أخبارأخبار عاجلةعربي

تعيين ممثل خاص أممي إلى الصحراء ..فى انتظار الموافقة على مبعوث خاص

أنباء انفو-أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، تعيين الروسي ألكسندر إيفانكو، ممثلا خاصا له في الصحراء جنوب المغرب، ورئيسا لبعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الإقليم (مينورسو)، محل الكندي كولين ستيوارت، وفق ما ذكره الموقع الرسمي للأمم المتحدة.

بينما لا يزال منصب المبعوث الأممي الخاص شاغرا منذ استفتقالة الألماني فى مايو 2019 لأسباب صحية وفق ما تم إعلانه.

وتختلف مهام الممثل الأممي الخاص عن المبعوث الخاص، إذ يركز الأول بشكل أكبر على إدارة عمل البعثة الأممية، بينما ينصب عمل الثاني على المفاوضات بين طرفي النزاع والبحث عن حل له.

وكان إيفانكو يشغل منصب رئيس فريق في المينورسو، كما شغل سابقا منصب مدير الإعلام لبعثة الأمم المتحدة في كوسوفو (2006-2009) والمتحدث باسم الأمم المتحدة في البوسنة والهرسك (1994-1998).

وبدأ إيفانكو حياته المهنية في الصحافة، وعمل مراسلا لصحيفة روسية في أفغانستان والولايات المتحدة، كما شغل منصب كبير مستشاري الممثل المعني بحرية وسائل الإعلام في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ما بين 1998 -2005.

وذكر الموقع أن إيفانكو حاصل على درجة الماجستير مع مرتبة الشرف في الصحافة من جامعة موسكو الحكومية ويتحدث الروسية والإنجليزية بطلاقة.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قد حض المغرب وجبهة بوليساريو على قبول المرشح الجديد الذي سيقترحه عليهما لمنصب المبعوث الأممي الخاص إلى الصحراء الغربية، بعد أن رُفض مرشحوه ثلاث عشرة مرة.

مواضيع مشابهة

102 Comments

  1. بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية ((بالفرنسية: Mission des Nations unies pour l’organisation d’un référendum au Sahara occidental)‏؛ (بالإسبانية: Misión de Naciones Unidas para el referéndum en el Sahara Occidental)‏) وتُعرف اختصاراً بإسم مينورسو (بالإنجليزية: MINURSO)‏، وهي بعثة أممية مهمتها الأساسية تنظيم إستفتاء في منطقة الصحراء الغربية، المتنازع عليها، لتقرير مصير سكانها، وحفظ السلام، ومراقبة تحركات القوات المتواجدة في الصحراء الغربية من الجيش المغربي التابع للقوات المسلحة الملكية المغربية والجيش الصحراوي التابع لجبهة البوليساريو. أُسست هذه البعثة بقرار أممي لمجلس الأمن للأمم المتحدة رقم 690 في أبريل 1991. يوجد مقرها الرئيسي بمدينة العيون ولها 11 مركز في الصحراء وفي مخيمات اللاجئين الصحراويين قرب مدينة تندوف الجزائرية.

  2. مرجبا بوزير خارجية اسرائيل ولا اهلا وسهلا بحكام دولة الفراقشية الغدارين. الكابرانات وشياتاتهم وذبابهم اشد كفرا ونفاقا وصهيونية من الصهاينة انفسهم.
    انتم تزودون اسرائيل بالغاز بثمن رمزي والاسرائليون يستثمرون ما ربحوه من هذا الثمن التفضيلي في المغرب. هل هناك غباء اكبر من غباءكم يا دوزيام فرنسيس أبناء الكراغلة.؟؟ لا لا لا لفتح الحدود ولا للحكم الداتي صحراوي في بلادهم فرحانين واكلين شربين والحمد لله

  3. بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية ((بالفرنسية: Mission des Nations unies pour l’organisation d’un référendum au Sahara occidental)‏؛ (بالإسبانية: Misión de Naciones Unidas para el referéndum en el Sahara Occidental)‏) وتُعرف اختصاراً بإسم مينورسو (بالإنجليزية: MINURSO)‏، وهي بعثة أممية مهمتها الأساسية تنظيم إستفتاء في منطقة الصحراء الغربية، المتنازع عليها، لتقرير مصير سكانها، وحفظ السلام، ومراقبة تحركات القوات المتواجدة في الصحراء الغربية من الجيش المغربي التابع للقوات المسلحة الملكية المغربية والجيش الصحراوي التابع لجبهة البوليساريو. أُسست هذه البعثة بقرار أممي لمجلس الأمن للأمم المتحدة رقم 690 في أبريل 1991. يوجد مقرها الرئيسي بمدينة العيون ولها 11 مركز في الصحراء وفي مخيمات اللاجئين الصحراويين قرب مدينة تندوف الجزائرية.

  4. إلى الرادار

    هذا سليم فاق لك يا سي الرادار

    لا أرى أنه يعير اي اهتمام لما تقول

    و أنا أرى أنه يتشر الحقائق و أنت مازال في الخزعبلات و الامور التافهة. طلع شوية المستوى
    احكينا شوية على بعثة الامم المتحدة للصحراء الغربية و اتفاقيات مدريد و كيفاش رايح تفوت الشتا. سمعت أن الغاز باي باي

  5. لما تكتب

    مرجبا بوزير خارجية اسرائيل

    يعنى رحت بعيد شوية. هذا راه يقتل في خاوتك في الوقت الذي الجزائر تعيل 350 ألف مغربي يعملون في الجزائر

    شوية منطق أخينا

    1. الى المعلق من الجدود التونسية
      المغاربة المتواجدون في الجزائر هم من يعيلونكم. لو لم تكونوا تستفيدون من وجودهم هناك لما قبلتموهم . انهم عمال وتقنيوا فلاحة جاؤوا الى الجزائر الى الجزائر تحت الطلب. فلولاهم لما بدأت بعض الخضروات تظهر في اسواقكم. ومنهم عمال بناء وجباساين. ولم يكن حكامكم ليبقوا عليهم لو لم تكن سواعدكم مشلولة لا تصنعون بها شيئا, فلا داعي للتبجح ما دامت المنفع متبادلة. فوجود المعاربة في الجزائر فخر لان المغربي معروف بكده وعمله. ولا تعتقد ان الجزائر مثل الدول الاروبية الصناعية التي تستقطب اليد العاملة. فلا تغتر وتخدع نفسك.

  6. إلى الرادار

    لم أفهم و لا شيئ مما تقوله و أغلب الظن أنك:

    شكلك خذيت

    – إبرة الكورونا
    – ابرة أنبوب الغاز

    راك قريب تهبل. حافظ على صحتك

  7. مازلت تحلم بالاستفتاء.اللهم إن كنت تقص إستفتاء بقاء المحتجزين في مخيمات الدل والعار في تيندوف او الالتحاق بالمغرب الوطن الام.لا فائدة من تضييع وقت الامم المتحدة. القضية حسم في امرها نحن في الصحراء.والصحراء في مغربها.وإن تجرأت يا خائن حدود خيامك ينتهي وجودك.
    سالينا. خليكم في المخيمات وأحلام الجزائر حتى تتعفنوا

  8. الى SALIME
    منشوراتك لتعد تفيد في شيء. اسال اهل القانون سيقولون لك ان بعثة المينورسو بالرغم من كل ما تعنيه اصبحت مهمتها في الصحراء الغربية مقتصرة على مراقبة الطرفين لمدى احترامهما لوقف اطلاق النار. لقد حلت المينورسو الى الصحراء لغرض تنظيم الاستفتاء لما كان الطرفان متفقان… لكن دورها في الاستفتاء وتقرير المصير سقط يوم ارتأت الامم المتحدة ان المخيمات اصبحت مليئة بالازواد من المهاجرين من موريتانيا والنيجر ومالي والجزائر ولم يعد المغرب قابلا بلاستفتاء جراء هذا التلاعب الذي اصبح فيه الصحراويون المحتجزون اقلية قليلة. قل لنا يا حاذق. من سيصوت في هذا الاستفتاء؟ من سيحدد لوائح الجسم الناخب اذا كانت الامم المتحدة قد عبرت عن عجزها في هذا الصدد. المجتمع الدولي يتبنى فكرة الحكم الذاتي ولا بديل غيره. كل الصحراويين الذين لم يغادروا الاقاليم الصحراوية اصبحوا يمارسون حقوقهم السياسية مثلهم مثل كل المغاربة. واكثر نسبة اقبال على الاستحقاقات الاخيرت سجلت في اقاليمنا الجنوبية.
    حكام الجزائر ادركوا ان الاستفتاء اصبح في خبر كان لهذا جن جنونهم واصبحوا يبحثون عن ذرائع ليصبوا غضبهم على المغرب، لكن المغرب ماض قدما غير عابئ بهم.
    ارتع ساعة لك يا SALIME لانك على خطوة من الهبل لانك تشبثت بهذا الوهم طويلا

  9. أنا لا أكتب الخزعبلات و الأشياء التافهة لاني لست منافق. أنا أريد أن أنير الرأي العام بالحقائق المذهلة و أرجو من القراء التأكد منها بزرة على النت

    الثورة الجزائرية الكبرى ضد الإحتلال الفرنسي بدأت سنة 1954 و دفع الجزائريون مليون و نصف المليون شهيد لانتزاع استقاله سنة 1962.
    – المغرب لم يطلق رصاصة واحدة ضد المستعمر. لكن سبحان الله سنة 1963 هاجم الجزائر و التركيز على 1963 يعني سنة واحدة بعدما استقلت الجزائر.
    – موريتانيا استقلت سنة 1960 عند الأمم المتحدة. المغرب لم يعترف بهذا إلا سنة 1969
    – انخرط في اتفاقيات مدريد لتقسيم الصحراء الغربية مع موريتانيا و هاجم بشكل همجي الصحراويين و أمطر عليهم قنابل النابالم باستعمال طائرات الجاغلوار الفرنسة.
    – قبل بوقف أطلاق النار و تنظيم استفتاء سنة 1991 و منذ ذلك الوقت و هو يناور و يخادع و أضبح رقم واحد في العالم في:
    – انتاج المخدرات ( أكبر منتج للقنب الهندي في العالم) و تقول تقارير أمريكية أن هذا السم يدر عليه 20 مليار دولار سنويا

    1. من الحاج بن علي إلى أخي الحسيني
      حياك الله يا مناضل واكثر من امثالك. لحضورك في هذه الصفحة وزن ثقيل…. واصل واكثر من عصيرك لابناء البرديل الفرنسي والبوزبال الخونة

    2. الى BADIS الذ هو SALIME
      انت لا تكتب الخزعبلات لانك لا تكتب شيئا. انت تبحث في قمامة اعلامكم واعلام البوليزبال لتنقل لنا الخزعبلات. الم تكن لكم عقول لتفكروا بها؟ الا تحللون الاخبار وتسقطون الرث منها وتحتفظون بالحقيقة؟ هذا ان كنتم تملكون حقيقة.
      الكذب والنفاق من شيمكم وكل المعطيات التي اوردتها كذب في كذب سبق ان فندناه ولن اقف عندها مرة اخرى لاني لست ببغاء مثلك.
      صنعتم ماضي مزيف يشبه التاريخ فوقعتم في شراكه. اسيدكم ينظرون الى حاظرهم ويفكرون في مستقبلهم وانتم منذ ان اسست فرنسا دولتكم بمرسوم وانتم تتغنون بكذبة المليون ونصف شهيد والثورة التي لم ير التاريخ نظيرا لها…. وهذا اكبر دليل على انكم لا تعرفون تاريخ اي ثورة اخرى من ثورات العالم.
      ما يثير الضحك انكم من ناحية تزعمون انكم سحقتم القوة العظمى فرنسا ومعها الحلف الاطلسي ومن ناحية اخرى تعترفون ان المغرب حكركم (احتقركم) واعطاكم طريحة… هل المغرب اقوى من فرنسا والحلف الاطلسي مجتمعين؟ هذا التاريخ المرتجل جعل العالم يؤلف عنكم المسرحيات الساخرة
      واصلوا كذبكم علكم تجدون شعبا غبيا شبيها بكم يصدقكم

  10. هول كذب و نفاق المغاربة ( الكابوس الذي يطاردهم حتى في النوم)

    اتفاقية مدريد وتسمى أيضاً اتفاق مدريد أو اتفاقيات مدريد، هي اتفاقية ثلاثية بين إسبانيا والمغرب وموريتانيا، تم توقيعها في 14 نوفمبر 1975، بعد عدة مفاوضات وهي تتألف من:

    وثيقة دعيت باسم (إعلان المبادئ)، وتنص على عملية تسليم الأرض للمغرب وموريتانيا بالإضافة إلى مجموعة إتفاقيات تتعلق بالصيد والتعاون الإقتصادي والصناعي. وقد إتضح فيما بعد أن تنازل إسبانيا عن الصحراء كان مقابل إشراكها في استغلال مناجم فوسفات بوكراع، وبقاء أسطول صيدها البحري في المياه الإقليمية الصحراوية، وبضمان قاعدتين عسكريتين لها قبالة جزر الكناري.
    تبرم إسبانيا قرارها، الذي أعربت عنه مرارا أمام هيئة الأمم المتحدة، بتصفية إستعمار أراضي الصحراء الغربية واضعة حدا لمسؤولياتها وسلطاتها كقوة إدارية على الأراضي المذكورة.
    إنسجاما مع القرار السابق ومع المفاوضات التي أوصت الأمم المتحدة بها مع الأطراف المعنية، تشرع إسبانيا فورا بإنشاء إدارة مؤقتة في الأراضي، يشارك فيها المغرب وموريتانيا بالتعاون مع الجماعة وتنقل إلى هذه الإدارة المسؤوليات والسلطات التي تشير إليها الفقرة السابقة. وبناء عليه، إتفق على تعيين حاكمين معاونين، تقترحهما المغرب وموريتانيا لمساعدة حاكم البلاد في أعماله، وسيتم إنهاء الوجود الإسباني على الأراضي نهائيا قبل 28 فبراير 1976.
    يحترم رأي السكان الصحراويين المعبر عنه من خلال الجماعة.
    تحيط البلدان الثلاثة الأمين العام للأمم المتحدة علما بما أقر في هذه الوثيقة كنتيجة للمفاوضات المعقودة بموجب المادة 33 من ميثاق الأمم المتحدة.
    تعلن البلدان الثلاثة المشاركة بأنها توصلت على النتائج السابقة بروح التفاهم المثلى والأخوة والإحترام لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة، وكأفضل مساهمة لحفظ السلم والأمن الدوليين.
    تصبح هذه الوثيقة سارية في ذات اليوم الذي تنشر فيه في الجريدة الرسمية ” قانون تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية ” والذي يخول الحكومة الإسبانية حيازة الالتزامات المتضمنة في هذه الوثيقة

