أخبارأخبار عاجلةعربي

“الثورة الإجتماعية” خطوة المغرب الرائدة نحو تطويق الفقر

أنباء انفو- أظهرت استطلاعات الرأي التى أجرتها صحف دولية ومحلية فى المغرب ارتياحا كبيرا لدى المواطنين فى المملكة المغربية لإطلاق مشروع تعميم الحماية الاجتماعية، خلال الحفل الذي ترأسه الملك محمد السادس، الأربعاء، وشمل توقيع الاتفاقيات الخاصة بتنفيذ المشروع، وهو ما اعتبره مراقبون تتويجا لعقدين من الإصلاحات المتلاحقة التي شهدتها البلاد.

والمشروع الذي سيستفيد منه المزارعون والعاملون في الصناعة التقليدية والتجار، ومقدمو الخدمات المستقلون، يتوقع أن يتم تعميمه ليشمل كل المغاربة.

وذهبت بعض التقديرات إلى أن أكثر من 20 مليون مواطن سيستفيدون من خدماته، والتي تشمل التغطية الصحية والتعويض عن فقدان الشغل وعن البطالة.

وبحسب بيانات رسمية، فإن المشروع الذي وُصف بـ “ثورة اجتماعية”، يتوجه أساسا إلى حماية الفئات الفقيرة من التقلبات الاقتصادية والمخاطر الصحية، مما يتطلب تأهيل “القطاع غير المهيكل” (غير الرسمي).

وساهمت الإصلاحات الإقتصادية التي أقدمت عليها المملكة، خلال العقد الماضي، في تخفيض القطاع غير المهيكل .

