أخبارأخبار عاجلةعربي

صحف أوروبا تحذر موريتانيا وجوارها من قوة إرهابية تشكلت فى المنطقة

أنباء انفو- حذرت صحف أوروبية كبيرة من خطر آخر تشكل حديثا فى جوار موريتانيا يهدد بالزحف إليها كما إلى بقية الدول الأخرى القريبة فى الساحل الإفريقي(مالي ، تشاد، بوريكينا ، النيجر…).

وذكرت صحيفة ال”كاردين” عن مصادر استخبارية (لم تحددها) أن المجموعات التكفيرية الارهابية الموجودة في منطقة الساحل، بدأت تتوحد تحت قيادة ما بات يعرف باسم “ولاية داعش في غرب أفريقيا” .

وحسب الصحيفة البريطانية، فإنّ تنظيم “داعش” عمل في الفترة الأخيرة على الترويج للصحراء الكبرى كجبهة جديدة.

ووفق مصادر الصحيفة، يعمل “داعش” على الترويج للصحراء الكبرى كجبهة جديدة، قد تساعده على تعويض ما خسره في مواقع أخرى. وأما تركيزه الجديد في أفريقيا فسوف ينصب على تعزيز الأمن والخدمات الأساسية للمجتمعات المحلية.

وباستهداف التنظيم لـ “الصحراء الكبرى” فإن هذا يعني أن كل الدول المحيطة لن تكون آمنة.

وقد نجح تنظيم “داعش” مؤخرا فى تذليل الطريق إلى الصحراء الكبرى، عبر اقتحامه غابة سامبيسا في نيجيريا، التي تتمتع بأهمية استراتيجية.

ونقلت “ديلي أكسبرس” عن مصدر استخباري غربي، أن “داعش” أصبح أقوى حصان اليوم، بين التنظيمات الارهابية في المنطقة القريبة من موريتانيا .

مواضيع مشابهة

69 Comments

  1. نعم هذا صحيح لكن القوة الارهابية الحقيقية وهي بمثابة la mitochondrie نتاع الارهاب في الساحل والصحراء ابمغذي والممول والحاضن والمشارك هي دولة الارهاب ونظام العسكر المجرم الدولة الخرخورية الافلاطونية الزحلية الشعبية الاشتراكية دولة الفراقشية.
    فعلا نظام خبيث وجب القضاء عليه وتفكيك مؤسساته.
    الى الرئيس الموريتاني المحترم السيد الغزواني ولقد سبق واشرت الى هذا منذ مدة الحذر الحذر من هذا النظام المتعفن.
    في جلسة البرلمان العربي امس ظهر واضح للعيان ان الدول العربية اصبحت تعرف وتعي خبث دولة الجزائر وقريبا سوف يعزلون. دوليا الا روسيا سوف تنابع حلبها للبقرة رغم ضعفها وبعد ذلك ترميهم رمية الكلاب.
    اطلبوا من روسيا ان تصدر لكم الماء لانقاذكم من العطش والزوال.

  2. Controleur النقش ينحشون يماك القحبة يا المعروف بالزملة، اتقرب شويا لسيادك و تشوف يلا ما ناكوكش يا العطاي ليهودي، انت و سيادك لي تلحسلهم نيكولكم يماكم حنا يا وليد الزريبة تحيا فلسطين و الصحراء الغربية و تدو الزب نتوما و ملك النقوشا بحالك.ولاد السياحة الجنسية المحتقرين في العالم.تفوه على كمامركم.

    1. هل تعلم أن الدولة المسلمة الوحيدة في المنطقه التي تسمح لفنّانيها و شخصياتها الاعلامية أن تُظهر شذوذها و قرفها علنا امام الناس, الشاب عبدو، هواري منار، شادي ، و اللواط صبري و كذلك ترخص لبيوت الدعارة و تسمى في سجل الحكومة ببيوت التسامح و اي تسامح هذا ؟ هي خرائرك

  3. هههه رجعتي يا ولد العطاية نيك امك انت وفلسطين يا وسخ رغم ان فلسطين والفلسطينيين عارفينكم ولاد قحبة لسانكم تحكو بيه ضهوركم يا اولاد اللقطاء.
    حنا اليهود خوتنا وحبيبنا وولاد عمنا واحسن منكم يا وسخ افريقيا وقادورات العالم.
    انا ليك بالمرصاد يا ابن العطاية وسليل الإرهابيين.
    سير يا ولد الذاعرة دير لاشين على الماء يا كلب راه عنكم غير ثلاتة ديال السوايع.

    كنعطيو لدين امكم العصا فينما تخرجو وفي كل مكان.
    اخنز قوم و مطرح نفايات افريقيا.
    بلاد مليون ونصف كذبة .
    LOVE MOROCCO
    LOVE AMERICA
    LOVE ISRAEL
    THIS ONE JUST FOR YOU SON OF BITCH

    FUCK ALGERIA

  4. يا الدلاق تدي ظبي من عند الملك يا المخنز الزوامل حياتك راحت اشمكار و ملكك الجوطي، مملكة التسخسيخ و المسيخ وا تفوه على وجوهكم القذرة.

    1. يا كلب كل اشاعاتكم وكلامكم وتعايقاتكم الفارغة مسارها السراب… المغرب ماض في التقدم والازدهار والنجاح والاستمرار في سياسته المرسومة ولا يبالي الى مرتزقة وعصابة قطاع الطرق ولا حتى لشبه نظام بوسندالة الشنقريحي العسكري … المغرب والمغاربة والملك كلنا يد واحدة لصد كل مناورات المرتزقة والانفصاليين والعسكر ولن نسمح ولو في حبة رمل من صحرائنا الغربية المغربية و في قادم الايام والسنوات سنسترد صحرائنا الشرقية التي يستغلها العسكر والجنرالات ويستعملكم كمرتزقة و مليشيات انفصالية وبيادق إرهابية لإطالة السيطرة على صحرائنا الشرقية اطول وقت ممكن لانه يعلم جيدا انه بانتهاء مشكل سبتة و مليلية و الصحراء الغربية المغربية بوصلة المغرب يتتجه للمطالبة بأراضبها الشرقية المحتلة… لذا لا تقلق فالصحراء مغربية وستبقى مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها يا مرتزقة بيدق العسكر والجنرالات.

    2. هل تعلم أن الدولة المسلمة الوحيدة في المنطقه التي تسمح لفنّانيها و شخصياتها الاعلامية أن تُظهر شذوذها و قرفها علنا امام الناس, الشاب عبدو، هواري منار، شادي ، و اللواط صبري و كذلك ترخص لبيوت الدعارة و تسمى في سجل الحكومة ببيوت التسامح و اي تسامح هذا ؟ هي خرائرك

  5. يا الدلاق تدي زبي من عند الملك يا المخنز الزوامل حياتك راحت اشمكار و ملكك الجوطي، مملكة التسخسيخ و المسيخ وا تفوه على وجوهكم القذرة.

    1. اخرس يا عبيد الكابرانات وتربية البورديل. كلامك هذا يدل على انك ما زلت تبحث عن ابيك البيولوجي. سيطول بحثك، وربما قد اكون انا لاني مررت مرارا من هناك. اغلق مرحاض فمك ان كان عقلك فارغا ولم تجد ما تقوله واكتف باغتصاب العصابة العسكرية لك

    1. اخرس يا أكبر زامل يا عبيد الكابرانات وتربية البورديل. كلامك هذا يدل على انك ما زلت تبحث عن ابيك البيولوجي. سيطول بحثك، وربما قد اكون انا لاني مررت مرارا من هناك. اغلق مرحاض فمك ان كان عقلك فارغا ولم تجد ما تقوله واكتف باغتصاب العصابة العسكرية لك

    2. لان اليهود رجال عليكم يا ولاد الكلاب روح شد الصف على الحليب والزيت والدقيق هاذا إن وجدتهم اما البنان في المنام المغاربة رجال عليكم يا ولاد القحاب .نم في غيضك.واعلم انه لا مكان لك ولغيرك.والصحراء مغربية احب من احب وكره من كره.

  6. مخنز الذل و البهدلة و إلا كيف سبتة و مليلية 1000 سنة يا سي زبي ديال كونترولور العياش الزامل ما حررتهاش.تفوه

    1. هل تعلم أن الدولة المسلمة الوحيدة في المنطقه التي تسمح لفنّانيها و شخصياتها الاعلامية أن تُظهر شذوذها و قرفها علنا امام الناس, الشاب عبدو، هواري منار، شادي ، و اللواط صبري و كذلك ترخص لبيوت الدعارة و تسمى في سجل الحكومة ببيوت التسامح و اي تسامح هذا ؟ هي خرائرك

  7. هههههه ما عليش غادي نحرروها لنا النفس الطويل لكن حتى نيكو فيكم كل واحد باش تعقلو مزيييييان علينا. ونوشمو ليكوم في ترامكم من هنا مر مغربي
    وآثاره تدل عليه ههههههه
    يا زبي إسرائيل حبيبتنا ونفضلوها عليكم يا عبلة الهبلة أما امريكا فنحن اول من اعترف بها فاش ماكونتوش انتما عندكم دولة كنتم مجموعين في فوطات عامرين مني العثمانيين وجاو الفرنسيس مسحو في نفس الفوطات وخرجتو انتما من بعد ما مسحو الذاعرات بنفس الفوطات.

    ملكنا واحد محمد السادس
    عاش الملك سيدنا وحبيبنا وتاج راسنا واللي حاويكم Smoothly
    الله يبارك في عمر سيدي
    نعم اسييدي
    ههههه وانت يديك فزبي .
    خلينا من هذ الكلام جيب يا زبي ختك نتهلا فيها مزيييييان ونعطيك 10 ديال الطارووات ديال الماء يا راس الطارو. راه دارلكم الماء مرة كل يومين والى كنت في الطابق الثاني تشرب زبي.
    فكر فالموضوع
    صيفطلي زعيتيرة الصغيرة ههههههه
    LOVE MOROCCO
    LOVE AMERICA
    LOVE ISRAEL

  8. مصادرنا المطبعة، الصحافة الغربية، الصحافة البريطانية…الخ…خبر مضحك لا أساس له من الصحة أكيد مؤكد، ثم أنه لو هنالك مول و صدر و صنع فعلا الإرهاب هو مخربك يا صاحب المقال و كلامك مردود عليك و على ذويك.نقطة إلى السطر.

  9. To controleur the fagot of gays kingdom
    آنا نكتب زعيترة السادسة على مهلكك الحليوة الحساس يا ولد القحبة التعبانة و أنت أديها في كرك من هنا حتى خنيفرة، الله لا ينصر ملك زامل بحالك و لي اعطى زكو الله لا يفكو. أما سبتة و مليلية فقد أكل الدهر عليهما و شرب و عقبال 300 سنة وحدة اخرى يا عبيد تدو زبي.تحيا الصحراء الغربية و تحيا فلسطين مرة أخرى لانو أعرف أن التايهوديت ماشيتلكم في الدم يا وليد الدرهم.

    1. The story of Changriha with Mohamed lahbil is going viral. Everbody knows what goes on with two gays when they meet. Algeria has chosen the fastest highway to her end… no potatoes, no fish, no milk and the worst of all no water to drink or to wash their filthy faces. The algerians leave their homes in the morning with their fingers covered with shit cos they have no water to wash their asses. Mohamed the VI has unveiled the foolishness and icompetence of the Algerian rulers and has made of them the jokes of the world.
      Tabboun, the cocaine dealer is being qualified as the biggest liar of all the presidents that history has known. A people unable to liberate himself from the clutch of the military junta has no right to life. Fuck you all

    2. خرجت فرنسا من الجزائر ولا زال عضوها الذكري مغروس في مؤخرتها.لا زلتم تساومون على جماجم وفرنسا ترفض. حتى تساوم وتبتزكم.
      خلاصة:حمى التعليقات من الشياتة وكلابها. يضهر ان اللقاح الإسرائيلي قد أتى مفعوله.بصحتكم.الى الجرعة التانية.ان شاء

    3. هل تعلم أن الدولة المسلمة الوحيدة في المنطقه التي تسمح لفنّانيها و شخصياتها الاعلامية أن تُظهر شذوذها و قرفها علنا امام الناس, الشاب عبدو، هواري منار، شادي ، و اللواط صبري و كذلك ترخص لبيوت الدعارة و تسمى في سجل الحكومة ببيوت التسامح و اي تسامح هذا ؟ هي خرائرك

  10. اكونترولور الزويمل راهو جابلك ربي لي يقلشلك لودينات المذلولات دياولك، فقد تدخل الجيش الإسباني على الخط باش يفعل فيك أنت والمهليك ديالك.هههههه وا سير تحوا بعيد ازامل خنيفرة المتحدة سير.