  11. هؤلاء اولاد الزانية اللقيطة امثال badis الزامل القهوي لازالوا يخرجون كلما طلب منهم العسكر الارهابي الفاسد ذلك.
    يا اولاد القحبة قولوا لمخابرات عبلة الهبلة ان يشمروا على ساعدهم ويخرجوا لاطفاء الحرائق التي اشتعلت بايعاز منهم خرجوا عتقوا الناس راه تخلطات عنكم يا كلاب .نعلم انكم تنهجون سياسة الأرض المحروقة وتحاولون الصاقها للمغرب كما عودتمونا.
    فيما يخص زيارة وزير خارجية إسرائيل فهو بالطبع مرحب به في كل وقت ونريد زيارة حتى رئيس وزراءهم.
    اما انتم يا ذباب بن عكنون ومنتحلي أسماء فلسطيني وهذا الخرطي روح يا زبي حررها ومتبقاش تحل زكك.
    إسرائيل رجعات عايقة بقوالبكم اكثر منكم.
    والله فضحتم امام العالم دولة الغاز والبترول ولاتمتلك حتى طائرتين لاطفاء الحرائق ….قالك S400
    افشل دولة وافشل مؤسسة عسكرية في العالم.
    LIVE MOROCCO
    LOVE AMERICA
    LOVE ISRAEL

  12. وا لخوت وا لمغاربة. شي ناس فاقو. في2021 ويحساب ليهم الاستفتاء باقي ساري المفعول٠الله اكبر.واش معرفتوش بان الجيش المغربي طرد المرتزقة من الكركارات .واصبحت أمنة.الاستفتاء مات ودفن والصحراويين بخير وعلى خير في صحرائهم المغرببة

    هيا يا اطفال طحان وقت الرجوع للنوم

  13. انتم يا دولة الخرطي يضحك عليكم حتى حكامكم. انهم مطبعون في الخفاء لانهم جبناء والمغاربة يمارسون سيادتهم وطبعوا في العلن انا اقول لك يا معتوه . ابحث عن الفيديو الذي يظهر فيه بوتفليقة يلهث وراء سيده الذي لم يعره اي اهتمام وهو يتملق له بانجليزية ركيكة اضحكت العالم.
    ابحث عن المقال التي كتبته جريدة ميديابارت الاستقصائية وما ادرئك ما ميديابارت والتي كشفت فيه عن صفقة الغاز الجزائري الذي امضاه الكابرانات مع اسرائيل سرا ويمر عبر مصر سرا وباثمان تفضيلية سرا. هل هناك انبطاح وذل وهوان اكثر من هذا؟
    نسال الله ان يبقيكم في عماكم وغروركم الذي جعلكم تظنون انكم رجال وما انتم سوى اشباه رجال حتى صرتم مضرب الامثال. نحن لا نستغرب من اقواكم وافكاركم لاننا نعرف انكم 10 في عقل ولو كنتم اصحاب عقول كاملة لادركتم لماذا المغرب فاتكم بسرعة فائقة
    لعنة الله على من لا يستحي

  14. أترفع أن أجيب المنافقين و السب و الشتم سلاح الضعفاء

    أيها القراء. هذه حقائق ثابتة ثبوت الجبال على الأرض. أطلب رجاءا من القارئ التحقق منها:

    – الثورة الجزائرية الكبرى ضد الإحتلال الفرنسي بدأت سنة 1954 و دفع الجزائريون مليون و نصف المليون شهيد لانتزاع استقاله سنة 1962.
    – المغرب لم يطلق رصاصة واحدة ضد المستعمر. لكن سبحان الله سنة 1963 هاجم الجزائر و التركيز على 1963 يعني سنة واحدة بعدما استقلت الجزائر.
    – موريتانيا استقلت سنة 1960 عند الأمم المتحدة. المغرب لم يعترف بهذا إلا سنة 1969
    – انخرط في اتفاقيات مدريد لتقسيم الصحراء الغربية مع موريتانيا و هاجم بشكل همجي الصحراويين و أمطر عليهم قنابل النابالم باستعمال طائرات الجاغلوار الفرنسة.
    – قبل بوقف أطلاق النار و تنظيم استفتاء سنة 1991 و منذ ذلك الوقت و هو يناور و يخادع و أضبح رقم واحد في العالم في:
    – انتاج المخدرات ( أكبر منتج للقنب الهندي في العالم) و تقول تقارير أمريكية أن هذا السم يدر عليه 20 مليار دولار سنويا

  15. الى عبدو
    منذ ان قطعت الجزائر الغاز على المغرب اغرقت مدنه بكاملها في الظلام وتعطلت المطارات ومحطات القطار ولن يطبخ المغاربة ما يا كلون. هههههههه
    والله لن نطلق عليكم دولة الفراقشية والكراغلية وعشرة في عقل بالصدفة. عندنا مثل مغربي يقول: اللي حب قصدو الله يقصد الخيام الكبار. نحن نعلم ان حكامكم لم يفعلوا خيرا حتى مع الشعب الجزائري: لهذا كل شيئ كان في حسباننا. الغز الذي نستهلك كان ياتي من الولايات المتحدة ومن الخليج اما غاز الجزائر فلم يمثل الاقطرة في محيط. الجاهلون يحسبون دولتهم مركز الكون وهي في الحقيقة لاشيئ. ليت حكامكم يجلبون لكم ماء شرؤبا او بعض اكياس الحليب بالغاز الذي كنا ناخذ منكم

  16. أترفع أن أجيب المنافقين و السب و الشتم سلاح الضعفاء

    أيها القراء. هذه حقائق ثابتة ثبوت الجبال على الأرض. أطلب رجاءا من القارئ التحقق منها:

    – الثورة الجزائرية الكبرى ضد الإحتلال الفرنسي بدأت سنة 1954 و دفع الجزائريون مليون و نصف المليون شهيد لانتزاع استقاله سنة 1962.
    – المغرب لم يطلق رصاصة واحدة ضد المستعمر. لكن سبحان الله سنة 1963 هاجم الجزائر و التركيز على 1963 يعني سنة واحدة بعدما استقلت الجزائر.
    – موريتانيا استقلت سنة 1960 عند الأمم المتحدة. المغرب لم يعترف بهذا إلا سنة 1969
    – انخرط في اتفاقيات مدريد لتقسيم الصحراء الغربية مع موريتانيا و هاجم بشكل همجي الصحراويين و أمطر عليهم قنابل النابالم باستعمال طائرات الجاغلوار الفرنسة.
    – قبل بوقف أطلاق النار و تنظيم استفتاء سنة 1991 و منذ ذلك الوقت و هو يناور و يخادع و أضبح رقم واحد في العالم في:
    – انتاج المخدرات ( أكبر منتج للقنب الهندي في العالم) و تقول تقارير أمريكية أن هذا السم يدر عليه 20 مليار دولار سنويا

  17. يا badis مجموعة وجدة، هو الاسم الذي اختاره الجزائريون لعدد من كبار المسؤولين الذين لجؤوا إلى المغرب في خمسينيات القرن الماضي، وبالتحديد إلى مدينة وجدة شرقي البلاد، للاستقرار فيها.

    وعند نيل الجزائر استقلالها عام 1962، تحول زعماء ثورة الأمس، إلى قادة تلك الحقبة وما بعدها وأمسكوا بكل مفاصل الدولة والمناصب السياسية والعسكرية.

    أبرز أعضاء المجموعة حسب الصورة:

    1- عبد العزيز بوتفليقة المدعو عبد القادر المالي

    2- محمد إبراهيم بوخروبة المدعو هواري بومدين

    3 – علي كافي

    4 – عبد الحفيظ بوصوف المدعو سي مبروك

    5 – مصطفى بن عودة المدعو عمار

    6 – بودغين بن علي المدعو سي لطفي

    7 – محمد راوي المدعو سي توفيق

    8 – العقيد مستغانمي أحمد المدعو سي راشيد

    9- السفير لعلا

    10 – محمد بوداود المدعو منصور

  18. أيها القراء. هذه حقائق ثابتة ثبوت الجبال على الأرض. أطلب رجاءا من القارئ التحقق منها:

    – الثورة الجزائرية الكبرى ضد الإحتلال الفرنسي بدأت سنة 1954 و دفع الجزائريون مليون و نصف المليون شهيد لانتزاع استقاله سنة 1962.
    – المغرب لم يطلق رصاصة واحدة ضد المستعمر. لكن سبحان الله سنة 1963 هاجم الجزائر و التركيز على 1963 يعني سنة واحدة بعدما استقلت الجزائر.
    – موريتانيا استقلت سنة 1960 عند الأمم المتحدة. المغرب لم يعترف بهذا إلا سنة 1969
    – انخرط في اتفاقيات مدريد لتقسيم الصحراء الغربية مع موريتانيا و هاجم بشكل همجي الصحراويين و أمطر عليهم قنابل النابالم باستعمال طائرات الجاغلوار الفرنسة.
    – قبل بوقف أطلاق النار و تنظيم استفتاء سنة 1991 و منذ ذلك الوقت و هو يناور و يخادع و أضبح رقم واحد في العالم في:
    – انتاج المخدرات ( أكبر منتج للقنب الهندي في العالم) و تقول تقارير أمريكية أن هذا السم يدر عليه 20 مليار دولار سنويا

  19. يا اخي علي مع الاسف الشديد هؤولاء لم يقرون بالخير من جيرانهم الشرقيين كان كلهم معززين مكرمين من الدولة ومن الشعب المغربي من كل ناحية في وجدة وبركان و احفير والسعدية يدخلون ويخرجون كيف ما يشاءون أتذكر يومها كنت صغير انا من اصحاب الخمسينات وازددت في مدينة وجدة ابوي رحمه الله واصدقاءه كنوا يسعدونهم من كل شيء من المال والعتاد وكانوا يوفرون لهم كل شي مما يحتاجون اليه وكانت طائرات الفرنسي تحوم فوق الأسطح وكنا نسمع دوي الانفجارات وخاصتا قرب الحدود لان المجاهدين كنوا يهربون الى مدينة وجدة ونواحيها والان كيف رجع خيرنا منهم لا والله لستم من امة محمد يااسفاه من هاؤلاء الاعداء وليتم كنتم خير امة اخرجت للناس تنهون عن المنكر وتاتون بالمعروف صبرنا عليكم جميل الله يمهل ولا يهمل

  20. و شهد شاهد من أهلها: هذا المقال متداول عند الجزائريين

    مقارنة بسيطة تفهم الحكاية مليح خويا مواطن
    المواطن المغربي يعرف اسماء قادة الجيش الجزائري
    –المواطن الجزائري ميعرفش حتى اسم قائد الجيش المغربي
    المواطن المغربي يعرف معظم وزراء حكومة جراد وحتى الولاة
    –المواطن الجزائري ميعرفش حتى رئيس الوزراء المغربي
    المواطن المغربي يعرف ويتبع المعارضين الجزائريين
    –المواطن الجزائري ميعرفش ولا معارض مغربي واحد
    المواطن المغربي يتحد مع نظامه كي يشوفو الجزائريين ضد نظامهم
    –المواطن الجزائري يعجبو الحال كي يشوف المراركة ضد نظامهم
    المواطن المغربي يعرف اسعار المواد الغذائية بالجزائر
    –المواطن الجزائري ميعرفش حتى سعر خبزة بالمغرب
    المواطن المغربي يعرف جميع الولايات الجزائرية الحدودية مع المغرب
    –المواطن الجزائري ميعرفش الولايات المغربية الحدودية من غير وجدة
    هنا تفهم أخي مواطن ان النظام المغربي سخر إعلامه لتوجيه شعبه نحو الجزائر وعايشين لينا اكثر من راهم عايشين لرواحهم وهذا دليل على حقدهم وكراهيتهم للجزائر وجهل الشعب الجزائري للشأن المغربي هو دليل على ان النظام الجزائري يحترم حسن الجوار والاخوة بين الشعبين بعيدا عن الحقد الكراهية

    1. لقد اصبحتم مضرب الامثال في الغباء لانكم لا تتقنون حتى الكذب. تقول دون حياء هذا مقال متداول بين كل الجزائريين. هذه العبارة نصفها صدق ونصفها كذب. الصدق هو ان كان هذا مقالا بالفعل فهو يعكس مستوى صحافتكم وصحافييكم… الخرطي في الخرطي.
      النصف الكاذب هو ما نسبته لاسيادك المغاربة وتلك اوصافكم التي نعرفكم بها. عندما تدعي ان كل اعلامنا مركز على الجزائر فهذا دليل اخر على كذبكم. نحن لا نعير دولة الفراقشية اي اهتمام، كل ما نقوم به هو الرد عليكم. اما انتم فقد انشغلتم بنا ونسيتم شؤونكم حتى اصبحت افقر دولة في القارة احسن منكم.
      الحقد والحسد يشع من عيونكم وتنطق به افواهكم ويتجلى في افعالكم تجاه المغرب القلعة الصامدة التى تحطمت عليها كل اطماعكم واحقادكم واحلامكم.
      اما انت بالذات فقد اعترفت في كلامك ان المغاربة يعرفون عنكم كل شيء … هذا صحيح لان المغاربة يقرؤون ويطلعون على كل ما يحدث في المنطقة اما انتم فكل جرائدكم وقنواتكم وجه واحد لعملة واحدة. لا يفيدونكم في شيء، كل ما يركزون عليه هو الاخبار الزائفة وسب المغرب حتى استحمروكم وجعلوا منكم اغبى شعب على وجه الارض. حاصروكم اعلاميا وثقافيا وسياسيا واجتماعية حتى اصبحتم لا تفرقون بين احرف الالف والزرواطه…. شعب تماسيح بافواه كبيرة وايادي قصيرة لا تصلح لشيء.

