أخبارأخبار عاجلةدوليعربي

حكومة إسبانيا تتقرب إلى المغرب قائلة: لابد ان يواجه زعيم البوليساريو القضاء قبل مغادرته

أنباء انفو- قالت مدريد اليوم الأحد إنه لا بد لزعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي أن يواجه اتهامات قانونية بحقه أمام القضاء في إسبانيا قبل مغادرتها.

وغالي محور نزاع دبلوماسي نشب في الآونة الأخيرة بين الرباط ومدريد.

وقالت وزيرة خارجية إسبانيا أرانتشا جونزاليث لايا الشهر الماضي إن غالي وصل إلى إسبانيا قادما من الجزائر لتلقي العلاج.

واستشاط المغرب غضبا من قرار إسبانيا استضافة غالي دون إبلاغ الرباط وباستخدام ما تقول إنها وثائق سفر قدمتها له الجزائر وباسم مستعار. ويعتبر المغرب الصحراء الغربية جزءا أراضيه.

وقالت جونزاليث لايا إن غالي عليه مواجهة القضية المرفوعة بحقه أمام المحكمة العليا الإسبانية بعد أن يتعافى من مشكلاته الصحية وقبل أن يعود لبلاده.

وأضافت للإذاعة الوطنية الإسبانية “وعدنا بمعاملة هذا الشخص معاملة إنسانية. كان في وضع حرج بسبب مشكلاته الصحية المتعددة ومنها إصابته الشديدة بكوفيد-19”.

وتابعت قائلة “عندما يتعافى سيعود لبلاده. وفي تلك الأثناء سيواجه سلسلة من الدعاوى القضائية ونأمل أن يتم التزاماته تجاه النظام القضائي الإسباني”.

ويواجه غالي استدعاء للمثول أمام القضاء الإسباني في قضية جرائم حرب مرفوعة ضده. لكن المحكمة العليا الإسبانية رفضت طلبا قدمه المدعون للقبض عليه.

وحث المغرب إسبانيا أمس السبت على فتح تحقيق في ملابسات وصول زعيم حركة استقلال الصحراء الغربية إليها لتلقي العلاج الطبي وتفسير نتائجه للرباط.

وتسعى الجبهة المدعومة من الجزائر إلى استقلال المنطقة وقالت العام الماضي إنها ستستأنف الكفاح المسلح الذي علقته بسبب وقف لإطلاق النار بوساطة الأمم المتحدة عام 1991 لكن لم ترد دلائل تذكر على نشوب قتال.

وفي ديسمبر كانون الأول، اعترفت الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء الغربية في إطار اتفاق شمل أيضا تعزيز العلاقات بين المغرب وإسرائيل.

وخفف المغرب فيما يبدو القيود الحدودية مع جيب سبتة الإسباني بشمال أفريقيا يوم الاثنين مما أدى إلى عبور آلاف الحدود بطريقة غير مشروعة.

وقالت الرباط لاحقا إن عبور المهاجرين يرجع إلى الأحوال الجوية وشعور حرس الحدود بالتعب لكن محللين قالوا إن له علاقة فيما يبدو بالخلاف الدبلوماسي مع مدريد.

واستدعى المغرب سفيرته في إسبانيا للتشاور الأسبوع الماضي وقالت السفيرة يوم الجمعة إن العلاقات بين البلدين ستزداد سوءا إذا غادر غالي إسبانيا دون محاكمة.

-رويترز

مواضيع مشابهة

26 Comments

  1. هي ليست مسألة تقرب وتودد فقط بل سوف ستتوسل وترجع والأيام بيننا. مصالحها مع المغرب اكثر بكثير من الغاز الجزائري الذي وكما يقول المثل الشعبي (لو كان الخوخ يداوي كون داوا راسو) الغاز لم ينتفع به حتى شعبها المقهور والدليل انقطاع المياه الصالحة للشرب في 2021 وكأنهم لازالوا يعيشون في 1920.
    لكن ماذا تنتظرون من دولة متهالكة لازالت تعيش على انقاض الإتحاد السوفياتي.
    بالرجوع الى دولة بورقعة اي إسبانيا فالمغرب امسك بها من رأسها كالافعى لذلك نشكر مخابراتنا على حنكتها.لو تتذكروا سبق وقلت انتظروا المفاجأة.