    1. هل تعلم أن الدولة المسلمة الوحيدة في المنطقه التي تسمح لفنّانيها و شخصياتها الاعلامية أن تُظهر شذوذها و قرفها علنا امام الناس, الشاب عبدو، هواري منار، شادي ، و اللواط صبري و كذلك ترخص لبيوت الدعارة و تسمى في سجل الحكومة ببيوت التسامح و اي تسامح هذا ؟ هي خرائرك

  11. انا جد فرحان طبعا مع الخوت ديالي اللي متواجدين داخل المملكة تنطلقو عليكم الغاز وتنخرجو عبلة وادنابها يهايطو ههههههههههه ههههههههههه.
    انا صواريخي عايرة للقارات ولكن مبرمجة على السقوط داخل مراكز عبلة وخاصة في بن عكنون والكافينياك وتنقلب الدنيا فالموريتي والكلوب ديبان.
    راهم يدفعوكم هيا خرجو ردو يا زوايل على هذ contrôleur راه دار فينا التييييييير.
    الصحراء المغربية يا وليد اوينيطا اخت انيطا اللي في تيندوف اللي موجودة فالقنت بجنب مول الحليب اللي شدولو الحانوت ههههههههههه خديناها وحشيناهالكم حتى الوالدة zdagadag وراها توجعكم حيت دولة زبي ولات بحال شي حفرة وبغات تريسبيري حنا غلقنا عليكم الحزاق كامل.
    كلشي غادي غير اللور عندكم النقص والفقر والشح في كلشي حتى الواد اللي كان يدخل من المغرب ليكم غلقناه ههههههههههه شربو الغاز يا وجوه الشر.
    انتم اصلا لستم شرعيين فلا تستحقون التواجد هناك لكن القبائل اصحاينا وسندعمهم.
    تندوف الوسخة بالتجارب النووية الفرنسية ستدفنون فيها لهذا تستحقون اسم او لقب نفايات فرنسا او افريقيا.
    وحلفنا على بوهم حتى نمرمدوهم ههههههههههه اغنية جميلة…
    والله غادي نهبلوكم وسنكون السبب المباشر في تقسيمكم وهذا وعد.
    اما إسبانيا فلا تقلقوا يكفي ان تقرأ يا بغل منك ليه التحذير الأمريكي المباشر لاسبانيا، والتخلف من ترسانة المغرب العسكرية النوعية والجد متطورة والمغرب لا يتكلم كيفكم كل نهار تنوضو الغبرة في بلاد زبي كيف المهبولين .
    انا اعدكم ان بداية نهايتكم قد اصبحت وشيكة.
    يا الله قولو معايا يا جماعة الزوامل كي نغفر لكم
    الله ينصر سيدنا
    البع يحفظ سيدنا
    الله يغلبو علينا وعلى الخونة
    الله يجعلو يحكم الجزائر
    الله يطول في عمروا
    وباراكا عليكم يا الغجاغج قلبو عليها فالمجلد الجزائري الصفحة 13 من ترمة شنقريحة .
    ما تنساوش يديكم في زبي يا لقطاء الدولة العثمانية .
    LOVE MOROCCO
    LOVE AMERICA
    LOVE ISRAEL

    YOUR ENGLISH IS SO FUCKING BAD JUST LIKE YOU AND YOUR STUPID COUNTRY.
    GO GET SOME COURSES BECAUSE YOU MAKE ME LAUGH EVERY TIME WHEN YOU TRY TO WRITE IN ENGLISH.
    GET THIS AS GIFT FROM ME YOU,ARE FUDGE PACKER. HHHHHHH

  12. حشون يماك القحبة يا وليد الزريبة، الله يعطي للمخانزية الزوامل بحالك زعيتر لكل واحد منكن هكدا باش يحويوكم بالمزيان يا كونترولور العياش الزامل ولد العاهرة الشمكار وا سير للزايدك مع المهلك ديالك تزملو في زوج تما.تفوه على كمامركم قوم لوط.

    1. دولة النقوشة يتكلمون عن اسيادهم . هل سمعت بفضائح الشذوذ الجنسي التي فاحت من ثكنات الجيش الشعبي الذي تمجدونه وهو يغتصبكم في واضحة النهار. ؟ هل سمعت بعلاقة الشاذ ششين الريحة مع لمين لهبيل؟ تذكر فضائحكم قبل ان تتكلم عن اسيادك يا تربية البرديل.
      هل وجدت ماء تغسل به مؤخرتك هذا الصباح لان روائحكم ازكمت انوف العالم.
      لعنة الله على دولة اصبحت موظفة عند القوى الاستعمارية. دولة تعج بفاشلين السنتهم طويلة وسواعدهم مشلولة

  13. قال تقرير “المخدرات العالمي لسنة 2021″، الذي يصدره سنويا مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، إن مصدر راتنج القنب الهندي الرائج في جميع أنحاء العالم هو المغرب وأفغانستان، البلدان الأكثر إنتاجا لهذا النوع من النبات العلاجي الذي يستعمل في صناعة الحشيش.

    وذكر تقرير الهيئة الأممية، الصادر في أجزاء عديدة، أنه على أساس الأنماط العالمية للمضبوطات والتقارير الواردة من قبل الدول الأعضاء يبدو الحشيش المغربي الراتنج هو المزود الرئيسي للأسواق الأخرى في شمال إفريقيا وأوروبا الغربية والوسطى. كما يتم الاتجار بالبعض منها في أوروبا الشرقية وجنوب شرق أوروبا.

    وأشار التقرير إلى أن كميات القنب الهندي الذي يتم تهريبه إلى أوروبا يعبر عن طريق إسبانيا، ثم إلى فرنسا وهولندا ودول أخرى في المنطقة.

    وأضاف تقرير الهيئة الأممية أنه لسنوات، بما في ذلك خلال الفترة 2015-2019، تم تحديد إسبانيا كبلد رئيسي لعبور القنب الهندي تليها هولندا وفرنسا.

    وأورد التقرير أن أكثر من ثلث الكمية العالمية المضبوطة لراتنج القنب الهندي جرى اعتراضها في غرب ووسط أوروبا (34 في المائة) خلال عام 2019، يليها في وسط وشرق وجنوب وغرب آسيا (33 في المائة) وشمال إفريقيا (30 في المائة).

    وأوضحت الوثيقة ذاتها أن هذه المناطق المشار إليها شكلت ما يقرب من 97 في المائة من جميع راتنج القنب المضبوطة في جميع أنحاء العالم في عام 2019، مشيرة إلى أنه تم حجز أكبر الكميات من القنب أساسا في إسبانيا يليها المغرب وأفغانستان وباكستان وإيران.

    وعلى الرغم من تداعيات فيروس “كورونا” وإغلاق الحدود، أبرز تقرير الهيئة الأممية أن ذلك الوضع يبدو أنه لم يعطل حركة تهريب القنب الهندي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مشيرا إلى أن معظمه يمر إلى أوروبا عبر شمال المغرب نحو إسبانيا.

    ولاحظ التقرير ارتفاع كميات القنب الهندي التي تحجزها السلطات المغربية في عام 2020 مقارنة مع 2019، إذ جرى ضبط معظم كميات راتنج القنب الهندي، وفق المصدر ذاته، في حاويات خلال دخولها إلى الموانئ الرئيسية للبلاد.

    وأضاف التقرير أنه، في يناير 2021، تمت مصادرة شحنتين كبيرتين من الكوكايين كانت متجهة إلى المغرب قادمة من كولومبيا والبرازيل، وبلغ وزنها 1539 كيلوغراما و460 كيلوغراما على التوالي.

    وأشار التقرير إلى تضاعف كميات الكوكايين المضبوطة في إفريقيا أربع مرات من 2018 إلى 2019، وزادت ثمانية أضعاف في 2019، لتصل إلى ما يقرب من 13 طنا؛ وهو رقم قياسي يمثل 0.9 في المائة من الإجمالي العالمي. وكانت أكبر الكميات المضبوطة في المغرب (1.5 طن)؛ وهو ما يبرز دور السلطات المغربية في محاربة هذا النوع من المخدرات.

    يشار إلى أن المساحات المزروعة بالقنب الهندي عرفت تقلصا ملحوظا منذ سنة 2003، وفق دراسة أجرتها وزارة الداخلية بمناسبة تقنين “الكيف، إذ انتقلت المساحات المزروعة من حوالي 130 ألف هكتار في بداية سنوات 2000 إلى أقل من 50 ألف هكتار في السنوات الأخيرة.

    وسيمكن تطوير القنب الهندي المشروع، وفق دراسة الداخلية، من الحد من مجموعة من المخاطر المتعلقة بتهريب واستهلاك المخدرات، وتلك المتعلقة بصحة المواطنين والبيئة. أما اقتصاديا، فتطوير هذه السلسلة الإنتاجية سيمكن المغرب من أن يصبح بلدا مصدرا للمنتجات الطبية والصيدلية والصناعية بدلا من أن يبقى مستوردا لها بالعملة الصعبة.

    1. تتكلم عن نبتة القنب الهندي ونسيت القرقوبي او الحبوب المهلوسة التي تنتجها صيدلياتكم بملايير الاقراص حتى ابتلي بها شبابكم واصبحوا يغتصبون امهاتهم واخواتهم. انصيت فضيحة رئيسكم طبون وابنه بارونات الكوكايين وقضية السبع قناطير من الغبرة؟ الم تسمع بان البحر لفظ ما يناهز خمس قناطر من الكوكايين على
      شواطئكم حسب ما اوردته صحافتكم.؟ انسيت مصرع ضباط في طائرة كانو بصدد البحث عن شحنة كاكيين ضاعت في عرض السواحل. اكتف بفضائخ رىيس اركان جيشكم شين الريحة الشاذ وفضائحه الجنسية التي عمت ارجاء الدنيا . عندما تنتبه لعيوبك تكلم عن اسيادك يا رخيص
      لا يسعني الا ان اقول لك.. الله ينعل اللي ما يحشم.

    1. عن اي شوهة تتكلم يا مشوه الخلقة والاخلاق؟
      الشوهة هي التي انتم فيها. شعب لم يستطع تحرير رقابه من قبضة حكم العسكر الذي اوصل العباد الى حافة الافلاس والمجاعة. ليتكم انتبهتم الى احوالكم يا بيادق الاستعمار والحركيين الحدد. قل لي؛ هل وجدت ماء هذا اليوم لتغسل به وجهك القبيح

  14. عن اي شوهة تتكلم يا مشوه الخلقة والاخلاق؟
    الشوهة هي التي انتم فيها. شعب لم يستطع تحرير رقابه من قبضة حكم العسكر الذي اوصل العباد الى حافة الافلاس والمجاعة. ليتكم انتبهتم الى احوالكم يا بيادق الاستعمار والحركيين الحدد. قل لي؛ هل وجدت ماء هذا اليوم لتغسل به وجهك القبيح

  15. خليهم لي فيهم يكفيهم.شعب مشرد في أنحاء المعمورة، أرض مشتتة و فضائح عالمية اعادتها على مسامعنا و انظارنا هااريتس و جوريساليم بوست و ايداعوت أحرنوت عن ملك بساعات روليكس و أموال في بنوك سويسرا و لكنه عاجز و حساس كما قالت أمه لطيفة، و هو بدوره يمهد لغلام ذو ثراء فاحش و أربع لغات (تقريبا) يتباهى بهن على شعبه العزيز الذي يعيش اغلبه من طارو القمامة و قفة الكنيس اليهودي و سلعة سبتة و مليلية على ظهور العجائز المنهوكات المسكينات يحتسبن لله كل يوم.لكن خديجة لهم بالمرصاد.