  21. إلى عليو شهد شاهد من أهلها: هذا المقال متداول عند الجزائريين

    مقارنة بسيطة تفهم الحكاية مليح خويا مواطن
    المواطن المغربي يعرف اسماء قادة الجيش الجزائري
    –المواطن الجزائري ميعرفش حتى اسم قائد الجيش المغربي
    المواطن المغربي يعرف معظم وزراء حكومة جراد وحتى الولاة
    –المواطن الجزائري ميعرفش حتى رئيس الوزراء المغربي
    المواطن المغربي يعرف ويتبع المعارضين الجزائريين
    –المواطن الجزائري ميعرفش ولا معارض مغربي واحد
    المواطن المغربي يتحد مع نظامه كي يشوفو الجزائريين ضد نظامهم
    –المواطن الجزائري يعجبو الحال كي يشوف المراركة ضد نظامهم
    المواطن المغربي يعرف اسعار المواد الغذائية بالجزائر
    –المواطن الجزائري ميعرفش حتى سعر خبزة بالمغرب
    المواطن المغربي يعرف جميع الولايات الجزائرية الحدودية مع المغرب
    –المواطن الجزائري ميعرفش الولايات المغربية الحدودية من غير وجدة
    هنا تفهم أخي مواطن ان النظام المغربي سخر إعلامه لتوجيه شعبه نحو الجزائر وعايشين لينا اكثر من راهم عايشين لرواحهم وهذا دليل على حقدهم وكراهيتهم للجزائر وجهل الشعب الجزائري للشأن المغربي هو دليل على ان النظام الجزائري يحترم حسن الجوار والاخوة بين الشعبين بعيدا عن الحقد الكراهية

  22. لقطاء وجدة ،لا اخلاق لا قيم لا كرامة ،قتلة سراقين باعوا دينهم و شرفهم وعرضهم من اجل السلطة،هم ذهبوا و التاريخ يشهد على خبثهم وما سرقوه يتمتع به المغرب.اما الفراقشية رآهم حماقوا تصطاوا الله لعنهم في الدنيا والآخرة إلى الجحيم هم وقطيعهم اما الاحرار الطيبين فنحن معهم

  23. يا اخي عبد الرحمان ومع ذالك تنكروا لخير هذه الامة المغربية الشريفة التي لم تفعل شيئا يضيق عليهم معيشتهم في المغرب الذي هو بمثابة وطنهم الثاني…لكن اللقيط يبق لقيطا حتى ولو عرف اباه…وناكر الخير ولو اطعمته بيده يعضها في آخر لقمة…ولكن الله يمهل ولا يهمل ….ويقال في المثل الشعبي المغربي
    ” ربي يخلف على الغابة…وميخلفش على قطاعها..”
    فلننظر الفرق بينا ..نحمد الله ونشكره ونعزه..على ما اعطى للمغرب من خيرات ..مهما نهب وسرقة.وخيانة للامانة من طرف الحكومات المتتالية على هذا البلد الامين…فإن والحمد لله نعيش عيشة راضية بالقليل ولكنه نقي وفيه بركة من الله ..وبلادنا آمنة والحمد لله…”..ولا يليق المكر السيء الا بأهله.” بالبترول .والغاز..وخيرات البلاد التي وهبها الله للجزائر ..فالشعب المسكين يعيش تحت وطأة الجيش والحزب الواحد FLN الذي يتحكم فيه وفي رآسة الجمهورية ويفعل ما يريد بقوته ااعسكرية التي اصبحت ضد الشعب وليست للدفاع عنه.الله انعلها سلعة

  24. واش بوتفليقة وبومدين شنقريحة وطبون أسماء فنية؟
    الجزائريون قطيع الفراقشية شعب غدار بكل ما تحمل الكلمة من معنى

  25. والله اضحكتني يا اخي الرادار حكام الجزائر يصدق فيهم قول المتنبي إذا أنت أكرمت الكريم ملكته وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا،أنظر في الشبكة العنكبوتية لما استقبل سكان فجيج و غير فجيج لاجئين من الجزائر

  26. مجموعة وجدة مادا نسمي هؤلاء هل نسميهم المغدور بهم ام نسميهم الخونة .او نسميهم منافقون استغلاليون ….هؤلاء هم ينطبق عليهم المتل الدي ” اذا اكرمت الكريم ملكته واذا اكرمت اللئيم تمردا

  27. لقد تقاسمنا مع الحزائر في وجدة الخبز واويناهم واطعمناعم وقبيلتي وهي قبيلة اولاد سيد الشيخ المنحدرة عن ابي بكر الصديق متواجدة بفكيك والمناطق الشرقية كوحدة وعين بتي مطهر والعيون الشرقية ووجدة وكذلك فهي متواجدة للبيض سيد الشيخ بالحزائر عمدت فرنسا الى تقسيمنا الى قسمين الشراقة ولغرابة لان القبيلة كانت اصحاب زوايا وجهاد ضد فرنسا لكن كل هذا لم يشفع لنا عند النظام العسكري الجزائري لكن ليعلم الجزائريون والمغاربة اننا اخوة نحبهم ويحبوننا بعيدا عن السياسة واذا اردتم الوقوف على هاته الحقيقة فلتنتقلوا الى ديار الغربة وتعلموا ان المغاربة والجزائرين اخوة لا تفرقهم الا الموت

  28. الى SALIME
    هل تعرف لماذا تجاوزكم المغرب بعشرات السنين؟ لاننا نحن المغاربة نعيش حاضرنا ونفكر في مستقبلنا. اما ماضينا فتاريخنا يتكلم عنه، ولهذا لاريد ان اجيبك على ادعائك الناتج عن جهلك بالتاريخ بان المغاربة لم يطلقوا رصاصة واحدة…. . المملكة المغربية صمدت في وجه الطامعين والاستعماريين اكثر من اثنى عشر قرنا حتى اصبحت تصنف من اعرق المملكات في العالم. مشكلتكم انكم سجناء ماضيكم وما دمت اثرت الماضي ساجيبك.
    انت لم تأت يوما ولو بحقيقة واجدة. حتى الاحرار من الجزائر يشهدون بانه لولا المغرب لما اخدتم شبه استقلالكم. المغرب الشرقي كان القاعدة الخلفية لانطلاق الثورة الجزائرية. كنتم تتلقون الدعم منا حيث كان المغاربة يجمعون الاموال ويدفعونه لثورتكم. ما زالت منازل مهجورة في المغرب الشرقي كانت مخازن لسلاحكم ومأوى لثواركم ومصانع بارود لبنادقكم بل اكثر من هذا، المئات من المغاربة حتى لا نقول الآلاف ضحوا بدمائهم من اجلكم. ومن المغربة من كان يخطط ويصنع القرارات مع ثواركم الجقيقيين. ابحث عن اسم ” امحند الخير الحموتي المغربي سيودي بك الى اسماء اخرى.
    ولنعد الى كذبة المليون ونصف شهيد. كان المصريون يتداولون جملة مشهورة يصفون بها جارتهم السودان ويقولون عنها: بلاد المليون شاعر. لما زار بوخروبة مصر واراد جمال عبد الناصر ان يجامله فنعته برئيس دولة المليون ونصف شهيد. وبما انكم ساذجون ومغرورون تداولتم هذه الكذبة التي فندها بعض مؤرخيكم وعلى قنواتكم.. .انتم سجناء ماضيكم لانه لا تاريخ لكم. فمنذ ان اسست فرنسا دولتكم بمرسوم وانتم تحاولون ان تصنعوا تاريخا لكم من الاساطير. منذ شهرين فقط مثقف جزائري قال كلمة حق في اميركم عبد القادر الذي كان مجرد والي عند سلطان المغرب فالقوا به في السجن لانه عرى عبد القادر صديق فرنسا
    تدعون ان المغرب هو الذي اعتدى عليكم سنة 1963 وهذه كذبة اخرى من اكاذيبكم. في تلك السنة كان الرئيس بن بله يعاني من تصدع الجبهة الداخلية بسبب الربيع الامازيغي في القبايل الذين تمردوا على النظام الجزائري بزعامة حسين آيت احمد. وبما ان حكامكم يتخذون دائما من المغرب الشماعة التي يعلقون عليها فشلهم فكر بن بلة الذي كان في خلاف مع الحسن الثاني حول الحدود في الدخول في حرب مع المغرب حتى يلتف الشعب الجزائري بكامله حوله. ارسل بن يله فيلقين من جنوده فهجموا على مركزين للقوات المساعدة على الحدود فقتل منهم من قتل ونشبت حرب الرمال.
    والآن دعنا نحلل كذبة اخرى من اكاذيكم الاسطورية. ست سنوات هي التي تفصل بين استقلالنا واستقلالكم. هل ست سنوات او حتى عشرة كانت كافية للمغرب ان يؤسس جيشا اقوى من جيوش فرنسا التي كانت تعد اقوى دولة استعمارية. اذا كان الثوار الجزائريون كما تزعمون قد هزموا الجيوش الفرنسية يكل عظمتها وجبروتها وارغموهم على الفرار فكيف للمغرب الذي كان حديث العهد باستقلاله هو كذالك ان يحكر ويعطي طريحة لدولة المليون ونصف كذبة. حكامكم من معدن نفاق وشقاق وغدر. لم تكن ابدا للحسن الثاني يوما ان يدخل في حرب مع الجزائر بدليل انه اهدى الجزائر 50 سيارة دولة من نوع مرسيدس وبعض الدبابات كدعم لتاسيس جيشكم بشهور قليلة قبل اندلاع الحرب. اليس هذا اكبر دليل على ان من اشعل الحرب هو رئيسكم بن بله؟
    ويبدو ان التاريخ يعيد نفسه. هاهم كابرانات فرنسا يحاولون ان يجروا المغرب الى حرب اخرى شبيهة بحرب الرمال في مسبباتها وفي المكيدة التي اشعلها بها بن بله. ويبدو ان طريحه اخرى- ان فرظت علينا الحرب – تتربص بهم. الكابرات يحاولون ان يظربوا عدة عصافير بحجر واحد
    – التنفيس عن الهزائم التي منيوا بها في قضية الصحراء المغربية
    – حفظ ماء الوجه الذي فقدوه امام العالم وامام شعبهم بسبب الثروة الضخمة التي بددوها على شعار كاذب بدل النهوض ببلادهم وتحسين مستوى شعبهم
    – التغطية عن مشاكلهم الداخلية وتصدير ازماتهم.
    – رالامل في الحصول على جبهة داخلية ملتحمة تؤيدهم في حربهم ضد المغرب العدو الوهمي الكلاسيكي ينسى بها الشعب الجزارئري الشعار الخالد الذي يرعب الكابرانات: دولة مدنية ماشي عسكرية.

    نسال الله ان يجنبنا الفتن ما طهر منها وما بطن ويجنبنا الحروب ,.. لان الحرب كيفما كانت لا يتمناها الا الاغبياء لانه لا احد يخرج من الحرب رابحا حتى وان كان الغالب,