  2. خلاصة: كان الثور هائجا امام مروده في الحلبة. نزول الضربات على ضهره جعلته ينزف وينخر.وبدأت مرحلة الاجتتات على ركبتيه.والمرود ينظر عاليا واقفا صلبا في مكانه وسط تصفيقات الجمهور.

  3. هذه هي عقلية الكهول الفاسدة المتحجرة… كل شيئ مباح بالتزوير والتدليس وشراء الذمم للمحافظة على الحكم المؤدي حتما إلى إفلاس الجزائر كما هو مخطط من تحت الستار من طرف القوات الإستعمارية السابقة…شكون حنا يابان افريقيا هاهاهاها
    بوصبع الزرق حلوف بومدين المجرم بوخروبة لم يستوعب الدرس بعد رغم الطوابير الطويلة للاستفادة من صدقة العسكر والزيت في الصاشي

  4. الصحراء المغربية جنة من جنان الله فوق الأرض… أحسن بنية تحتية في عموم المنطقة…واسواق مدنها عامرة… والمياه تصل الى كل البيوت على مدار الساعة طوال الليل والنهار…. وحدائق غناء…ومزارع على مرمى البصر…وكل ذلك بفضل الله…وارادة أبناء المغرب الذين خاضوا رهان الدفاع عن أرضهم وتنميتها… بينما نجد في عاصمة من صرف مال شعبه على ربيبة فرنكو…انقطاعا للماء…وخصاصا في أبسط الضروريات….وهنا يكمن الفرق…

  5. وا اخطيكم ملكذيب العياشة لا تقربت و لا ترددت، بل صبرت و تجلدت ثم الآن خرجت مع البوليزاريو لإعادة تربيتكم يا الشمكارة القمارة الدلاقة، لن تنفعكم لا إسرائيل و لا المريكان في الحياة الدنيا و لا في الآخرة. شاهت وجوهكم.

    1. نظام الجزائر هو المعروف بالكذب والتدليس والتزوير عتى استحوذ على عقول الجزائريين المغلوبين على امرهم. كل ما جاء في تعليقات المغاربة صحيح لا غبار علية ولو تعمي الة البروبغاندا العسكرية بصرك وبصيرتك لكنت لجأت الى البحث وتيقنت. المنجزات المغربية هي حديث حتى الجزائريين الاحرار الذين لا يخفون الشمس بالغربال. اما انت ايها الشيا والبوليزبال وحكامك العجزة الاميين لن يقدروا على المغرب لانه المغرب جبل لا تهزه لا الرياح الشرقية ولا الغربية. رحم الله الحسن الثاني الذي عرف كيف يختار حلفاءه عكس بوخروبة الذي جعل من الجزائر عاهرة في مضجع لينين. سيدك وليس صديقك محمد السادس قطع بالمغرب اشواطا لن تلتحقوا بركبه ما حييتم. عياشي وافتخر بملكي الذي بعثر اوراق جنرالاتك بدبلوماسيته المحنكة, والمغاربة لا ينتظرون منه سوى بهدلة حكامك المعتدين الغادرين

  6. أخرس يا ولد القحبة المغرب رقم صعب عليكم وهذا ما يقتلكم من الداخل ويمزق احشاءكم وهل تستوي الدولة الأمة مع الدولة النقمة .والدليل بغازكم وبترولكم لازلتم تعيشون كرومانيا في السبعينات.
    كل من يدخل الى المغرب والحمد لله يتعجب من التغييرات الموجودة في 20 سنة فقط.
    اما بالنسبة لليهود يا غبي فنحن نحترمهم ونقدرهم لانهم اذكياء وبنوا دولتهم كأنها قطعة من الذهب داخل منطقة تعج فيها الفوضى .انظر إلى بلدهم وبلدك وحلل وناقش يا بوخنونة