  16. دولة النقوشة يتكلمون عن اسيادهم . هل سمعت بفضائح الشذوذ الجنسي التي فاحت من ثكنات الجيش الشعبي الذي تمجدونه وهو يغتصبكم في واضحة النهار. ؟ هل سمعت بعلاقة الشاذ ششين الريحة مع لمين لهبيل؟ تذكر فضائحكم قبل ان تتكلم عن اسيادك يا تربية البرديل.
    هل وجدت ماء تغسل به مؤخرتك هذا الصباح لان روائحكم ازكمت انوف العالم.
    لعنة الله على دولة اصبحت موظفة عند القوى الاستعمارية. دولة تعج بفاشلين السنتهم طويلة وسواعدهم مشلولة

  17. العياش : هو اسم فاعل جاء من عاش يعيش عيشة ؛ و هو لقب يطلق على كلاب محمد السادس ( الزامل) و هي الفئة المتخلفة من المجتمع التي تردد عبارة ” الملك زوين دوك لي ضايريت بيه لي خايبين ” ، و منهم ايضا من يرتدي جلبابا ابيضا و طربوشا أحمرا و يسرق الحلوى من البرلمان .
    أ- عاااااااش المااالييك
    ب- اللللللللللله يبارك فعمر سيدي
    ج- عاااااش سيدنا و اللله ينصرك واهيا سيدنا وا هيا المالييك…بهدلة و شوهة كبيرة حقا.

  18. الحسيني بوك الزامل ولد القحبة مالك حمار هكذا،الملك ديالك متزوج من أبو زعيتر الرياضي الملاكم البلجيكي و على داك الشي لالاك سلمى هربات، و دبا المجتمع الدولي بدأ يتساءل أين هي؟؟!!

  19. المغرب.. معاناة شعب في صمت!
    عثمان سحبان
    عثمان سحبان
    مدون مغربي
    11/05/2021

    إن المتتبع للشأن المغربي قد يرى أننا شبه منعزلين عما وقع ويقع بالدول العربية، وأقصد بذلك أحداث الربيع أو الخريف العربي إن صح التعبير. لكن خروجنا عن هذا المسار، كان نتيجة تحرك ذكي للسلطة الحاكمة إبان حركة 20 فبراير 2011 وما شهدته هذه الفترة من مظاهرات متأثرة بموجة الاحتجاجات العارمة التي اندلعت في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مطلع عام 2011 وخاصة بالثورة التونسية وثورة 25 يناير المصرية.

    لقد طالب المتظاهرون في احتجاجات 20 فبراير بإصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية، وفي تحرك ذكي للسلطة الحاكمة تمت الاستجابة الشكلية لهذه للمطالب التي تم رفعها من خلال القيام بتعديلات جوهرية في الدستور، واقرار العديد من مشاريع القوانين المتعلقة بمكافحة الفساد. بالإضافة إلى الإفراج عن مجموعة من المعتقلين السياسيين، وذلك في محاولة ناجحة للحيلولة دون تطور هذه المظاهرات. لكن هذه الخطوة وإن بدت في ظاهرها أنها مشروع سياسي وتنموي سيكون له دور كبير في ازدهار وتطور الدولة والمجتمع. لكنه على العكس، لم يأت بأية نتائج تُذكر، إذ استمر الوضع على حاله إلى الآن؟!

    التعليم
    على الرغم من المشاريع والمخططات التي نهجتها الحكومة المغربية والتي سعت من خلالها إلى النهوض بمستوى الخدمات التعليمية والتربوية، إلا أنها تبقى مجرد محاولات ترقيعية لا أكثر. ففي احصاء أجرته اليونيسكو، صنفت المغرب في مراتب متأخرة في لائحة البلدان التي تتوفر فيها أحسن المدارس، إذ احتل المركز 73 من أصل 76 بلد شمله الإحصاء. ونسبة انقطاع التلاميذ في التعليم الاعدادي، سجلت ارتفاعاً ملحوظاً، حيث انتقلت النسبة من 2.5 في المائة سنة 2014 إلى 2.8 في المائة سنة 2016.


    إن مشكلة الفساد في القطاعين العام والخاص من بين أكثر المشاكل التي لا زال يعاني منها المغرب منذ عقود، والتي لم ينجح دستور 2011 في أن يضع حدا لها.

    أما التعليم الثانوي فيشهد هو كذلك تصاعداً خلال كل سنة، إذ انتقلت نسبة الهدر المدرسي من 11.9 في المائة عام 2014 إلى 14.4 عام 2016 لتبلغ ما يقارب 16 في المائة مع حلول سنة 2018. كما أن التلاميذ الذين ينتقلون في الأسلاك الثلاثة (التعليم الابتدائي، الإعدادي، والثانوي) بدون تكرار في تراجع من 10.1 في المائة سنة 2014 إلى 8.7 في المائة سنتي 2016 و2017، أما الذين ينتقلون بتكرار فتفوق نسبتهم 30 في المائة.

    البطالة
    في آخر تقرير لها، صرحت المندوبية العامة للتخطيط أن معدل البطالة بالمغرب ارتفع من 10 إلى 10.6 في المائة على المستوى الوطني، من 14.3 إلى 14.9 في المائة بالمناطق الحضرية ومن 3.9 إلى 4.6 في المائة بالمناطق الريفية خلال الربع الثالث عام 2018. رغم هذه التقارير والاحصاءات التي تتعلق بنسب البطالة بالمغرب والتي لا تبدو واقعية بالنسبة لي إذ أن واقع الحال يظهر عكس هذه الارقام، فحوالي 3 من كل 5 اشخاص يعانون من البطالة، خصوصاً ضمن فئة الشباب.

    أليس من الغريب مثلاً سنة 2016 أن تتضارب الأرقام المصرح بها من قبل المؤسسات الحكومية في نسب البطالة بالمغرب بين من يصرح ب 9.7 في المائة (تصريح الحكومة) و10 في المائة (بنك المغرب) و16.2 في المائة (المندوبية السامية للتخطيط)! وفي تصريح ساخر متهكم لرئيس الحكومة المغربي سعد الدين العثماني حول نسب البطالة بالمغرب، حيث قال أن نسبة البطالة بالمغرب 5 في المائة مقابل 15 في المائة بفرنسا!! عجيب أمر هؤلاء كيف لهم أن يقولوا مثل هذا الكلام! هل يعلم أن نسبة البطالة بالأقاليم الجنوبية الثلاثة فقط قد تجاوزت 35 في المائة، هذا أن لم نقل أنها ازدادت في السنوات الأخيرة إلى نسبة 40 المائة حسب النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية!

    الصحة
    يعيش القطاع الصحي بالمغرب أزمة كارثية لم تستطع الحكومة المتعاقبة إيجاد منفذ لها طيلة مدة تدبيرها، وإن كانت البلاغات الرسمية وتصريحات كبار المسؤولين بالقطاع الصحي بالمغرب تأخذ طابعاً تفاؤلياً ضداً على الواقع. وهكذا يفضح لنا واقع الحال وكذا التقارير الميدانية المنجزة من قبل خبراء مغاربة وأجانب هذا الواقع المزري، الذي يعيشه القطاع الصحي ومن ذلك: (قلة عدد المستشفيات – نقص في عدد الأطباء – سوء التدبير- تردي مستوى الخدمات الصحية – غلاء أثمنة الأدوية على الأسر الفقيرة – انعدام الخدمات الصحية بالمناطق الريفية). تلك المشاكل يذهب كل سنة ضحيتها أرواح عديدة، خصوصاً في صفوف الأمهات خلال الولادة.

    الفساد
    إن مشكلة الفساد في القطاعين العام والخاص من بين أكثر المشاكل التي لا زال يعاني منها المغرب منذ عقود، والتي لم ينجح دستور 2011 في أن يضع حدا لها. ويحتل المغرب المرتبة 90 عالمياً في مؤشر مدركات الفساد العالمي، حسب تقرير منظمة الشفافية الدولية لعام 2016. إذ يعرف المغرب انتشاراً كبيراً للرشوة واختلاس الأموال والزبونية مع غياب أي رقابة أو محاسبة. ولعل المظاهرات التي عرفتها مناطق الريف فيما سمي بحراك الريف، كانت أكبر دليل على سخط المغاربة على هذا الوضع، واظهرت مدى فشل الحكومة في تنزيل مشاريع سياسية واقتصادية واجتماعية، تضع حداً نهائياً لهذا الوضع. مما ساهم في انعدام الثقة في النخب السياسية الشيء الذي يجعل الشعب يلجئ إلى الملك بين الفينة والأخرى لمطالبته بالتدخل باعتباره الحكم الأعلى بين المؤسسات السياسية بالمغرب.

    الفقر
    نسب الفقر بالمغرب في تزايد مستمر، إذ أن حوالي 15 في المائة من السكان تعيش تحت ظروف الفقر، كما يعيش60 المائة من نسبة الفقراء بالعالم القروي في الوقت الذي تتزايد فيه نسبة الفقر في المدن، ويمكن اعتبار 25 في المائة من إجمالي السكان مهددين بالفقر في أية لحظة. حصة المواطن المغربي من الناتج الداخلي يعد ضعيفاً للغاية، فهو لا يتجاوز 4550 دولار في السنة، في حين أن المعدل العربي يفوق 6700 دولار للفرد سنوياً، فيما يصل المعدل العالمي إلى أزيد من 9540 دولار ونسبة السكان الذين يعيشون تحت عتبة الفقر المطلق بالمغرب قد انتقلت من 6.6 في المائة إلى 11.7 في المائة داخل المناطق القروية.

    أما عدد الأسر المعوزة فقد انتقل بدوره من 56.8 في المائة إلى 60.5 في المائة، والمعدل الإجمالي للفقر على المستوى الوطني قد انتقل هو الآخر من 13.6 في المائة إلى 22.1 في المائة. الوضع الاجتماعي بالمغرب يتجه إلى مزيد من التدهور بسبب التدبير السيء للشأن العام، من أصغر جماعة إلى أكبر وزارة. والوضعية هذه دامت لسنوات طوال، عانت خلالها فئات عريضة من المجتمع خصوصاً في مناطق المغرب العميق والقرى والمناطق النائية وبالأحياء الهامشية واحياء الصفيح والمدن القديمة.

    الهجرة
    لقد عاد مشكل الهجرة إلى الواجهة خلال هذه السنة، ظهر ذلك من خلال انتشار مقاطع فيديو عديدة في مواقع التواصل الاجتماعي لشباب وأطفال مغاربة يهاجرون إلى اسبانيا عبر قوارب الموت. وموجة الهجرة الجماعية للشباب المغربي إلى أوروبا تفسيرها واضح، هو اليأس الذي تسرب إلى أذهان كل شاب نتيجة الإحساس بفقدان الأمل وانسداد الآفاق مستقبلاً، وفقدانهم الثقة في الاختيارات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي جاء بها دستور 2011.

    تلك اختيارات بينت عن فشلها الذريع في عناصر أساسية أهمها النمو الديمغرافي (زيادة الساكنة)، فشل المشروع التعليمي (التعاقد)، فشل البرامج الاقتصادية، وغياب استراتيجية محكمة في مجال التشغيل (الرشوة والمحسوبية والمحزوبية). وكذلك فشل تنزيل ورش الجهوية المتقدمة، وغياب سياسة واضحة للاستثمار وخلق الثروة كبديل اقتصادي منتج لمناصب الشغل بدلاً من الحلول الترقيعية (المبادرة الوطنية للتنمية البشرية: مشروع بيع الحلزون، تربية الارانب، والدجاج…).

    “سامحني يا وطني، جئتك اشتكي، ما لي بعد الله والصبر إلا أنت، إليك اشتكي، حائر لا أدري أمذنب أنت أم أنا أم الزمن؟!” عبارة أرددها كثيراً كلما شعرت باليأس والحزن. صدق من قال أن الفقر في الوطن غُربة والغِنى في الغربة وطن. ربما من سيقرأ هذه المقالة سيقول أنني متشائم أو غير موضوعي لأنني ركزت على السلبيات وتناسيت الايجابيات، لكن كل شيء اكتبه أعايشه وألامسه، فكل نقطة تطرقت لها عايشتها وأعايشها الآن. وكذلك لا أنفي أن هنالك الكثير من المشاريع الفعالة والمخططات التنموية الناجحة عرفها المغرب في شتى المجالات، ومغرب اليوم أفضل من مغرب الأمس. لكن أقول أنا إنسان عاش الفقر والتشرد والتهميش، ونام في الخلاء وأكل من القمامة، درست، تعلمت، ولم أجد عملاً. فلا تنتظروا مني أن أكتب لكم عن بهاء المغرب وجمال مراكش وطنجة، أو عن روتين العمل ورحلاتي بجبال الاطلس.
    حقا…وشهد شاهد من أهلها!!!

