أخبارأخبار عاجلةعربي

مقتل 6 جنود و16 جريحا من فرقة الأمم المتحدة فى مالي

أنباء انفو- يوم أمس الجمعة 25 يونيو 2021 كان يوما داميا آخَر فى مالي، إذ استهدف قوة الأمم المتحدة هنجومان أحدهما على موقع عسكري في وسط البلاد خلّف ستة قتلى، والثاني على موقع موقت للأمم المتحدة في الشمال أسفر عن 15 جريحا.

وأسفر الهجوم على موقع عسكري في قرية بوني (وسط) عن مقتل ستة جنود وجرح واحد. وكان عشرة جنود ماليين قُتِلوا في شباط/فبراير في القرية نفسها.

وقالت القوات المسلحة المالية عبر صفحتها على فيسبوك، إنها صدت “بقوة” هجمات “متزامنة” نُفِذت في هذه القرية بعد ظهر الجمعة.

وفي وقت سابق من اليوم نفسه، أعلنت الأمم المتحدة أن انفجار سيارة مفخخة في شمال مالي أدى الى جرح 15 عنصرا من قوة حفظ السلام التابعة لها غالبيتهم من الألمان.

وأصيب ثلاثة من الجنود الألمان الـ12 إصابات خطرة على ما أوضحت وزيرة الدفاع الألمانية انغريت كرامب-كارينباور. ووضع اثنين منهما مستقر في حين خضع ثالث لعملية جراحية. وأجلي كل الجرحى من المكان في مروحية على ما أضافت.

وأصيب جندي بلجيكي أيضا على ما ذكرت وزارة الدفاع البلجيكية. وتلقى الاسعافات الأولية في المكان ونقل بعدها إلى المستشفى.

وأشارت بعثة الأمم المتحدة إلى مالي (مينوسما) إلى وقوع 15 جريحا في الهجوم الذي شن بواسطة آلية مفخخة في قاعدة موقتة قرب بلدة إيشاغارا.

وكانت بعثة الأمم المتحدة أقامت موقعا في المكان الخميس من أجل توفير الحماية لعملية قطر آلية تابعة لها على ما أوضحت ناطقة باسمها. وكانت الآلية تعرضت لأضرار الخميس في انفجار عبوة يدوية الصنع.

وكانت العبوة انفجرت لدى مرور موكب لمينوسما يرافق انتشار كتيبة “مختلطة” للجيش المالي تضم متمردين سابقين قاتلوا القوات النظامية  في الشمال قبل توقيع اتفاق السلام في 2015، على ما أفاد مصدر أمني دولي.

– هدف لهجمات 

منذ العام 2012 واندلاع حركات تمرد انفصالية وجهادية في شمال البلاد، غرقت مالي في أزمة متعددة الأشكال اسفرت عن سقوط آلاف الضحايا من مدنيين ومقاتلين رغم دعم الأسرة الدولية وتدخل قوات أممية وإفريقية وفرنسية.

ووقع الانفصاليون اتفاق سلام في 2015، إلا أن مالي لا يزال هدفا لهجمات جماعات مرتبطة بتنظيم القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية وعنف بين الجماعات المحلية وعمليات تهريب متنوعة. وتوسعت رقعة أعمال العنف لتطال بوركينا فاسو والنيجر المجاورين.

وغالبا ما تتعرض مينوسما التي تضم 18300 عضو من بنيهم 13200 عسكري لهجمات على غرار القوات المالية والفرنسية. وقد تكبدت مينوسما أكبر عدد ضحايا بين كل بعثات الأمم المتحدة في العالم.

وندد وزير الخارجية الألماني هايكو ماس “بالهجوم المشين الذي يظهر مجددا أهمية مواجهة الإرهابيين”.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية من جهتها أن فرنسا التي قتل 50 من جنودها في مالي “تدين بحزم كبير الهجوم (..) وتجدد دعمها الكامل لمينوسما التي تقوم بدور أساسي في ضمان استقرار مالي”.

مواضيع مشابهة

8 Comments

  1. خالد
    فعلا اخي هي الدولة الراعية للإرهاب في الساحل والصحراء وحتى داخل بلدها .
    هي مصنع ومفرح الدحادحة بشتى انواعهم.
    ويمكن ان يكون هذا الحادث من إخراجها لتبرير تواجد جيشها هناك واضفاء الشرعية عليه وطمس حقيقة ان سيدتهم فرنسا بامر منها للبوال شنقريحة أرسلت بلاد الزوايل والشر والعطش خمسون الف جندي لكي يرسلون بعدها تباعا في صناديق من صنع روسي .
    LOVE MOROCCO
    LOVE AMERICA
    LOVE ISRAEL

  2. عصابة المرادية الفراقشية يقتلون الضحية ويمشون ويتباكون في جنازته .وينغزون الحنش ويجلسون بجانب رأسه من أجل ضربه .عصابة المرادية هم سرطان شمال إفريقيا والساحل الإفريقي لزرع الفوضى وعدم الإستقرار . أين تذهب الأسلحة التي تشتريها الجزائر ؟ إن لم تكن للجماعات الإرهابية . الجزائر تمثل يد روسيا بالوكالة في إفريقيا.
    الجزائر هي التي تمول وتسلح العصابات المسلحة في مالي والنيجر وتشاد وفي الجزائر نفسها وهذه المرة استهدفت التجريدة الألمانية من أجل استمالة ألمانيا وإقناعها بالتدخل عن طريق الوساطة الجزائرية وتبرير تمركز أكثر من 55.000 جندي جزائري مرتزق بتشاد ومالي والنيجر

  3. معروفة الدولة الداعمة حقا للإرهاب و يعرفها القاصي و الداني المهلكة المخربية برعاية مولات الخلخال منذ زمن بعيد.

    1. نحن في المغرب نتداول فضائح الشاذ العجوز الجنسية التي بطلها قائد اركان الجيش الشعبي مع لمين لهبيل. تتكلم عن اسيادك

  4. حديدان خرية جامعة الدبان
    ما فيديكش القحيبة الخاينة بردي على زكك كيف تحبي ستبقى منبوذ وياكلك الدود الى ان تموت .
    القحبة تبقى غير قحبة .
    سير غسل زكك من الخنز اقصد فمك او الاثنين لان فمك كيف زكك.
    رووووووول ما عندو bagage.
    LOVE MOROCCO
    LOVE AMERICA
    LOVE ISRAEL

  5. نحن في المغرب نتداول فضائح الشاذ العجوز الجنسية التي بطلها قائد اركان الجيش الشعبي سين الريحة مع لمين لهبيل. تتكلم عن اسيادك يا عطاي العسكر. فضائحكم عمت ارجاء الكون. من اقتتال على الحلين والبطاطا سنسمع قريبا اقتتال بالسكاكين على سطل ماء في دولة الارهاب الذين لا يقدرون حتى على التعايش فيما بينهم

  6. بعد انتصارات الدبلوماسية المغربية لن يجد النظام العسكري المسيطر على الحكم بالجزائر شيئا ليسكت به الشعب المقهور و الهائج الا ان يلهيه بمشاكل و مساوئ الجيران عبر صحافته المكتوبة و المرئية لكن هذه اللعبة تفطن لها الشعب المقهور و لن يجاري نظامه الفاسد الذي سلبه حريته باستئثار ثلة من الكابرانات العجائز بخيرات البلاد و الذين ينكحون يوميا غالبية الشعب المغلوب بعقد مزور يربطهم به منذ تزوير انتخابات 1992 .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button