وكان العاهل المغربي الملك محمد السادس، قد ترأس مساء أول أمس، بالقصر الملكي في فاس، حفل إطلاق مشروع «تعميم الحماية الاجتماعية»، وتوقيع اتفاقيات تتعلق به، بحضور رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ووزراء ومستشارين للعاهل المغربي، ومسؤولين نقابيين.
وذكر بيان للديوان الملكي أن محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، قدم عرضاً خلال الحفل؛ قال فيه إن هذا «المشروع المجتمعي يشكل ثورة اجتماعية حقيقية، لما سيكون له من آثار مباشرة وملموسة في تحسين ظروف عيش المواطنين، وصيانة كرامة جميع المغاربة، وتحصين الفئات الهشة»، مشيراً إلى أن الحكومة حرصت على إعداد «القانون الإطار» المتعلق بالمشروع، الذي قدم في المجلس الوزاري المنعقد في 11 فبراير (شباط) الماضي، وصادق عليه مجلسا البرلمان، والذي سيمكن من «ضمان التطبيق الأمثل لهذا الإصلاح، وفق جدولة زمنية ومحاور محددة»، وذكر في هذا السياق بأن الأمر يتعلق بأربعة مشاريع:
الأول حول تعميم «التأمين الإجباري الأساسي عن المرض» خلال سنتي 2021 و2022، بتوسيع الاستفادة من هذا التأمين ليشمل 22 مليون مستفيد إضافي، وهم: الفئات المعوزة، وفئات المهنيين والعمال المستقلين، والأشخاص غير الأجراء الذين يمارسون نشاطاً خاصاً. ويغطي التأمين «تكاليف العلاج والأدوية والاستشفاء».
بالنسبة للمشروع الثاني، يقول بنشعبون، «فيتعلق بتعميم التعويضات العائلية خلال سنتي 2023 و2024، من خلال تمكين الأسر التي لا تستفيد من هذه التعويضات من الاستفادة من تعويضات للحماية من المخاطر المرتبطة بالطفولة، أو من تعويضات جزافية (يستفيد المواطنون المستفيدون من الحماية الاجتماعية من تعويض عن الأطفال بقيمة 300 درهم «30 دولاراً») عن كل طفل شهرياً في حدود 3 أطفال. أما المشروع الثالث، فيتعلق بتوسيع قاعدة المنخرطين في أنظمة التقاعد بدءاً من سنة 2025، لتشمل الأشخاص الذين يمارسون عملاً ولا يستفيدون من أي معاش»، من وضع نظام المعاشات الخاص بفئات المهنيين والعمال المستقلين، والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطاً خاصاً، ليشمل كل الفئات المعنية.
أما المشروع الرابع فيتعلق بـ«تعميم الاستفادة من التعويض عن فقدان الشغل بدءاً من سنة 2025، لتشمل كل شخص متوفر على شغل قار، من خلال تبسيط شروط الاستفادة من هذا التعويض وتوسيع الاستفادة منه».
وسيتطلب تنفيد هذا المشروع، الذي وصفه الوزير بنشعبون بأنه «غير مسبوق»، في أفق 2025 تخصيص مبلغ مالي إجمالي سنوي يقدر بـ51 مليار درهم، (5.1 مليار دولار)؛ منها 23 مليار درهم (2.3 مليار دولار) سيجري تمويلها من الميزانية العامة للدولة.
كما أوضح بنشعبون أن هذا المشروع سيتطلب تعديل مجموعة من النصوص التشريعية والتنظيمية القائمة، وإعداد أخرى جديدة، وإطلاق مجموعة من «الإصلاحات الهيكلية التي تهم تأهيل المنظومة الصحية، وإصلاح نظام المقاصة» (نظام دعم المواد الأساسية)، مبرزاً أن تنزيل هذا المشروع المجتمعي يتطلب أيضاً «تطوير الجوانب التدبيرية»، وتلك المتعلقة «بحكامة هيئات الضمان الاجتماعي»، في أفق إحداث «هيئة موحدة للتنسيق، والإشراف على أنظمة الحماية الاجتماعية».
ولتعزيز الإمكانات الطبية بالمغرب، أوضح الوزير بنشعبون أنه لمواجهة النقص في الأطر الصحية التي يقتضيها نجاح هذا الإصلاح؛ «سيجري فتح مزاولة مهنة الطب أمام الكفاءات الأجنبية»، و«تحفيز المؤسسات الصحية العالمية على العمل والاستثمار في القطاع الصحي بالمملكة، وتشجيع التكوين الجيد وجلب الخبرات والتجارب الناجحة».
في سياق ذلك، ترأس العاهل المغربي توقيع 3 اتفاقيات، تهم تعميم التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، الخاص بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء، الذين يزاولون نشاطاً خاصاً. وتتعلق الاتفاقية الأولى بتعميم التأمين الإجباري الأساسي عن المرض لفائدة التجار، والحرفيين والمهنيين ومقدمي الخدمات المستقلين، والذي يهم ما يفوق 800 ألف منخرط. وتخص الاتفاقية الثانية تعميم التأمين الإجباري الأساسي عن المرض لفائدة الحرفيين ومهنيي الصناعة التقليدية، الذين يصل عددهم إلى نحو 500 ألف منخرط. بينما تتعلق «الاتفاقية الإطار» الثالثة بتعميم التأمين الإجباري الأساسي عن المرض لفائدة الفلاحين، البالغ عددهم نحو 1.6 مليون فلاح.

مواضيع مشابهة

10 Comments

  1. حفظ الله جلالة الملك سيدي محمد السادس بما حفظ به الدكر الحكيم و ابقاه دجرا و ملادا لبلده حافظا لوحدته واستقراره

  2. الحمد لله المملكة المغربية الشريفة بقيادة جلالة الملك محمد السادس حفظه ورعاه.يمشي في الاتجاهين
    اتجاه اقتصادي تنموي.واتجاه دفاعي عن الوحدة الترابية.اما الجيران مساكين وراء الطوابير ينتظرون ما يجود به من فتاة الكابرانات.اما قطاع الطرق حدت ولا حرج.يعدون الويلات والنكسات

  3. الحمد لله اطلق رئيسنا المحبوب ولد الشيخ الغزوانى هذا البرنامج قبل سنة وتعميم التأمين الصحى للمواطنين وصندوق الضمان الاجتماعي بالإضافة إلى توزيع منح نقدية وسلات غذائية وأعفاء من رسوم الكهرباء والماء لذلك إنجازات مهمة للمواطن الموريتاني وخاصة الفئات الهشة