    1. يا لغباءك. وكان الله اتاك بفتح مبين
      هذا المقال ظهر في الصجف المغربية وقرأه المغاربةز هذا يسمى نقدا ذاتيا والنقد الذاتي نعنمده الدول التي تحترم انفسها لتصجيج اخطاءها وهذ كذالك دليل على حرية التعبير عندنا. الانظمية الشمولية الدتاتورية كالجزائر التي تجكمها طغمة عسكرية لا تسمح بالنقد الذاتي. المغرب دولة نامية وليست الدورادو او جنة فوق الارض . لنا نقائصنا لكننا نحاول قدر المستطاع ان نتعرف على هذه النقائص لايجاد حلول لها وهذا ما جعلنا احسن حالا من دولة الكابرانات. بفضل سياسة محمد السادس بفضل سياسته الرشيدة ان يجتاز مرحلة الربيع العربي دون خسائر الشيء الذي جعل ملاحظين دوليين ينوهون بما قام به ملك المغرب. محمد السادس لم يلطخ يديه ولو بدم مغربي واحد عكس كابرانات العسكر الذين قتلوا ربع مليون جزائري في العشرية السوداء ناهيك عن الاغتيالات السياسية.
      اذا كان في المغرب فقر وبطالة وهذا شيء طبيعي فذالك لان المغرب منكبون على تطوير بنياتنا التحتية والنهوض باقاليمنا الصحراوية حتى اصبحت الداخلة او العيون احسن الف مرة من الجزائر الغاصمة. المصيبة الكبرى هي مصيبتكم. صرفتم مداخيل المحروقات على اطماعكم في الحصول على معبر للمحيط دون ان تحققوا اي ربح يذكر. حتى الماء الشروب لم توفره لكم حكوماتكم وما زلتم تتبجحون. المغرب اكبر منكم بكثير ولن تلتجقوا بركبه ابدا. زمن البحبوحة راح دون رجعة والجزائر اصبحت مههدة بالمجاعة. ماذا انتم فاعلون يا شعب الكلخ؟ حتى الطغمة العسكرية الجاثمة على صدوركم لم تستطيعوا التخلص هنها.

    2. يا لغباءك. وكأن الله اتاك بفتح مبين لم يوتي به غيرك.
      هذا المقال ظهر في الصحف المغربية وقرأه المغاربة وهذا يسمى نقدا ذاتيا لا ينقص شيئا من قيمتنا. والنقد الذاتي تعتمده الدول التي تحترم انفسها لتصحيح اخطاءها وهذا النقد الذاتي كذالك دليل على حرية التعبير عندنا. الانظمة الشمولية الدكتاتورية كالجزائر التي تحكمها طغمة عسكرية لا تسمح بالنقد الذاتي. المغرب دولة نامية وليست الدورادو (ELDORADO) او جنة فوق الارض . لنا نقائصنا لكننا نحاول قدر المستطاع ان نتعرف على هذه النقائص لإيجاد حلول لها وهذا ما جعلنا احسن حالا من دولة الكابرانات. بفضل سياسة محمد السادس الرشيدة استطاع المغرب ان يجتاز مرحلة الربيع العربي دون خسائر الشيء الذي جعل ملاحظين دوليين ينوهون بما قام به ملك المغرب. محمد السادس لم يلطخ يديه ولو بدم مغربي واحد عكس كابرانات العسكر الذين قتلوا ربع مليون جزائري في العشرية السوداء ناهيك عن الاغتيالات السياسية.
      اذا كان في المغرب فقر وبطالة وهذا شيء طبيعي فذالك لأن المغاربة منكبون على تطوير بنياتنا التحتية والنهوض باقاليمنا الصحراوية حتى اصبحت الداخلة او العيون احسن الف مرة من الجزائر العاصمة. المصيبة الكبرى هي مصيبتكم. صرفتم مداخيل المحروقات على اطماعكم في الحصول على معبر للمحيط دون ان تحققوا اي ربح يذكر. حتى الماء الشروب لم توفره لكم حكوماتكم المتعاقبة وما زلتم تتبجحون. المغرب اكبر منكم بكثير ولن تلتحقوا بركبه ابدا. زمن البحبوحة راح دون رجعة والجزائر اصبحت مهددة بالمجاعة. ماذا انتم فاعلون يا شعب الكلخ؟ حتى الطغمة العسكرية الجاثمة على صدوركم لم تستطيعوا التخلص منها. وما الضجيج والنباح الذين اصبحتم منشغلين بهم الا دليل على احباطاتكم وفشلكم وما سببته من آلام لكم

  20. عثر ثلاثة صيادين على كمية مهولة من الكوكايين وعلى أقراص مهلوسة خطيرة على بعد أميال من سواحل أرزيو بوهران تطفو على سطح البحر حيث تم إخطار مصالح خفر السواحل ليتم حجز كمية 4 قناطير و 90 كلغ من الكوكايين.و45كلغ من الأقراط المهلوسة هذا دليل ان الخراءر دولة المافيات والمخدرات والتزوير

  21. يقوم الثلاثي الحاكم لجزائر اليوم المتكون من “خالد نزار” وتوفيق مدين” و”سعيد شنقريحة”، بتعزيز هيمنته على الدولة عبر تفكيك دولة “القايد صالح”، انتقاما منه وتصفية لتركته. هكذا قام هذا الثلاثي الذي يتحكم في “عبد المجيد تبون”، بتعيين الجنرال “عبد العزيز مجاهد” مستشارا لـ “تبون ” في الشؤون العسكرية والأمنية، لأنه كان ضالعا معهم في ارتكاب جرائم “العشرية السوداء”، كما عينوا الجنرال ” محمد صالح بن بيشة” أمينًا عاما لوزارة الدفاع الوطني، وعينوا “فريد زين الدين بن الشيخ” مديرا عاما للمديرية العامة للأمن الوطني. ويعود سبب قيامهم بهذه التعديلات وما سيليها من تعيينات وإعفاءات أخرى إلى رغبتهم في إعادة هيكلة نظام الحكم وأدواته التنفيذية، ليتسنى لهم التحكم في كل مؤسسات الدولة والمجتمع الجزائريين وموارد البلاد وخيراتها…

    فمن هو هذا المدير الجديد للإدارة العامة للأمن الوطني الجزائرية؟ يقول المتتبعون الجزائريون للشأن الجزائري إن هذا الشخص حامل لجنسية فرنسية، لأنه درس في معهد فرنسي تابع لوزارة الداخلية الفرنسية، الذي لا يلجه إلا حاملو الجنسية الفرنسية، كما كان يعمل محللا نفسيا بالسجون الفرنسية، وهي مهمة لا يقوم بها إلا حاملو الجنسية الفرنسية. إنني لست ضد حاملي الجنسية المزدوجة، لأن الأمر يدخل في إطار الحريات الشخصية، بل إن هذه الجنسية المزدوجة قد أصبحت ضرورية بعد هجمات 11 ستمبر الإرهابية، لأنها كانت حاجة ماسة لحماية حامليها من التعسف وضمان حقوقهم…، لكن تحمل مسؤولية منصب سام يقتضي جنسية واحدة، لأن ذلك يدخل ضمن مقتضيات السيادة الوطنية التي لا يقبل بتاتا أن يتحملها شخص مزدوج الولاء لوطنين، حيث يمكن أن يكون أساسا في خدمة وطن على حساب المصالح الأمنية للوطن الآخر…

    لهذا يفرض السؤال التالي نفسه على المتتبعين: من جاء بهذا المدير الجديد؟ وكيف رضي عنه الثلاثي الحاكم؟ يؤكد العارفون بالشأن الداخلي للجنرالات أن “شفيق مصباح” هو من أتى به إلى الجنرالات، لأنه سبق أن جاء به من فرنسا لكي يشتغل مع الجنرال ” توفيق محمد مدين” في تسعينيات القرن الماضي، وقد ورطوه في الاختطافات والتعذيب والتقتيل خلال “العشرية السوداء”، حيث عرفوه جيدا، ووقفوا على عنفه الوحشي وانضباطه لهم وتنفيذه الحرفي لأوامرهم….

    كما أن “شفيق مصباح” هو عقيد سابق كان بمثابة العقل المفكر للجنرال توفيق الذي لا يتقن إلا الخبث والمكر والتآمر والتقتيل، حيث كان الثاني يكلف الأول بكتابة ما يرغب في كتابته ونشره. ويشهد المتتبعون والدارسون أن “شفيق مصباح” كان مثقفا يكتب جيدا باللغة الفرنسية، حيث كان خادما لدى “الجنرال توفيق”، الذي كان عاجزا عن التفكير والكتابة.. وذات يوم طلب “توفيق” من “شفيق مصباح” أن يقدم استقالته ليتفرغ للتفكير والكتابة والنشر. وهذا ما دفع المتتبعين إلى استنتاج أن شفيق قد عاد إلى العمل مع توفيق، الذي لا يستطيع الاستغناء عن خدماته، لأن توفيق لا يمتلك أي ملكات فكرية، ولا تحليلية، ولا تحريرية… لذلك، يبدو أن توفيق قد كلفه بتجميع بنية إمبراطوريته الأمنية الإرهابية التي تفتت سنة 2013، وتعرضت للتدمير كليا سنة 2015.

    وقد تم تكليف “شفيق مصباح” بـ مديرية “التعاون الخارجي”، التي هي عبارة عن مصلحة للمخابرات مكلفة بالمهاجرين الجزائريين، تربط اتصالات بالأطر العليا من أفراد هذه الجالية لجلبها للعمل لصالح الجنرالات بالداخل الجزائري. وللتدليل على المكانة المهمة “شفيق مصباح” عند الجنرالات، فقد استفاد من امتيازات كثيرة، كما تمت مكافأته بعطايا عديدة من بينها ضيعة فلاحية باهظة الثمن تبلغ مساحتها 20 هكتارا توجد بمنطقة بوشاوي في ضواحي العاصمة، التي توجد فيها ضيعات خاصة للجنرالات الكبار…

    هكذا، فإن “شفيق مصباح” هو الذي جاء بالمدير الجديد للإدارة العامة للأمن الوطني الجزائرية، لأنه يعرف شخصيته ومؤهلاته وقدراته. وقد جاء به تلبية لطلب “الجنرال توفيق”، حيث أصبح مؤكدا أن توفيق الذي يؤمن بذكاء “شفيق” قد كلفه بإعادة بناء إمبراطورية المخابرات التي كان يشرف عليها سابقا قبل الإطاحة به وإبعاده، ثم اعتقاله. ويفيد كل هذا أن الجنرال توفيق يريد العودة إلى سابق عهده، حيث كان يعين الرؤساء والمسؤولين الجزائريين الكبار، لأنه كان يتحكم في كل شيء في الجزائر، ما أصابه بجنون الغرور، فقال ذات يوم عن نفسه: ” أنا رب الدزاير”…

    ويفسر المتتبعون تعيين هذا المدير الجديد للأمن الجزائري بأنه من المحتمل أن الجنرالات يخططون لاستعمال العقلية الدموية لهذا الشخص لمواجهة الحراك الشعبي. وترجع ثقة الثلاثي الحاكم فيه إلى أنه برهن لهم خلال “العشرية السوداء” عن قدراته الفائقة على ممارسة العنف والتقتيل بأبشع الطرق، لأنه يشبهم في عدم امتلاكهم أي حس إنساني، فالطيور على أشكالها تقع.

    ونظرا لما أبان عنه الحراك الشعبي من قوة وانتشار وإرادة ونضج سياسي وحضاري، فقد أصبح صعبا على الجنرالات أن يشتتوا صفوفه أو يهزموه، لأنه صار أقوى منهم. كما أنه يحظى بدعم شعبي داخلي وأممي، حيث إن الأمم المتحدة قد أدانت العنف، وحذرت من ممارسته، لأن هذا الحراك سلمي يروم التغيير الديمقراطي.

    إنني لا أستطيع إخفاء إعجابي بهذا الحراك السلمي الحضاري لأنه يشكل معجزة تقدم درسا في الديمقراطية للعالم بأسره؛ فقد دام حاولي 52 أسبوعا دون كسر زجاجة واحدة، أو إراقة قطرة دم واحدة… كما أن شعاراته العميقة تبرهن عن الوعي الرفيع للشعب الجزائري، وإرادته في الاستمرار حتى تحقيق التغيير الذي سيفضي إلى استقلال الجزائر عن نظام الاستعمار العسكري الذي يمارسه الجنرالات. هكذا، فإن الحراك يواجه نظام العسكر الذي يتصرف بكونه مالكا للدولة والوطن والشعب، الأمر الذي يرفضه الشعب الجزائري الذي يريد أن يمتلك دولته، لا أن تمتلكه دولة العسكر.

  22. بعد تمكن الكابرنات من تنظيم الانتخابات يوم 12 يونيو الأخير، يدعي حكام الجزائر وأزلامهم، أنهم قد وضعوا حدا للحراك الشعبي السلمي. ورغم أن هذا الكلام محض هراء، لأنه لا يمكن إخماد جذوة هذا الحراك، بالكلام الفارغ، الذي لا يستند إلى دروس التاريخ التي تفيدنا أن قضايا الحرية والديمقراطية والتنمية لا تختفي؛ بل إنها تظل قائمة تحفز على مواجهة أعدائها باستمرار، ولن تختفي إلا باختفاء الاستبداد والتسلط، وما ينجم عنهما من فساد وعنف وتخلف…

    وعلى عكس ادعاء هؤلاء الحكام، يبدو أن نظامهم في طريقه إلى الانهيار؛ والمؤشرات التي تنبئ عن ذلك عديدة، نجمل بعضها فيما هو آت:

    يلاحظ المختصون أن نظام الجنرالات يعرف تشتتا وتفككا داخليين؛ إذ يقبع مدنيون وعسكريون عديدون وراء القضبان، كما تعرض آخرون للاغتيال. أضف إلى ذلك أن هناك مدنيين وعسكريين قد غادروا البلاد خوفا من انتقام الجنرالات منهم، كما أن هناك من ينتظرون دورهم. هكذا فإن نظام الجنرالات موغل في الفرقة والتفتت، ما يعني أنهم كانوا وما يزالون غارقين في الصراعات والانتقامات التي يمكن أن تأتي قريبا على نظامهم بكامله…

    ـ يرى المتتبعون للوضع الجزائري أن الجنرالات قد لجؤوا إلى أساليب التهديد والقمع والترهيب لتخويف الجزائريين من الانخراط في الحراك الشعبي، حيث أنزلوا الآلاف من عناصر قوات الشرطة والجنود لشوارع المدن بهدف قمع الحراك الشعبي. وهذا ما يشكل دليلا على خوفهم من الشارع الجزائري، لا دليلا عن استتباب الأمن… هكذا، فإن خوف الجنرالات من الحراك وفزعهم منه يعد دليلا على عجز نظامهم وفشله وقرب انهياره…

    ـ إضافة إلى ذلك، يرى خبراء اقتصاديون جزائريون أن الجزائر تعاني من نقص في الاحتياطي النقدي؛ إذ إن أسعار البترول والغاز في انخفاض مستمر، كما أن الجزائر لم تعد تنتج البترول كما كانت تفعل في السابق، وأصبح أغلب إنتاجها من الطاقة مخصصا للاستهلاك الداخلي. فنجم عن ذلك انخفاض عائدات البترول والغاز؛ إذ بلغت في السنة الماضية 23 مليار دولار، بانخفاض يصل إلى أزيد من ثلاثة أضعاف؛ فقد بلغت في سنة 2010 حوالي 89 مليار دولار. ويرى هؤلاء الخبراء أن الخزينة الجزائرية كانت تحتوي في عهد كل من “عبد العزيز بوتفليقة و” تبون على 1200 مليار دولار، ورغم ذلك، فإن الوطن والشعب لم يستفيدا أي شيء يذكر من هذه المبالغ الخيالية التي نُهبت وهربت، وأنفق جزء كبير منها على التسلح بهدف التوسع على حساب دول الجوار. وقد نجمت عن ذلك أزمة اقتصادية رهيبة أدت الى انخفاض مهول في قيمة الدينار الجزائري، مما تسبب في ندرة السيولة في الأبناك ومكاتب البريد، وارتفاع مهول في الأسعار وتجميد الأجور، الأمر الذي يهدد بانفجارات اجتماعية قد تؤدي إلى زعزعة نظام الجنرالات وانهياره…

    ـ لم يستطع حكام الجزائر تدبير “جائحة كورونا”، وما نتج عنها من أزمة اقتصادية واجتماعية، حيث عرفت نسبة العاطلين عن العمل تزايدا كبيرا، نتيجة فقدان الجزائريين لأكثر من مليوني منصب شغل، كما تعمق الفقر وما ينجم عنه من أمراض اجتماعية. أضف إلى ذلك أن الجزائر تعيش أزمة سكن مهولة. فضلا عن عدم توفرها على بنية تحتية تشجع على الاستثمار وتقديم خدمات اجتماعية للشعب الجزائري.

    ونظرا إلى الفكر التوسعي لجنرالات الجزائر، فإنهم بدؤوا يتخذون الترتيبات للتدخل في ” مالي” و”النيجير”، حيث سيقدمون على أعمال إرهابية ضد الشعب الجزائري لتسويغ تدخلهم في هذين البلدين، باسم محاربة الإرهاب الذي له منابع في الدول الواقعة جنوب الجزائر. ومن الغريب أن الجنرالات كانوا دوما وراء خلق الجماعات الإرهابية وتمويلها في دول الساحل، بهدف زعزعة استقرارها لإضعافها، حتى يتمكنوا من التوسع على حسابها، طمعا في استيلاب خيراتها. ويرى بعض الخبراء الجزائريين، الذين يعتمدون على مصادر من داخل الجيش الجزائري، أن الأمر لن يتوقف عند هذين البلدين؛ بل إنه قد يمتد إلى “نيجيريا” و”الكامرون” و”تشاد” و”ليبيا” و”موريتانيا”.

    واستجابة لعقيدتهم التوسعية، ينفق جنرالات الجزائر أموالا طائلة لاقتناء أسلحة هجومية حتى يتمكنوا من غزو جيرانهم، كما أنهم يقبلون على ذلك، لأنه يمكنهم من عقد صفقات يجنون منها أموالا طائلة. هكذا، فإن هؤلاء الجنرالات يقتنون الأسلحة، مانحين الأسبقية للتسلح على حساب الأمن الغذائي للشعب الجزائري.

    ويؤكد هؤلاء الخبراء أن تدخل الجنرالات في دول الجوار قد ينتج عنه غضب داخل صفوف الجيش الجزائري. أضف إلى ذلك أنه بدأ يروج مؤخرا في أوساط الجيش أن كلا من “الجنرال القايد صالح” و”الجنرال حسان علايمية” والجنرال مفتاح صواب” قد تعرضوا لمحاولات اغتيال عن طريق الحقن. وهذا ما أحدث فلقا في أوساط العسكر. أضف إلى ذلك أنه ما يزال يقبع في السجن عشرون جنرالا من أتباع “القايد صالح”. كما اغتيل سائقه وحارسه الشخصي. وفضلا عن ذلك، اعتقل “الجنرال بوعزة واسيني”، الذي نزعوا منه رتبته العسكرية، وحولوه إلى مجرد جندي بسيط لا رتبة عسكرية له. زد على ذلك كله، أن الجنود يرفضون العنف الذي يمارسه رجال مخابرات الجنرالات ضد الحراك الشعبي السلمي، لأنهم يرون أن في ذلك اعتداء على شباب من ذويهم وأقربائهم…

    للاعتبارات السابقة فإن الجيش مؤهل للانفجار ضد الجنرالات المتسلطين عليه، لأنهم لا يهتمون إلا بمصالحهم الخاصة، على حساب الشعب والوطن الجزائريين، فهم من نهب خيرات البلاد، وهم كم يسعى إلى إدخالها في صراعات إقليمية قد تلحق أضرار بالوطن والشعب الجزائريين…

    وكرد فعل على عنف الجنرالات وفسادهم قام الشعب الجزائري بمقاطعة الانتخابات؛ إذ فضح الجنرالات، وأكد أنه استطاع هزمهم، مما أفقد حكام الجزائر كل احترام دولي، لأنهم خسروا الكثير حتى أصبحت الصحافة الدولة تنتقدهم وتعري قمعهم وفسادهم، ولم يعد لهم أي احترام، ولا تقدير.

    هكذا، فإن الحراك سيستمر، ولا شك أن الجنرالات إلى زوال وشيك.

  23. يعيش الكبران “سعيد شنقريحة” في حالة رعب شديد، حيث صار لا يستطيع قضاء الليل في إقامته، ولا ينام إلا بالمهدئات والمنومات، ولا يركب سيارته الرسمية، ولا يستعمل هاتفه النقال، ويرتدي السترة الواقية من الرصاص، ولا ينزعها ليلا، ولا نهارا.

    بالإضافة إلى ذلك، فقد غير فريق حراسته الذي كان مكونا من ضباط كبار، وعوضه بفريق مكون من الضباط الصغار من اختيار “الجنرال مصطفى سماعيل”، الذي هو لواء قريب جدا من “سعيد شنقريحة”، ويحظى بثقته، حيث يقدم له هذا الأخير هدايا وسيارات وأموالا مقابل وفائه وإخلاصه له. فضلا عن ذلك، فشنقريحة لا يستطيع قضاء ثلاث ليال متتابعة في مكان واحد، إذ ينتقل من إقامة إلى إقامة أخرى في منطقة عين النعجة كل ليلتين، كما أن حراسه لا يعلمون أين سيقضي ليلته حتى يحل عليهم ليلا.

    وقد دفعه الخوف على حياته إلى تجنب ركوب سيارته الرسمية، لأنه يخاف من أن تقوم جهة معادية له برش مواد سامة فيها قد تفتك به… وفي المقابل، صار يحرص على ركوب سيارة سائقه الشخصي التي هي سيارة مصفحة. فضلا عن ذلك، فقد قام باقتناء معدات تقنية للكشف عن فيروس “كورونا” الهندي، خوفا من تخطيط أعدائه لنقل العدوى إليه بشكل مقصود. وقد بلغ به الرعب إلى حد أنه صار لا يأكل، ولا يشرب إلا إذا تأكد أن طعامه وشرابه خال من أية مادة سامة.

    هكذا، فقد أصيب بالهلع من الاغتيال بشكل مرضي، فتحولت حياته إلى جحيم، فبات يشك في أفراد محيطه وأشيائه، ويعيش في عزلة عن الناس.

    ويعود ذلك إلى إصابته بالرعب من أن ينتقم منه خصومه، ما يفيد أنه يدرك أنه قام باغتيالات عديدة في صفوف العسكريين والمدنيين، ونكل بجنرالات وضباط سامين كثر، حيث أزاحهم من مناصبهم وعذبهم بهم، وأدخلهم إلى السجن… فضلا عن ذلك، فهو يتخذ ما شاء من القرارات الجائرة باسم كافة مؤسسات الدولة، مما خلق له خصوما كثر.

    ويرجع ذلك إلى الصراع الدائم بين مختلف أجنحة جنرالات الجيش، حيث إن هؤلاء لا يسيرون البلاد بشكل جماعي، بل هناك دوما جناح حاكم. أما الأجنحة الأخرى، فهي مبعدة ومهمشة، ما خلق أحقادا بين مختلف أجنحة الجنرالات الذين تعودوا على إقصاء بعضهم البعض، عبر الإعفاء من المسؤولية. وكلما اشتد الصراع بينهم، لجأوا إلى اغتيال بعضهم البعض.

    ويؤكد خوف “شنقريحة” وهلعه الشديد أنه يعي تاريخ الاغتيالات التي عرفتها مؤسسة الجيش الجزائري. ومن الأكيد أن هذا الرجل قد شارك في اغتيال بعض رؤساء الجزائر وإبعادهم. وهذا ما يفسر مبالغته في الاحتياط من الاغتيال، أو الإبعاد عبر إجباره على تقديم استقالته…

    لقد اشتغل هذا الشخص تحت إمرة الجنرالات “العربي بلخير” و”العماري” و”خالد نزار” و” توفيق محمد مدين”. ويكشف التاريخ المعاصر للجزائر أن هؤلاء كانوا متورطين في إبعاد “الشاذلي بنجديد”، وخططوا لاغتيال المرحوم “محمد بوضياف” ونفذوا ذلك، وشاركوا في إبعاد رؤساء آخرين… أضف إلى ذلك أن “الجنرال القايد صالح قد أبعد “عبد العزيز بوتفليقة” وعصابته، وحاكم مجموعة من العسكريين والمدنيين، وأدخلهم السجن، ومنهم من لا يزالون يقبعون خلف القضبان…

    علاوة على ذلك، فقد اغتال “شنقريحة” مجموعة من الجنرالات، واعتقل مجموعة منهم، وأبعد آخرين…، وقرر تبرئة الجنرال خالد نزار المحكوم عليه بعشرين سنة سجنا، وأعاده إلى الجزائر، وأطلق سراح الجنرال “توفيق محمد مدين”، حيث قام بإبطال مختلف الدعاوى المرفوعة ضد هذين الجنرالين…

    فوق ذلك، يرى بعض المتتبعين الجزائريين أن الجنرالات هم من كانوا وراء اغتيال “الجنرال القايد صالح”. وليس مستبعدا أن تكون لـ ” سعيد شنقريحة ” يد في ذلك، بتنسيق مع خالد نزار وتوفيق وآخرين، حيث تم منحه منصب قائد الأركان، فحل محل “القايد صالح” ضدا على الجنرال “بن علي بن علي” الذي كان أقدم منه وأعلى رتبة منه. وقد قام “شنقريحة” هذا الجنرال خالد نزار إلى الجزائر على متن طائرة رئاسية، وخصص له استقبالا رسميا…، وأطلق سراح “الجنرال توفيق” ضدا على قرار القضاء الجزائري، لأن هذين الجنرالين قد أسسا معا جماعات إرهابية بهدف تسويغ العنف الذي مارسه العسكر ضد الشعب الجزائري الذي تمثل في قتل ما يفوق ربع مليون جزائري.

