أخبارأخبار عاجلةعربي

ابن كيران يخرج عن صمته ويشيد بقرارات الملك محمد السادس

أنباء انفو- خرج الرئيس الأسبق للحكومة المغربية الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية عبد الإله ابن كيران، عن صمته الذى استمر فترة طويلة وظهر عبر تصريحات جديدة نشرها على صفحته الخاصة بموقع التواصل الإجتماعي ” الفايسبوك” مشيدا بقرارت الملك محمد السادس الأخيرة وأبرزها – يقول بن كيران – ” قراره الصائب بتصفية ملف الكركارات والعملية الموفقة التي لقيت إشادة عالمية، ثم الإعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على صحرائه، و فتح العلاقات بين المغرب وإسرائيل عبر مكتب الاتصال، مشيرا إلى أنه فضل الصمت، لأنه لا يريد التشويش على قيادة حزبه أو التشويش عليها.”.

واعتبر بنكيران، أنه من غير المعقول، عدم الإشادة بقرار الرئيس الأمريكي، واصفا إياه بأنه كبير جدا، رافضا الخوض في ما سيحدث مستقبلا، في حالة تراجع الإدارة الأمريكية عن هذا القرار، مصرحا بـ”لكل حدث حديث”، ولكن الواقع حالا هو قرار قائم حول الصحراء، والتي يعتبرها بنكيران قضية سيادية، ولا يريد أن يتدخل في الملف عندما كان يترأس الحكومة، إلا بإذن الملك محمد السادس.

وكشف بنكيران، عن بعض الأسرار، في علاقته بالملك، حيث سبق أن اتصل به الملك في مرة من الأيام، لاطمئنانه حول تطورات كانت ستعرفها القضية في الأمم المتحدة، وكان بنكيران حينها في مهمة بموريتانيا.

وعن استئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل، قال بنكيران أن حزب البيجيدي، باعتباره خريجا للحركة الإسلامية، أن ثقافته ترفض التطبيع، مستدركا بالقول ” المغرب ليس دولة أخرى، عارف أشنو تايدير، غادي بخطوات مضبوطة، وجلالة الملك يتخد قراراته في هذا المجال”، وزاد المتحدث بأن الملك عندما اتخد قراراته لم يمنع على أي شخص بأن يعبر عن رأيه في الموضوع، ولهذا اتخدت حركة التوحيد والإصلاح الدعوية موقفها عبر بلاغ صادر في هذا الصدد.

وفي نفس السياق، قال بنكيران، بأن قيادة حزب البيجيدي، اجتمعت وأصدرت بلاغا، أشادت من خلاله بقرار الملك، وثمنت جميع مواقف الملك بخصوص القضية الفلسطينية، وأن البلاغ وقعه سعد الدين العثماني، وفي إطار الحوار الديموقراطي، كان هناك من لم يقبل وهذا شيء عادي.

وبخصوص التوقيع الذي جرى يوم أمس أمام الملك قال بنكيران ” حتى واحد فينا ماغادي يعجبو الحال” مضيفا ” سمحوليا ما بين مايعجبناش الحال ولا نراسلو المجلس الوطني أو الأمين العام شيء أو نتصرف تصرفات يفهم منها نسف مواقف القيادة ليست سياسة”

وانتقد بنكيران الدعوات التي تدعوا بإقالة العثماني وتكليف سليمان العمراني بقيادة الحزب، مصرحا بأن “ماشي هذا هو الحزب لي تانعرف” هذا حزب المؤسسات، وهذه الأخيرة تجتمع في الوقت المناسب وتتناقش يقول بنكيران، والذي أضاف، أن حزب البيجيدي ليس حزب عادي وإنما حزب سياسي يترأس الحكومة عشر سنوات، مما يعني أنه عضو أساسي في بنية الدولة، الذي يترأسها جلالة الملك، وله أن يتخد القرار بصفة عامة، وفي القضايا المصيرية.

“ما يعجبناش الحال هذا حقنا ولكن لا يجب أن نتصرف تصرفات تذخل الدولة في لحظة حرجة” يقول رئيس الحكومة السابق، مشيرا أن المغرب سبق أن اعتمد على البيجيدي خلال مرحلة الربيع العربي الذي مر بسلام، ولا يمكن لأحد أن ينكر دور حزبه، وخلال خمس سنوات من تسييره للحكومة، شيء طبيعي أن لا يكون متفقا مع الدولة ورئيسها، ولكن لا يمكن عدم احترامها أو توقيرها.

وعاد رئيس الحكومة السابق إلى فترة ترأسه الحكومة، كاشفا عن بعض الكواليس من بينها استقباله بعض الضيوف الأجانب ومخاطبتهم “إلى جيتو للمغرب ومالقيتوش الملكية ماعرفتش شنو اتلقاو واش دول ولا حرب أهلية” ولازال بنكيران مؤمنا بقناعته وهي أن الملكية صمان الأمام في المغرب.

