أخبارأخبار عاجلةعربي

لجنة وزارية لدراسة وضعية 229 قرية حدودية جنوب موريتانيا

أنباء انفو- اجتمعت اليوم الأربعاء فى انواكشوط لجنة وزارية لبحث وضعية سكان القرى الموجودة بالمنطقة الحدودية مع جمهورية مالي، وهي 229 قرية موزعة بين أربع ولايات هي كدماغه ولعصابة والحوضين الغربي والشرقي.

ويتعلق الأمر بإيجاد حلول مناسبة وسريعة لضمان توفير الخدمات العمومية في هذه المناطق وفك العزلة عنها وإطلاق مشاريع تنموية تمكن ساكنتها من الاندماج في النسيج الاقتصادي والاجتماعي للبلد.

ويفتح هذا الاجتماع الرى ترأسه الوزير الأول السيد محمد بلال مسعود المجال أمام جميع القطاعات الخدمية لتقديم اقتراحاتها ووضع جدول أعمال متكامل ومنسق بشكل أكبر -حسب تصريح رسمي.

مواضيع مشابهة

2 Comments

  1. الإجمالية

    DA LOGO AMP
    مذكرات الإخطارات
    إسبانيا والمغرب: قصة إهمال تحولت إلى صراع

    يعترف النظام الأساسي الجديد للحكم الذاتي لجزر الكناري بمساحة إجمالية تبلغ 29120 كيلومترًا مربعًا كمياه خاصة بها.
    ** تقرير لطلاب الصحافة بجامعة لا لاغونا كارلوس هيرنانديز دياز وبابلو مورا فوميرو وإلياس بيستانو لوبيز وأينهوا رافيلو جيل وكريستوفر إيلوي فيغاس رودريغيز .

    ظل الجدل الحدودي بين إسبانيا والمغرب ثابتًا منذ استقلال المغاربة عام 1956. وتعد حرب إفني أو المسيرة الخضراء أوضح دليل على هذه الخلافات الإقليمية. حتى يومنا هذا ، عاد هذا الخلاف إلى موضوع الساعة مرة أخرى بسبب أزمة الهجرة التي حدثت في سبتة ، يوم الاثنين الماضي ، 17 مايو.

    لم تكن هذه النزاعات هي الوحيدة التي حدثت بين هذين الفاعلين. تواجه جزر الكناري ، نظرًا لقربها من الأمة العلوية ، مشاكل في تحديد سيادتها في مياه المنطقة. بسبب عملية الاحتلال المغربي للصحراء الغربية ، والتداخل بين المنطقتين البحريتين ، فإن إسبانيا والمغرب ملزمان بفهم بعضهما البعض.

    تكمن المشكلة الرئيسية لهذه المفاوضات في عملية إنهاء استعمار الصحراء الإسبانية السابقة. كانت هذه المنطقة مستعمرة إسبانية سابقة ، مُنحت لها في مؤتمر برلين عام 1885. حصلت على تأييد دولي للسيطرة على المنطقة واستغلال جميع الموارد الاقتصادية.

    بعد الحرب العالمية الثانية ، تغيرت الرؤية العالمية للاستعمار. في عام 1970 وافقت الأمم المتحدة على استفتاء تقرير المصير للصحراء الغربية وفي عام 1974 ، خضعت إسبانيا لإنهاء الاستعمار وبدأت الاستعدادات لإجراء التصويت. ومع ذلك ، في نوفمبر 1975 ، مع مرض فرانكو بالفعل وانغماس البلاد في المرحلة الانتقالية ، حدثت المسيرة الخضراء.

    عبر حوالي 50 ألف شخص الحدود الصحراوية بدعوة من المغرب. وتسبب الصراع في انسحاب إسبانيا من المنطقة واحتلال المغرب وموريتانيا للإقليم. ونتيجة لذلك ، ظهرت جبهة البوليساريو ، وهي حركة من أجل تقرير المصير ، دخلت في حرب مع الغزاة. بعد وقف إطلاق النار عام 1991 ، انسحب الجيش الموريتاني وتم وضع علامة على الصحراء الغربية على أنها “أرض حرام”.

