أخبار

ظهور حالات من وباء الكوليرا فى موريتانيا

علمت ‘أنباء انفو‘ أنه تم بعد ظهر اليوم الجمعة ، تسجيل حالات يخشي ان تكون بداية لظهور وباء الكوليرا فى موريتانيا . وأكدت مصادر خاصة ل‘أنباء انفو‘ أن مجموعة من الأطباء تحركوا باتجاه المنطقة التى ذكرممرضون محليون أن حالات تبدو على أصحابها أعراض الإصابة بالوباء الخطير ، بدأت تصل إليهم .

وصرح مصدر طبي فى ولاية اترارزة ل‘أنباء انفو‘ أن السلطات الجهوية للصحة فى الولاية أبلغت بأن شخصين بدت عليهما أعراض الإصابة بوباء الكوليرا ، وصلا إلى قرية لكصيبة ، وقد أرسلت السلطات فى الولاية على الفور بعثة طبية لاجراء فحوص أولية على الحالتين .

مصادر أخرى حصلت عليها ‘أنباء انفو‘ أفادت أن الشخصين الذين يعتقد أنهما أصيبا بالوباء ، كانا يتنقلان بين السينغال وموريتانيا ، ما يعنى فى حال جرى التأكد من أن ما بهما هو وباء الكوليرا ، يكونا قد نقلاه من المدن السينغالية الحدودية المجاورة والتى تنعدم فى معظمها الرعاية الصحية ويعيش معظم أهلها على شرب مياه النهر الملوثة .

يذكر أن لجنة من علماء التغير المناخى بالأمم المتحدة، حذرت أمس الخميس، فى بيان أصدرته من احتمال ان تتوسع خريطة الأمراض الوبائية على المستوى العالمى بسبب التغيرات المناخية، وحذرت من انتشار أكثر من 12 مرضاً ‘فتاكاً‘ فى العديد من دول العالم ويأتى فى مقدمة هذه الأمراض ‘حمى الوادى المتصدع، والكوليرا، والطاعون، والحمى الصفراء، والسل، وداء النوم‘. وطالبت لجنة علماء التغير المناخى ، بضرورة مراجعة الاستخدامات الحالية للمياه والتركيز على تلبية احتياجات مياه الشرب والحد من استخدام المياه فى زراعة محاصيل شرهة للمياه مثل ‘الأرز، وقصب السكر، والموز‘، مشيرين إلى تعرض عدة دول، منها موريتانيا والسينغال ومصر، إلى زيادة مساحات التصحر، وتهديد التنوع البيئى بها بسبب الآثار السلبية للتغيرات المناخية.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button