ورفض بنكيران جميع دعوات التي تطلب من العثماني تقديم استقالته، مصرحا بأن البيجيدي لا يجب أن يخذل بالدولة، في لحظة حرجة، ولا يمكنه تصرف مثل هذه التصرفات، وأنه غير متفق مع بعض التصرفات.

“بيني وبين السي سعد غير الصواب، ماتانتشاوفوش، وهو الأمين العام ديالنا وهو رئيس الحكومة وفرحانين نهار تعيين من طرف الملك” يضيف بنكيران، ويجدد على أن توقعه أمس أمام الملك إن لم يعجب أحدا شيء ولكن الملك هو من يقرر من سيوقع، ولا يمكن الحكم على العثماني اليوم صباحا، ومن اللازم احترام المؤسسات، وانعقاد المجلس الوطني أو مؤتمر استثنائي، ومن الضروري السماع للعثماني، والانصات لمعطياته، ويمكن حينها اتخاد القرار.

ورفض بنكيران، جميع الدعوات، كذلك التي تقول بأن البيجيدي يجب أن يخرج من الحكومة، وأن الوقت حاليا يجب أن يكون الجميع، مع الملك، ومن يرفض يجب أن يبقى في المعارضة، وأن الأمين العام للحزب هو الرجل الثاني في الدولة

“يطيح الحزب هاداك شغالو ولكن الدولة لا يجب أن تكون أضحوكة” يقول بنكيران، والذي أكد أن مواقف الملك كانت مشرفة في عدد من الملفات أولها الصحراء ، ومنها كذلك ملف الحزب، الذي كانت مطالب بحله خلال بداية عهد حكم الملك محمد السادس.

مواضيع مشابهة

5 Comments

  1. دافعت بحرارة عن بنكيران و حزبه خلال السنوات الأولى لتوليه رئاسة الحكومة. و لكن تبين لي مع توالي السنوات ان آراء أصدقائي حول بنكيران كانت هي الصائبة. و قد صدقوا ان حزب النذالة و التعمية ر كب الدين لبنفذ برامج خبيثة ولا شعبية الحقت ضررا كبيرا بالشعب المغربي و خصوصا بما يسمى الطبقة الوسطى. و هي برامج لم تتجرأ اية حكومة سابقة على تنفيذها. و نفذها بنكيران و زبانيته بالتهديد و القمع و الديماغوجيا. و عندما انقلب عليه المخزن كافأه على خدماته اللاشعبية بمعاش سمين من أموال الشعب. معاش هو سحت و حرام يستفيدمنه منافق مع الشعب و متملق للحكام.

  2. اضن أن حقاد المغرب يخرجون من جحورهم لأجل الفتنة والغباء الدي يحل ببعض الفآت التي لا تريد لنا الخير ولشعب المغربي رغم أننا نعرف بكلي الغباء والافتزاز والوقاحة و الجاهلية لقضية فلسطين التي هي في يد اليهود والنصارى مند سنين طويلة ودالك فضل آلله عليهم آما نحن العرب والمسلمين اشد نفاقا وصهيونتن لاننا كلنا نري بعين الحق ما يجري في الصين من إبدات المسلمين من الحكومة الصينية ولا احد يتكلم من المسلمين والعرب ويوجد صهيونية أخطر من الصهيونية الاسراءلية وهي الصهيونية الجزاءرية التي تزرع الفتنة بين شعوب العالم من أجل تقسيم بلد مسلم عربي وهو المغرب ولقد دفع المليارات من الدولارات ولكن في الخرفضحه آلله وخزاه والباقية آتية

  3. انشري يا انباء ان كنت حرة. الحق عليه نور: قضية الصحراء فمازالت على طاولة الامم المتحدة واما التطبيع الخائن و الله رخيص و يندى له الجبين فكل الاحرار في العالم يتقززون منه مساكين و غير مساكين. الشعب المغربية شعب حر و المخزن يريد تركيعه من اجل مصالح ميكي 6 و حاشيته.

  4. انشري يا انباء ان كنت حرة. الحق عليه نور: قضية الصحراء فمازالت على طاولة الامم المتحدة واما التطبيع الخائن و الله رخيص و يندى له الجبين فكل الاحرار في العالم يتقززون منه مسلمين و غير مسلمين. الشعب المغربية شعب حر و المخزن يريد تركيعه من اجل مصالح ميمي 6 و حاشيته. يلعنبو لي ما يحشم.

  5. صورة بن كران اعلاه تبوح بكل شيء …المسكين يتكلم تحت مقصلة زبانية ميمي 6 و الخوف يقتله ربي يقويه.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button