    وفقًا لدومينغو غاري حايك ، أستاذ التاريخ في جامعة لا لاغونا ، “هناك موجة ثورية في القارة الأفريقية تدعو إلى إنهاء الاستعمار ، أي أن هناك توترًا سياسيًا كبيرًا”.
    وظل جزء من الإقليم محتلاً من قبل المغرب ، الذي فصله عن بقية الصحراء بمنطقة منزوعة السلاح. بعد ثلاثة عقود من دون وقوع حوادث ، نفذت حكومة الرباط هجومًا ، في نوفمبر / تشرين الثاني 2020 ، وأطلقت معركة جديدة.

    كان استعمار الصحراء الغربية من قبل السلطات الإسبانية مرتبطًا حصريًا بالإمكانيات الاقتصادية للمنطقة ، وبشكل أكثر تحديدًا قطاع صيد الأسماك فيها. منذ غزو جزر الكناري في عام 1492 ، أدرك جزر الكناري والإسبان أنه من أجل تطوير صناعة الصيد البحري ، كان من الضروري وجود شبكة من الموانئ في القارة الأفريقية ، والتي من شأنها أن تكون بمثابة حماية للمصالح الاقتصادية. إسبانيا في بنك الصيد الصحراوي.
    استجابة لهذه الرغبات ، تحتل إسبانيا الفضاء. في عملية الاستعمار هذه ، كان دور سكان جزر الكناري أساسيًا ، لأن الهجرات التي حدثت من الجزر إلى الأراضي الصحراوية جعلت سكان الجزر هم المجموعة السكانية الرئيسية.

    كان هؤلاء المهاجرون ، في الغالب ، رجال أعمال كان هدفهم إنشاء وتعزيز شبكة صيد منتجة في المنطقة. بفضل هذا العمل ، تمكن بنك الصيد الكناري الصحراوي من تدويل والوصول إلى مستويات غير عادية من التنمية. وهكذا ، تم تعزيز أهمية موانئ الكناري ، وخاصة الجزر العاصمة ، في التجارة العالمية.

    كانت موانئ الكناري ، منذ الفتح ، ذات أهمية كبيرة في الطرق التجارية في ذلك الوقت. ومع ذلك ، مع استغلال البنك الصحراوي ، أصبحت أرصفة العاصمة نقطة وقوف إلزامية لتتمكن من تطوير الصيد. عزز هذا الطابع الدولي لأرصفة الجزيرة.

    مع التخلي عن الصحراء الإسبانية ، من جانب المستعمر الأوروبي ، والموافقة اللاحقة على الغزو المغربي للإقليم ، فقدت إسبانيا جميع حقوق الصيد في المنطقة. وبالتالي ، فقد اضطر ، وفقًا للقانون الدولي ، إلى التفاوض دائمًا مع المغرب أو مع الممثل المستقبلي للسيادة الوطنية الصحراوية ، والمعاهدات الثنائية التي من شأنها أن تسمح للسفن الإسبانية ، وخاصة جزر الكناري ، بالصيد مرة أخرى في مناطق الصيد.

    كان انسحاب إسبانيا من المنطقة بمثابة ضربة للاقتصاد الكناري ، الذي كان لا يزال يعتمد على القطاع الأساسي ، على الرغم من الازدهار السياحي.

    أبحرت السفن الكنارية في مياه الصحراء الغربية منذ الفتح ، لذا كان استعمار هذه المنطقة مجرد إجراء شكلي لسفن الجزيرة.

    الانسحاب من الصحراء الغربية لم يؤثر فقط على الصحراويين ، ولكن جزر الخالدات نفسها. أُجبر هؤلاء على الهجرة إلى الجزر قبل تقدم المسيرة الخضراء والانسحاب اللاحق من إسبانيا.

    حاليًا ، حتى تتمكن القوارب المحلية من الصيد في الضفة الصحراوية ، تخضع جزر الكناري لاتفاقيات الصيد التي توصلت إليها مدريد والرباط. لكن ميزان القوى في هذه المفاوضات غير متوازن لصالح المغرب.

    يتم التوصل إلى الاتفاقات بسبب تخوف إسبانيا من أن المغرب قد يفتح حدوده في أماكن السيادة ، وستحدث أزمة هجرة. على سبيل المثال ، في 17 مايو 2021 ، حيث قامت قوات الدرك المغربية بإلغاء حماية حدودها وحدث انهيار جليدي بلغ 6000 شخص في يوم واحد.
    إلى جانب ذلك ، تجعل الاتفاقات إسبانيا والاتحاد الأوروبي معتمدين على البقاء بعيدًا عن الصراع في الصحراء الغربية. صمت دبلوماسي ساهم في استمرار القضية الصحراوية 40 عامًا دون أي تلميحات لحل نهائي. في غضون ذلك ، يستمر المغرب في استغلال الموارد الاقتصادية والصيدية الصحراوية.

