أخبار

“انتفاضة تونس”.. انباء عن ارتفاع عدد القتلى والجيش ينسحب من العاصمة

افادت مصادر اخبارية الخميس بان الجيش التونسي انسحب من العاصمة عقب تمركز وحدات خاصة تابعة للشرطة في وسط المدينة ، فيما تحدثت رئيسة الفدرالية الدولية لرابطة حقوق الانسان سهير بلحسن عن حوزتها لائحة باسماء 58 شخصا قتلوا منذ اندلاع الاحتجاجات في البلاد منتصف ديسمبر/كانون الاول الماضي.

ومن المقرر أن يلقي الرئيس التونسي زين العابدين بن علي خطابا اليوم، هو الثالث حول الأزمة، أمام مجلسي النواب والمستشارين، تعليقا على الأحداث التي تشهدها البلاد

وتزامنت تلك التطورات السريعة مع إقالة الرئيس التونسي زين العابدين بن علي لوزير الداخلية رفيق بلحاج قاسم وتعيين الوزير السابق المهندس أحمد فريعة مكانه، بالاضافة الى اصدار اوامر بإطلاق سراح جميع المعتقلين في الاحتجاجات الاخيرة ، كما امر بن علي بفتح تحقيق في اتهامات بالفساد تتعلق ببعض المسئولين، ودعا مجلسي النواب والمستشارين الى جلسة استثنائية اليوم الخميس في محاولة لبحث سبل امتصاص المحتجين الغاضبين.

قـــــــــلق غربــــي:

واعربت الولايات المتحدة عن قلقها من استخدام مفرط للقوة في قمع المحتجين، فيما أدانت المتحدثة باسم وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون الاربعاء استخدام القوة “غير المتكافئ”.

فيما دعت المفوضية العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة نافي بيلاي السلطات التونسية الى البدء بتحقيق “مستقل وذي مصداقية” في اعمال العنف بعد “الاستخدام المفرط” للعنف من جانب قوات الامن.

اما فرنسا فقد اعربت عن اسفها لاعمال العنف، ودعت الى الهدوء لانه وحده الكفيل بحل المشكلات.

كما عبرت بريطانيا عن اسفها لوقوع خسائر بشرية، ودعت الى ضبط النفس، وصدرت الدعوة نفسها عن الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون، فيما اكتفت المانيا بتحذير رعاياها من السفر الى تونس او الجزائر.

صـــــــــــمت عربــي :

في المقابل التزمت االاتظمة العربية الصمت واكتفت احزاب المعارضة فيها باستغلال احداث تونس سياسيا باعتبارها نتيجة حتمية لسياسات الانظمة العربية القائمة على الديكتاورية والفساد محذرة من انتقال عدوي تونس الى بعض هذه الدول

مواضيع مشابهة

تعليق

  1. Anesthesiologists are able to exert some control over the solute components and sizes of the fluid compartments by infusing fluids intravenously into the extracellular intravascular space cialis 5 mg Third party lab test results are meant to answer those questions

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button