إن العلاقات قد تنفع الطرفين. وينظر بحسد للتفوق الإسرائيلي في مجال التكنولوجيا والاقتصاد. ويتعاون البلدان في مواجهة إيران. ولكن علاقات رسمية تظل خطوة بعيدة للدولة المحافظة.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button