  29. الى BADIS
    هل تعرف لماذا تجاوزكم المغرب بعشرات السنين؟ لاننا نحن المغاربة نعيش حاضرنا ونفكر في مستقبلنا. اما ماضينا فتاريخنا يتكلم عنه، ولهذا لاريد ان اجيبك على ادعائك الناتج عن جهلك بالتاريخ بان المغاربة لم يطلقوا رصاصة واحدة…. . المملكة المغربية صمدت في وجه الطامعين والاستعماريين اكثر من اثنى عشر قرنا حتى اصبحت تصنف من اعرق المملكات في العالم. مشكلتكم انكم سجناء ماضيكم وما دمت اثرت الماضي ساجيبك.
    انت لم تأت يوما ولو بحقيقة واجدة. حتى الاحرار من الجزائر يشهدون بانه لولا المغرب لما اخدتم شبه استقلالكم. المغرب الشرقي كان القاعدة الخلفية لانطلاق الثورة الجزائرية. كنتم تتلقون الدعم منا حيث كان المغاربة يجمعون الاموال ويدفعونه لثورتكم. ما زالت منازل مهجورة في المغرب الشرقي كانت مخازن لسلاحكم ومأوى لثواركم ومصانع بارود لبنادقكم بل اكثر من هذا، المئات من المغاربة حتى لا نقول الآلاف ضحوا بدمائهم من اجلكم. ومن المغربة من كان يخطط ويصنع القرارات مع ثواركم الجقيقيين. ابحث عن اسم ” امحند الخير الحموتي المغربي سيودي بك الى اسماء اخرى.
    ولنعد الى كذبة المليون ونصف شهيد. كان المصريون يتداولون جملة مشهورة يصفون بها جارتهم السودان ويقولون عنها: بلاد المليون شاعر. لما زار بوخروبة مصر واراد جمال عبد الناصر ان يجامله فنعته برئيس دولة المليون ونصف شهيد. وبما انكم ساذجون ومغرورون تداولتم هذه الكذبة التي فندها بعض مؤرخيكم وعلى قنواتكم.. .انتم سجناء ماضيكم لانه لا تاريخ لكم. فمنذ ان اسست فرنسا دولتكم بمرسوم وانتم تحاولون ان تصنعوا تاريخا لكم من الاساطير. منذ شهرين فقط مثقف جزائري قال كلمة حق في اميركم عبد القادر الذي كان مجرد والي عند سلطان المغرب فالقوا به في السجن لانه عرى عبد القادر صديق فرنسا
    تدعون ان المغرب هو الذي اعتدى عليكم سنة 1963 وهذه كذبة اخرى من اكاذيبكم. في تلك السنة كان الرئيس بن بله يعاني من تصدع الجبهة الداخلية بسبب الربيع الامازيغي في القبايل الذين تمردوا على النظام الجزائري بزعامة حسين آيت احمد. وبما ان حكامكم يتخذون دائما من المغرب الشماعة التي يعلقون عليها فشلهم فكر بن بلة الذي كان في خلاف مع الحسن الثاني حول الحدود في الدخول في حرب مع المغرب حتى يلتف الشعب الجزائري بكامله حوله. ارسل بن يله فيلقين من جنوده فهجموا على مركزين للقوات المساعدة على الحدود فقتل منهم من قتل ونشبت حرب الرمال.
    والآن دعنا نحلل كذبة اخرى من اكاذيكم الاسطورية. ست سنوات هي التي تفصل بين استقلالنا واستقلالكم. هل ست سنوات او حتى عشرة كانت كافية للمغرب ان يؤسس جيشا اقوى من جيوش فرنسا التي كانت تعد اقوى دولة استعمارية. اذا كان الثوار الجزائريون كما تزعمون قد هزموا الجيوش الفرنسية يكل عظمتها وجبروتها وارغموهم على الفرار فكيف للمغرب الذي كان حديث العهد باستقلاله هو كذالك ان يحكر ويعطي طريحة لدولة المليون ونصف كذبة. حكامكم من معدن نفاق وشقاق وغدر. لم تكن ابدا للحسن الثاني يوما ان يدخل في حرب مع الجزائر بدليل انه اهدى الجزائر 50 سيارة دولة من نوع مرسيدس وبعض الدبابات كدعم لتاسيس جيشكم بشهور قليلة قبل اندلاع الحرب. اليس هذا اكبر دليل على ان من اشعل الحرب هو رئيسكم بن بله؟
    ويبدو ان التاريخ يعيد نفسه. هاهم كابرانات فرنسا يحاولون ان يجروا المغرب الى حرب اخرى شبيهة بحرب الرمال في مسبباتها وفي المكيدة التي اشعلها بها بن بله. ويبدو ان طريحه اخرى- ان فرظت علينا الحرب – تتربص بهم. الكابرات يحاولون ان يظربوا عدة عصافير بحجر واحد
    – التنفيس عن الهزائم التي منيوا بها في قضية الصحراء المغربية
    – حفظ ماء الوجه الذي فقدوه امام العالم وامام شعبهم بسبب الثروة الضخمة التي بددوها على شعار كاذب بدل النهوض ببلادهم وتحسين مستوى شعبهم
    – التغطية عن مشاكلهم الداخلية وتصدير ازماتهم.
    – رالامل في الحصول على جبهة داخلية ملتحمة تؤيدهم في حربهم ضد المغرب العدو الوهمي الكلاسيكي ينسى بها الشعب الجزارئري الشعار الخالد الذي يرعب الكابرانات: دولة مدنية ماشي عسكرية.

    نسال الله ان يجنبنا الفتن ما طهر منها وما بطن ويجنبنا الحروب ,.. لان الحرب كيفما كانت لا يتمناها الا الاغبياء لانه لا احد يخرج من الحرب رابحا حتى وان كان الغالب,

  30. الى الذين يتكلمون عن الغاز الغاز الغاز اتطنون ان المملكة المغربية الشريفة الواعية بما يفكر به خصومها من 60 سنة ستنام اوتغفل عن مصدر حيوي الى الحد الذي يأتي اناس مثل هؤلاء الناس ويفاجؤنها كما فجؤوا هم في الضروريات من خبز وماء وما يتبعهم من ضرورات الحياة والله مثلكم لن يفاجئنا في الخيط والابرة
    أن المملكة وضعت احتمال وقف استعمال هذا الخط منذ سنوات من خلال اللجوء إلى مصادر أخرى للطاقة المغرب يستثمر في المحروقات 600 مليار منها 500 مليون للغاز الذي يناورون به الاخوة الذين بغوا علينا ويبكون والعالم كله يعلم بما يفعلون الحسن الثاني رحمه الله اوصانا ان نكون على دراية واوهبة للجار الشرقي اكثر من الشمالي كيف وان محمد السادس له شهادات عليا في العلوم الساسية فضلا على انه ملك ابن ملك ابناء ملوك يغلبهم ناس عاديين ومنهم من جكمهم 20 سنة وردهم الى الوراء مثل ذالك كان يريد ان يكون شرطيا في دولة الملوك ولم تتوفر فيه الشروط المطلوبة ولم تكن صعبة الا انها كانت 3 سنتمات بالنسبة للطول المهم والاهم الكل معمول حساب لابأس ان اسوق كلاما قاله جزائري يعيش في سويسرا كيف للجزائر ان تعاند المغرب وانا عندما استيقظ اجد اللبن المغربي والخضر والفوكه في المتجر الذي اسكن فوقه امرهم عجب

  31. الى الذين يتكلمون ويشرحون عن MINURSO وهي بعثة الأمم المتحدة لمراقبة تحركات القوات المتواجدة في الصحراء وليس غير ذلك ام الاستفتاء لايتكلم عليه الا الشرذمة الضالة والواهمين الجزائريين ودول اصابع يدي اليسرى اكثر منهم كدولة موجابي ودولة كاسترو ودولة فانزويلا وسبحان الله كلهم دول مارقة
    المهم ان الصحراء الجنوبية الغربية المحادية للدولة الموريتانية مغربية ولم يمت بوخروية الذي كان يدير الجزائر باصبع رجله حتى علم وتيقن ان المغامرة والقامرة مع المغرب والصحراء game over

  32. الغاز الجزائري ومحنة الجزائريين

    https://www.youtube.com/watch?v=V01TOh_eDC8&ab_channel=EnnaharTvPlus

    لم يعرف المواطن المغربي يوما ازمة في الحصول على قارورات الغاز التي يحتاجها او البنزين التي تستهلكه سيارته على غرار ما يحدث في دولة الكراغلة: دولة الغز والبترول
    الحمد لله ان غاباتنا بقيت سليمة لم تلتهمها النيران. حتى وان قدر الله وتسببت لنا الجزائر في ازمة غار (وهذا من رابع المستحيلات) سنجد الحطب الكافي الذي نحتاج. هههههه
    كم يضحكني الاغبياء عندما يقولون لنا: يا المغاربه وجدوا الحطب… الشتاء جاية. يعتقد الاغبياء ان المغرب جزء من سيبيريا. ههههه

  33. إلى عليو شهد شاهد من أهلها: هذا المقال متداول عند الجزائريين

    مقارنة بسيطة تفهم الحكاية مليح خويا مواطن
    المواطن المغربي يعرف اسماء قادة الجيش الجزائري
    –المواطن الجزائري ميعرفش حتى اسم قائد الجيش المغربي
    المواطن المغربي يعرف معظم وزراء حكومة جراد وحتى الولاة
    –المواطن الجزائري ميعرفش حتى رئيس الوزراء المغربي
    المواطن المغربي يعرف ويتبع المعارضين الجزائريين
    –المواطن الجزائري ميعرفش ولا معارض مغربي واحد
    المواطن المغربي يتحد مع نظامه كي يشوفو الجزائريين ضد نظامهم
    –المواطن الجزائري يعجبو الحال كي يشوف المراركة ضد نظامهم
    المواطن المغربي يعرف اسعار المواد الغذائية بالجزائر
    –المواطن الجزائري ميعرفش حتى سعر خبزة بالمغرب
    المواطن المغربي يعرف جميع الولايات الجزائرية الحدودية مع المغرب
    –المواطن الجزائري ميعرفش الولايات المغربية الحدودية من غير وجدة
    هنا تفهم أخي مواطن ان النظام المغربي سخر إعلامه لتوجيه شعبه نحو الجزائر وعايشين لينا اكثر من راهم عايشين لرواحهم وهذا دليل على حقدهم وكراهيتهم للجزائر وجهل الشعب الجزائري للشأن المغربي هو دليل على ان النظام الجزائري يحترم حسن الجوار والاخوة بين الشع

  34. إلى بالقاضي

    أنا أعطيك الحقائق وز انتظر منك الرد عليها
    كتبت على سبيل المثال أن موريتلنيا استقلت و تم إدراجها في الأمم المتحدة سنة 1960 و انتم في المغرب لم تعترفو بها ( الزلط و التفرعين) إلا في سنة 1969 و سبتة و مليلة تإن تحت الإحتلال الإسباني منذ قرون
    أنا كنت أنتظر منك على الاقل الإعتذار للشعب الموريتاني و إذا بك تقفز و تبدى تطرش أن المغرب أحسن من الجزائر و لا تكتب إلأ الأشياء التافهة في حين نحن في القرن الواحد و العشرين و ما زلتم تركعو و تبوسو اليدين و اتحداك أن تقول كلمة انتقاد واحدة على سيدك.
    و بالتالي أنا لن أنزلإلى مستواك و لن أجيبك مرة أخرى.
    أنا مهمتى إنارة الرأي العام بمعلومات موثوقة و اذهب انت و تعليقاتك إلى الجحيم

  35. أيها القراء. هذه حقائق ثابتة ثبوت الجبال على الأرض. أطلب رجاءا من القارئ التحقق منها:

    – الثورة الجزائرية الكبرى ضد الإحتلال الفرنسي بدأت سنة 1954 و دفع الجزائريون مليون و نصف المليون شهيد لانتزاع استقاله سنة 1962.
    – المغرب لم يطلق رصاصة واحدة ضد المستعمر. لكن سبحان الله سنة 1963 هاجم الجزائر و التركيز على 1963 يعني سنة واحدة بعدما استقلت الجزائر.
    – موريتانيا استقلت سنة 1960 عند الأمم المتحدة. المغرب لم يعترف بهذا إلا سنة 1969
    – انخرط في اتفاقيات مدريد لتقسيم الصحراء الغربية مع موريتانيا و هاجم بشكل همجي الصحراويين و أمطر عليهم قنابل النابالم باستعمال طائرات الجاغلوار الفرنسة.
    – قبل بوقف أطلاق النار و تنظيم استفتاء سنة 1991 و منذ ذلك الوقت و هو يناور و يخادع و أضبح رقم واحد في العالم في:
    – انتاج المخدرات ( أكبر منتج للقنب الهندي في العالم) و تقول تقارير أمريكية أن هذا السم يدر عليه 20 مليار دولار سنويا

  36. أصدرت المحكمة الفيدرالية السويسرية، مؤخرا، حكما يؤيد ويؤكد الموقف الرسمي للحكومة السويسرية بشأن قضية الصحراء المغربية.

    وفي حكمها، رفضت المحكمة الاتحادية الاستئناف الذي تقدم به شخص يعترض على قرار السلطات السويسرية رفض، من الآن فصاعدا، لدى تجديد تصريح “اللاجئ”، كتابة جمهورية “الصحراء الغربية” الوهمية في خانة “الجنسية”.

    وأكدت المحكمة الفيدرالية السويسرية، بالخصوص، في حكمها أن مطابقة المعلومات الواردة في سجل نظام المعلومات المركزي للهجرة، مع الموقف الدولي لسويسرا، تتماهى مع هدف المصلحة العامة المرتبطة بالسياسة الخارجية للبلاد، التي تندرج في سياق أوسع تلتزم فيه الفدرالية بنظام دولي عادل وسلمي، مشددة على أن سويسرا لا تعترف بـ”الجمهورية الصحراوية الوهمية كـ”دولة”.

    وتحقيقا لهذه الغاية، اعتبرت المحكمة أنه من الأهمية بمكان، في ضوء أهداف ومصالح السياسة الخارجية، أن تتخذ سويسرا، على جميع مستويات الإدارة، موقفا موحدا ومنسجما بخصوص هذه القضية.

    ويعد قرار المحكمة الفيدرالية السويسرية، بشكل، لا لبس فيه، ردا على الحملات الإعلامية المضللة والدعاية الكاذبة التي يقوم بها بعض الأشخاص لدى صناع الرأي السويسريين (البرلمانيون، وسائل الإعلام، الصحفيون، والجمعيات، وشبكات التواصل الاجتماعية..) التي تتحدث عما يسمى باعتراف رسمي لسويسرا بالجمهورية الوهمية.

    ويؤكد الحكم، الذي نشرته المحكمة الفيدرالية، أيضا، بالرغم من مناورات الجزائر، الموقف السويسري الجديد بشأن قضية الصحراء المغربية، ويدحض مزاعم الانفصاليين وأبواقهم في سويسرا الراغبين في إضفاء صفة السيادة على كيان وهمي.

    وجددت الفدرالية السويسرية، من خلال وزارة الشؤون الخارجية، مرارا وتكرارا، التأكيد وعلى مستويات مختلفة، أنها تدعم جهود الأمم المتحدة والدور المركزي الذي تضطلع به في المسلسل المتعلق بقضية الصحراء، وتؤيد حلا سياسيا وفقا للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، مشددة على أنها تبقى مقتنعة بأن التفاوض وحده هو السبيل للتوصل إلى حل سياسي عادل ومقبول لدى الطرفين.

    كما ترحب سويسرا بأهمية الجهود الجادة وذات المصداقية التي يبذلها المغرب من أجل التوصل إلى حل سياسي يقوم على التوافق، مع الأخذ، في هذا السياق، بمبادرة الحكم الذاتي التي قدمتها المملكة إلى الأمين العام للأمم المتحدة في 11 أبريل 2007. كما تسجل سويسرا أنها تشجع جميع الأطراف على مواصلة التزامهم في إطار روح التسوية.

    علاوة على ذلك، أكدت الوزارة الفدرالية للشؤون الخارجية أنه “لا يوجد تمثيل رسمي لـ” جبهة البوليساريو” لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف، ولا لدى المجلس الاتحادي”، وأن “الشخص الذي قدم نفسه كممثل للبوليساريو” في سويسرا، وكذلك مكتبه، يخضعان للقانون العام. وهذا يعني أنهما يستفيدان من الحقوق المستمدة من الدستور الاتحادي، أي نفس الحقوق التي يتمتع بها الأشخاص الآخرون على الأراضي السويسرية، ولا سيما حرية الرأي والتجمع وتكوين الجمعيات”.

