أخبار

القذافي:لا أملك غير الخيمة واصابعي في اعينهم ..بن لادن قادم إلى أوربا

عبر القذافي في مقابلة نشرتها اليوم الأحد، الصحيفة الاسبوعية الفرنسية “لو جورنال دو ديمانش” عن استغرابه الشديد للإجراءات التى اتخذتها بعض الدول الغربية بتجميد أرصدته المالية وقال
انه “لا يملك الا خيمته”.

واضاف “اتحدى العالم اجمع ان يثبت امتلاكي دينارا واحدا”، معتبرا “هذا التجميد للارصدة هو قرصنة اضافية مفروضة على اموال الدولة الليبية”.

وتابع “في هذا الموضوع ايضا، فليحصل تحقيق لاظهار من يملك هذا المال. انا مطمئن”.

وكرر القذافي الفكرة نفسها في تصريحات اخرى لصحيفة صنداي تايمز البريطانية.

وقال ردا على سؤال عن الجهود التي يبذلها رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون وقوى غربية اخرى لتجميد ارصدته “اتحدى كاميرون واي شخص آخر بان يجد دينارا واحدا املكه في مصرف اجنبي”.

واضاف “لدي خيمة. انا لا احب المال مثله وساضع اصابعي في اعينهم اذا وجدوا اي حسابات داخل ليبيا او خارجها”.

من جهة أخرى دعا العقيد معمر القذافي الى ارسال لجنة تحقيق “من الامم المتحدة او الاتحاد الافريقي” للتحقيق في الاضطرابات التي تهز ليبيا ووعد بالسماح للمحققين بالتحرك بحرية.

كما حذر الزعيم الليبي من ان الاضطرابات في بلده ستؤدي الى كارثة في اوروبا.

وحول حقيقة ما يجرى فى ليبيا قال القذافي “اولا اريد ان تأتي لجنة تحقيق من الامم المتحدة او الاتحاد الافريقي الى ليبيا”.

واضاف “سنسمح لهذه اللجنة بمعاينة الوضع ميدانيا من دون عقبات”، موضحا انه “اذا كانت فرنسا ترغب في تنسيق عمل لجنة التحقيق وقيادتها، سأؤيد ذلك”.

كما دعا معمر القذافي فرنسا الى ان “تستلم زمام الامور وتعطل قرار الامم المتحدة في مجلس الامن وتوقف التدخلات الاجنبية في منطقة بنغازي”.

وهي المرة الاولى التي يقدم فيها الزعيم الليبي طلبا لتحقيق خارجي في اعمال العنف التي تشهدها ليبيا منذ بدء الثورة منتصف شباط/فبراير الماضي.

وكان سيف الاسلام القذافي نجل الزعيم الليبي دعا بعيد اندلاع الثورة الى اجراء تحقيق داخلي مستقل في الاضطرابات.

كما دعت نافي بيلاي المفوضة العليا للاجئين في 22 شباط/فبراير الماضي الى اجراء تحقيق مستقل ووقف الانتهاكات التي ترتكبها السلطات الليبية.

من جهة اخرى، حذر معمر القذافي الذي يواجه اكبر تحد منذ توليه السلطة قبل اكثر من 41 عاما، في المقابلة التي اجريت السبت من انعكاسات الوضع في ليبيا على اوروبا التي تواجه تدفقا للمهاجرين غير الشرعيين القادمين خصوصا من شمال افريقيا.

وقال ان “آلاف الناس سيجتاحون اوروبا انطلاقا من ليبيا ولن يستطيع احد ايقافهم”.

كما كرر تأكيده على جهود نظامه في مكافحة تنظيم القاعدة. وقال “سيكون لديكم (اسامة) بن لادن على ابوابكم (…) سيكون لديكم جهاد اسلامي في وجهكم في المتوسط”.

ورأى ان الاسلاميين المتطرفين “سيهاجمون الاسطول السادس الاميركي وستحصل اعمال قرصنة هنا على ابوابكم، على بعد 50 كلم عن حدودكم”.

وتابع ان “بن لادن سيطلب فدية من البر والبحر وستحدث ازمة دولية حقيقية”.

وقال متسائلا “قدمنا الكثير من المساعدة خلال السنوات الاخيرة فلم عندما دخلنا في معركة ضد الارهاب في ليبيا لا تتم مساعدتنا في المقابل؟”.

وتابع “ما اريدكم ان تفهموه هو ان الوضع خطير للغرب برمته ومنطقة المتوسط كلها”، متسائلا “كيف لا يرى القادة الاوروبيون ذلك؟”.

من جهة اخرى وردا على سؤال عما اذا كان الهولنديون الثلاثة الذين كانوا يقودون طوافة واعتقلوا الاحد الماضي في سرت خلال عملية اجلاء اثنين من المدنيين الاوروبيين هم اسرى، قال القذافي “نعم وهذا طبيعي”.

واضاف “اوقفنا طوافة هولندية هبطت في ليبيا من دون اذن”.

واعلنت وزارة الدفاع الهولندية الخميس اسر العسكريين الثلاثة اثناء عملية اجلاء مدنيين بمروحية من منطقة سرت (500 كلم شرقي طرابلس).

وتؤكد لاهاي انها تريد استخدام “كل الوسائل الدبلوماسية الممكنة” للتوصل الى اطلاق سراح جنودها.

وكرر الزعيم الليبي اتهاماته بان الثوار “اعتادوا على تناول حبوب للهلوسة” يوزعها عناصر من القاعدة “قدموا من العراق وافغانستان وحتى من الجزائر”.

كما اكد للصحيفة الفرنسية “لم اطلق يوما النار على شعبي. هنا في ليبيا، لم نطلق النار على احد وستظهر لجنة التحقيق ذلك”، متهما الثوار “بترهيب السكان”.

من جهة اخرى، قال الزعيم الليبي ان “السلطات العسكرية تقول لي انه من الممكن تطويق الزمر (المسلحة) لتركهم يغمى عليهم وينهكون شيئا فشيئا”.

واكد القذافي للصحيفة البريطانية انه لا ينوي مغادرة ليبيا الى المنفى. وقال “هل يغادر اي شخص وطنه؟ لماذا علي مغادرة ليبيا؟”.

واضاف “اقول لرؤساء اليوم الذين يقولون انه يجب علي ان ارحل، انكم ستقضون ولاياتكم (الرئاسية) وترحلون اما انا فسابقى قائد الثورة”.

– أنباء انفو – ا ف ب

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button