    ونظرا لأن “سعيد شنقريحة” شارك في كل هذه العمليات، أو كان قريبا من جناتها، فإنه صار على وعي بها، ما جعله يخاف أن يعرف مصير “الشاذلي بن جديد” أو “محمد بوضياف، أو “عبد العزيز بوتفليقة”، أو “القايد صالح”…

    هكذا، فإن تاريخ الجنرالات هو تاريخ الانقلابات على بعضهم البعض؛ ومليء بالاغتيالات من أجل الاستئثار بالسلطة والسطو على خيرات الشعب الجزائري، حيث إنه رغم غنى الجزائر، فإنهم أفقروا شعبها، وباتوا يهددون كيانها…

  24. عاجل وخطير انقلاب على شنقريحة وانباء عن وفاته اتر عملية قصف جوي من الانقلابيين للمزيد من الاخبار على هلابريس halapress.com

  25. لقد تقطعت شعرة معاوية التي كانت تربط الشعب الجزاءري بالنظام، وتلاشى العقد السياسي الذي يجمع الحاكم بمواطنيه، وعاد البلد العظيم شعبا بلا دولة، وأرضا مهجورة بلا حاكم، وحتى إذا ما فكر المغرب يوما أن يتعامل بالحزم المطلوب والقوة اللازمة مع الجزائر، فإنه لن يجد هذه الدولة التي يمكنه أن يقطع علاقاته معها، أو يطرد سفيرها من على أرضه؛ لذا من المفروض أن يتريث إلى حين أن يسترجع الشعب العظيم دولته المختطفة، حينها فقط يمكن للمغرب أن ينظر في خياراته. ما أعظم المغرب، وما أشد حكمته وحنكته وبصيرته حينما لم يقطع علاقاته مع الدولة الجزائرية؛ لأنه بكل بساطة ليس هناك دولة تدعى الجزائر.

  26. صباح الخير على خوتي المغاربة مباشرة من هيوستن
    الزوامل وقحيبات بلاد زبي اولاد Anita صباح Contrôleur على دين امك،
    ها أنا رجعت لتربية اولاد العاهرة والخونة الموسخين الاخرين
    يبدو أن المعلق العبلاوي صفع في بن عكنون وطلب منه الرد على صواريخ Contrôleur من هاون و ار بي جي واخرى سرية…ههههههه
    كيف أصبحت يا وسيعة من شدة الاسلحة اللحمية التي اخدت من جميع الأماكن.

    القحبة تبقى قحبة وخا تعصر ليها الشراب من وسط العنبة.
    لماذا يا الموسخات بما فيهم من يوجد في مركز بن عكنون الغبي الهاوي ،قلت عاودو السطاج، ديرو mise à jour راه غير ناس عاديين من هنا في امريكا يما فيهم من كانوا يسكنون في بلاد زبي ههههه ولاو يعرفوكم ،يضحكوا عليكم ويقولون لي تعمرات البلاد باولاد عبلة وقحبات عبلة.
    الى قحيبات عبلة عندي ليكن مسابقة
    اللي جابلي ختو هو الاول ولكن بشرط
    تكون زوينة
    صغيرة
    وضيقة ماتكونش دازت ديجا في بن عكنون
    غادي نعطييييه خليوني يا زبي نفكر ………….
    اوكي نعطيه عشرين ليتر ماء صالح للشرب.
    شربو منو انتم والجيران ديالكم يا الزوايل.
    اكتيفيو يا زبي قبل ما نبدل الرأي ديالي …ههههههه
    الملك مهبلكم ياك هههه والله الى هنا في أمريكا والاحترام لهذا الشخص اللي تينيككوم غير بالشوية ويطلق شنقريحة البغل يهايط يا زبي ما يعرف حتى يتكلم لكن اش تقول البغل يبقى بغل.
    لنا عودة يا اللي مهم كانت عودة ولات بغلة.

  27. يبدو أن المخابرات الجزائرية هو الجهاز الفعلي الذي يشرف على قيادة الحروب ضد خصوم الجزائر من دول الجوار بحيث يسهر هذا الجهاز الذي تربطه علاقات وطيدة مع قصر المرادية على تصدير أزمته الداخلية إلى جيرانه الأشقاء، وتُعد “أعمال العنف المسلح” و”التفجيرات الانتحارية” بلباس ديني و”الاغتيالات”، وسيلة هذا الجهاز الأساسية لضرب أمن وزعزعة استقرار “خصوم الجزائر” وأيضا وسيلة لتدويل أزمتها الداخلية المستمرة منذ أزيد من عقدين من الزمن، فقد كشفت اعترافات عملاء استخبارات سابقين في المخابرات الجزائرية تورط هذا الجهاز في أحداث إرهابية بداخل البلاد خلال العشرية الحمراء لتحميل المسؤولية للجماعات الإسلامية المقاتلة، وأيضا في أحداث مماثلة استهدفت دول الجوار لعل آخرها ما حدث في تونس خلال العام الماضي سنة 2013، حيث اهتزت على وقع عمليتين اغتيال وثلاث هجمات انتحارية وأعمال عنف مسلح استهدفت الجيش بجبال الشعانبي بولاية القصرين، فهل يكون للمخابرات الجزائرية يد في ما حدث في تونس؟ وأي دور قامت به الجزائر لإرباك المشهد السياسي في تونس وزعزعة الأمن والاستقرار الذي كانت تنعم به البلاد وتتميز به؟

  28. بدأت الأصوات تنادي بادراج مرتزقة البوليزاريو في لائحة الإرهاب بعدما تبث ضلوعها في التعامل مع الجماعات الإرهابية في الساحل الافريقي ومتاجرتها في السلاح والمخدرات وتهريب البشر وانحدار عناصر إرهابية من تندوف
    والواضح ان الجزائر هي من أبدعت ما يسمى الإرهاب لقتل أنصار جبهة الإنقاذ الوطني والقبايل وهي من يمول الإرهاب في مالى والساحل وتندوف
    تنظيم قاعدة المغرب الإسلامي من تأسيس وتمويل ودعم نظام العسكر الجزايري.لاعلاقة له بالقاعدة الكلاسيكية بالمشرق.ولايستبعد أنه يضم.مليشيات المرتزقة الإرهابية البوليساريو.التمويل الجزايري للمرتزقة له ثمنه.الاسماء تتعدد والوجه واحد.

  29. الجزائر دولة داعمة وحاضنة ومصدرة للإرهاب والارهابيين في السخل والصحراء. واولهم ارهابيو البوليزبل.
    فيما يخص هذا الشخص فهو حتما داخل الجزائر كيفو كيف عبد الرزاق البارا PARA هم يعيشون في هذه الدولة الارهابية التي تقتل ختى شعبها.
    وقتكم يا لقطاء قد حان الضربة تلو الاخرى.
    المغرب لايتكلم بل يفعل .
    انتظروا مفاجأة اخرى جميلة للكابرانات.

  30. وينكم يا زوامل وفروخة Anita العبيطة اللقيطة ها أنا قد عدت يا ابناء الزنى. تبغوا شوية غاز باش نخرجكوم ….هههههه اوكي…..
    وينكم يا بلاد الخونة؟؟؟؟ وينكم يا اولاد الحركي؟؟؟ وينكم يا قمامة افريقيا؟؟؟
    هههههههههههههههههه هههههههههههههههههه هههههههههههههههههه
    صافي ها اللقطاء غترسلهوم عبلة الحبلة بالضربات القوية من سيدها المغرب ومخابراته القوية الذكية.
    خرجو يا زبي قولو عاشت إسرائيل الدولة القوية الديمقراطية…
    باراكا عليكم يا وجوه زبي نزيدكم من بعد….ههههههه
    عاش سيدنا نصره الله ونصره على اولاد القحبة وحتى بعض الخونة المنبوذين من البلد les parias.
    الله -الوطن-الملك
    LOVE MOROCCO
    LOVE AMERICA
    LOVE ISRAEL

    TAKE THIS AS GIFT FOR YOU BITCHES
    FUCK THE ALGERIAN MILITARY INSTITUTION
    BUNCH OF COWARDS.

  31. كرهتنا يا كونترولور العياش الزويمل اللي يلهث على اللحيس باسطواناتك المشروخة كرهوك كل المعلقين يا سي زبي النتن المصنان، و حتى انجليزيتك تاع زبي دايرة بحال كمارتك يا وجه خنيفرة المتحدة سير تتحوى في هسبريس الدكتاتورية المملة، الزب لي ديته كتر من الخبز لي كليته،أما شواكركم الصهاينة و الامريكان ما يخوفوناش حنا يا لحليوة ، يخوفو الغوزو، اللوبيا، الحساس، بقبوق السادس حبيبك في الزملة و مستشاره لي دار في فلوسكم التير يا لحمير.تفوه عل المدلولين تفوه.

  32. بقيبيق اللقلاق عاد فاق ما عليش نعطيو لقحيبة علاش كتقلب.
    سمحيلي يا واسعة خرجتي معطلا روطار لكن معليش كيفك كيف قحبات عبلة حياتهم كلها روطار وناقصة mise à jour.
    علاش يا الحشاية تاخدي كوبيي كولي من كلامي الى قولتلك الانجليزية ديالك بحال النظام ديالك كلها عوجة ومتهالكة وواكلة الدق تم راني مانكذب عليك يا وسيعة الموسخة.
    الإنجليزية ديالي يا بغلة الدولة اللقيطة سولي عليها اللي مخدمينك في عبلة راه يقولولك كن نلقاو نجندو Contrôleur معنا ضد المغرب راه نخلوه ينيككوم كلكم بما فيه قاعدين ديال زبي ديالكم هههههههه كلشي نعطيه البازاغلو……
    راه يا بغلة جل المغاربة المتدخلين في هذا المنبر المحترم مثقفون على المخير فيكم ويضحكوا عليكم والتالي فيهم يا قحيبة يتكلم ثلات لغات تحية للمغاربة من هذا المنبر.
    واش حسابلك تكويننا هو ديال مدارس زبي لا أحد يعترف بها وخير دليل شوف غير فرنسا تعترف بباكلوريا المغرب وتونس لكن بلاد زبي لا.
    انا الوحيد واعلم هذا يا قحبة الذي افحمكم بالصواريخ والطوربيدات واستسمح من خوتي المغاربة على الكلمات الخادشة للحياء ،لكن مع أولاد اللقيطة مثلك يلعن طبون التريكة ديال الراصا ديال الكروموزومات والجينات ديال جدكم الحلوف ابن الحلوف ابن……..البغل.
    قول يا ولد الشايطة الواسعة قبل فوات الأوان

    عاش الملك
    ملكنا واحد محمد السادس
    الله ينصر سيدنا وحبيبنا سيدي محمد
    الله ينصروا على بلاد الاغبياء والبغال والمليون طابور.
    متنساش يا البغل شوف واش طلقو ليكم الماء ديال zigou باش تشربوه.
    عندك اختيارين لا ثالث لهما
    اختك أو الماء سربي كرك لنبدل رأيي….
    ههههههه ههههههه ههههههه
    LOVE MOROCCO
    LOVE AMERICA
    LOVE ISRAEL
    إسرائيل ولات تعرف مزيان اش عندكم فوسط الكوزينة وجدو كركم ….ههههههه

  33. رسالة الى المغاربة . يجب الحذر وعدم الرد على منتحلى الصفة .فممتهنى التفرقة والتشردم كثر فلا يمكننا أن ننساق وراء لهجة معينة .كما أدعو المغاربة أصحاب الردود أن يناقشوا ماكتب من مقالات وأن لاينساقوا وراء التفاهات كما أننا نعرف جيدا من هو البلد الدى تصدر مصالحه الأدارية رخص لممارسة الرديلة . .