  37. إذا كانت حالة المريض عقليا قد تجاوزت مرحلة الوعي بمرضه إلى سيطرة المرض العقلي عليه نهائيا ففي هذه الحالة فَعِلَاجُهُ بيد الذين يحيطون به ، وحكام الجزائر قد وصلت حالة مرضهم العقلي إلى مرحلة اللاعودة فهم إذن بين يدي الذين يحيطون بهم ، ومن يحيط بهم ؟ إنهم أحرار الشعب الجزائري العقلاء وليس ( شعب بومدين الحلوف ) ، شعب بومدين الحلوف هو الذي أوصلهم لهذه الحالة بالنفخ في وساويسهم حتى دخلت المافيا الحاكمة في الجزائر إلى مرحلة الوسواس القهري ( Trouble obsessionnel-compulsif ) هو نوع من الاضطرابات المرتبطة بالقلق ، وتتميز بأفكار ومخاوف غير منطقية تؤدي إلى تصرفات قهريّة… ويُلَاحَظُ من التعريف المذكور أن هذا المرض يتميز بسيطرة مخاوف غير منطقية على المريض التي تؤدي به إلى تصرفات قهرية غير منطقية … وتلك حالة حكام الجزائر تماما ،

  38. العوامل التي أدت بأولاد لحرام أو ( les voyous ) الحاكمين في الجزائر إلى هذه الحالة :

    1) لا يمكن بتاتا أن نتغافل عن عامل مهم جداً له قدر معتبر من المسؤولية فيما وصل إليه حكام الجزائر من وسواس قهري ألا وهو ضياع تريليونات من الدولارات طيلة 60 سنة في اللصوصية والتخاريف والخزعبلات واسفاهة في إهدار المال والحالة هذه أن البلاد لا تزال تتوصل إلى اليوم بالمساعدات الغذائية من السعودية وغيرها أمام مرأى ومسمع العالم وهذا كافٍ ليذهب بعقل حكام الجزائر حينما يراها العالم وهي تستقبل المساعدات الغذائية من بعض الدول ..

    ولعل الدول التي تعرض المساعدات على دولة المجانين ( les voyous ) يتعمدون ذلك ليزيدوا حكام النيف إذلالا بأنهم يستحقون الشفقة ، والشفقة على المرضى النفسيين تجعلهم يشعرون بالدونية ، مما انتبه إليه المغرب وجعله يسارع إلى عرض مساعدته لإطفاء نيران غابات تيزي وزوز وهو يعلم أو لا يعلم أن ذلك يزيد حكام النيف الجزائري تمرغا في وحل الذل والإذلال ، و لا شك – وفق هذه المنظور – أن العرض المغربي كافٍ بأن يصيب حكام الجزائر بالإحساس بالدونية ومنه إلى الجنون التام وليس فقط بالوسواس القهري فما بالك إذا استعرضنا الفرق التنموي بين الجزائر والمغرب الذي ينكشف يوميا للشعب الجزائري ، فكيف لبلد غازي ونفطي يتلقى المساعدات الغذائية من السعودية ومن بلد لا يمكن أن نقارن مقدراته الطبيعية مطلقا مع الجزائر القارة المنتجة للغاز والتي تحتل الرتبة 7 عالميا بعد كل من روسيا وقطر والنرويج وكندا وهولندا الولايات المتحدة الأمريكية ثم الجزائر في الرتبة السابعة بما قدره حوالي 152 مليار متر مكعب في السنة ، في حين أن المغرب ينتج صفر متر مكعب من الغاز في السنة وهو من الدول المستوردة للغاز مند استقلاله إلى اليوم !!!!! أما صادرات الجزائر النفطية فهي تتأرجح بين الارتفاع والانخفاض مما لا يمكن معه ضبط تواتر الكمية المصدرة في السنة من النفط ومع ذلك فهي تنتج حوالي مليون ونصف مليون برميل يوميا أي بمعدل 550 مليون برميل من النفط سنويا ، في حين أن المغرب يستورد جميع حاجياته من النفط ومشتقاته من الخارج ، ومع ذلك لماذا لا نجد ملايين الطوابير في المغرب من أجل السميد والحليب والزيت والبطاطا وغيرها من أبسط مواد العيش اليومية ، فالمغرب حقق الاكتفاء الذاتي من جميع مواد المعيشة اليومية منذ الاستقلال ( جميع أنواع الحبوب والخضر والفواكه بمختلف أنواعها ويملك عددا كبيرا جدا جدا من مساحات التسويق الغذائية والألبسة ومواد الترفيه ( les grandes surfaaces de distribution alimetaire ) …..ونحن نستيقظ على وسواس المعيشة اليومية التي نتناولها بالصراع فيما بيننا في مناظر مُخْزية لو كان واحد من عشرة رجال جزائريين يقاطعون هذه الإهانة في تغذيتنا بأقل ما تتغذى به الحيوانات لقامت ثورة شعبية حقيقية ، ولكن ليس في الجزائر سوى الانتهازيين الجبناء المرعوبين من عودة العشرية السوداء وكأنها سيف ديموقليس فوق رؤوسنا دائما … هذا عامل واحد من عوامل عدة تُـنَغِّصُ على حكام الجزائر حياتهم كل دقيقة … أين ذهبت ملايير الملايير من دولارات الغاز والنفط طيلة 60 سنة من الاستغلال عفوا الاستقلال المزور ؟

    2) النفخ في الجزائر القارة بعد الاستقلال المزور عام 1962 ونشر أكاذيب القوة العظمى ويابان إفريقيا وفي الجزائر أقوى جيش وأحسن كذا وكذا وهم كسالى لا يهتمون بالتنمية الاجتماعية معتقدين أن الكنز الذي بين يديهم لن يفنى أبدا ، لكن سبحان من له المُلكُ والمَلَكُوتُ يفعل ما يشاء ، نزلت على رؤوس العصابة التي تحكم الجزائر صاعقة انهيار أسعار النفط ابتداءا من سنة 2014 الذي وقف فيها سعر البرميل في 53 دولار للبرميل وبعد ذلك أي بين سنتي 2015 و2017 كان يتراوح سعر البرميل ما بين 30 و 38 دولار للبرميل وهي الفترة التي انتشرت فيها مقولة ( أصبح برميل النفط فارغا أغلى مما يحتويه من نفط ) ، وتلك صفعة لم تكن العصابة تنتظرها لأن خزينة الدولة منذ 2014 إلى اليوم وهي في تناقص وتتضارب الأخبار بأنها أفرغ من جوف أم موسى عند المتشائمين أو بها حوالي 14 مليار دولار في 2021 عند المتفائلين وهي غُصَّة تزيد الضغط على أعصاب العصابة الحاكمة ستؤدي بهم إلى التخبط في مواجهة الشعب خاصة وأنهم تعودوا أن يكذبوا على الشعب الجزائري الذي أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي اليوم تكشف أكاذيبهم لأن الشعب يشاهد من خلالها عورات كل عناصر العصابة مكشوفة نَـتِـنَةً .

    3) ورثت العصابة الحاكمة في 2021 الخردة المكدسة من الأسلحة التي دفعت فيها مئات الملايير لروسيا ، وورثت البوليسساريو ومصاريفَه التي لا يعلم سوى الله كم تبلغ ، وورثت القحط الاقتصادي وانعدام أي بنية تحتية تبرر بها ضياع تريليونات من الدولارات ( فلا ماء للشرب ولا أوكسجين لمرضى كورونا ولا مواد غذائية تحفظ كرامة الشعب الجزائري ) كما وورثت تقلبات أسعار الغاز والنفط التي بدأ العالم يستبدلها بالطاقات المتجددة وما أكثرها …. فماذا تفعل العصابة الحاكمة وهي ترى الشعب الجزائري يعطي للعالم صورة مقززة متمثلة في مليون طابور على الخبز والسيمد والحليب والزيت والبطاطا الخ الخ الخ …

    4) لأجل ذلك سارعت بعض الدول بإرسال مساعدات غذائية مثل السعوية ، ومساعدات لوجستيكية مثل عرض المغرب على حكام الجزائر طائرتين للمساعدة في إطفاء نيران تيزي وزو ورفضت مافيا حكام الجزائر مساعدة المغرب فقط لأنها من المغرب ، أما مساعدات السعودية فحكام الجزائر لن يستطيعوا رفضها لأنها أولا من السعودية وثانيا لأنها مواد غذائية هم في حاجة ماسة إليها أما ساكنة القبائل فليحترقوا رويدا رويدا ففي ذلك منفعة للعصابة الحاكمة في الجزائر، كل الدول التي تقدم مساعدات لحكام الجزائر بحسن نية لا تدري أن تلك المساعدات تعمق الإحساس بالدونية لدى حكام الجزائر (عسكر ومدنيين) وتستفزهم وتفضحهم أمام الشعب الجزائري بأنها عصابة من سلالة مافيا الجنرالات التي أسسها المقبور بومدين ، والتي لا تختلف عن الاستعمار الفرنسي بل لقد وضعها الاستعمار لتنفيذ مشروعه في تأبيد التبعية لفرنسا إلى الأبد حسب اتفاقية 19 مارس 1962 ..

    5) ماذا ستفعل مافيا الجنرالات بالقناطير المقنطرة من الأسلحة المكدسة في الثكنات هل تقدمها للشعب لِيُقَضْقِضَهَا بأسنانه ؟ وماذا سيفعل الشعب الجزائري بالبوليساريو هل سينهش لحمه ويشرب دماءه ؟ وماذا سيفعل بما تبقى من النفط في قاع الأرض هل سيشربه عوض الماء الشروب الذي كان من المقرر أن يكون شعب دولة الجزائر القارة الغنية أن يفتح صنابير الماء في أي مكان لتتدفق منها المياه الشروب في كل مكان وفي أي زمان ، مثل هذه المصائب كافية لمن له ذرة من عقل أن تُذْهِبَ عقله وتجعله مجنونا يطوف في الشوارع ويخاطب نفسه بهلوسات …

    لقد اجتمعت على مافيا جنرالات الجزائر وأذنابهم من المدنيين الشياتة و ( شعب بومدين الحلوف ) اجتمعت كل مكونات مرض الوسواس القهري ( Trouble obsessionnel-compulsif ) وهو – كما سبق ذكره – نوع من الاضطرابات المرتبطة بالقلق ، وتتميز بأفكار ومخاوف غير منطقية تؤدي إلى تصرفات قهريّة…

    ومما زاد الطين بلة أن العالم يشاهد شبح دولة الجزائر وهي تهوي إلى الحضيض سياسيا واقتصاديا واجتماعيا ويسعى لتقديم المساعدات لها بحسن نية لكن هذه الدول تتصرف تصرف العقلاء وهم لا يدرون أنهم يعمقون الإحساس بالدونية لدى حكام الجزائر فيزيد سُعَارُهُمْ ويترسخ جنونهم وتصدر منهم تصرفات قهرية غير منطقية وهو ما يسمى علميا بمرض الوسواس القهري ( Trouble obsessionnel-compulsif ) ….

    1. يا salime القهوي تنقل ما تكتبه صحافة الفراقشية والبوزبال وتصدق

      نفسك المريضة المتدهورة. انت مريض نفسانيا عليك بطبيب .انت تكتوي موت بغيضك يا بوصنضالة خانز الفم النث المغرب يبقى شامخا والمغاربة أسياد اسيادكم وجلالة الملك الشريف ديما حاشيها ليكم يا ولاد القحاب ولاد المني المختلط .نحن نتكلم الان على الصحراء الشرقية المغربية اما المغربية باح game over عاشت الجمهورية القبائلية الحرة اما قطيع الفراقشية والبوزبال إلى مزبلة التاريخ انتهى

  39. لمن فاته التعليق

    أيها القراء. هذه حقائق ثابتة ثبوت الجبال على الأرض. أطلب رجاءا من القارئ التحقق منها:

    – الثورة الجزائرية الكبرى ضد الإحتلال الفرنسي بدأت سنة 1954 و دفع الجزائريون مليون و نصف المليون شهيد لانتزاع استقاله سنة 1962.
    – المغرب لم يطلق رصاصة واحدة ضد المستعمر. لكن سبحان الله سنة 1963 هاجم الجزائر و التركيز على 1963 يعني سنة واحدة بعدما استقلت الجزائر.
    – موريتانيا استقلت سنة 1960 عند الأمم المتحدة. المغرب لم يعترف بهذا إلا سنة 1969
    – انخرط في اتفاقيات مدريد لتقسيم الصحراء الغربية مع موريتانيا و هاجم بشكل همجي الصحراويين و أمطر عليهم قنابل النابالم باستعمال طائرات الجاغلوار الفرنسة.
    – قبل بوقف أطلاق النار و تنظيم استفتاء سنة 1991 و منذ ذلك الوقت و هو يناور و يخادع و أضبح رقم واحد في العالم في:
    – انتاج المخدرات ( أكبر منتج للقنب الهندي في العالم) و تقول تقارير أمريكية أن هذا السم يدر عليه 20 مليار دولار سنويا

    1. يا salime القهوي تنقل ما تكتبه صحافة الفراقشية والبوزبال وتصدق

      نفسك المريضة المتدهورة. انت مريض نفسانيا عليك بطبيب .انت تكتوي موت بغيضك يا بوصنضالة خانز الفم النث المغرب يبقى شامخا والمغاربة أسياد اسيادكم وجلالة الملك الشريف ديما حاشيها ليكم يا ولاد القحاب ولاد المني المختلط .نحن نتكلم الان على الصحراء الشرقية المغربية اما المغربية باح game over عاشت الجمهورية القبائلية الحرة اما قطيع الفراقشية والبوزبال إلى مزبلة التاريخ انتهى

  40. معلومات مهمة

    بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية ((بالفرنسية: Mission des Nations unies pour l’organisation d’un référendum au Sahara occidental)‏؛ (بالإسبانية: Misión de Naciones Unidas para el referéndum en el Sahara Occidental)‏) وتُعرف اختصاراً بإسم مينورسو (بالإنجليزية: MINURSO)‏، وهي بعثة أممية مهمتها الأساسية تنظيم إستفتاء في منطقة الصحراء الغربية، المتنازع عليها، لتقرير مصير سكانها، وحفظ السلام، ومراقبة تحركات القوات المتواجدة في الصحراء الغربية من الجيش المغربي التابع للقوات المسلحة الملكية المغربية والجيش الصحراوي التابع لجبهة البوليساريو. أُسست هذه البعثة بقرار أممي لمجلس الأمن للأمم المتحدة رقم 690 في أبريل 1991. يوجد مقرها الرئيسي بمدينة العيون ولها 11 مركز في الصحراء وفي مخيمات اللاجئين الصحراويين قرب مدينة تندوف الجزائرية.

