أخبارأخبار عاجلةعربي

المغرب فى طريقه إلى نادي “الدول النفطية”؟

أنباء انفو- أكدت شركة “يوروبا أويل آند غاز” Europa Oil and Gas البريطانية التي كشفت عن وجود أكثر من ملياري برميل من المكافئ النفطي في منطقة إنزكان قبالة سواحل مدينة أغادير، جنوب المغرب، على مساحة تقدر  بأكثر من 11 ألف كيلومترا مربعا.

وعزت الشركة في بيان لها، احتواء المنطقة على كميات هائلة من النفط إلى وقوعها في خط جيولوجي على طول الساحل الغربي لإفريقيا الغني بالغاز والبترول، مؤكدة أن فرص الإستثمار في تلك المنطقة غير المعروفة عالية جدا.

وتستغل الشركة البريطانية 75 في المئة من حقل “إنزكان”، بينما يحصل المكتب المغربي للهيدروكاربورات (الغاز والنفط) والمعادن (حكومي) على حصة 25 في المئة.

وكانت شركة “SDX energy” البريطانية المتخصصة في اانفط والغاز، قد أعلنت قبل شهرين، عن إنتهاء المرحلة الأولى من عملية التنقيب عن الغاز في غرب المغرب، بتحديدها لثلاث آبار يبلغ إجمالي احتياطاتها من 1.5 إلى 1.6 مليار قدم مكعب من الغاز.

مواضيع مشابهة

7 Comments

  1. بالبترول او بدونه المغرب ماض في الطريق الصحيح ،طريق القوة الصاعدة في المنطقة.
    المملكة وبفضل رجالاتها تحت القيادة السامية لصاحب الجلالة ستصبح منارة و قبلة لمشاريع عالمية ضخمة .لهذا أعود وأكرر لن تنفعنا علاقات مع دولة أو دول مالها عدم الاستقرار ولم لا الانقسام.
    علاقاتنا تتقوى مع دول قوية كامريكا الصديقة وإسرائيل الحبيبة ودول أخرى نكن لها الاحترام كالصين والهند والبرازيل واليابان .اما أوربا فلقد فهمت الدرس جيدا واقصد ألمانيا الحقودة وإسبانيا القويويدة وتأكدوا انهم لن يستطيعوا ايقاف عجلة التنمية المغربية.
    تحياتي لاخواني المغاربة وتابعوا قصفكم لأولاد اللقيطة عبلة العبيطة.
    LOVE MOROCCO
    LOVE AMERICA
    LOVE ISRAEL

  2. الحمد لله بدون البترول وبسواعد اليد المغربية الشريفة.اصبح المغرب رقما صعبا.ها هي موانئ اسبانيا تبكي لافلاسها امام ميناء طنجة المتوسطي.اما الفلاحة اصبح المغرب منافس شرس.والصناعة لم نعد نذكر صناعة السيارات اصبح المغرل رائدا في صناعة الطائرات. زد على هدا البنية التحتية.وتي جي في.وووووالحمد لله المواطن لم ولن يقف في لاشين.

  3. نناشد اخواننا الشناقطة للعودة الى وطنهم الام المغرب .
    يجب ان تستوعبوا لماذا فصلتكم فرنسا عن المغرب
    اذا علمتم السبب بطل العجب
    فرنسا كانت عازمة على البقاء في مقاكعتها الجنوبية دوزييم فرانس لذلك اقتطعت الصحراء الشرقية وضمتها لمقاطعتها الجنوبية
    ولضمان عدم مطالبة المغرب بصحراءه الشرقية مستقبلا
    قامت باريس بفصل شنقيط عن المغرب وقامت فيما بعد بتعاون من اسبانيا على تاسيس جبهة انفصالية في الصحراء الغربية المغربية
    كما تلاحظون هناك ثلاثة اقاليم فصلت عن المغرب
    بدءا بالصحراء الشرقية سنة 1956
    مرورا بشنقيط سنة 1960
    وانتهاء بالصحراء الغربية
    السلطات الفرنسية كانت تخشى وقع الدومينو
    حيث انه اذا استرجع شنقبط او ما يعرف حاليا بموريتانيا فهذا سيسهل للمغرب الامر لاستعادة صخراءه الغربية ومن تم صحراءه الشرقية
    يعني كل في الامر
    يا شناقطة وطنكم الام المغرب تقطع للتقطيع الى عدة مناطق تحت منشار الاستعمار وبتعاون مع خونة الداخل
    فلا تكونوا عونا لهذا الاستعمار لانه ظالم
    والقول الماثور يقول من اعان ظالما سلطه الله عليه
    وها انتم ترون بام أعينكم ان الله سلط عليكم فرنسا الظالمة التي اعنتموهت ضد وطنكم الام المغرب
    فىنسا الان تنهب خيراتكم المعدنية وتحول دون تقدمكم وازدهاركم

