أخبارأخبار عاجلةعربي

وزيرٌ موريتانيٌّ سابق مٌخاطباً زعيمَ البوليساريو: لا.. لن نتضرَّرَ وحدنا إذا اشتعلت الحرب مُجدداً فى الصحراء..

أنباء انفو- علق االمسؤول البارز فى حزب موريتانيا الحاكم الوزير السابق سيدى محمد ولد محم ، على تصريحات نسبت إلى زعيم جبهة البوليساريو براهيم غالي ، هدد فيها موريتانيا بأنها ستكون أكبر متضرر إذا أشتعلت من جديد حرب فى إقليم الصحراء الغربية المجاور لحدودها الشمالية.

وقال ولد محم مخاطبا ابراهيم غالي إن ” القول بأن موريتانيا هي أكبر متضرر من الحرب غير دقيق ولا ودي بالمرة..”.

سيدي محمد ولد محم ، فى رده على ذلك التصريح ، تجنب وصف زعيم البوليساريو برئيس الجمهورية واحتفظ له فقط بلقب الأمين العام للجبهة .

ولد محم، الذى شغل فى الفترة الماضية مناصب سياسية سامية أبرزها رئيس حزب الإتحاد من أجل الجمهورية الحاكم فى موريتانيا والناطق الرسمي باسم الحكومة ، تجنب أيضا وصف الصحراء.. بالصحراء غربية واكتفى بالإشارة إلى الإقليم بإشارات مثل ، الصحراويين في الصحراء والمخيمات.

وجاء فى نص تدوينة ولد محم على صفحته بموقع التواصل الإجتماعي مايلى:

“تابعت بعناية تصريحا أدلى به الأخ ابراهيم غالي الأمين العام لجبهة البوليساريو، وبغض النظر عن سياق التصريح وتوقيت نشره، وبغض النظر عن التفسيرات التي أعطيت له في الجانب المتعلق بعلاقات الشعبين الصحراوي والموريتاني، فإنني أوضح للأخ ابراهيم أن القول بأن موريتانيا هي أكبر متضرر من الحرب غير دقيق ولا ودي بالمرة، فإما أن تكون أطراف النزاع جميعا متضررة ونحن متضررون بضررها باعتبارهم إخوة لنا وأهلا وجيرة، وإلا فإننا غير متضررين مطلقا، إذ لسنا طرفا في النزاع على أية أرض، وليست لنا مطالب ولا مشاكل مع أي كان، وقد عملنا جاهدين مذ خرجنا من هذا النزاع على أن ندفع باتجاه الحل في سياقه الدولي الذي ارتضته أطرافه، وبالتالي فقد كنا دائما جزء من الحل ولسنا طرفا في المشكل، وأكثر من ذلك فنحن قادرون على تحقيق وحماية مصالحنا الاقتصادية الحيوية، وبناء التوازن والحياد في علاقاتنا مع الأشقاء والجيران، أما الأهم من كل ذلك فهو أننا قادرون وأكثر من أي وقت مضى على الدفاع عن حوزتنا الترابية شبرا بشبر وذرة بذرة في وجه أي معتد مهما كان.
لذلك أتمنى صادقا – سيادة الأخ الأمين العام – أن تنتبهوا لتعابيركم وتصريحاتكم حين تكون موجهة إلى موريتانيا، فلا يقبل ممن هو في خبرتكم وتجربتكم ومستوى معرفتكم بالملف أن يُصدر تصريحات قابلة للتأويل بما يسيء إلى علاقات شعبين نجحا بجدارة كبيرة في تجاوز جراح الماضي.
لست في وارد تقييم أي ضرر ولا التنبؤ به، ولكني على يقين أن علاقاتنا بالصحراويين في الصحراء ومخيمات اللجوء لن تتأثر أو تتضرر بمثل هذه التصريحات”.

مواضيع مشابهة

11 Comments

  1. كثرة الكلام لن ولم يفيدكم في شيء،على المتضرر أن يتملص من مسؤوليته تجاه كل إتفاق يراه لا ينفد على أرض الواقع،الشعب المغربي ينتظركم بفارغ الصبر ،الحرب لا تخيفنا سنين ونحن نستعد لذلك اليوم الفاصل والمنتظر بيننا بكل ثقة في النفس وبكل إستعداد، نياحكم لم يعد يسمع له أحد فقط موجه للأغبياء الجزائريين ومحتجزي مخيمات الذل والعار،أيها الأغبياء إن كانت روسيا معكم لماذا لا تستعمل حق النقض لرفض كل قرر لا يخدم مصلحتكم،أما جنوب إفريقيا فنباحها أخدت عليه مقابله من تبون الميت (نفس مصير بوخروبة بوتفليقة ) وهو ملياري دولار.مصيركم هو مزبلة التاريخ أيها الخونة المنافقين