    1. يا salime القهوي تنقل ما تكتبه صحافة الفراقشية والبوزبال وتصدق

      نفسك المريضة المتدهورة. انت مريض نفسانيا عليك بطبيب .انت تكتوي موت بغيضك يا بوصنضالة خانز الفم النث المغرب يبقى شامخا والمغاربة أسياد اسيادكم وجلالة الملك الشريف ديما حاشيها ليكم يا ولاد القحاب ولاد المني المختلط .نحن نتكلم الان على الصحراء الشرقية المغربية اما المغربية باح game over عاشت الجمهورية القبائلية الحرة اما قطيع الفراقشية والبوزبال إلى مزبلة التاريخ انتهى

  41. القرار الذي اتخذه مجلس الأمن في جلسته ٦٣٠٥ المعقودة في ٣٠ / نيسان أبريل ٢٠١٠

    إن مجلس الأمن، إذ يشير إلى جميع قراراته السابقة بشأن الصحراء الغربية ويعيد تأكيدها، وإذ يعيد تأكيد دعمه القوي للجهود التي يبذلها الأمين العام ومبعوثه الشخـصي ل تنفيـذ ،(٢٠٠٩) ١٨٧١ و) ٢٠٠٨) ١٨١٣ و) ٢٠٠٧) ١٧٨٣ و) ٢٠٠٧) ١٧٥٤ القرارات وإذ يؤكد مجددا التزامه بمساعدة الطرفين علـى التوصـل إلى حـل سياسـي عـادل ودائـم ومقبول للطرفين، يكفل لشعب الصحراء الغربية تقرير مـصيره في سـياق ترتـيـبــات تتماشـى مـع مبادئ ميثاق الأمم المتحدة ومقاصده

    ، وإذ يلاحظ دور الطرفين ومسؤولياهتما في هذا الصدد، وإذ يكرر تأكيد دعوتـه الطـرفين ودول المنطقـة إلى التعـاون بـشكل أكمـل مـع الأمـم المتحدة ومع بعضها بعضا، لوضع حد للمأزق الراهن وإحراز تقدم نحو إيجاد حل سياسي، وإذ يحـيط علمـا بـالمقترح المغـربي الـذي قُـدم إلى الأمـين العـام في ١١ / نيـسان أبريـل ٢٠٠٧ ،وإذ يرحـب بـالجهود المغربيـة المتـسمة بالجديـة والمـصداقية والراميـة إلى المـضي قـدما بالعمليـة صـوب التـسوية؛ وإذ يحـيط علمـا أيـضا بمقتـرح جبهـة البوليـساريو المقـدم إلى الأمـين العام في ١٠ / نيسان أبريل ٢٠٠٧ ، وإذ يدعو في هذا السياق الطرفين إلى إظهار المزيد من الإرادة السياسية للمضي قـدما صوب التسوية، وإذ يحيط علما بجولات المفاوضات الأربع التي عقدت برعايـة الأمـين العـام، وبجـولتي المحادثـات غـير الرسميـة اللـتين عقـدتا في دورنـشتاين (النمـسا) ومقاطعـة ( وستشـستر الولايـات المتحدة )، وإذ يرحب بما أحرزه الطرفان من تقدم نحو الدخول في مفاوضات مباشرة، S/RES/1920 (2010) 10-33940 2 وإذ يؤكـد علـى أهميـة إحـراز تقـدم في الجانـب الإنـساني مـن الـتراع باعتبـاره وسـيلة لتعزيـز الـشفافية والثقـة المتبادلـة مــن خـلال الحـوار البنَّـاء واتخــاذ تـدابير إنـسانية لبنـاء الثقــة، وإذ يلاحظ ضرورة تقيـد جميـع الأطـراف بالتزاماهتـ ا، مـع مراعـاة أدوار ومـسؤوليات منظومـة الأمم المتحدة والفقرات ذات الصلة من تقرير الأمين العام للأمم المتحدة، وإذ يرحب في هذا الصدد باتفاق الطرفين الوارد في بيـان المبعـوث الشخـصي للأمـين العـام إلى الـصحراء الغربيـة المـؤرخ ١٨ / آذار مـارس ٢٠٠٨ ،وإذ يتطلـع إلى تدشـين لا زيـارات الأســرية عــن طريــق الــبر، واســتئناف البرنــامج القــائم للزيــارات الأســرية عــن طريــق الجــو، وإذ يشجع الطرفين على التعاون مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لتنفيذ اتفاقهما، وإذ يرحـب بـالتزام الطـرفين بمواصـلة عمليـة المفاوضـات عـن طريـق محادثـات ترعاهـا الأمم المتحد ،ة وإذ يسلّم بأن تثبيـت الوضـع الـراهن لـيس مقبـولا علـى الأ مـد الطويـل، وإذ يلاحـظ كـذلك أن إحـراز تقـدم في المفاوضـات أمـر أساسـي لتحـسين نوعيـة حيـاة شـعب الـصحراء الغربية من جميع جوانبها، وإذ يؤكــد دعــم المبعــوث الشخــصي للأمــين العــام إلى الــصحراء الغربيــة، الــسفير كريستوفر روس، وعمله لتيسير المفاوضات بين الطرفين، وإذ يرحـب أيـضا بالزيـارة الـتي قـام هبا مؤخرا إلى المنطقة وبالمشاورات الجارية مع الطرفين والدولتين اجملاورتين، وإذ يرحب بتعـيين الممثـل الخـاص للأمـين العـام للـصحراء الغربيـة ورئـيس بعثـة الأمـم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية ،، هاني عبد العزيز وقد نظر في تقرير الأمين العام المؤرخ ٦ / نيسان أبريل ٢٠١٠) 175/2010/S ،( ١ – يؤكد مجددا ضرورة الاحترام التام للاتفاقات العسكرية التي تم التوصـل إليهـا مع بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية بشأن وقف إطلاق النـار ويـدعو الطـرفين إلى التقيد التام بتلك الاتفاقات؛ ٢ – يرحب بـالتزام الطـرفين بمواصـلة عمليـة إجـراء محادثـات مـصغرة وغـير رسميـة تمهيدا لعقد جولة خامسة مـن المفاوضـات، ويـشير إلى تأييـده للتوصـية الـتي وردت في التقريـر المــؤرخ ١٤ / نيــسان أبريــل ٢٠٠٨) 251/2008/S (بــأنّ تحلــي الطــرفين بالواقعيــة والرغبــة في التسوية أمر ضروري لإحراز تقدم في المفاوضات؛ ٣ – يهيب بالطرفين مواصلة إبداء الإرادة السياسية والعمل في بيئة مواتيـة للحـوار من أجـل الـدخول في مرحلـة مفاوضـات أكثـر كثافـة وموضـوعية، بمـا يكفـل تنفيـذ القـرارات S/RES/1920 (2010) 3 10-33940 ونجـــــــــــــاح) ٢٠٠٩) ١٨٧١ و) ٢٠٠٨) ١٨١٣ و) ٢٠٠٧ ) ١٧٨٣ و) ٢٠٠٧) ١٧٥٤ المفاوضات؛ ويؤكد دعمه القـوي لالتـزام الأمـين العـام ومبعوثـه الشخـصي بإيجـاد حـل لمـسألة الصحراء الغربية في هذا السياق؛ ٤ – يهيب بالطرفين مواصلة المفاوضات برعايـة الأمـين العـام دون شـروط مـسبقة وبحسن نية، مع أخـذ الجهـود المبذولـة منـذ عـام ٢٠٠٦ والتطـورات اللاحقـة لهـا في الحـسبان، وذلك هبدف التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبـول للطـرفين يكفـل لـشعب الـصحراء الغربيـة الحـق في تقريـر مـصيره في سـياق ترتيبـات تتماشـى مـع مبـادئ ميثـاق الأمـم المتحـدة ومقاصده، ويلاحظ دور الطرفين ومسؤولياهتما في هذا الصدد؛ ٥ – يدعو الدول الأعضاء إلى تقديم الدعم الملائم لهذه المحادثات؛ ٦ – يطلــب إلى الأمــين العــام إطــلاع مجلــس الأمــن بانتظــام علــى حالــة هــذه المفاوضـات الـتي تجـري تحـت رعايتـه والتقـدم المحـرز فيهـا، ويعـرب عـن عزمـه عقـد اجتمـاع لاستلام تقريره ومناقشته؛ ٧ – يطلب إلى الأمـين العـام أن يقـدم تقريـرا عـن الحالـة في الـصحراء الغربيـة قبـل هناية فترة الولاية بوقت كاف؛ ٨ – يحث الـدول الأعـضــاء علـى تقـديم تبرعـات لتمويـل تـدابير بنـاء الثقـــة التــــي تمكن من تكثيف الاتـصالات بـين أفـراد الأسـر ال ـمُـشتت شملـهم، وبخاصـة الزيـارات الأسـرية، وكذلك من أجل تدابير أخرى لبناء الثقة قد يتفق عليها الطرفان؛ ٩ – يقرر تمديد الولاية الحالية لبعثـة الأمـم المتحـدة للاسـتفتاء في الـصحراء الغربيـة حتى ٣٠ نيسان /أبريل ٢٠١١؛ ١٠ – يطلـب إلى الأمـين العـام أن يواصـل اتخـاذ التـدابير الـضرورية لكفالـة الامتثـال التام، داخـل بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربيـة ، لـسياسة الأمـم المتحـدة القائمـة على عدم التسامح مطلقا إزاء الاستغـلال الجنسي والإيـذاء الجنـسي وإبقـاء مجلـس الأمـن علـى علم بذلك، ويحث البلدان المساهمة بقوات على اتخاذ إجراءات وقائية ملائمـة تـشمل التـدريب لإذكاء الـوعي قبـل مرحلـة نـشر القـوات، وغـير ذلـك مـن الإجـراءات لـض مان المـساءلة التامـة في حالات اقتراف أفراد قوات تلك البلدان سلوكا من ذلك القبيل؛ ١١ – يقرر أن يبقي المسألة قيد نظره

  42. نحن قادمون لتحرير الشعب الجزائري من هذه الطغمة المتسلطة على رقاب الشعب الجزائري الشقيق انهم وصلوا إلى اردل العمر سبعين سنة وأكتر وهم يعرفون ان كل شئ بنسبة لصحرائنا إنتهى ومخططاتهم تبخرت مع ثروة الشعب الجزائري انهم يريدون إشعال المنطقة والمغرب كان ينتضر كل شئ من المجرمين وهو عامل حسابو لكل شئ، سؤال بسيط للأخوة الجزائريين ماذا فعلوا لي الشعب الجزائري مند الاستقلال لا شئ بنية تحتية مهترء قطاع الصحة متدهور أمن غدائي منعدم طوابير على المواد الغذائية كانك في حرب أمن مائي ضعيف ليس هناك تجهيزات لإنقاذ الشعب في حالات وقوع كوارث مثال على ما جرى في القبائل الحرائق التي عرت وفضحتهم بالله عليكم دولة بترولية وتعيش هذا الانحطاط والتخلف فمن الذي دمر حياتكم المغرب أو هذه الطغمة العسكرية .اما البوزبال الخونة القياطن والعجاج فلا نكثرت لهم بالنسبة لنا لا شيء يذكر اويسمع جردان تموت بالسم

  43. أنا لا أناقش المنافقين. الذين لا يجيبون على الاسإلة لإنارة الراي العام

    من فاته التعليق

    أيها القراء. هذه حقائق ثابتة ثبوت الجبال على الأرض. أطلب رجاءا من القارئ التحقق منها:

    – الثورة الجزائرية الكبرى ضد الإحتلال الفرنسي بدأت سنة 1954 و دفع الجزائريون مليون و نصف المليون شهيد لانتزاع استقاله سنة 1962.
    – المغرب لم يطلق رصاصة واحدة ضد المستعمر. لكن سبحان الله سنة 1963 هاجم الجزائر و التركيز على 1963 يعني سنة واحدة بعدما استقلت الجزائر.
    – موريتانيا استقلت سنة 1960 عند الأمم المتحدة. المغرب لم يعترف بهذا إلا سنة 1969
    – انخرط في اتفاقيات مدريد لتقسيم الصحراء الغربية مع موريتانيا و هاجم بشكل همجي الصحراويين و أمطر عليهم قنابل النابالم باستعمال طائرات الجاغلوار الفرنسة.
    – قبل بوقف أطلاق النار و تنظيم استفتاء سنة 1991 و منذ ذلك الوقت و هو يناور و يخادع و أضبح رقم واحد في العالم في:
    – انتاج المخدرات ( أكبر منتج للقنب الهندي في العالم) و تقول تقارير أمريكية أن هذا السم يدر عليه 20 مليار دولار سنويا

  44. معلومات مهمة. الكابوس الذي يطارد المغاربة ووالله يريدون إرجاع عقارب الساعة إلى الوراء لكن هيهات

    بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية ((بالفرنسية: Mission des Nations unies pour l’organisation d’un référendum au Sahara occidental)‏؛ (بالإسبانية: Misión de Naciones Unidas para el referéndum en el Sahara Occidental)‏) وتُعرف اختصاراً بإسم مينورسو (بالإنجليزية: MINURSO)‏، وهي بعثة أممية مهمتها الأساسية تنظيم إستفتاء في منطقة الصحراء الغربية، المتنازع عليها، لتقرير مصير سكانها، وحفظ السلام، ومراقبة تحركات القوات المتواجدة في الصحراء الغربية من الجيش المغربي التابع للقوات المسلحة الملكية المغربية والجيش الصحراوي التابع لجبهة البوليساريو. أُسست هذه البعثة بقرار أممي لمجلس الأمن للأمم المتحدة رقم 690 في أبريل 1991. يوجد مقرها الرئيسي بمدينة العيون ولها 11 مركز في الصحراء وفي مخيمات اللاجئين الصحراويين قرب مدينة تندوف الجزائرية.