  7. أخرس يا ولد القحبة المغرب رقم صعب عليكم وهذا ما يقتلكم من الداخل ويمزق احشاءكم وهل تستوي الدولة الأمة مع الدولة النقمة .والدليل بغازكم وبترولكم لازلتم تعيشون كرومانيا في السبعينات.
    كل من يدخل الى المغرب والحمد لله يتعجب من التغييرات الموجودة في 20 سنة فقط.
    اما بالنسبة لليهود يا غبي فنحن نحترمهم ونقدرهم لانهم اذكياء وبنوا دولتهم كأنها قطعة من الذهب داخل منطقة تعج فيها الفوضى .انظر إلى بلدهم وبلدك وحلل وناقش يا بوخنونة

  8. الجزائر والمغرب سيتصالحان بضرورة التاريخ والقيم المشتركة ..المغرب لايهدد الجزائر بل الجزائر هي التي حرضت ربع الصحراويين وهجرتهم من ديارهم لتنفيذ حكم السوفيات والمعسكر الشرقي , اليوم ما نعاينه استمرار للحرب الباردة ستنطفئ نارها باعتراف العالم بالحكم الذاتي للصحراء المغربية .. الجزائر ليس لها هدف في الحقيقة سوى مكوث العسكر في السلطة رغم شرعية الحراك.
    من أراد أن يعتدي على أخيه المسلم المغربي فليجرب،نحن لا نريد أن نقاتل إخواننا المسلمين الجزائريين،ولكن (من إعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما إعتدى عليكم) ونحن جاهزون،أنتم لا تريدون أن نتقدم معا إلى الأمام،أنتم تريدون خراب البلدين،فمرحبا بكم،نحن على أتم الإستعداد.

  9. يا طلاح وا صافي من الاستفزاز خليه عند لفقيه الفزازي تباريك الله…واش وصلنا للحرب و الله يخرجنا من دار العيب بلا عيب، وزيد سبان الشعب و الشهداء حرام علينا وا نعلو الشيطان، إذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي جيرانك بالحجر!!!

  10. لنكن واقعيين ولنترك جانبا الجانب السياسي والعسكري والشعارات الفارغة ونركز فقط على الجانب الديمغرافي وما يقول فيه القانون الدولي، فالكل يعلم أنه منذ إندلاع مشكل الصحراء بسبب خلافات شخصية بين بومدين والقدافي من جهة والحسن الثاني من جهة ثانية رحمهم الله جميعا ولدت خمسة أجيال بالصحراء المغربية وترعرعت وتعلمت في المدارس المغربية وأصبحت لا تعرف عن البولساريو إلا الإسم ولا تعرف وطنا غير المغرب والأهم أن القانون الدولي يعطيها حق تقرير موطن ولادتها وبدون شروط عرقية وطائفية فهل يتصور عاقل أن الجزائرأو إسبانيا أو أي دولة أخرى ستستطيع أن تفرقهم عن وطنهم الأم، هل تعلمون أن الأمم المتحدة أقبرت خيار الإستفثاء وهي أصلا لم تعتبر الصحراء في أي قرار بالمحتلة كما يدعي البعض

  11. يقول وزير الاعلام النازي غوبلز.. اكذب ثم اكذب حتى يصدقك الناس .. وإذا لم يصدقوك فاكذب مرة اخرى .. هذا ملخص اعلام جارة السوء لانها من بقايا اشلاء الاتحاد السوفياتي البائد .. وقريبا سيتبعه كبرانات فرنسا .. عموما.. يوم امس.. ومن شدة قصف المحبس من طرف البوليبوزبال تناقلت العديد من وسائل الاعلام عن فرار الجنود الامريكيين والدول الاخرى المشاركة في المناورات واليوم قدم بايدن احتجاجا رسميا لدى الامم المتحدة ههههههههه