  34. سيف الدين
    بالعكس ،نحن نعرف تماما منتحلي الشخصية واساليبهم العفنة ولا يزيد المغاربة الاحرار الا لحمة وقوة والتفافا للدفاع عن وحدة وطننا.
    فيما يخص الأسلوب المستعمل وخاصة من عندي لو كنا نحاور او نناقش اناس من السويد او فنلندا لناقشناهم بأسلوب هادى وفيه الكثير من المنطق لكن هؤلاء القوم لاينفع معهم سوى القصف هناك إخوة مغاربة يردون بأسلوب جميل اما انا فاحبذ ان أكون في الشريط الحدودي واقصف ابناء الزانية واللقيطة دون هوادة
    انا استعمل صواريخي ضد الكلاب المشردة .وعلى العموم تعليقك نحترمه.
    سلامي للأخوة المغاربة الاحرار.
    LOVE MOROCCO
    LOVE AMERICA
    LOVE ISRAEL

  35. المغرب.. معاناة شعب في صمت!
    عثمان سحبان
    عثمان سحبان
    مدون مغربي
    11/05/2021

    إن المتتبع للشأن المغربي قد يرى أننا شبه منعزلين عما وقع ويقع بالدول العربية، وأقصد بذلك أحداث الربيع أو الخريف العربي إن صح التعبير. لكن خروجنا عن هذا المسار، كان نتيجة تحرك ذكي للسلطة الحاكمة إبان حركة 20 فبراير 2011 وما شهدته هذه الفترة من مظاهرات متأثرة بموجة الاحتجاجات العارمة التي اندلعت في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مطلع عام 2011 وخاصة بالثورة التونسية وثورة 25 يناير المصرية.

    لقد طالب المتظاهرون في احتجاجات 20 فبراير بإصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية، وفي تحرك ذكي للسلطة الحاكمة تمت الاستجابة الشكلية لهذه للمطالب التي تم رفعها من خلال القيام بتعديلات جوهرية في الدستور، واقرار العديد من مشاريع القوانين المتعلقة بمكافحة الفساد. بالإضافة إلى الإفراج عن مجموعة من المعتقلين السياسيين، وذلك في محاولة ناجحة للحيلولة دون تطور هذه المظاهرات. لكن هذه الخطوة وإن بدت في ظاهرها أنها مشروع سياسي وتنموي سيكون له دور كبير في ازدهار وتطور الدولة والمجتمع. لكنه على العكس، لم يأت بأية نتائج تُذكر، إذ استمر الوضع على حاله إلى الآن؟!

    التعليم
    على الرغم من المشاريع والمخططات التي نهجتها الحكومة المغربية والتي سعت من خلالها إلى النهوض بمستوى الخدمات التعليمية والتربوية، إلا أنها تبقى مجرد محاولات ترقيعية لا أكثر. ففي احصاء أجرته اليونيسكو، صنفت المغرب في مراتب متأخرة في لائحة البلدان التي تتوفر فيها أحسن المدارس، إذ احتل المركز 73 من أصل 76 بلد شمله الإحصاء. ونسبة انقطاع التلاميذ في التعليم الاعدادي، سجلت ارتفاعاً ملحوظاً، حيث انتقلت النسبة من 2.5 في المائة سنة 2014 إلى 2.8 في المائة سنة 2016.


    إن مشكلة الفساد في القطاعين العام والخاص من بين أكثر المشاكل التي لا زال يعاني منها المغرب منذ عقود، والتي لم ينجح دستور 2011 في أن يضع حدا لها.

    أما التعليم الثانوي فيشهد هو كذلك تصاعداً خلال كل سنة، إذ انتقلت نسبة الهدر المدرسي من 11.9 في المائة عام 2014 إلى 14.4 عام 2016 لتبلغ ما يقارب 16 في المائة مع حلول سنة 2018. كما أن التلاميذ الذين ينتقلون في الأسلاك الثلاثة (التعليم الابتدائي، الإعدادي، والثانوي) بدون تكرار في تراجع من 10.1 في المائة سنة 2014 إلى 8.7 في المائة سنتي 2016 و2017، أما الذين ينتقلون بتكرار فتفوق نسبتهم 30 في المائة.

    البطالة
    في آخر تقرير لها، صرحت المندوبية العامة للتخطيط أن معدل البطالة بالمغرب ارتفع من 10 إلى 10.6 في المائة على المستوى الوطني، من 14.3 إلى 14.9 في المائة بالمناطق الحضرية ومن 3.9 إلى 4.6 في المائة بالمناطق الريفية خلال الربع الثالث عام 2018. رغم هذه التقارير والاحصاءات التي تتعلق بنسب البطالة بالمغرب والتي لا تبدو واقعية بالنسبة لي إذ أن واقع الحال يظهر عكس هذه الارقام، فحوالي 3 من كل 5 اشخاص يعانون من البطالة، خصوصاً ضمن فئة الشباب.

    أليس من الغريب مثلاً سنة 2016 أن تتضارب الأرقام المصرح بها من قبل المؤسسات الحكومية في نسب البطالة بالمغرب بين من يصرح ب 9.7 في المائة (تصريح الحكومة) و10 في المائة (بنك المغرب) و16.2 في المائة (المندوبية السامية للتخطيط)! وفي تصريح ساخر متهكم لرئيس الحكومة المغربي سعد الدين العثماني حول نسب البطالة بالمغرب، حيث قال أن نسبة البطالة بالمغرب 5 في المائة مقابل 15 في المائة بفرنسا!! عجيب أمر هؤلاء كيف لهم أن يقولوا مثل هذا الكلام! هل يعلم أن نسبة البطالة بالأقاليم الجنوبية الثلاثة فقط قد تجاوزت 35 في المائة، هذا أن لم نقل أنها ازدادت في السنوات الأخيرة إلى نسبة 40 المائة حسب النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية!

    الصحة
    يعيش القطاع الصحي بالمغرب أزمة كارثية لم تستطع الحكومة المتعاقبة إيجاد منفذ لها طيلة مدة تدبيرها، وإن كانت البلاغات الرسمية وتصريحات كبار المسؤولين بالقطاع الصحي بالمغرب تأخذ طابعاً تفاؤلياً ضداً على الواقع. وهكذا يفضح لنا واقع الحال وكذا التقارير الميدانية المنجزة من قبل خبراء مغاربة وأجانب هذا الواقع المزري، الذي يعيشه القطاع الصحي ومن ذلك: (قلة عدد المستشفيات – نقص في عدد الأطباء – سوء التدبير- تردي مستوى الخدمات الصحية – غلاء أثمنة الأدوية على الأسر الفقيرة – انعدام الخدمات الصحية بالمناطق الريفية). تلك المشاكل يذهب كل سنة ضحيتها أرواح عديدة، خصوصاً في صفوف الأمهات خلال الولادة.

    الفساد
    إن مشكلة الفساد في القطاعين العام والخاص من بين أكثر المشاكل التي لا زال يعاني منها المغرب منذ عقود، والتي لم ينجح دستور 2011 في أن يضع حدا لها. ويحتل المغرب المرتبة 90 عالمياً في مؤشر مدركات الفساد العالمي، حسب تقرير منظمة الشفافية الدولية لعام 2016. إذ يعرف المغرب انتشاراً كبيراً للرشوة واختلاس الأموال والزبونية مع غياب أي رقابة أو محاسبة. ولعل المظاهرات التي عرفتها مناطق الريف فيما سمي بحراك الريف، كانت أكبر دليل على سخط المغاربة على هذا الوضع، واظهرت مدى فشل الحكومة في تنزيل مشاريع سياسية واقتصادية واجتماعية، تضع حداً نهائياً لهذا الوضع. مما ساهم في انعدام الثقة في النخب السياسية الشيء الذي يجعل الشعب يلجئ إلى الملك بين الفينة والأخرى لمطالبته بالتدخل باعتباره الحكم الأعلى بين المؤسسات السياسية بالمغرب.

    الفقر
    نسب الفقر بالمغرب في تزايد مستمر، إذ أن حوالي 15 في المائة من السكان تعيش تحت ظروف الفقر، كما يعيش60 المائة من نسبة الفقراء بالعالم القروي في الوقت الذي تتزايد فيه نسبة الفقر في المدن، ويمكن اعتبار 25 في المائة من إجمالي السكان مهددين بالفقر في أية لحظة. حصة المواطن المغربي من الناتج الداخلي يعد ضعيفاً للغاية، فهو لا يتجاوز 4550 دولار في السنة، في حين أن المعدل العربي يفوق 6700 دولار للفرد سنوياً، فيما يصل المعدل العالمي إلى أزيد من 9540 دولار ونسبة السكان الذين يعيشون تحت عتبة الفقر المطلق بالمغرب قد انتقلت من 6.6 في المائة إلى 11.7 في المائة داخل المناطق القروية.

    أما عدد الأسر المعوزة فقد انتقل بدوره من 56.8 في المائة إلى 60.5 في المائة، والمعدل الإجمالي للفقر على المستوى الوطني قد انتقل هو الآخر من 13.6 في المائة إلى 22.1 في المائة. الوضع الاجتماعي بالمغرب يتجه إلى مزيد من التدهور بسبب التدبير السيء للشأن العام، من أصغر جماعة إلى أكبر وزارة. والوضعية هذه دامت لسنوات طوال، عانت خلالها فئات عريضة من المجتمع خصوصاً في مناطق المغرب العميق والقرى والمناطق النائية وبالأحياء الهامشية واحياء الصفيح والمدن القديمة.

    الهجرة
    لقد عاد مشكل الهجرة إلى الواجهة خلال هذه السنة، ظهر ذلك من خلال انتشار مقاطع فيديو عديدة في مواقع التواصل الاجتماعي لشباب وأطفال مغاربة يهاجرون إلى اسبانيا عبر قوارب الموت. وموجة الهجرة الجماعية للشباب المغربي إلى أوروبا تفسيرها واضح، هو اليأس الذي تسرب إلى أذهان كل شاب نتيجة الإحساس بفقدان الأمل وانسداد الآفاق مستقبلاً، وفقدانهم الثقة في الاختيارات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي جاء بها دستور 2011.

    تلك اختيارات بينت عن فشلها الذريع في عناصر أساسية أهمها النمو الديمغرافي (زيادة الساكنة)، فشل المشروع التعليمي (التعاقد)، فشل البرامج الاقتصادية، وغياب استراتيجية محكمة في مجال التشغيل (الرشوة والمحسوبية والمحزوبية). وكذلك فشل تنزيل ورش الجهوية المتقدمة، وغياب سياسة واضحة للاستثمار وخلق الثروة كبديل اقتصادي منتج لمناصب الشغل بدلاً من الحلول الترقيعية (المبادرة الوطنية للتنمية البشرية: مشروع بيع الحلزون، تربية الارانب، والدجاج…).

    “سامحني يا وطني، جئتك اشتكي، ما لي بعد الله والصبر إلا أنت، إليك اشتكي، حائر لا أدري أمذنب أنت أم أنا أم الزمن؟!” عبارة أرددها كثيراً كلما شعرت باليأس والحزن. صدق من قال أن الفقر في الوطن غُربة والغِنى في الغربة وطن. ربما من سيقرأ هذه المقالة سيقول أنني متشائم أو غير موضوعي لأنني ركزت على السلبيات وتناسيت الايجابيات، لكن كل شيء اكتبه أعايشه وألامسه، فكل نقطة تطرقت لها عايشتها وأعايشها الآن. وكذلك لا أنفي أن هنالك الكثير من المشاريع الفعالة والمخططات التنموية الناجحة عرفها المغرب في شتى المجالات، ومغرب اليوم أفضل من مغرب الأمس. لكن أقول أنا إنسان عاش الفقر والتشرد والتهميش، ونام في الخلاء وأكل من القمامة، درست، تعلمت، ولم أجد عملاً. فلا تنتظروا مني أن أكتب لكم عن بهاء المغرب وجمال مراكش وطنجة، أو عن روتين العمل ورحلاتي بجبال الاطلس.
    حقا…وشهد شاهد من أهلها.