  45. الاستفتاء الحقيقي في الصحراء سيقام بعد ايام قليلة حيت سيختارون ممتليهم في البرلمان المغربي بكثافة كالعادة وبحضور مراقبين دوليين ويكفي معاينة التنافس الحاد القائم الان بين المرشحين في حواضر الصحراء والموثق بالصوت والصورة للتاكد ان المعلقين دعشرة فعقل في واد والواقع في واد اخر،بخلاف الحال للانتخابات في جمهورية القبائل المستقلة التي لايشارك فيها قبائلي واحد للتاكد ان بروبغندا الكبرنات مجرد سراب لن يتحقق الى ان يرث الله الارض ومن عليها

  46. يا salime القهوي تنقل ما تكتبه صحافة الفراقشية والبوزبال وتصدق

    نفسك المريضة المتدهورة. انت مريض نفسانيا عليك بطبيب .انت تكتوي موت بغيضك يا بوصنضالة خانز الفم النث المغرب يبقى شامخا والمغاربة أسياد اسيادكم وجلالة الملك الشريف ديما حاشيها ليكم يا ولاد القحاب ولاد المني المختلط .نحن نتكلم الان على الصحراء الشرقية المغربية اما المغربية باح game over عاشت الجمهورية القبائلية الحرة اما قطيع الفراقشية والبوزبال إلى مزبلة التاريخ انتهى

  47. الكابوس الذي يطارد المغاربة ووالله يريدون إرجاع عقارب الساعة إلى الوراء لكن هيهات

    بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية ((بالفرنسية: Mission des Nations unies pour l’organisation d’un référendum au Sahara occidental)‏؛ (بالإسبانية: Misión de Naciones Unidas para el referéndum en el Sahara Occidental)‏) وتُعرف اختصاراً بإسم مينورسو (بالإنجليزية: MINURSO)‏، وهي بعثة أممية مهمتها الأساسية تنظيم إستفتاء في منطقة الصحراء الغربية، المتنازع عليها، لتقرير مصير سكانها، وحفظ السلام، ومراقبة تحركات القوات المتواجدة في الصحراء الغربية من الجيش المغربي التابع للقوات المسلحة الملكية المغربية والجيش الصحراوي التابع لجبهة البوليساريو. أُسست هذه البعثة بقرار أممي لمجلس الأمن للأمم المتحدة رقم 690 في أبريل 1991. يوجد مقرها الرئيسي بمدينة العيون ولها 11 مركز في الصحراء وفي مخيمات اللاجئين الصحراويين قرب مدينة تندوف الجزائرية.

    1. انت مريض يا salime اكتوي وزيد اكتوي حتى تفرقع لأمك المرارة.والنبولة .المملكة المغربية الشريفة لم تضرب عصفورين بحجرة واحدة فقط بل عصافير
      وهي الآن تجني ثمار ديبلوماسيتها القوية. نحن لسنا اولاد بوزرزور او اولاد فرنسا .هذا المغرب القوي بكل شيء. بثقافته وحضارته وتاريخه حتى طبخه يبقى متميزا وبعيدا كل البعد عن باقي الدول.
      الصحراء المغربية ملفها طوي بالضربة القاضية لدولة الخرخوريين القهوة الاقليمية صاحبة المجاعة الاقليمية
      اما اابوليزبل العفن فهو يموت غيضا

  48. ——- لا أناقش المنافقين. الذين لا يجيبون على الاسإلة لإنارة الراي العام

    من فاته التعليق

    أيها القراء. هذه حقائق ثابتة ثبوت الجبال على الأرض. أطلب رجاءا من القارئ التحقق منها:

    – الثورة الجزائرية الكبرى ضد الإحتلال الفرنسي بدأت سنة 1954 و دفع الجزائريون مليون و نصف المليون شهيد لانتزاع استقاله سنة 1962.
    – المغرب لم يطلق رصاصة واحدة ضد المستعمر. لكن سبحان الله سنة 1963 هاجم الجزائر و التركيز على 1963 يعني سنة واحدة بعدما استقلت الجزائر.
    – موريتانيا استقلت سنة 1960 عند الأمم المتحدة. المغرب لم يعترف بهذا إلا سنة 1969
    – انخرط في اتفاقيات مدريد لتقسيم الصحراء الغربية مع موريتانيا و هاجم بشكل همجي الصحراويين و أمطر عليهم قنابل النابالم باستعمال طائرات الجاغلوار الفرنسة.
    – قبل بوقف أطلاق النار و تنظيم استفتاء سنة 1991 و منذ ذلك الوقت و هو يناور و يخادع و أضبح رقم واحد في العالم في:
    – انتاج المخدرات ( أكبر منتج للقنب الهندي في العالم) و تقول تقارير أمريكية أن هذا السم يدر عليه 20 مليار دولار سنويا

    1. انت مريض يا salime اكتوي وزيد اكتوي حتى تفرقع لأمك المرارة.والنبولة .المملكة المغربية الشريفة لم تضرب عصفورين بحجرة واحدة فقط بل عصافير
      وهي الآن تجني ثمار ديبلوماسيتها القوية. نحن لسنا اولاد بوزرزور او اولاد فرنسا .هذا المغرب القوي بكل شيء. بثقافته وحضارته وتاريخه حتى طبخه يبقى متميزا وبعيدا كل البعد عن باقي الدول.
      الصحراء المغربية ملفها طوي بالضربة القاضية لدولة الخرخوريين القهوة الاقليمية صاحبة المجاعة الاقليمية
      اما اابوليزبل العفن فهو يموت غيضا

  49. سجل حافل بالمؤامرات والدسائس المغربية

    قطع العلاقات الدبلوماسية هو النتيجة المحتومة لممارسات نظام المخزن المغربي تجاه جارته الشرقية الجزائر، التي لطالما جنحت إلى ضبط النفس على مدار عقود رغم التحرشات التي أصبحت لا تطاق وخاصة في الآونة الأخيرة.

    لم تكن المملكة العلوية في راحة من أمرها، وهي ترى الجزائر تحصل على استقلالها مظفرة بعد انتصار عسكري وسياسي باهرين، على الاستعمار الفرنسي، ورغم أواصر الأخوة وامتزاج دم الشعبين الشقيقين، إلا أن غدر القصر لم يترك دماء الجزائريين التي سالت من أجل الاستقلال، وقرر مهاجمة التراب الوطني، مدفوعا بأحلام توسعية فاقدة للشرعية والمشروعية.

    وهكذا استغلت المملكة العلوية صراع الإخوة على السلطة غداة الاستقلال مباشرة، لتنقض على الجهة الجنوبية الغربية للبلاد، طمعا في إلحاقها بأراضيها، غير أن مسعاها خاب، لأن الإخوة الفرقاء عرفوا كيف يتجاوزون خلافاتهم الظرفية، ويدافعون يدا واحدة عن الدم والعرض، وتمكنوا من رد العدو المعتدي مدحورا، وكان ذلك في العامين 1963 و1964.

    وبعد وساطة قامت بها كل من الجامعة العربية والاتحاد الإفريقي، توقفت الحرب، وتم التوصل إلى وقف لإطلاق النار بين الطرفين لكن الحرب تركت أثرا لا يمحى لدى الجزائريين، ومن ثم على العلاقات الثنائية، لأن ما قام به المخزن المغربي، كان غدرا لا يستطيع أحد نكرانه أو نسيانه.

    ورغم الهزائم العسكرية والسياسية والدبلوماسية التي تلقاها نظام المخزن، بخصوص مطالبه الترابية المزعومة، إلا أنه لم يرتدع، فلا يزال القصر والدوائر المرتبطة والمحيطة به، تخرج من حين إلى آخر متحدثة عن أحلام بائدة وموؤودة.

    وبعد أن وضعت الحرب أوزارها، تراجع التوتر بين البلدين لفترة مؤقتة وتم التوصل إلى اتفاق لرسم الحدود بين البلدين، غير أن الأمور لم تلبث أن عادت إلى مربع البداية، بعد تنظيم المغرب لما عرف بـ”المسيرة الخضراء” عام 1975، التي تم بموجبها احتلال الأراضي الصحراوية، لترد الجزائر باعتبارها زعيمة مناهضة الاستعمار في العالم، واصفة ما حدث بالاحتلال المغربي لأراضي شعب أعزل خرج لتوه من الاستعمار الاسباني، ليحدث بعدها احتكاك عسكري ثان بين البلدين في العام 1976.

    خلال عشرية الثمانينيات، عرفت العلاقات الجزائرية المغربية استقرارا، تجسد من خلال تأسيس اتحاد المغرب العربي في العام 1989، لكن هذه الهيئة بقيت هيكلا من دون روح، بسبب غياب الثقة بين البلدين، لتكون سنة 1994، شاهدة على عقد آخر اجتماع لهذا الاتحاد.

    وكان للاعتداء الدبلوماسي الذي تعرضت له الجزائر في العام 1994، عندما اتهمت زورا من قبل نظام المخزن، بتدبير عملية إرهابية في مدينة مراكش المغربية، حادثة مفصلية في العلاقات الثنائية، لأن الإجراءات التي اتخذها عاهل المغرب آنذاك، الراحل الحسن الثاني، بفرض التأشيرة على الجزائريين، قوبل برد عنيف من قبل الطرف الجزائري، الذي رد بمبدأ المعاملة بالمثل، وزاد على ذلك بغلق الحدود البرية، وهو القرار الذي لا يزال ساريا إلى غاية اليوم، رغم المناشدات المغربية المتكررة.

    ومنذ ذلك الحين، بقيت العلاقات متأزمة بين البلدين، وإن تبادل الطرفان الزيارات والتمثيل الدبلوماسي، لكن تمادي المغرب في التحرشات من خلال تدنيس العلم الوطني (حادثة الدار البيضاء)، والاعتداء على التمثيلية الدبلوماسية الجزائرية في المغرب، زاد من شحن التوتر.

    غير أن الأخطر في كل ذلك، هو ما قام به نظام المخزن في الآونة الأخيرة، من خلال تشكيل محور مع دولة الكيان الصهيوني ضد المصالح الجزائرية ووحدتها الترابية، والتورط عبر وكلاء في تأجيج الوضع الداخلي، عبر الحرائق التي اجتاحت البلاد مؤخرا، ودعم الحركة الانفصالية ممثلة في منظمة الماك الإرهابية، ما أوصل العلاقات الثنائية إلى مرحلة القطيعة، كما أعلنها أمس وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة.

  50. انت مريض يا salime اكتوي وزيد اكتوي حتى تفرقع لأمك المرارة.والنبولة .المملكة المغربية الشريفة لم تضرب عصفورين بحجرة واحدة فقط بل عصافير
    وهي الآن تجني ثمار ديبلوماسيتها القوية. نحن لسنا اولاد بوزرزور او اولاد فرنسا .هذا المغرب القوي بكل شيء. بثقافته وحضارته وتاريخه حتى طبخه يبقى متميزا وبعيدا كل البعد عن باقي الدول.
    الصحراء المغربية ملفها طوي بالضربة القاضية لدولة الخرخوريين القهوة الاقليمية صاحبة المجاعة الاقليمية
    اما اابوليزبل العفن فهو يموت غيضا

    رد

  51. انت مريض يا salime اكتوي وزيد اكتوي حتى تفرقع لأمك المرارة.والنبولة .المملكة المغربية الشريفة لم تضرب عصفورين بحجرة واحدة فقط بل عصافير
    وهي الآن تجني ثمار ديبلوماسيتها القوية. نحن لسنا اولاد بوزرزور او اولاد فرنسا .هذا المغرب القوي بكل شيء. بثقافته وحضارته وتاريخه حتى طبخه يبقى متميزا وبعيدا كل البعد عن باقي الدول.
    الصحراء المغربية ملفها طوي بالضربة القاضية لدولة الخرخوريين القهوة الاقليمية صاحبة المجاعة الاقليمية
    اما اابوليزبل العفن فهو يموت غيضا

  52. —- لا أناقش ووالله لا أقرأ تعليقات المنافقين.