  12. المؤسسة الرئاسية الامريكية تساند الحكومة المغربية عكس ما تقوم به إسبانا والجزائر وهذا مفهوم. لان امريكا لها علاقة تاريخية طيبة جدا مع المملكة المغربية، بينما اسبانيا والجزائر هما الوحيدتين اللتين تحتلتين أراضي مغربية. اي الصحراء الشرقية و سبتة و مليلية. ومن جهة أخرى قامت إدارة الرئيس بايدن بنشر خريطة كاملة للمملكة المغربية اي تضم الشطر الغربي للصحراء المغربية. بينما في نفس هذه الخريطة تعترف امريكا ان الجزائر هي البلد المغاربي الوحيد الذي يزوّر إحصائيات كوفيد 19. شوف https://youtu.be/w3xbSxJaE5o

  13. الخارجية الاسبانية: استقبال الرئيس الصحراوي ابراهيم غالي “لم يكن خطا”

    قالت وزيرة الخارجية الاسبانية أرانشا كونزاليس ليا, إن استقبال بلادها للرئيس الصحراوي, ابراهيم غالي, للعلاج “لم يكن خطأ”, مؤكدة على مسؤولية بلادها في العمل مع الامم المتحدة لإيجاد حل للنزاع في الصحراء الغربية على أساس الاحترام الكامل للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن.

    ورفضت الوزيرة الاسبانية, في حوار مع الموقع الاخباري الاسباني “الكوريو”, وصف استقبال بلادها للرئيس ابراهيم غالي “بالخطأ”, بل للعلاج و بادرة لمساعدة شخص كان في حالة صحية حرجة, وأنها ليست المرة الأولى التي يحدث فيها هذا.

    وبخصوص موقف بلادها من قضية الصحراء الغربية, ذكرت أرانشا كونزاليس ليا, أن مسؤولية إسبانيا في الملف هي العمل بشكل بناء مع الأمم المتحدة, لإيجاد حل نهائي للنزاع (…) و الذي يحتاج إلى تدخل من المجتمع الدولي”.

    وفي ردها على سؤال حول إمكانية أن تكون مدينتا سبتة ومليلية محل تفاوض مع المغرب, قالت وزيرة الخارجية الاسبانية “بالطبع وبشكل قاطع لا”.

    و تعرف العلاقات الاسبانية -المغربية, تأزما, خاصة مع ملف الهجرة غير الشرعية, الذي يستخدمه المغرب لابتزاز الجارة الاوروبية, بسبب مواقفها الداعمة, لتطبيق الشرعية الدولية في تسوية النزاع في الصحراء الغربية, وكذا على خلفية استقبالها لرئيس الجمهورية, للعلاج من فيروس كورونا المستجد.

    وكانت وزارة الخارجية الإسبانية قد استدعت السفيرة المغربية في مدريد كريمة بنيعيش “على وجه السرعة” على خلفية دخول آلاف المغربيين من بينهم قصر, بشكل غير قانوني الى مدينة سبتة شهر مايو المنصرم, واتهمت وزيرة الدفاع الإسبانية مارغريتا روبليس, المغرب ب”الاعتداء” و”الابتزاز”, بعد اجتياح مدينة سبتة من قبل سيل من المهاجرين المغاربة.

    و دخلت المفوضية الأوروبية على الخط, حيث اعتبرت المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية, اييفا جوهانسون, أن تدفق المهاجرين المغاربة الى سبتة أمر “مقلق”, داعية المغرب إلى مواصلة “منع العبور غير القانوني للمهاجرين” من أراضيه, و شددت على أن الحدود الإسبانية “هي حدود أوروبا, لذلك من اللازم إعادة الأشخاص الذين لا يحق لهم البقاء في سبتة”.

    جدير بالذكر, ان البرلمان الأوروبي رفض في قرار له, استغلال المغرب لملف الهجرة غير الشرعية و القصر لأغراض سياسية بهدف الابتزاز, كما جدد التأكيد على موقفه الموحد بشأن الصحراء الغربية, والذي يقوم على أساس الاحترام الكامل للقانون الدولي, وفقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة, والعملية السياسية, التي تقودها الأمم المتحدة لتحقيق حل تفاوضي عادل ودائم وسلمي مقبول للطرفين”.

  14. الى مراقب… ليتك راقبت ما يجري حولك
    وهل تنتظر من وزيرة خارجية اسبانيا ان تعترف بفضيحتها والاحزاب الاسبانية باعلامها تنهال عليها صباحا ومساء علاوة على شهادة الجنرال الاسباني الذي ورطها بشهادته
    كم انت غبي يا مراقب.
    ما يهمنا في كل هذا اننا بهدلناكم وبعثرنا اوراقكم انتم وماماكم الثانية اسبانيا
    راقب دولتك جمهورية الموز واخبرنا عن الازمات التي تتخبطون فيها

  15. الى بالقاضي
    انت غبي وتحتاج الى نظارات لكي تعرف مايدور حولك وكم كبر الهزائم التي منيت بها دبلوماسية بوريطة.اقرا ما يقوله المغاربة الاحرار، واليك مقال للكاتب المغربي المصطفى الحسناوي :
    خسارة ديبلوماسية دولة الاحتلال ,بقلم صحفي مغربي .

    قضية الصحراء والهجرة وقطع العلاقات

    في سنة 1984، انسحب المغرب من منظمة الوحدة الإفريقية، وقاطع لقاءاتها واجتماعاتها ومؤتمراتها… احتجاجا على تعامل المنظمة مع جبهة البوليزاريو.

    أخلى المغرب موقعه وتخلى عن كرسي كان من الممكن استثماره بشكل مختلف.

    أنا لا أفهم إن كان أسلوب التعبير عن الغضب باللجوء إلى الانزواء والمقاطعة، يؤتي ثماره في العلاقات الدولية أم لا؟

    لكن تراجع المغرب عن هذا الموقف بعد أزيد من 30 سنة من المقاطعة، وعودته للاتحاد الإفريقي سنة 2017، يؤكد أن أسلوب قطع العلاقة المتشنج والمنفعل، لافائدة فيه. كان لابد من هذا المدخل التاريخي، قبل الخوض في المواقف الأخيرة للمغرب من عدد من الدول، على خلفية قضية الصحراء دائما.

    قطع المغرب علاقاته مع ألمانيا، وبلغ مستوى التصعيد حدا غير مسبوق، وربما إسبانيا ستكون التالية. العلاقات مع السويد وهولندا وحتى بلجيكا ليست على مايرام، سواء تعلق الأمر بملف الصحراء، أو بملف الهجرة.

    لم يستطع المغرب جر أي دولة أوروبية لصفه، بل ولا حتى أي دولة إفريقية أو عربية، لتتضامن معه في الأحداث الأخيرة.

    مسارعة المغرب لقطع العلاقات، وممارسة أشكال من الضغط تعطي نتائج عكسية، وعزل نفسه بنفسه، وإخلائه لمواقع دون أي بدائل تملأ الفراغ، أراه تكرارا لما فعله قبل 37 سنة عندما خرج من منظمة الوحدة الإفريقية، ثم عاد إليها بعد 33 سنة، خسرها من عمر قضيته.

    ثم إن مجرد الفشل في كسب مساندين ومتضامنين، من الأشقاء والجيران والأصدقاء، ينبغي أن يدفع القائمين على هذا الملف، لإعادة النظر دوما في سياستهم، ومراجعة خطواتهم، واتهام أنفسهم قبل إلقاء اللوم على الآخرين.

    لايمكنني أن أعطي دروسا لأساتذة وخبراء وسياسيين ورجال دولة في هذا المجال، لكن النتائج تقول لنا أن طريقة تدبير هذه القضايا فاشلة بامتياز، ولايمكن لأي مغربي إلا أن يكون غاضبا إذا رأى بلاده تتقهقر أو تفقد مواقع.