    عودوا يا شناقطة لوطنكم الام المغرب
    الم تستوعبوا قول الله تعالى واعتصموا بحبل الله جميعا

    الم تسمعوا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية.
    الم تستوعبوا قول الله تعالى واعتصموا بحبل الله جميعا

    عودوا لوطنكم الام فانتم الان تعيشون في كيان صنعته فرنسا لغاية استعمارية جيوستراتيجية وهي اضعاف المغرب او الامبراطورية المغربية التي نشرت الاسلام في الاندلس والغرب الافريقي منذ قرون
    عودوا لوطنكم الام المغرب ولا تكونوا اداة في يد المستعمر

  4. الى امير الشعراء
    ماهذا الكلام؟ تنادي بالتوسع والعدوان يامن ينطبق عليه وعلى تحريضه القول : والشعراء يتبعهم الغاون.احذروا يااهل شنقيط من هذه الافكار الرامية الى القضاء عليكم وابتلاعكم من طرف نظام المخزن واعوانه الصهاينة.

  5. يا ولد مو.كان دالك رأيه.اما الغالبية ليست في حاجة للمزاليط متلك.لاننا في المغرب اصبح مستوانا تحاوز متلك.ولسنا في لمن يستورد لنا الطوابيركان الوطن غفور رحيم.فرصة انتهت مدة صلاحيتها.لا نريد تقاسم خيراتنا مع الجياع.خليكم مع الشعارات ومع القصف في بلاي ستايشن.لا مكان لكم ليننا.الخيام المتقوبة العيش فيها احسن
    ومن يتعد حدوده عند الجدار يفنى وجوده

  6. الى المدعو ولد التاقي ما دخل أمك في موضوع لا يخصك سير شد الصف على الماء وعلى وعلى …والقائمة طويلة .بالله

  7. لَا تَنْسَاقُنَّ وراء الشعراء لأن نوعاً من الشعراء يتبعهم الغاوون.

    حفيذ الكرغلي أو الدزيام فرانسيس الذي لقب نفسه بأمير الشعراء رجع إلى تاريخ المغرب و المنطقة و اختار منه بِالخُبْثِ المعهود عند الكابرانات و أزلامهم من أبناء عبلة (عبلة مواخير العسكر و ليست عبلة شاعر بني عبس) كُلَّ ما يُمْكِنُ أن يُفَرِّقَ بِهِ، كالشيطان الرجيم، بين الإخوة في موريطانيا و المغرب.

    موريطانيا الشقيقة دولة معترف بها في الأمم المتحدة و في كل المنظمات التابعة لها و لا يستطيع أي كرغلي أو دزيام فرنسيس أو ”حَرْكِي”” أو أي أحد آخر المَسَاسَ بِسِيَادَتِها و اسْتِقْلَاِلها.

    خَسِئْتَ و خَيَّبَ الله آمَالَكَ يا شاعر شيطان كابرانات لَالِيجُو. المغرب سوف يعتني بِكَ عندما ينتهي من تركيع و خَنْقِ أنفاسِ الإِيپَانْيُولْ بُورَقْعَة بِالكامل.

    الشباب الذين لا يعرفون معنى ”لَالِيجُو” عليهم فقط طرح السؤال على آبائهم أو أجدادهم الذين عاشوا فترة الاستعمار.

    مِنْ لاليجو و من الكرغلة ينحدر العسكر الحاكمين للجزائر مع قوم ”الحَرْكِي”” المحلي. (لا تخلطوا، من فضلكم، بين ”الحَرْكِي”” العميل لِپْرِيمِيرْ فْرَانْسِيسْ و ”الحِرَاكِي”” المُقَاوِمُ له).

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button