الرئيسية / أخبار / طائرة القذافي رابضة منذ أعوام فى مطار فرنسي إلى جانب طائرة موريتانيا

طائرة القذافي رابضة منذ أعوام فى مطار فرنسي إلى جانب طائرة موريتانيا

أنباء انفو- تقطعت السبل بالطائرة الخاصة لزعيم ليبيا السابق على مدرج مطار فرنسي إلى جانبها طائرة موريتانية لفترة تجاوزت الآن سبع سنوات.

ماذا تفعل طائرة معمر القذافي الخاصة في مطار فرنسي؟ .

تقع طائرة إيرباص A340 ، التي تضررت وصادرتها الميليشيات الليبية عندما سقط نظام القذافي عام 2011 ، فى مأزق قانوني أجبرها على البقاء عالقة في مطار بربينيان منذ عام 2014.

وفقًا لشركة صيانة الطائرات الأمريكية المتخصصة” سابينا تكنيكس – EAS ” ، لا تزال طائرة القذافي النفاثة وإلى تاريخ فبراير الجاري ، صالحة للطيران .

يعود تاريخ وصول الطائرة إلى فرنسا عام 2012 وقد تضرر جسم الطائرة من جراء إطلاق النار والشظايا ، لكن الجزء الداخلي ، الفخم للغاية ، كان لا يزال سليماً.

سافرت الطائرة إلى بربينيان بهدف التجديد وإمكانية تحويلها إلى طائرة ركاب كلاسيكية ، كما حدث مع طائرة رئيس تونس الراحل زين العابدين بن علي.

وفى عام 2013 ، استعادت الحكومة الليبية الطائرة لاستخدامها الخاص ، ولكن في سياق الحرب الأهلية ، عادت بعد ذلك إلى فرنسا في مارس 2014.

حاولت مجموعة الخرافي الكويتية التى تطالب ليبيا بمبالغ مالية صخمة ، الإستيلاء قانونيا على طائرة القذافي ، التي بلغت قيمتها 60 مليون دولار في عام 2013 لكن المحكمة العليا فى بيربينيا لم توافق ، معتبرة أن الطائرة تنتمي إلى دولة ذات سيادة ولا يمكن مصادرتها بهذه الطريقة.

والآن تشاهد طائرة القذافي وقد تغطت بالغبار ، رابضة فوق مدرج المطار الكتالوني إلى جانب طائرتين أفريقيتين أخريين ، من موريتانيا و بنين .

شاهد أيضاً

رئيس موريتانيا يصل مع نظيره السنغالي إلى مدينة روصو الحدودية

أنباء انفو- وصل اليوم الثلاثاء  رئيس موريتانيا محمد ولد الشيخ الغزواني، ونظيره السنغالي ماكي صال،  …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *