أخبارأخبار عاجلةعربي

الخارجية الإسبانية: ندرس قرار ضمّ سبة ومليلية إلى منطقة شنغن

أنباء انفو- أكدت وزيرة الخارجية الإسبانية خطط حكومة مدريد لضمّ جيبي سبتة ومليلية المحتلتين، إلى منطقة شنغن الأوروبية، وذلك في خضم أزمة عاصفة بينها وبين الجار المغرب.

وقالت وزيرة الخارجية الإسبانية أرانشا غونزاليس لايا اليوم الثلاثاء (15 يونيو 2021)، إن حكومتها تدرس ضمّ جيبي سبتة ومليلية في شمال إفريقيا بشكل كامل إلى منطقة شنغن الأوروبية.

وبإمكان المغاربة من البلدات المحيطة بالجيبين دخولهما حالياً دون تأشيرة، لكنها تكون مطلوبة عند السفر جوا أو بحرا إلى إسبانيا أو بقية أنحاء منطقة شنغن المعفية من التأشيرات في أوروبا.

وجاء هذا التصريح بعدما نقلت وزارة الخارجية عن خوان جونزاليس باربا الوزير المسؤول عن العلاقات مع الاتحاد الأوروبي خلال زيارة لسبتة أن الحكومة “تدرس… إلغاء النظام الخاص”، مضيفاً أنه حينها “ستُطبق ضوابط الحدود حينها على الحدود مع المغرب”. 

وتأتي هذه الخطوة في ظل خلاف بين البلدين بشأن قضايا مرتبطة بإقليم الصحراء جنوب المغرب وامتنعت الوزيرة عن التعليق بشأن الخلاف. واندلعت الأزمة الحادة بين الجارين بعد إدخال زعيم جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب “بوليساريو” المطالبة باستقلال الصحراء إبراهيم غالي إلى مستشفى في إسبانيا قبل مغادرتها في وقت لاحق.

وتأ أنّه دخل إسبانيا قادماً من الجزائر “بشكل احتيالي وبوثائق مزورة وهوية منتحلة”، وعت المغرب إلى تحقيق “شفّاف” في ظروف استقباله، بينما تشدد مدريد على أنه تمت استضافته “لأسباب إنسانية”.

وتبنى البرلمان الأوروبي بأغلبية 397 صوتاً الأسبوع الماضي قرارا اقترحه أعضاء إسبان وينص على أن “رفض استخدام المغرب لضوابط الحدود والهجرة، ولاسيما القصر غير المصحوبين بذويهم، يشكل أداة للضغط السياسي على دولة عضو في الاتحاد”.

في المقابل، استنكر البرلمان المغربي والبرلمان العربيةةوجامعة الدول العربية ومنظمات أخرى ، مضمون القرار الأوروبي، الذي قال عنه مكتب مجلس النواب في بيان إنه “ينطوي على العديد من الأكاذيب”، مشدداً “على الوضع القانوني” لسبتة الواقعة شمال المملكة باعتبارها “مدينة مغربية محتلة”.

أ ف ب ، رويترز، أنباء انفو

مواضيع مشابهة

34 Comments

  1. كريم يونيو 15, 2021 at 8:59 ص
    منذ سنتين والمغرب يخنق المدينتين المحتلتين ، بإغلاق المعبرين وتوقيف النشاط التهريبي للسلع الاسبانية، وبالتالي هذا القرار لن يغير من الواقع شيء، سوى انه رسالة للتنفيس على الاسبان داخليا والظهور في صورة الدولة القوية أمام المغرب..
    المغرب أوراق ضغط عديدة لم يستعملها بعد وهي أكثر إيلاما من إلغاء عملية عبور جحافل الجالية المغربية للحدود الاسبانية وحرمانهم من ملايين الاوروهات.
    والخطوة القادمة ستكون عدم تجديد اتفاقية انبوب الغاز الجزائري المار بالمغر الى اسبانيا وبالتالي تاميمه واستغلاله لتصدير الغاز المكتشف في تندرارا والعراءش.
    خلاصة :
    الله للعبادة، والوطن للشهادة، والملك للقيادة.
    شكرا انباء انفو المحترمة.

  2. بعد اللقاء التاريخي بين بايدن ورءيس الحكومة الإسبانية شانسيز وبعد حرمان اسبانيا من عملية مرحبا للمهاجرين المغاربة وبعد فضيحة البرلمان الاوروبي وممكن ايضا عدم تجديد اتفاق الصيد البحري دون ان ننسى عدم تجديد اتفاق الغاز بين المغرب والجزائر تستعد المملكة المغربية لضربة قاسمة لاسبانيا بقطع الماء والكهرباء على المدينتين المحتلتين وسنرى مدى قدرة اسبانيا على تحمل الضربات
    للتدكير فقط اصحاب السفن الكبرى بين سبتة واسبانيا رفعوا دعوة ضد المغرب بسبب ما يسمونه تمييزا ضدهم في عملية العبور هل اسبانيا ستواجه دلك بسياسة الهروب الى الأمام كما تفعل الان وزيرة خارجيتها

  3. أوراق ضغط كبيرة لدى المغرب إذ يمكن قطع الماء عن المدينتين و إغلاق الحدود نهائيا و إذ داك سنرى شطارت وزيرة الخارجية الاسبانية

  4. اسبانيا دولة وحكومة وشعبا فمها أوسع من زكها. بعد الضربات المتتالية التي تتلقاها من طرف المغرب وعلى مراى واسمع العالم فهي تتحرك جاهدة لحفظ ما تبقى من ماء الوجه.
    ضمي او لاتضمي يا إسبانيا فالمغرب رسم خطة اللاعودة. علاقاتنا مع دولة زبي الضعيفة سياسيا والمختنقة اقتصاديا اصبحت في طريقها انشاء الله الى التجميد الكلي ونتمنى كذلك مع دولة مرحاض شمال افريقيا الجمهورية الخرخورية الحلزونية الطبيونية.
    بايدن ارسل رسالة قوية لدولة بورقعة ولو لاحظتم الفيديو اثناء تشييت شانسيز له ل29 ثانية بايدن قال له كلمتان:
    شد فمك يا ولد القحبة المغاربة حواوك.
    بعدها شانتشيج حنى الراس وتابع طريقه كالقحبة اللي متخلصاتش.
    يعني الصدمة كبيرة أينما يثجه يواجهه التصرفيق المغربي.
    المغرب سيوف أنبوب الغاز، سيفتح خط بينه وبين البرتغال اقصد خط بحري، قريبا خط اخر مع بريطانيا العظمى يعني اولاد بورقعة تناكو مزيييييان.
    اما المشروع الكبير وهو انبوب الغاز النيجيري المغربي الأوربي فسيكون الضربة القاضية لبلاد ميكي بقيادة طبون سعادة الريس ههههه.
    انتظروا مزيدا من الضربات والضربات والضربات.
    أتقدم بالشكر الخالص الى ملكنا الهمام والقرار الملكي الذي اتخذه كن اجل تخفيظ ايمان تذاكر الطائرات الخطوط الملكية المغربية وهذه التفاتة مولوية ثمنها عاليا افراد الجالية المغربية وابانت عن حب ملكنا وحبنا له.
    هذا هو الشخص الذي يخدم بلده وشعبه ما شي اللي تينيكهم داخليا وخارجيا.
    لاتنسوا ان تقوموا بتقديم التهاني لرئيس الوزراء الاسرائيلي الجديد ولدولته إسرائيل الديموقراطية الحقيقية في الشرق الأوسط
    اسبانيا انتظري مزيدا من الضربات فوق وتحت الحزام وعلى المباشر. .

  5. سبتة ومليلية مدينتان مغربيتان تحت الاستعمار الغاشم وسيتم تحريرهما إن شاء الله

  6. المسالة مسالة وقت ,قادمون اليك ياايزابلا فرغم مرور ازيد من 500 سنة عن سقوط غرناطة لازال احفاد الاندلسيين في تطوان والرباط وسلا وفاس يحتفظون بمفاتيح بيوت ا جدادهم في غرناطة وبلنسية واشبيلية ومالقة ورندة…ولاغالب الا الله

  7. أكبر الخاسرين في هذه المعادلة هي الجزائر .
    بينما الأمر كذالك في أوروبا نجد المجتمع المغاربي ممزقا إلى أجزاء تتنافر وتتعادى وتتقاتل في الخفاء وبذالك فهي تقضي على آمال شعوبها في التطور والإزدهار.
    أنا ضد التقسيم وتجزيء الدول سواء أكان ذالك في الصحراء المغربية أو منطقة القبائل الجزائرية أو أي منطقة أخرى. أدعو الجميع لتكاثف الجهود والنهوض بالمجتمع المغاربي لأن تفكك دولهم في صالح القوى المعادية التي تستغل الثروات وتسرق خيرة الأطر والخبرات البشرية. أقول لحكام الجزائر أن تقسيم المغرب سيتبعه تقسيم للجزائر كما تقسم العراق الآن وكذا ليبيا. إذن لا مفر من التعايش والتعاون وإلا ستندمون وسيذكركم التاريخ بأبشع الأوصاف.

    1. هكذا يكون ابناء الريف الاشاوس الذين يدعون الى الوحدة والتعايش وينبذون العنصرية والتفريق. العنصري الذي يقصي غيره على اساس عرقي او ديني او اثني يعاني من مرض نفسي لا يعرف راحة للبال ولن يهنء الا اذا لقي حتفه منبوذا كالبعير الاجرب. حال المليشيات الانفصالية خير دليل. تحية للمغاربة الاحرار والخزي والعار لمن يسعون الى تمزيق الشعوب سواء كانوا أناسا عاديين او حكاما مثل كابرانات فرنسا

  8. وزيرة الخارجية الإسبانية تم إستبعادها من طرف الدولة العميقة من الخلاف الذي حصل مع المغرب وكل ما يمكنها الأن هو دغدغة المشاعر الإسبانية من خلال سبتة و مليلة أما قرار الضم فهم يعرفون أنهم لا يمكنهم القيام بتلك العملية خصوصا بعد رفض الأمر من طرف الإتحاد الإفريقي و العربي و الإسلامي ما عاد الجزائر التي علقت خارج السرب كعادتها أما بالنسبة لمنح السماح للمغاربة بدخول لسبتة و مليلية فهو فقط حلم لوزيرة الخارجية لفك الحصار على المدينتين أما المغرب منذ 2019 قام بغلقها
    في نظري يجب على المغرب فرض التأشيرة على جميع دول الاتحاد الاوربي بدون اسثناء في اطار المعاملة بالمثل

  9. إلى Contrôleur
    يا روح دير رجدليك في الماء يبردو

    واش كنتو تكتبو واش راكم تقولو اليوم. رأسك يحبس

    إيه يا دنيا إيه يا دنيا من ناس لا يعرفون قدرهم

    أمس تقسمون بكل شيء أنع لو خرج الرئيس إبراهيم غالي ستفعلون و تفعلون. البشر حبست أنفاسها
    طبعا الذين يتلبعون يعرفون أنكم تفخو في الهواء

    أصبحتم اليوم تتوسلو و تببطحو. قول لي الرجل خرج و لم تفعلو شيئ
    حتى بالعقل: المغرب يظن أنه يمكنه أن يمنع أسبانا التي صنعت خطار الحرمين الشريفين في السعودية أن يستقبل من يشاء ووقت من يشاء؟ والله ضرب من الجنون. متخلف يريد أن يملي على بلد متقدم. العالم عندكم بالمعكوس.

    شوف الناس الراقيين و المتحضرين. لإسبانيا تقول:نحتم سيادة المغرب بعدم أدراج الموانئ الإسبانية في عملية سفر المهاجرين في الدول الأوروبية

  10. اسبانيا معها الاتحاد الاوروبي بكل مؤسساته في صراعها مع المغرب.المغرب اراد ان يخفي فشله في اقناع الاوروبيين بمغربية الصحراء ولتغطية هذا الفشل لجا المخزن الى سياسة الابتزاز والمساومة بارواح البشر وخاصة القصر من اجل تحقيق نصر ولكن هذا النوع من اساليب الضغط لم يجلب للمغرب الا الادانة والاهانة الذلة من الاتحاد الاوروبي.

  11. اسبانيا ترد على المغرب وتبدا في الحد من جركة المغاربة
    الحكومة الاسبانية تؤكد مجددا أنها تدرس ضم مدينتي سبتة و مليلية الى منطقة “شنغن” الاوروبية

    أكدت الحكومة الاسبانية مجددا,يوم الثلاثاء, أنها تدرس ضم مدينتي سبتة و مليلية الى منطقة “شنغن الاوروبية”, و الغاء النظام الخاص المعمول به حاليا, و الذي يسمح للمغاربة بدخول المدينتين دون تأشيرة.

    وقالت وزيرة الخارجية الإسبانية أرانشا غونزاليس لايا, إن حكومتها تدرس ضم مدينتي سبتة ومليلية بشكل كامل إلى منطقة “شنغن” الأوروبية.

    ويعفي النظام الخاص المعمول به حاليا, المغاربة الوافدين على مدينتي سبتة و مليلية من التأشيرة, عكس ما هو معمول به في حالة السفر جوا أو بحرا إلى إسبانيا أو بقية أنحاء منطقة “شنغن”.

    وكانت تقارير اعلامية, قد نقلت عن مسؤول حكومي إسباني, الجمعة الماضي, إن بلاده تدرس إلغاء اتفاق يسمح بالمرور دون تأشيرة من المدن المغربية إلى مدينتي سبتة و مليلية.

    وذكرت وزارة الخارجية الاسبانية, أن خوان غونزاليس باربا الوزير المسؤول عن العلاقات مع الاتحاد الأوروبي, قال يوم الخميس 10 يونيو الجاري خلال زيارة لسبتة “تدرس الحكومة إلغاء النظام الخاص”, مضيفا “ستطبق ضوابط الحدود حينها على الحدود مع المغرب”.

    وتأتي هذه الاجراءات من قبل الحكومة الاسبانية ردا على ابتزاز المغرب, الذي يحاول الضغط عليها, باستعمال ملف الهجرة, بسبب مواقفها الداعمة لتطبيق الشرعية الدولية في الصحراء الغربية.

    يشار الى السلطات المغربية سمحت لألاف المغاربة, بينهم قصر, بالتدفق على سواحل اسبانيا, خلال شهر مايو الماضي, ” انتقاما” من مدريد التي استقبلت الرئيس الصحراوي ابراهيم غالي للعلاج.

    جدير بالذكر, أن وزارة الخارجية الإسبانية قد استدعت السفيرة المغربية في مدريد كريمة بنيعيش “على وجه السرعة” على خلفية دخول آلاف المغاربة من بينهم قصر, بشكل غير قانوني الى مدينة سبتة, معبرة لها عن غضب السلطات الاسبانية .

    من جهتها, اتهمت وزيرة الدفاع الإسبانية, مارغريتا روبليس, المغرب ب الاعتداء” و”الابتزاز”, بعد اجتياح مدينة سبتة من قبل سيل من المهاجرين المغاربة, مؤكدة انه اعتداء على الحدود الإسبانية وحدود الاتحاد الأوروبي, وهذا أمر غير مقبول بموجب القانون الدولي”

    و دخلت المفوضية الأوروبية على الخط, حيث اعتبرت المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية, اييفا جوهانسون , أن تدفق المهاجرين المغاربة على سبتة أمر “مقلق”, داعية المغرب, إلى “منع العبور غير القانوني للمهاجرين” من أراضيه, كما اعتبرت أن الحدود أوروبية, لذلك من اللازم إعادة الأشخاص الذين لا يحق لهم البقاء في سبتة”.

    وكان البرلمان الاوروبي, قد صادق, الخميس الماضي على لائحة رفض فيها استغلال المغربّ, استعمال مسالة الهجرة لأغراض سياسية, خاصة عندما يتعلق الأمر بأطفال قصر.

    وأكد البرلمان, ان مثل هذه الطرق يمكن اعتبارها عملا عدائيا ليس على اسبانيا البلد المستهدف بشكل مباشر فقط , وانما كذلك على الاتحاد الاوروبي برمته.

    و يرى البرلمان الاوروبي, ان هذه الازمة السياسية و الدبلوماسية قد افتعلها المغرب, بعد استقبال مدريد للرئيس الصحراوي ابراهيم غالي للعلاج, لدواعي انسانية بعد اصابته بفيروس كورون

  12. إلى سيدي

    هم دائما يظنون أن سياسة الصراخ و التهويل تجني الثمار كما يفكر كل متخلف
    المساكين ناسيين أن هذه الأمور لا تمشي مع الغرب. الصراخ و التهويل بالنسبة إليهم يبقى صالح للأطفال الصغار لما يبدؤو بالبكاء. رحم الله امرإ عرف قدر نفسه.
    هم في كل المنابر الإعلامية يقولون كل شيء إلا الحقيقة. قلبو المنطق البشري رأسا على عاقب و أنا عندي سؤال
    هل لهذه الدرجة يعتبرون العالم ساذج؟ والله كلامهم يندى له الجبين

    شوف الصرحاء و الشجعان ماذا يقولون عبارات في الصميم. ما قل و دل

    https://www.youtube.com/watch?v=CS4LZ_3XmeI

  13. إلى الناضوري

    أكبر الخاسرين في هذه المعادلة هي الجزائر

    لا يا صديقي لسنا لا خاسرين و لا أكبر الخاسرين.

    و لما تقول:
    بينما الأمر كذالك في أوروبا نجد المجتمع المغاربي ممزقا إلى أجزاء تتنافر وتتعادى وتتقاتل في الخفاء وبذالك فهي تقضي على آمال شعوبها في التطور والإزدهار.

    هذه أسطوانة عهدناها من زمان من زمان و لن تنطلي حتى على طفل عمره خمس سنوات. و شكلها من مصدر محصور في الزاوية. أعانك الله في عملك و نحن لا نشمت في أحد لكن لا تنتظر منا أي شيء

    الرئيس تبون و كا عودنا على صراحته و الذي له شك يدخل على النت و يبحث في الموضوع قال:
    نحن لن نفتح الحدود مع بلد يعتدي علينا كل يوم.

    1. الى جبريل
      اضحتني عندما قلت ان تبون عودكم على صراحته. يا اخي والله حالكم يحير. كل العرب لاحظوا كذب تبون وهبله لدرجة ان المعارضة الجزائرية في الخارج يطلقون عليه كذبون لغزارة كذبه. لكن والصراحة تقال كان صادقا وربما لاول مرة عندما قال ان الحدود ستبقى مغلقة. نحن في المغرب نعلم هذا واقسم لك بالله ان كل من اعرفهم ضد فتح اللحدود بالرغم من انني من شرق المغرب. نحن نتطلع لفتح الحدود لسبب واحد وهو ان يتمكن الجزائريون زيارة المغرب حتى يقارنوا بين ما انجزه المغرب بدون غاز ولا بترول وبن حالة الجزائر بغازها وبترولها. اذا حدثت هذه المقارنة فان الجزائريين سينتفظون ضد حكامهم ويقع ما وقع عندما فتحت الحدود ايام المرحوم الشادلي. تبون والجنرالات يدركون ان هذه هي النتيجة الحتمية لفتح الحدود الا انهم يختلقون اسبابا اخرى. يا اخي اقولها واعيدها: لا لفتح الجدود. لا لمغرب كبير فيه جزائر ترخ لحكم عسكري

  14. إلى سعدالله

    والخطوة القادمة ستكون عدم تجديد اتفاقية انبوب الغاز الجزائري المار بالمغر الى اسبانيا وبالتالي تاميمه واستغلاله لتصدير الغاز المكتشف في تندرارا والعراءش.

    عشان تبنز الجزائر لا تعرف كم لازملك من وقت

    1- المغرب هو الخاسر الأكبر. يأخذ الغتز و المال
    2- الجزائريون يعرفون ما تريدون فعله سنة 2015. يعرفوكم مثلما يعرفو جيوبهم
    و نحن عندنا أنبوب غاز بديل

    نحن لا نكثر الكلام.
    في الجزائر يعمل 350 الف مغربي بطريقة غير شرعية و لا نتحدث عن الموضوع. العالم يعرف كل شيئ عن مكركم و خداعكم

  15. يا صباح الخير على المغاربة خوتي داخل المغرب وخارجه
    تحية لجاليتنا المغربية المقيمة في الخارج
    تمتعوا مع راسكم في بلدكم الجميل وتبحروا وقتلوا العديان.
    مرة اخرى شكرا لك جلالة الملك وتحية خالصة لك من هنا من هيوستن .
    لتدخل في زك الموضوع
    الى الاغبياء الجزائريين الذين ولدوا هكذا الله غالب ما عندنا منديروا ليهم الا من رحم ربي
    يبدو وكان هؤلاء السدر الأغبياء عمي طبون وحاشيته يقومون بتنويمهم كل ليلة او ربما لضعف صبيب الانترنيت في هذا البلد الغريب لذلك لا يمكنهم مشاهدة ما يجري ويدور في العالم .
    اظن انهم لم يتابعوا الشمطاء لايا وهي تتكلم عن المغرب. وما قالته بخصوص الولايات المتحدة الامريكية بخصوص عدم تدخلها في قرارات الدول وليس هذا ما كانت تقول هي ودولة زبي لما اعترفت امريكا بمغربية الصحراء .المغرب وامريكا شدولها الزبون ديالها مزيان. كذلك قالت يجب علي في المرة القادمة لو التقيت بالوزير بوريطة ان احسب كل كلمة اقولها كي لا تفهم بالغلط وهذا يبين مدى قوة المغرب لأن الضربات كثرت على إسبانيا والقادم أسوء واسود عليها.
    الصحافة الاسبانية ليلة البارحة قالت وتصريح العبارة أمريكا اصطفت بجانب المغرب وهذا واضح.
    وكل هذا سبق وأن عبرنا عنه في السابق .إسبانيا كتحشيه من جميع القنوت.
    فيما يخص الاتحاد الأوربي ،بسبب إسبانيا الاتحاد وضع في مأزق واسبانيا اصبحت عبء عليه .
    فيما يخص الخطوات القادمة للمغرب وهي كثيرة فاسبانيا اصبحت لاتنام وخاصة هاته الحكومة الفاشلة.
    الطرح سخن بزاف وانا جد متشوق لتسارع الاحداث.
    اوربا اصبحت فاشلة سياسيا والمغرب التقط عدة اشارات إيجابية من بعض الدول سيتم الافصاح عنها قريبا يا بنو خرخر وجوه زبي.
    تحية لسي نور الدين بوكروح الذي بالفعل صدق حينما نعت عمي طبون بالمجنون وهذا بديهي دولة عشرة في عقل من يحكمها افلاطون بل بوطبون.
    تبارك الله على المغاربة الاحرار.
    احب بلدي المغرب
    احب أمريكا ناكحة الجرذان ومن يدورون في فلك الشيوعية
    احب إسرائيل الدولة الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط. GOD BLESS MOROCCO, AMERICA AND ISRAEL

  16. اظن ان غباء العصابة الحاكمة في الجزاءر قد انتقل الى احفاد بورقعة الذين لولا عشرات ملايير الدولارات سنويا التي كان يضخها ولا يزال الاتحاد الاوروبي في الاقتصاد الاسباني لكان كثير منهم لازالو يبيعون حليب المعز في اسواق طنجة او يدقون على ابواب المنازل في الرباط وفاس ومكناس والدارالبيضاء.. فجدتي كانت تشتري الاثواب من اسباني وتقدم له الخبز والشاي في باب منزلها العريق..
    المثير في الصورة هي ان سانشيز يظهر كما لو انه يطلب رقم الهاتف من فتاة “دافعة عليه كبير”.. ههههه.. مهزلة والله.. و في الاخير قمعاتو قمعة خايبة ماينسهاش.. هههه..
    اللهم اعز المغرب واهله واذل اعداءه ذلا على رؤوس الاشهاد.. امين..
    وليعلم بورقعة وصديقه بوصبع لي راسو مربع.. اننا هنا باقون ومنتصرون تحت شعارنا الخالد: الله الوطن الملك.. الله للعبادة والوطن للشهادة والملك للقيادة.. ولا عزاء للحاقدين على هذه الامة العظيمة التي ستبعث من جديد.. رغم كل المؤامرات

  17. Qui ne sait pas que les Harkis ils ont vendu même leurs propres citoyens c’est la raison pour laquelle on les appelle les champions du monde de la trahison mais pour le Maroc il restera toujours une équation très élevé pour les sous hommes et ramassés Harkis la honte du monde arabe et africain

  18. سبتة ومليلية مصيرها الرجوع للوطن الأم. غير بشويا بشويا .روخو سيخرج رافعا يديه عن المدينتين حين تصبحا عبئا عليه.مند شهور المواد الغدائية والسمكية وختى الرغيف كان يدخل من المغرب.والدور على الماء والكهرباء. وزيد و زيد.الى الشياتة متفرحوش بزاف.راه تبون قال ليكم لا يهمه نسبة المشاركة في الانتخايات .ترجمة لما قاله ملك ملوك افريقيا.من امتم؟
    وللجالية المغربية خبر سار من تعليمات جلالة الملك محمد السادس

    https://www.akhbarona.com/mobile/economy/328461.html

  19. واش تبون معندوش مهاجرين في الخارج. ام خائف من نقمتهم لدخولهم الجزائر. على الاقل علية ان يحدو حدو العدو محمد السادس على الاقل.ولا ممساليش ليكم حتى نفضي مع لمروك

  20. تحية لجمهورية القبايل
    الطبون حاشاكم يتالم من شدة ضربات وصفعات الدبلوماسية المغربية. ونطلب منه ان يسلم على بن بطوش خليله
    هل يوجد فعلا شيء اسمه ا ل خ ر ا ء ر هذا فعلا سؤال يطرح نفسه.؟؟؟؟؟؟؟؟ الجماجم ارجل الدجاج خردة روسيا الدعارة بمباركة كبرانات البورديل. العجلات المنفوخة الطوابير السميدية والبطاطيسية والحليبية و الموزية والزيتية. والعلاقات البطوشية التزويرية. والسفارات والقوات التندوفبة في الخيام البالية والافلام الكرتونية الهجومية الخيالية. وتزوير الاوراق الوثائقية. والجماجم الاستعمارية.. و الاكاذيب الطبونية و مفرقعات شنخنزريحية الخنزيرية . والمملكة المغربية في الصحراء المغربية. وتحية للجمهورية القبايلية. ولعنة الله على السلالة البورديلية التركفرنسية

  21. اسبانيا أدخلت نفسها في مشكل خطير كانت في غنى عنه ! ولكن بلا بلا بلا بلا بوديموس وبلادة شانسيز مشفوعة بغطرسة العقلية الاستعمارية والعنترية الفارغة أقدمت على استفزاز المغرب وشعبه فجاءهم الرد الذي لم يكونوا يتوقعون أبدا وعلى الإطلاق ! فهم الآن فشلوا في إدخال الاتحاد الأوروبي في مشكل خلقوه بنفسهم لنفسهم مع المغرب الذين غدروا به ! المغرب الآن لا يهمه موقف اسبانيا ولا تهمه صداقة اسبانيا بقدر ما يهمه الاهتمام ببرامج التنمية التي التزم بها والعمل على مواصلة مجابهة الأعداء من حيث جاؤا كيفما كانت طببعتهم أو هويتهم !، مصلحة الوطن فوق كل المصالح ! لا اسبانيا اتت بالصحراء معها من مدريد ولا اجداد البوليساريو أتوا بها معهم من الشرق فلا هي بصحراء غربية ولا هي بصحراء إسبانية وإنما هي الساقية الحمراء وواد الدهب ارض الشعب !، أغلبية دول الاتحاد الاوروبي كانوا مستعمرين أفريقيا بعد الاستقلال لا توجد ولو دولة واحدة من هدا الاتحاد تتطاول وتسمح،لنفسها بالتدخل في الشؤون الداخلية للمستعمرات ما عدا اسبانيا ! الإستعمار انتهى والحنين الى الإستعمار ولى ولا أحد له الوصاية على الشعب الصحراوي ! البوليساريو لا يملك ولو حبة رمل واحدة من هده الصحراء ! البوليسا ريو ليس هو الشعب الصحراوي والشعب الصحراوي ليس هو البوليساريو !

  22. نحن المغاربة الاسود نحن الاصل والباقي نقمة
    لا احد يستاسد على المغاربة… لا سانشيز و لا غيره .. احترامنا للاخرين لا يعني اننا نهابهم … و من يتجرا تجاوز الخطوط الحمراء سيرى منا ما يستحقه..و الاسبان يعرفوننا منذ القدم و الجيل الجديد منهم ما يزال يحمل حقدا دفينا و لن ينسى اننا حكمنا الاندلس لقرون و لقناهم دروسا في وادي المخازن رغم تحالفهم وقتها مع البرتغال و في الريف بقيادة الزعيم محمد عبد الكريم الخطابي و تحالفهم مع فرنسا.. و في احد برامج القناة الاسبانبة canal sur التي تبث من الاندلس طرح سؤال على شريحة عريضة من الاسبان ..اي الشعوب التي ترعبهم …فجاء الرد بنسبة تفوق 80/.. المغرب

  23. من يقف في صف المتملقين حتما سيصبح متملقا . هاهي لالة اسبانيا تتملق للامريكيين كما يتملق جنرالات البورديلات لاسياد اوكارهم

  24. ليس هناك من يستأسد على المغرب إلا الجبان ….بل شعار المغرب هو الأسد الشجاع الذي يوحد و لا ينافق ليفرق..
    أسبانيا لم تكن أبدا أسدا. استأسدت على المسلمين معتمدة على خيانة بعض ملوك الطوائف …خشيت أن تستأسد على الملوك الثلاثة فنجت بجلدها عندما إمتنعت المشاركة مع الاوروبيين في معركة وادي المخازن. نجت بجلدها من هزيمة مدوية سجلت في صفحات أمجاد المغرب …فجاء الامير عبد الكريم ليذلها أمام العالم فوصل صيت مذلتها إلى أقصى المشرق، لتكون بطولات الجيش المغربي مدرسة للصينيين…لكن التاريخ يعيد ملوك الطوائف ليظهر الخزي و العار مجددا في العصر الحديث، في بلد يدعي النيف….اشتهر بمليون شهيد و الله أعلم حقيقة الأمر، ليظهر فيه خزي و اتهازية و عار أكبر بكثير من خونة ملوك الطوائف عندما النظام الجزائري فضل التفرقة بين الاشقاء لفائدة اسبانيولي بورقعة الحازق الجبان…ليس هناك من يستأسد على المغرب إلا الجبان ….بل شعار المغرب هو الأسد الشجاع الذي يوحد و لا ينافق ليفرق… بل هناك خيانة و خزي و عار بتحريض من الجزائر لأسبانيا الجبانة التي عودتنا منذ القدم أنها كلما انهزمت أمام المغرب و أو خشيته إلا و هي كذلك تلتجئ إلى حماية أوروبية…التاريخ الاسباني معروف بخشيته من المغرب و اعتماده إضعاف عدوها بتحريض عدوها ضد عدوها لتضعف الاثنان و ذلك الذي تعرفه الجزائر (الشهداء ) لتصبح جبانة منبطحة تحت تصرف عدوها ليلدها هي كذلك عندما يأتي دورها…لم يكن الجبان الانتهازي أبدا أسد….حيا الله المغرب و الدولة المغربية ملكا و شعبا عندما أظهر الصمود حقيقة أسبانيا و الجزائر و بعض الاوروبيين…صمود المغرب واجه التكالب الأوروبي بتحريض جزائري و حيا الله الاشقاء و الاصدقاء شرقا و جنوبا بتضامنهم الشجاع الذي سجل في صفحات تاريخ أمجاد المغرب (حتى يهود العالم أعلنوا تضامنهم و شبابهم أعلنوا حمل السلاح دفاعا عن وحدة و سلامة المغرب ما ينكر ذلك الا الغير العاقل ) بينما ما سجلت صفحات الجزائر الحديثة الا الإرث الاستعماري و الطعنات الجبانة من الظهر ضد الاشقاء…أهذه هي رجولة شنقريحة و نزار و غيرهم من الخرايين على سراويلهم …و تمزيق المغرب الكبير و العالم العربي و الاسلامي و الافريقي

  25. إلى Mathematique
    كتبت

    اسبانيا أدخلت نفسها في مشكل خطير كانت في غنى عنه

    لم يبقى إلا أن تكون أنت من يقرر ما يفعله أو لا يفعله الإسبان

    قلة الحياء وين توصل
    مازال تدور في نفس الحلقة المفرغة.

    خليك من أسبانيا وروح شوف اشغالك

  26. إلى جمال الوجدي
    كتبت
    لا احد يستاسد على المغاربة… لا سانشيز و لا غيره .. احترامنا للاخرين لا يعني اننا نهابهم … و من يتجرا تجاوز الخطوط الحمراء سيرى منا ما يستحقه

    والله أريد أن أصدقك لكن العالم عندك معكوس:

    تنطبق عليكم القول المشهور

    ظربني و بكى سبقني و اشتكى
    في التفاصيل التي يعرفها القاصر و الداني:

    – اسبانيا كما سائر الدول لها الحق أن تستقبل من تشاء. يا رجل احشم شوية الذي له غيرة على فلسطين سيقول لك لما استقبلتم مائير شباط.
    – اسبانيا قالت أنها مع قرارات مجلس الأمن فيما يخص الصحراء الغربية و بالمناسبة هذه اسبانيا من قسمت بيدها الصحراء الغربية.
    بالمقابل
    انتم رميتم بالأطفال في البحر لتبتزو الإسبان. والله عملكم يندى له الجبين لانكم بعدما رميتموهم في البحر قدمتم أنفسكم كأكبر المدافعين عن الأطفال.

    موريتانيا صرحت قبل مدة أن موقفها من الصحراء الغربية ليست له علاقة بمن يحكم موريتانيا. قالها الرئيس الحالي و هي موجودة على النت ووقتها و صدقني وزير خارجيتم قال أن العلاقات المغرب مع اسبانيا أفضل من علاقته مع الجزائر و موريتانيا. يعني أضكوكة

    في الجزائر قال الرئيس الجزائري عند سؤاله عن فتح الحدود مع المغرب

    نحن لا نفتح الحدود مع لبلد يعتدي علينا كل يوم

  27. اعتراف ترامب بسيادة المغرب على الصحراء دليل على ان هذه المنطقه ليست مغربيه ولو كانت مغربيه ما تعامل معها مثل الجولان والقدس كون ترامب يوزع اراض لها اصحاب لغير اصحابها
    فقد اعطى من لا يملك لمن لا يستحق
    ولو كانت مغربيه حقا ما قام المغرب بشرائها ودفع ثمنها تطبيعا مع الصهاينه مهما حدث
    ولكنها ليست مغربيه على الاطلاق انها بولوزاريه ١٠٠ %
    وإلا ما سلخها ترامب من اصحابها ولصقها بغيرهم…أين أنت يا كونترولور الزامل الحلوة وجه خنيفرة، قالك راني في هيوستن خخخخخ

  28. التعليق اضحكني و أعلم جازما أنه فعلا ضر كونترولور الزامل الحلوة وجه خنيفرة في كره هو و من يشبهه من المعلقين العياشة الفاسدين المفسدين فروخ أبناء زعيترة السادسة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button