  4. شهر رمضان يُعدُّ مدرسة ربانية لإصلاح القلوب وتطهيرها، وتزكية النفوس وتربيتها، وضبطِ الجوارح وتقويم أفعالها، وفي الحديث عن رسول الله: (مَنْ لَمْ يَدَعْ قَوْلَ الزُّورِ وَالْعَمَلَ بِهِ فَلَيْسَ لِلَّهِ حَاجَةٌ فِي أَنْ يَدَعَ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ)[البخاري/ 1903]. فليس المقصود من الصيام الإحجام عن الطعام والشراب فحسب، بل الغاية الكبرى هي تربية القلب على خشية الله تعالى، وتربية الجوارح على امتثال أوامره، قصد وصول مرتبة الإخلاص لله والتسليم له.

  5. ما أحوجنا إلى أناس أمثالك يا سعد الله، لا فض فوك، أحلى نصيحة اسديتها في رمضان، حبذا تعيدها علينا بعد رمضان ايضا، لنلتزم بها جميعنا ارضاء لربنا لخير الدنيا و الآخرة. جازاك الله و تقبل منا و منكم.

  6. لا شرف لجار خائن يلعب على الحبلين السعي لإرضاء العدو مقابل ثمن بخس و التهجم على المسلمين لعض بعضهم و سلخ الاخرين مع إظهار المودة لهم شقاقا و نفاقا، لكن اكيد سوف يسقط بين الحبلين على مؤخرته، حينها لن ينفعه الندم. أخيرا الطوابير و الكلمة العالية خير من ملك لص و شعب لا يجرأ حتى قول كلمة لا. و إن لم تصدقوا فشاهدوا فيديو يوتوب واحد فقط تحت عنوان”الوجه الآخر للمغرب”، لك الله يا شعبي العظيم.

  7. يجب على المسلم أن يحفظ لسانه عن السب والشتم دائمًا، ولا سيما في شهر رمضان لأن السب ليس من خلق المسلم، كما أن عليه أن يحفظ جوارحه عن كل ما حرم الله، وإذا سابه أحد فليقل: إني امرؤ صائم، كما علم النبي صلى الله عليه وسلم أمته ذلك، وإذا حصل منه ذلك بأن سب غيره فإنه آثم وصيامه صحيح، لكنه ناقص الأجر على قدر ما حصل من السب وغيره من المعاصي؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: « من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشرابه » [1] رواه الإمام البخاري في صحيحه. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم

  8. الى محمد شيشي
    رمتني بداءه وانسلت. كلامك ينطبق على حكام بلادك جملة وتفصيلا. انهم اورام سرطانية في اجسام دول الجوار. الم يعضوا الايادي التي امتدت الى الثوار عندكم طيلة كفاحهم الى ان حصلت بلادك على شبه استقلال؟ الم ينقلبوا على الاحرار من الثوار وقاموا بتصفياتهم جسديا؟ الم يقتل الجنرالات ربع مليون من ابناء بلدك؟ الم يخلقوا كيانا انفصاليا تعطل به حلم الشعوب في بناء المغرب الكبير؟ لماذا تريد من شعب ان يقول لملكه لا وهو الذي جعل من وطنه بدون غاز او بترول دولة خير الف مرة من بلاد تحكمها عصابة اتت على الاخضر واليابس وجعلت منكم شعبا لسانه طويل وسواعده مشلولة؟ الله ينعل اللي ما يحشم.

  9. الله ينعل المتبجح لي عمرو ما حشم، ألم يهدي ملكك مستشفى بأكمله لجنوب السودان عوض شماله؟ ألم يحرم قبل هذا مناطق الظل في المغرب من ذاك المستشفى؟ ألم يأخذ أموال شعبي العزيز إلى بنوك سويسرا (HCBS)؟ ألم يقتل مخزنكم المافيا بأمر من جلالته القديم ثم الجديد بالآلاف من الشعب المغلوب على امره معارض أم غير معارض؟ ألم تقرأ كتاب norte a mi le roi؟ و أعرف أنك لن تقرأ أبدأ كتاب آخر عن جلالته الآخر لأنه اشتراه قبلك بملايين الدولارات حتى لا يصلك. و للحديث بقية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button