    المتابع للأخبار منذ تصعيد اللهجة تجاه ألمانيا، مرورا بأحداث سبتة، واجتياح القاصرين المغاربة للحدود، وقضية ابراهيم غالي، والتصعيد تجاه إسبانيا، وردود الفعل الأوروبية، والتعاطي الإعلامي المغربي تجاه كل هذه الملفات، مقابل التعاطي الإعلامي العالمي… كل هذا يصب في اتجاه أن المغرب يحصد الانكسارات، ويعزل نفسه بنفسه، بسبب سياسة لا أحد يستطيع فهمها أو تفسيرها، من مسؤولين يعيدون اختراع العجلة، ويضعون العربة أمام الحصان.

  16. النظام العسكري الجزائري وضع الجزائر و الشعب الجزاءري أمام خيارات صعبة جدا في قضية لا ناقة لهم فيها ولا جمل حيث أصبح الإستمرار في دعم تنظيم البوليساريو مصيبة و التخلي عنه مصيبة اكبر بالنسبة للجزائر.

  17. عاشت المقاومة السلمية في الاراضي الصحراوية المحتلة وعاش النضال من اجل الحرية والاستقلال.

    1. 1بلد المليون ونصف شيخ نانو نيف فسما و رجلين في لخرة اين هم احفاد بوخروبة قاليك مع فلسطين ظالمة او مظلومة اغرقتونا بشعاراتكم حاضرون في المواقع و غائبون في الواقع

  18. مسؤول اممي: الاستيطان المغربي في الصحراء الغربية ساهم في تشريد الشعب الصحراوي لكنه فشل في القضاء عليه وطمس وجوده

    اكد المقرر الاممي الخاص المعني بتعزيز الحقيقة والعدالة والجبر وضمانات عدم التكرار، “فابيان سالفيولي” ان الاستيطان المغربي في الصحراء الغربية ساهم في تشريد الشعب الصحراوي مثلما فعل الاستعمار في فلسطين ودول امريكا اللاتينية.

    واوضح الخبير الاممي في تقرير مقدم الى الجمعية العامة للأمم المتحدة ان سياسة الاستيطان في الصحراء الغربية وفلسطين ودول أمريكا اللاتينية والتي هدفت الى تشريد السكان الاصلية فشلت، اذ لا تزال هذه الشعوب تشكل نسبة عالية من مجموع السكان، كما هو الحال في بعض بلدان أمريكا اللاتينية، والأراضي الفلسطينية المحتلة، والصحراء الغربية، وجزيرة أوكيناوا وغيرها.

    ….المغرب يستغل عملية تحديد الهوية لجلب المزيد من المستوطنين الى الصحراء الغربية…

    وحسب دراسة صحراوية حديثة وجد المغرب في هذه عملية تحديد الهوية في إطار التحضير لتنظيم الاستفتاء بالصحراء الغربية فرصة سانحة لجلب حوالي 120 الف مستوطن مغربي تم توزيعهم على مخيمات شيدت في كافة المدن والمداشر الصحراوية، خاصة في السمارة والداخلة وبوجدور. وكانت لذلك تداعيات خطيرة على مخطط التسوية الأممي، وعلى عملية تحديد الهوية وعلى الخارطة الديموغرافية للصحراء الغربية.

    وبعد فشل عملية تحديد الهوية لهذا السبب، تم منح الكثير من هؤلاء المستوطنين المغاربة الأراضي والمنازل بالإضافة إلى المعونة الغذائية المتواصلة وفرص الشغل في كل ربوع الصحراء الغربية، في حين يتم نهب ثروات البلد وتفقير الصحراويين، سواء منهم الصحراويون من سكان الإقليم أو صحراويي مدن “جنوب المغرب”، مع حرمانهم من التمتع بنفس الفرص والامتيازات التي يتمتع بها المستوطنون المغاربة هناك.