    1. بقبوق العسكر
      الا تخجل من نفسك يا بقبوق الرانجرز وانت تتحدث عن الشعب المغربي الذي ينعم براحة واستقرار لا تحلم بهما دولة الكابرانات.؟
      اي نعم لدينا مشاكل لكن مشاكلنا ليست بتلك الحدة التي جعلت من دولة الكابرانات جمهورية موز تتخبط في الصراعات وسوء التخطيط
      – نحن لا نعاني مثلما تهانون من نقص في مادة حيوية كالماء الذي هو مصدر الحياة كما تعانون منه انتم في هذه الايام في بداية فصل الصيف. ها نحن نتطلع الى منتصف فصل الصيف كي نتفرج عليكم وستكون بكل تأكيد فرجة ممتعة بما انكم لا تتوفرون حتى على الماء الذي هو مصدر الحياة فلا يختلف اثنان على انه لا حياة لكم ولا يمكن لاحدكم ان ينكر ان هذه معانا ما بعدها معاناة.
      – نحن لا نعاني من نقص في المواد الغذائية كما هو حالكم. فيكم من ازهق ارواحا بشبب شجار شب حول كيس حليب. رأيناكم تتقاتلون في الطوابير على المواد الغذائية وعلى السيولة، الشيء الذي لم يحدث في اي دولة من دول العالم ما عدا في الجزائر وفنزويلا. رحم الله الحسن الثاني باني السدود الذي كان كلما بنى سدا كان رئيسكم يشتري دبابة او شاحنة طائرة عسكرية تآكلها الصدء من عدم الاستعمال او من سوء الصيانة لينفخ فيكم بالغرور حتى اصبحتم كبالونات هواة قابلة للانفجار بمجرد احتكاك بسيط ولو مع قشة تبن.
      – نحن لا نعاني كما تعانون من حكم عسكر قتل ربع مليون من مواطنيه واغتصب شبابه ونهب خيرات بلاده.
      – نحن لا نعاني كما تعانون من فراغ تاريخي وحضاري. لنا تاريخنا الذي سطره اجدادنا وصنعوا مجدنا حتى صرنا ثاني اقدم مملكة في العالم صمدت في وجه اكبر الطامعين من اروبا وغيرها وما زالت تقف شامخة شموخ الجبال.
      – نحن لا نعاني كما تعانون من ازمة رجال. سياسيونا ودبلوماسيونا بعثروا اوراق كابراناتكم وعروا عن سوءاتهم في اكثر من مناسبة..
      ابعد كل هذا الشر الذي انتم غارقون فيه تتكلم عن معاناة غيرك وتنسى جحيمك؟ انتم مجرد ابقارتعيشون على اجترار ماض قصير وبعد التعب من الاجترار تنامون على بطونكم نومة البهائم

  36. لم اصدف يوما في حياتي شياتا واجدا من جمهورية الموز يكتب تعليقا باسلوب يفهمه القارء . كل ما يقدرون على فعله هو كوبي – كولي وكان الله لم يخلقهم الا للكذب والتزير وقرصنة نتاج مجهودات اسيادهم. هذا الذي يسمي نفسه بقبوق وهو اسم يليق به ياتي كل مرة بمقال لمغاربة يقومون بنقد ذاتي لمجتمعهم فيعتبره هذا الجاهل قدحا ينقص من شان المغرب فيخضع المقال لعملية كوبي كولي معتقدا انه قام بانجاز هرقلي. اصبحت ادرك تماما لماذا يسمونهم عشرة في عقل وايقنت نمام اليقين انهم يستحقون هذه التسمية

  37. « La France n’a pas colonisé l’Algérie. Elle l’a fondée ». Sous ce titre, le site Boulevard Voltaire dresse un constat historique et rétablit en quelque sorte une vérité oubliée. L’auteur Xavier Scott, rappelait en 2017, que l’idée que la France ait fondé l’Algérie et donc ne l’ait pas colonisée, vient de Ferhat Abbas, le leader du Front de libération nationale (FLN) et président de la république algérienne du temps du Gouvernement provisoire de la République algérienne (GPRA), lui-même. L’actualité de l’article vient du fait qu’il recalcule sur les réseaux sociaux aujourd’hui.

    « On l’oublie souvent, mais l’identité algérienne n’existait pas avant 1830. Jusqu’au VIIIe siècle, les populations qui y vivaient étaient d’origine phénicienne, berbère, romaine et de religion majoritairement chrétienne. Ce sont les Arabes, peuple nomade venant du Moyen-Orient, qui ont envahi toute l’Afrique du Nord et converti de force toutes ces populations. Ainsi, et après quelques siècles de domination arabo-islamique, il ne restait plus rien de l’ère punico-romaine », souligne l’auteur.

    Plus tard, au XVIe siècle, les Ottomans ont pris possession du territoire, avec Alger pour capitale.

    « C’est alors que se développa, pendant près de 300 ans, la piraterie barbaresque, arraisonnant tous les navires de commerce en Méditerranée, permettant, outre le butin, un trafic d’esclaves chrétiens, hommes, femmes et enfants. Ainsi, dans l’Alger des corsaires du XVIe siècle, il y avait plus de 30.000 esclaves enchaînés », notre Xavier Scott.

    Plusieurs ripostes ont été entreprises, dont celle de Charles Quint, puis celles des anglais, des Néerlandais et même ceux de la jeune nation américaine, également victime des actes de piraterie et d’esclavagisme.

    Le débarquement des troupes françaises, en 1830, a mis fin au phénomène. « La France ne massacra pas les peuples qu’elle venait de conquérir. Au contraire, la France soigna, grâce à ses médecins, toute la population, amenant cette dernière de moins d’un million, en 1830, à dix millions, en 1962. De plus, la France draina, assécha, fertilisa des sols à l’abandon depuis des siècles, transformant une agriculture moyenâgeuse en une agriculture riche, prospère et exportatrice », soutient l’auteur. Côté algérien, on soutient par contre que la colonisation de peuplement française a fait plus de 4 millions de morts.

    Par ailleurs, écrit-il, la France respecta aussi la langue arabe, l’imposant même au détriment du berbère, et respecta la religion musulmane.

    La France n’était pas motivée par des considérations philanthropiques, reconnaît l’auteur, « mais cela n’enlève rien au fait qu’elle a réussi à désarmer les différentes tribus et mis en place une infrastructure durable (encore utilisée aujourd’hui) qui a été capitale pour l’État naissant de l’Algérie ». Par ailleurs, « le nom même du pays a été donné par la France en 1839 : jusqu’alors, il était officiellement appelé « le pays de Barbarie ».

    24 FÉV 2021, 10:08HAKIM ARIF
    L’Observateur

  38. الى اخي بالقاضي
    تحياتي لك وللاخوة المغاربة الأحرار الجنود المجندين وراء صاحب الجلالة المنتشرين في كل مكان
    بالنسبة لبقبوق او للكلاب الاخرى أصحاب الكوبي كولي وخا يجيبو أمهم ويعلقوها ةفلن يغير من الوضع القايم شيئا. نحن لهم بالمرصاد وهو واكون تماما ان جميع الحج موجودة وضدهم وتدينهم وتفضحهم لكن العقل الجزائري المتحجر هو هكذا ولا اقصد كل الجزائريين والدليل هنا أراهم واتحدث معهم والله يمقثون النظام العفن ومنهم من لم يدخل الى بلده اكثر من 15سنة. وواحد منهم كان في الجيش الجزائري هو ابن الجزائر العاصمة في مصلحة الخرائط الطوبوغرافية ويحكي لي الفساد المستشري داخل هذه المؤسسة ودخل الى هنا وطلب اللجوء وهو الآن يحمل الجنسية الامريكية وزار المغرب 3 مرات مع زوجته الامريكية.
    اذا يا أخي أوساخ شمال افريقيا نحن لهم بالمرصاد إلى اجل غير مسمى .هههههه واجدين ليهم الدق تم بدون هوادة.
    LOVE MOROCCO
    LOVE AMERICA
    LOVE ISRAEL

    1. الى الاخ الكريم Controlleur
      حياك الله واكثر من امثالك الوطنيين الغيورين على مصالح بلادهم العليا واعانك على فضح ابناء المواخير. بالطبع ليس كل ابناء الجزائر شياته. فيهم من لا يخاف في الله لومة لائم ويطبق القولة الشهيرة لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق. يدافعون عن حق المغرب في استرجاع اراضيهم باستماتة. على راس هؤلاء اذكر الحر ابن الحر سليم المجاهدين وليد كبير وهناك ايضا سمير كرم وامير دز وغيرهم. وفق الله في ديار المهجر واعانك على مقارعة ابناء عبلة.
      LONG LIVE THE KING
      DOWN WITH THE TRAITORS.
      THUMBS UP TO YOU

  39. اخي بالقاضي
    اولا Thank you so very much. نعم يا اخي انت محق وخاصة الإخوة الاحرار الذين دكرتهم .
    لن نتوانى في فضح اولاد عبلة الكلبة وبشتى الطرق حتى يسقط هذا النظام العفن النتن الارهابي المغتصب لشعبه.
    حياك الله اخي و حيا كل المغاربة خوتي ولنا عودة إنشاء الله للمزيد من التصرفيق لهؤلاء القادورات .
    LOVE MOROCCO
    LOVE AMERICA
    LOVE ISRAEL

  40. جريدتنا الموقرة هسبريس العبرية، آه عفوا العربية تطالعنا كل يوم بأحسن الأخبار عن بلدنا المفدى، و بدروس أشبه ما تكون بالدروس الحسانية الرائعة التي لولاها لما وصل الوطن إلى قمة التكنولوجيا التي نحن عليها اليوم، منذ تكنولوجية الدراجة الهوائية العجيبة الغالية التي رهنت بها مدينتان اصيلتان (سبتة و مليلية)، مرورا بتكنولوجيا رؤية وجه محمد الخامس في القمر بفضل واحد كتامة، حتى تكنولوجيا السمسرة بين الأضداد و الأكل مع الذئب و البكاء مع الراعي في آن واحد برعاية بوب مارلي السادس ملكنا المحنك و السياسة الرشيدة لبرويطة المسطي، أما تعس الدين العلماني مشى في كيل الزيت.

  41. مول الباش
    يا زبي قول ولد خالت مول الباش يعني ولد خالت اللي عطاكم القياطن والأيام المتقوبة كيف تراميكم يا خدام دولة زبي.
    نحن لن نذهب بعيدا ونقارن بين المغرب والدول الاخرى.
    فقط بيننا وبين بلاد زبي هههههههههههه هههههههههههه هههههههههههه والله فرق بين السماء والأرض.
    الحمد لله لسنا بلاد المليون طابور على الماء وأشياء أخرى .
    الجزائر العاصمة يا بغل وسفارات الدول تكتب التقارير يوميا ،قلت العاصمة الناس عشرة أيام لم يصلها الماء يعني يا جحش يا ابله مطلوب من المواطن البسيط وحتى سفراء الدول ما يدوشوش ما يخراوش حشى خوتي المغاربة ما يحكو سنانهم يا خانزين.
    ومازال تحلو فسواويكم روحو يا زبي غلقو عليكم في الجنوب او روحو لجمهورية الخيام المثقوبة ودفنو ترامكم عند البوهالي.
    او قولو لبيونة العرجا يجيبلكوم الماء من روسيا او يدخل يسرقو من ليبيا كيف سرق ليها الغاز اثناء الحرب يا اوغاد.
    مازالين يا اولاد القحبة تهايطو……..ههههههه
    لن تعالو شيئا لا من المغاربة الاحرار ولا من ملكهم .
    حاويينكم fel aller wa retour
    زيدو يا زبي كيف قال بوتفليقة شحال هذي زيدو فالدرابو ديالكم الله غالب الموغريب هههههههههههه ناكنا.
    ما تناش يا بغل قول عاش سيدنا وتاج راسنا ونايك بلاد العسكر كي نغير لك وهديتك ستكون ثمينة……خمسون لتر من الماء دوزلك اسبوع يا زبي.
    LOVE MOROCCO
    LOVE AMERICA
    LOVE ISRAEL

  42. Great goods from you, man. I’ve understand your stuff previous to and
    you are just extremely fantastic. I actually like what you have acquired here, really like what you are stating and the way
    in which you say it. You make it entertaining and
    you still care for to keep it wise. I can not wait to read much
    more from you. This is actually a great website.

  43. Its like you read my thoughts! You seem to grasp so much approximately this,
    such as you wrote the e-book in it or something.
    I feel that you simply can do with a few percent to force the message house a bit, however other
    than that, that is magnificent blog. A fantastic read.
    I’ll definitely be back.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button