    في كانون الثاني (يناير) 1975 ، الذي يتزامن مع العام الأخير للاحتلال الإسباني للصحراء الغربية ، كان هناك ما مجموعه 44 سفينة تجميد و 120 سفينة من مختلف الموانئ الإسبانية. من بين هؤلاء ، كان 90 قاربًا والباقي من المجمدات. إجمالاً ، حقق الأسطول الإسباني خلال العام السابق للبطالة ما مجموعه حوالي 110 أطنان من البضائع ، وهو ما يمثل حوالي 840 مليون بيزيتا ، أي 5،000،000 يورو ؛ وفقًا لأطروحة الدكتوراه Andreu Mediero في عام 2013 حول البحث عن El Dorado في الصحراء.

    إسبانيا ، عندما كانت المياه بين جزر الكناري وأفريقيا في نطاقها الخاص ، سمحت بامتيازات لدول ثالثة حتى يتمكنوا من الصيد داخل الضفة. جاءت السفن الأجنبية بشكل رئيسي من تايوان وكوريا الجنوبية والاتحاد السوفيتي واليابان. بحسب تقرير الأعمال المنجزة في الصحراء بجوانبها الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية لعام 1975.

    اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي
    اتفاقية الصيد الحالية بين الاتحاد الأوروبي والأمة المغربية سارية المفعول منذ عام 2019 وتحدد مدة 4 سنوات حتى انتهاء صلاحيتها في عام 2023. وهذا يسمح بإصدار ما يصل إلى 138 ترخيصًا للسفن الأوروبية في المياه المغربية ، منها 92 تتوافق مع اسبانيا. كانت جزر الكناري من بين أكثر جزر الكناري استفادة من هذا الإجراء ، حيث حصلت على ما يزيد قليلاً عن ثلاثين.

    تبلغ قيمة التعويضات الاقتصادية التي يتلقاها المغرب من الاتحاد الأوروبي مقابل إبرام الاتفاقية 208 مليون أورو ، موزعة بشكل غير متساو على مدى 4 سنوات. الكمية تعادل الحد الأقصى لكمية الأطنان من المنتج التي يمكن استغلالها سنويًا.

    في العام الأول ، 2019 ، دفع الاتحاد مبلغ 48.1 مليون يورو ، مما سمح له بجمع 80 ألف طن كحد أقصى من البضائع. في عام 2020 ، ارتفعت المدفوعات إلى 50.4 مليون ، وتم تعدين ما مجموعه 90 ألف طن. في الفترتين الأخيرتين من سريان الاتفاقية ، من 2021 إلى 2023 ، سيتعين على الدول الأوروبية دخول الرباط حوالي 55.1 مليون ، أي ما يعادل 100 ألف طن يمكن استخراجها من المياه المغربية.

    تسمح اتفاقية الصيد للسفن القادمة من دول مثل فرنسا أو إسبانيا بالصيد في المياه التابعة للمغرب. ومع ذلك ، يتم استخراج 90٪ من الموارد من المناطق المتاخمة للصحراء الغربية ، وهي ممارسة غير مسموح بها وفقًا لحكم عام 2016 الصادر عن محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي.
    حمدي منصور ، ممثل بعثة جبهة البوليساريو في جزر الكناري ، قال: “إنهم يفرضون أساطيل صيد أوروبية من خلال اتفاقيات ثنائية مع المغرب ، عندما تقول العدالة إنه لا يمكن تحقيق ذلك. بما أن الصحراء لا تزال مكانًا للنزاع حيث توجد حرب ، وهناك شعب ينتظر إنهاء الاستعمار “.

    يوضح أستاذ القانون الدولي في جامعة لاس بالماس دي جران كناريا ، نيكولاس نافارو ، أن “المشكلة التي قدمتها اتفاقية الصيد هذه على المستوى القانوني هي أنها تؤثر على المياه الصحراوية”. من جانبه ، يدرك برلمان الاتحاد الأوروبي أنه وفقًا لـ “عملية التشاور” التي تجريها خدمة العمل الخارجي مع السكان المحليين ، فإن الظروف في صالح المواطنين.