    وأبرزت الدراسة الصحراوية ان أحداث مدينة الداخلة لسنة 2011 أدل مثال على تجبر المستوطنين المغاربة ومدى الدعم الذي يوفره لهم النظام المغربي. حيث أطلق عليهم الصحراويون تسمية “الطابور الخامس” باعتبارهم نوع من الجيش الاحتياطي المدني (الميليشيات) للنظام المغربي في الصحراء الغربية. هذا الأمر جعل منهم قوة لا يستهان بها سواء على المستوى الاجتماعي، والاقتصادي، أو حتى المستوى السياسي.

    وخلصت الدراسة الى التأكيد ان مرحلة ما بعد وقف إطلاق النار منحت المغرب فرصة عظيمة للدفع بالمغاربة إلى الاستيطان في الصحراء الغربية، مما نتج عنه محاولة طمس الثقافة الصحراوية ، وتزوير التاريخ، وسلب الأراضي، والاستيلاء على المشاريع، ونهب الثروات، والتهرب الضريبي وتدمير بنية المجتمع الصحراوي وتخريب النسيج الاجتماعي.

    …حكومات تحذر من التداعيات الخطيرة لسياسة الاستيطان في الصحراء الغربية…

    وكانت عدة حكومات قد حذرت من السياسة الاستيطانية في الصحراء الغربية حيث كشف “راني ميشيل” المسؤول بكتابة الدولة المكلفة بالأمن الداخلي الأمريكي ” ان المغرب شرع منذ سنوات في تطبيق سياسة تهدف الى اقامة عدد من المستوطنات بالصحراء الغربية.

    وأبرز المسؤول الامريكي في رد مكتوب” ان المغرب نجح فعلا في هدفه من الاستبطان حيث أصبح عدد المستوطنين يفوق بشكل كبير الشعب الصحراوي الذي يتشكل من السكان الأصليين للصحراء الغربية.

    وكانت الحكومة الالمانية قد اكدت انها تدرك جيدا العدد الكبير من المغاربة الذين استقروا كمستوطنين في الصحراء الغربية.

    وبعد ان اكدت انها لا تملك بشكل دقيق ارقام حول عدد المستوطنين المغاربة، أوضحت الحكومة الألمانية انه يصعب اجراء تقييم قانوني لوضعية المستوطنات المغربية نظرا لعدم حسم وضع الصحراء الغربية.

    ومن بين الاهداف التي يسعى النظام المغربي الى تحقيقها من عملية الاستيطان، ضمان مشاركة المستوطنيين في عملية الاستفتاء حول تقرير المصير بالصحراء الغربية والتصدي للمطالب المشروعة للشعب الصحراوي من خلال استعمالهم في المواجهة اليومية مع المتظاهريين الصحراويين.

    وخلال السنوات الأخيرة فضحت عدة تقارير سياسة الاستيطان المغربية في الصحراء الغربية،فقد أشار تقرير رسمي صادر عن البرلمان الألماني يونيو 2020 إلى أن نقل سلطة الاحتلال المغرب جزء من مواطنيها المدنيين إلى الأراضي التي تحتلها وإختطاف و نقل سكان الأراضي المحتلة إلى أراضيها يشكل إنتهاكاً للمادة 49 من إتفاقية جنيف الرابعة التي توصي فيما يخص حماية المدنيين في ظروف الحرب أو الاحتلال “أنه لا يجوز للدولة القائمة بالاحتلال نقل مواطنيها في الأجزاء التي تحتلها”.

    وفي يونيو 2021 اكدت منظمة “فريدوم هاوس” الامريكية في تقريرها السنوي ان المغرب يحتل الصحراء الغربية و يمارس سياسات متعددة للسيطرة على الإقليم.

    واوضح التقرير ان المغرب لجا منذ بداية احتلاله للصحراء الغربية الى انتهاج سياسة استيطانية في محاولة لقلب التوازن السكاني لصالحه، وبالتالي التأثير على استفتاء تقرير المصير .