  2. لااعرف لماذا موريتانيا تقف على الحياد الصحراء مغربيه وسكانها جزء من نسيج المجتمع المغربي لهم كامل الحقوق كمواطنين وانا كمواطن موريتاني اطالب المغرب بتحمل مسؤوليتها وطرد المجرمين من حدودنا المشتركه معها اما الجزائر لااعرف الى متى هذا العناد انتم تدعمون مجرمين وسيرتد عليكم الدعم في يوم من الايام

    1. كلامك اخي على صواب فالجزائر هي المشكل الرئيسي في المنطقة لاتحب الخير لابنائها ولا لجرانها وتريد خلق دويلة صغيرة من العصابات بينا اي قنبلة

  3. اعتقد ان الشعب الصحراوي لن يبقى مكتوفي الايادي وهو ينتظر ان تمطر السماء ذهبا، فالاستفتاء الذي انتظروه حولي 30سنة لم يصل، وقد نفذ صبر الصحراويين لإرجاع الحق لهم، وما يجري هذه الايام من اعتصامات في ثغرة الگرگرات اللاشرعية ما هي الى بداية وتبقى كل الاحتمالات واردة بما في ذلك الرجوع للحرب وطرد مكون المنورصو MINURSO الذي اصبح راعي لمصالح الإحتلال المغربي.

    1. يجب أن نعي جيدا أن المغاربة لهم مشكل مع النظام الجزائري، ودول الجوار تعي ما صنعه النظام الجزائري في المنطقة بخلق دولة وسفارات وأموال طائلة لشراء بعض الأفارقة (دولة وهمية وسفارات وجيش مسلح بسلاح لا تمتلكه بعض الدول الافريقية بأموال الشعب الشقيق الجزائري)، ألا يتسائل الصحراويين هل النظام العسكري يعمل من أجلهم أم يستعملهم للوصول إلى أهدافه الانتقامية من المغرب. الإخوة الموريتانيين يعرفون هذا. ويذوقون وحشية النظام الجزائري. أقول المغاربة اليوم لهم مشكلة مع النظام الجزائري ولن يتنازلوا عن الأقاليم التي استرجعها من المستعمر الأسباني، واليوم المغاربة يخططون لاستكمال استرجاع ان شاء الله سبة ومليلية. ألم ينتهي الحلم . . . .

    2. أقول بما أنهم. دعموا فقد. وعدوا. حين. يحين وقت الوقوف. للمساعدة
      لكن كان من اللازم السكوت حتى. يتبين. منهم وما هو منتظر. فالكلاب لاهتهجم قبل. أن تصدر الأصوات والأسود لها فعل دون زهير.

  4. اللهم ألف بين القلوب ، لماذا لا يجلس الجميع على طاولة النية و المنفعة المتبادلة، صحيح هنالك الكثير من الأخطاء على مستوى الأنظمة المعرقلة في الملف ، و لكن ! أين بعد النظر ؟

    1. الظلم ظلمات يوم القيامة، حكام المغرب هم اللذين اعتدو على اراضينا وغزوها، كما كانت مطالبتهم بموريتانا بعيد استغلالها، انها اطماع توسعية لاغير.

  5. الرد على يربى المحفوظ:ستبقون هناك في خيامكم البالية وسنبقى نحن هنا في صحرائنا الغالية و طوفان فتح القنصليات سيزداد قوة وعصفا بأحلام المثلي عيشيقة البوهالي لقد ظنوا بأنهم سيحركون الملف بمسرحية المظاهرات أمام الحزام الدفاعي ومعبر الكركرات ولكن عورتهم انفضحت بعدد “المتظاهرين” الذين بلغوا الخمسين نفرا . فهل بخمسن نفرا تريد أن تقيم دولة يا رخيص ؟ وهل بخمسين فردا تريد أن تحارب وتنتصر على الجيش الملكي المغربي ؟ بخمسين فردا جلهم من الأطفال والنساء ؟ لو كنت مكانك لشعرت بالخجل والخزي والعار وأنت تهين الصحراويات وتدفعهن للمقدمة فوق رمال الكركرات . أنت لست بالصحراوي وليست لديك أنفة وعزة نفس الصحراويات فما بالك بالصحراويين

    1. لا أخال أن الأمر يستحق كل هذا
      الإلتزام أفضل
      من شن حرب عارية بسبب عدم تفاهم. وتداول الكلام الغير. هادف إلى العدا كنا. إخوة ومن أفضل أن نبقى كذلك.

  6. بالله عليكم الاخوة المغاربة الموجدون بتندوف الجزاءر الدي تعدكم بدولة بالسحراء المغربية هل الشعب الجزاءري قرر مصيره من حكم العسسكر وهم الا يومنا هذا في الحراك ضض العصابة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button