    وجبهة البوليساريو ، من جانبها ، لم تشارك في مثل هذه العملية ، لأنها تعارض أي قدرة للمغرب على صنع القرار على أراضيه. في الواقع ، قدم استئنافًا في بروكسل ضد هذه الاتفاقية ، في 3 مارس ، حيث أعرب عن عدم موافقته على اقتحام المياه الواقعة جنوب الصحراء ، لأنها تنتهك حقه في تقرير المصير وقرار المحكمة.

    من جانبه ، يدرك الاتحاد الأوروبي أن جبهة البوليساريو ليس لديها أي نوع من القدرة على اتخاذ القرار ، لأن المغرب مسؤول بحكم الواقع عن الإقليم ، لذا سيكونون مسؤولين عن إدارته. موقف تدافع عنه إسبانيا وينتهي ، من وجهة نظر نافارو ، بحقيقة أن “الصيادين يستغلون هذه المنطقة على حساب التضحية بحقوق الصحراويين”.

    ومع ذلك ، أوضحت وزارة الزراعة والثروة السمكية في حكومة جزر الكناري أن “التأثير على صيد الأسماك في جزر الكناري ضئيل للغاية ، ولا يكاد يوجد أي قوارب تصطاد في تلك المنطقة”. يرجع ذلك ، وفقًا لديفيد بافون ، رئيس الاتحاد الإقليمي لنقابات الصيادين في جزر الكناري ، لأن “المغرب منطقة معقدة ، بمجرد أن تكون في مياهها ، يمكنك فجأة العثور على زورق دورية يمسك بك ويأخذك إلى ميناء تقريبا دون تفسير “.

    إلى جانب ذلك ، فإن صيد الأسماك في جزيرة بافون في الضفة الصحراوية لن يؤدي إلا إلى الحفاظ على هذا القطاع ، لأن “مشاكل الصيد التي نواجهها مع بعض أسماك التونة في جزر الكناري تجعل من الممكن توقع أن هذا القطاع محكوم عليه بالانقراض ، في جزء”.

  2. نداء الى اخواننا الشناقطة للعودة الى وطنهم الام المغرب .
    يجب ان تستوعبوا لماذا فصلتكم فرنسا عن المغرب
    اذا علمتم السبب بطل العجب
    فرنسا كانت عازمة على البقاء في مقاطعتها الجنوبية دوزييم فرانس لذلك اقتطعت الصحراء الشرقية وضمتها لمقاطعتها الجنوبية
    ولضمان عدم مطالبة المغرب بصحراءه الشرقية مستقبلا
    قامت باريس بفصل شنقيط عن المغرب وقامت فيما بعد بتعاون من اسبانيا على تاسيس جبهة انفصالية في الصحراء الغربية المغربية
    كما تلاحظون هناك ثلاثة اقاليم فصلت عن المغرب
    بدءا بالصحراء الشرقية سنة 1956
    مرورا بشنقيط سنة 1960
    وانتهاء بالصحراء الغربية
    السلطات الفرنسية كانت تخشى وقع الدومينو
    حيث انه اذا استرجع شنقبط او ما يعرف حاليا بموريتانيا فهذا سيسهل للمغرب الامر لاستعادة صخراءه الغربية ومن تم صحراءه الشرقية
    يعني كل في الامر
    يا شناقطة وطنكم الام المغرب تقطع للتقطيع الى عدة مناطق تحت منشار الاستعمار وبتعاون مع خونة الداخل
    فلا تكونوا عونا لهذا الاستعمار لانه ظالم
    والقول الماثور يقول من اعان ظالما سلطه الله عليه
    وها انتم ترون بام أعينكم ان الله سلط عليكم فرنسا الظالمة التي اعنتموهت ضد وطنكم الام المغرب
    فىنسا الان تنهب خيراتكم المعدنية وتحول دون تقدمكم وازدهاركم

    عودوا يا شناقطة لوطنكم الام المغرب
    الم تستوعبوا قول الله تعالى واعتصموا بحبل الله جميعا

    الم تسمعوا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية.
    الم تستوعبوا قول الله تعالى واعتصموا بحبل الله جميعا

    عودوا لوطنكم الام فانتم الان تعيشون في كيان صنعته فرنسا لغاية استعمارية جيوستراتيجية وهي اضعاف المغرب او الامبراطورية المغربية التي نشرت الاسلام في الاندلس والغرب الافريقي منذ قرون
    عودوا لوطنكم الام المغرب ولا تكونوا اداة في يد المستعمر الذي فصلكم عن وطنكم الام المغرب…

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button