    وابرزت “فريدوم هاوم” ان الإحصائيات الاخيرة تكشف تفوق عدد المستوطنيين المغاربة على السكان الصحراويين الذين يعانون التمييز خاصة في التعليم والعمل ويفسح المجال للمستوطنيين المغاربة للاستفادة من العمل بمنجم فوسبوكراع.

    وفي ماي 2016 طالبت الامم المتحدة النظام المغربي بتفاصيل حول تركيبة سكان الأراضي الصحراوية المحتلة، ونسبة المواطنين الصحراويين مقارنة مع المغاربة، وهي إشارة الى رفض عمليات الاستيطان التي قام بها المغرب, للتأثير على نتائج الاستفتاء الذي قررت الأمم المتحدة تنظيمه منذ 1991.

    وفي يونيو 2016 حذر تقرير اعدته منظمات دولية وازنة وسلم للأمم المتحدة من خطورة ما يجري في الصحراء الغربية, سيما استمرار الاستيطان, ونهب ثروات الإقليم, وارتكاب اعمال القمع والتنكيل ضد المتظاهرين الصحراويين المطالبين بحق تقرير المصير.

    من جهتها اكدت الخبيرة الفرنسية في مجال القانون الدولي هيلين ليجاي شهر غشت 2020 ان جريمتي الاستيطان ونهب موارد الصحراء الغربية الطبيعية هما اكثر الجرائم التي ترتكبها المغرب في الصحراء الغربية اخر مستعمرة في افريقيا وذلك باعتبارهما محركا الاحتلال فالاستيطان يبعد امال تقرير المصير بخلقه لوضع راهن يؤيد سياسة الضم بينما النهب يجعل من وضعية الاحتلال مسالة مربحة.

    وأضافت ليجاي في مقابلة مع مسؤولة التحرير في موقع الجمعية المسيحية لمناهضة التعذيب انا ديمونتيس ان قرارات الأمم المتحدة بشان الأنشطة الاقتصادية للاستعمار في الاراضي المحتلة والقانون الدولي الإنساني تلقي بالمسؤولية الجنائية على كل الشركات الأجنبية المتورطة في أنشطة غير شرعية في البلدان المستعمرة وعلى هذا الأساس يمكن مقاضاتها بتهمة ارتكاب او التواطؤ في ارتكاب جرائم حرب .

  19. 1بلد المليون ونصف شيخ نانو نيف فسما و رجلين في لخرة اين هم احفاد بوخروبة قاليك مع فلسطين ظالمة او مظلومة اغرقتونا بشعاراتكم حاضرون في المواقع و غائبون في الواقع

  20. اخرجوا لتأجروا مؤخراتكم يا شياتة العسكر وحمير الشروق والنهار. لا يهمنا ما يقول بواب في بناية الامم المتحدة يتقاضى اجره من خزينة الجزائر التي اصبحت خاوية على عروشها. ما يهمنا هو القرارات الاممية وليس التصريحات التي تدغدغ مشاعركم مقابل مبالغ ضخمة تخصم من قوتكم الغث. الكابرانات فهموا ان قضية الصحراء تم الحسم فيها لهاذا كثر سعارهم من الاعتراف الامريكي وتدشين القنصليات على ارض الصحراء المغربية، وبقيتم انتم تقتاتون من روثكم وروث جرائدكم الزبالة. كلمات من قبيل: الاستيطان، الاحتلال، الاستحمار … لا توجد في قاموس الامم المتحدة وانما هي من ابتكار المقبور بوخروبة ومن تبعه من الكابرانات. الحلم بمعبر الى المحيط تبخر ومن حقكم التنفيس عن خيبات املكم. كان الله في عونكم

  21. الى ولد خوهم بوجدور
    عن اي مقاومة تتكلم يا غبي؟ بلاغات جردان الصحراء مجرد طلقات في الهواء لا تسمعها الا النساء في مخيمات الذل والعار. على من تكذبون يا سلالة مسيلمة. مثلكم مثل اعلامكم مثل حكامكم. الخرطي في الخرطي. من تعدى الجدار العازل او حتى اقترب منه صار في خبر كان

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button