    للرأي العام و من فاته التعليق

    أيها القراء. هذه حقائق ثابتة ثبوت الجبال على الأرض. أطلب رجاءا من القارئ التحقق منها:

    – الثورة الجزائرية الكبرى ضد الإحتلال الفرنسي بدأت سنة 1954 و دفع الجزائريون مليون و نصف المليون شهيد لانتزاع استقاله سنة 1962.
    – المغرب لم يطلق رصاصة واحدة ضد المستعمر. لكن سبحان الله سنة 1963 هاجم الجزائر و التركيز على 1963 يعني سنة واحدة بعدما استقلت الجزائر.
    – موريتانيا استقلت سنة 1960 عند الأمم المتحدة. المغرب لم يعترف بهذا إلا سنة 1969
    – انخرط في اتفاقيات مدريد لتقسيم الصحراء الغربية مع موريتانيا و هاجم بشكل همجي الصحراويين و أمطر عليهم قنابل النابالم باستعمال طائرات الجاغلوار الفرنسة.
    – قبل بوقف أطلاق النار و تنظيم استفتاء سنة 1991 و منذ ذلك الوقت و هو يناور و يخادع و أضبح رقم واحد في العالم في:
    – انتاج المخدرات ( أكبر منتج للقنب الهندي في العالم) و تقول تقارير أمريكية أن هذا السم يدر عليه 20 مليار دولار سنويا

    1. بلد المليون ونصف شيخ نانو نيف فسما و رجلين في لخرة اين هم احفاد بوخروبة قاليك مع فلسطين ظالمة او مظلومة اغرقتونا بشعاراتكم حاضرون في المواقع و غائبون في الواقع مثل الموسخ الخليل salime =badisمرة أخرى اهلاوسهلا بدولة إسرائيل العظمى داخل الاتحاد الافريقي. واتمنى من الدول الافريقية ان تستفيد من خبرات هذا البلد المتحضر.
      الان اتمنى ان تخرج دولة الفراقشية الدولة الخرخورية الكرتونية الجزائر هي وصنيعتها القذرة الوسخة من الإتحاد الافريقي لو كانوا فعلا رجال يناصرون فلسطين وقضايا الدول العادلة.
      نحن ،المملكة المغربية الشريفة سندعم إسرائيل بكل قوة وسندعوا دولا عديدة للتطبيع معها .وستبقى الجزائر وحدها في الزاوية مع بوليزبل تيهايطو ويندبو على أيامهم السوداء القادمة لا محالة.
      وقريبا سوف ندخل دولة القبائل الى الاتحاد الافريقي لانها دولة شقيقة وعريقة ومكانها شرعي في هذا الاتحاد وسندعمها ظالمة اومضلومة .
      LOVE MOROCCO
      LOVE AMERICA
      LOVE ISRAEL

      FREE KABYLIE

  53. #### بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية ((بالفرنسية: Mission des Nations unies pour l’organisation d’un référendum au Sahara occidental)‏؛ (بالإسبانية: Misión de Naciones Unidas para el referéndum en el Sahara Occidental)‏) وتُعرف اختصاراً بإسم مينورسو (بالإنجليزية: MINURSO)‏، وهي بعثة أممية مهمتها الأساسية تنظيم إستفتاء في منطقة الصحراء الغربية، المتنازع عليها، لتقرير مصير سكانها، وحفظ السلام، ومراقبة تحركات القوات المتواجدة في الصحراء الغربية من الجيش المغربي التابع للقوات المسلحة الملكية المغربية والجيش الصحراوي التابع لجبهة البوليساريو. أُسست هذه البعثة بقرار أممي لمجلس الأمن للأمم المتحدة رقم 690 في أبريل 1991. يوجد مقرها الرئيسي بمدينة العيون ولها 11 مركز في الصحراء وفي مخيمات اللاجئين الصحراويين قرب مدينة تندوف الجزائرية.

  54. بلد المليون ونصف شيخ نانو نيف فسما و رجلين في لخرة اين هم احفاد بوخروبة قاليك مع فلسطين ظالمة او مظلومة اغرقتونا بشعاراتكم حاضرون في المواقع و غائبون في الواقع مثل الموسخ الخليل salime =badisمرة أخرى اهلاوسهلا بدولة إسرائيل العظمى داخل الاتحاد الافريقي. واتمنى من الدول الافريقية ان تستفيد من خبرات هذا البلد المتحضر.
    الان اتمنى ان تخرج دولة الفراقشية الدولة الخرخورية الكرتونية الجزائر هي وصنيعتها القذرة الوسخة من الإتحاد الافريقي لو كانوا فعلا رجال يناصرون فلسطين وقضايا الدول العادلة.
    نحن ،المملكة المغربية الشريفة سندعم إسرائيل بكل قوة وسندعوا دولا عديدة للتطبيع معها .وستبقى الجزائر وحدها في الزاوية مع بوليزبل تيهايطو ويندبو على أيامهم السوداء القادمة لا محالة.
    وقريبا سوف ندخل دولة القبائل الى الاتحاد الافريقي لانها دولة شقيقة وعريقة ومكانها شرعي في هذا الاتحاد وسندعمها ظالمة اومضلومة .
    LOVE MOROCCO
    LOVE AMERICA
    LOVE ISRAEL

    FREE KABYLIE

  55. الا يوجد بمقر الدباب الكبراني ببن عكنون غير هدا الامي المعين للرد في هدا الموقع والدي يعجز عن تركيب جملة مفيدة واحدة ويصدعنا بالتكرار كالحمار وكل تعليق له باسم مغاير مع العلم انه يلزم عشرة منهم لاستكمال عقل واحد

  56. —- لا أناقش ووالله لا أقرأ تعليقات المنافقين.

    للرأي العام و من فاته التعليق

    أيها القراء. هذه حقائق ثابتة ثبوت الجبال على الأرض. أطلب رجاءا من القارئ التحقق منها:

    – الثورة الجزائرية الكبرى ضد الإحتلال الفرنسي بدأت سنة 1954 و دفع الجزائريون مليون و نصف المليون شهيد لانتزاع استقاله سنة 1962.
    – المغرب لم يطلق رصاصة واحدة ضد المستعمر. لكن سبحان الله سنة 1963 هاجم الجزائر و التركيز على 1963 يعني سنة واحدة بعدما استقلت الجزائر.
    – موريتانيا استقلت سنة 1960 عند الأمم المتحدة. المغرب لم يعترف بهذا إلا سنة 1969
    – انخرط في اتفاقيات مدريد لتقسيم الصحراء الغربية مع موريتانيا و هاجم بشكل همجي الصحراويين و أمطر عليهم قنابل النابالم باستعمال طائرات الجاغلوار الفرنسة.
    – قبل بوقف أطلاق النار و تنظيم استفتاء سنة 1991 و منذ ذلك الوقت و هو يناور و يخادع و أضبح رقم واحد في العالم في:
    – انتاج المخدرات ( أكبر منتج للقنب الهندي في العالم) و تقول تقارير أمريكية أن هذا السم يدر عليه 20 مليار دولار سنويا

    1. الى SALIME
      اقر او لا تقرأ. لا يهمنا لا ما تكتب ولا انت شخصيا لانه لا وزن لك هنا. ولولا استعمالك الاسلوب الخشم لما جاوبتك لانك لا تنقل شيئا يستحق الرد
      انتم معدن الشقاق والنفاق. هل هناك نفاق اكبر من ان تهاجم حكامكم اسرائيل في كل اعلامكم وتصريحاتهم ليلمعوا صورتهم امام العرب وشعبهم اما في الخفاء فيلعقون احذية الصحاينة كما جاء على لسات الذبلوماسي الاسرائلي ايدي كوهن مخاطبا محاوره الجزائري الارعن الذي لم يجد ما ئرد به
      هل هناك من نفاق اكثر من تكسير راس العالم بالشعارات الفارغة حول القضية الفلسطينية اما في الواقع فلم تفعلوا لهم شيئا يذكر. حتى في حرب اكتوبر التي شارك فيها العرب بقدر ما استطاعوا الا الجزائريين الذين تخلفوا غن الركب وتراجعتم عن دفع ما توعدتم به. لقد فضحكم سعد الذين الشادلي الذي يعتبر عين على الحرب واكبر شاهد عليها.
      هل تنكر هذا يا اكبر المنافقين المجرد من كل اخلاق ولا يعرف الا لغة السب والشتائم. سياستنا واضحة لا غبار عليها.
      هل هناك من نفاق اكثر من تكالبكم على جيرانكم ومن نهجكم لسياسة: ضربني وبكى ثم سبقني واشتكى. حكامكم يكيلون الاتهامات بدون ادنى دليل ليغلقوا هزائمهم وفشلهم على غيرهم
      ان عدت للسب والشتائم عدنا لك بما هو اكثر. اكتف بالنسخ والنقل هو أليق بك

  57. إسبانيا ستحصل على غاز الجزائر بشكل مباشر من دون المرور بالمغرب
    جميع إمدادات الغاز الطبيعي الجزائري نحو اسبانيا ستتم عبر أنبوب “ميدغاز”
    وزارة الطاقة: الجزائر قادرة على تلبية الطلب المتزايد على الغاز في الأسواق الأوروبية
    تأتي هذه التطورات عقب أيام من إعلان الجزائر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب

    أكد وزير الطاقة و المناجم الجزائري محمد عرقاب أن جميع إمدادات الغاز الطبيعي الجزائري نحو إسبانيا ستتم عبر أنبوب “ميدغاز”، حسب ما أفاد به بيان للوزارة .

    وأشار بيان وزارة الطاقة إلى القدرات الجزائرية لتلبية الطلب المتزايد على الغاز في الأسواق الأوروبية وخاصة السوق الإسبانية، وذلك بفضل المرونة من حيث القدرة على تسييل الغاز.

    وخلال استقباله سفير إسبانيا لدى الجزائر فرناندو موران كالفو سوتيلو، أكد عرقاب “التزام الجزائر التام بتغطية جميع إمدادات الغاز الطبيعي نحو اسبانيا عبر “ميدغاز” ، مشيرا الى ” القدرات المتاحة للجزائر لتلبية الطلب المتزايد على الغاز من الأسواق الأوروبية و خاصة السوق الإسبانية، وذلك بفضل المرونة من حيث قدرات التسييل المتاحة للبلاد “.

    1. الى جاري يا حموده.
      اسال الله ان يترككم في جهلكم وعماكم تعمهون. لا حاجة لنا بغازكم ولا باي شيء ياتينا منكم. لقد وضع حكامنا كل شيء في حسبانهم والقليل من الغاز الذي كنا ناخذه مقابل الانبوب الذي يمر بارضنا مجرد قطرة في محيط. تتكلم عن الحطب ظنا منك ان المغرب جزء من سيبيريا يا جاهل بكل شيء. نحن لم ولن نعرف ابدا ازمة غاز عكس ما يحدث عنكم. ولان حكامك اغبياء لم يغلقوا الانبوب الا لما ابتدء المغرب استخراج غازه. سترى كم سيكلفكم تصدير غازكم عبر أنبوب “ميدغاز” وهل ستستطيعون الوفاء بالتزاماتكم تجاه الدول المستوردة. تذكر هذا الكلام وستبدي لك الايام ما انت جاهل

  58. يا اخواني المغاربة إنهم يبكون على هزائم الماضي، ويسعون إلى الانتقام، ويلفقون التهم، ويزورون الحقائق باستعمال الإعلام لتدجين الشعب، لولا أن مواقع التواصل الاجتماعي فضحت كل شيء، فصارت اللعبة هي “لعبة اللعب بالنار”، بعد أن نجح الاسد المغربي في ترسيخ مكانته كدولة معترف بها من طرف أقوى دول العالم، بفضل حنكة وصرامة قائده المحب لشعبه.

    في هذه “الجزيرة”، أي جاء زائر التي لا تستورد منها المملكة ولو مسمارا واحدا، يتم تنصيب رئيس شكلي لتنفيذ قرارات متخذة سلفا، من طرف مجموعة عسكرية مهيمنة، تخضع هي الأخرى لإملاءات “المجموعة المتحكمة”. ينفذون القرارات حتى لو تطلب الأمر جعل بلدهم أضحوكة أمام العالم.

    إنهم يتخذون القرارات بشكل هزلي، وفجائي، ويسعون قدر الإمكان إلى تقليد المملكة، أو اتخاذ قرارات في الاتجاه المعاكس، وهو ما سيؤدي حتما إلى التعجيل بنهاية هذا النظام، الذي أصبحت توجه إليه تهمة التستر على الإرهابيين، والتعاون مع دول تسعى إلى تخريب شمال إفريقيا والشرق الأوسط، وقد جاءت هذه الاتهامات، في بلاغ رسمي، من طرف الدولة، التي اتهمها المسؤولون الجزائريون، غير أنهم لم يتوقعوا أن يتم الرد عليهم بشكل مهين، وبتهم رسمية قد تجر “الجزيرة” إلى المساءلة الدولية.

    أمام هذا الوضع، وأمام مسؤولين يواصلون عزل أنفسهم عن العالم، ويحاولون إحراق سفينتهم بما تحمله، سيصعب حتى على صناع السينما إيجاد دور لمسؤولين “انتحاريين” من هذا النوع، ما عدا إذا كانت عندهم الرغبة في التحول إلى “رسل للخراب” في المنطقة، والخراب سيبدأ حتما من هذه “الجزيرة” التي عزلت نفسها عن العالم.

  59. سحقا لاصحاب السعير

    إسبانيا ستحصل على غاز الجزائر بشكل مباشر من دون المرور بالمغرب
    جميع إمدادات الغاز الطبيعي الجزائري نحو اسبانيا ستتم عبر أنبوب “ميدغاز”
    وزارة الطاقة: الجزائر قادرة على تلبية الطلب المتزايد على الغاز في الأسواق الأوروبية
    تأتي هذه التطورات عقب أيام من إعلان الجزائر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب

    أكد وزير الطاقة و المناجم الجزائري محمد عرقاب أن جميع إمدادات الغاز الطبيعي الجزائري نحو إسبانيا ستتم عبر أنبوب “ميدغاز”، حسب ما أفاد به بيان للوزارة .

    وأشار بيان وزارة الطاقة إلى القدرات الجزائرية لتلبية الطلب المتزايد على الغاز في الأسواق الأوروبية وخاصة السوق الإسبانية، وذلك بفضل المرونة من حيث القدرة على تسييل الغاز.

    وخلال استقباله سفير إسبانيا لدى الجزائر فرناندو موران كالفو سوتيلو، أكد عرقاب “التزام الجزائر التام بتغطية جميع إمدادات الغاز الطبيعي نحو اسبانيا عبر “ميدغاز” ، مشيرا الى ” القدرات المتاحة للجزائر لتلبية الطلب المتزايد على الغاز من الأسواق الأوروبية و خاصة السوق الإسبانية، وذلك بفضل المرونة من حيث قدرات التسييل المتاحة للبلاد “.

  60. على الشاشة يقول لك نحن ما عندنا مشكل مع الشعب الجزائري عندنا مشكل مع عسكر الجزائر.

    لا يعرفو يعطو تحليل و لا سيدي زكري.

    المشكل مع عسكر الجزائر و كانهم يريدون أن يشتكو بالجيش الجزائري إلى شعبه.

    ولا كلمة و لا نصف كلمة و لا حرف عناب لسيدهم. و نحن في القرن الواحد و العشرين

    1. الى بريان
      اسال الله ان يترككم في جهلكم وعماكم تعمهون. لا حاجة لنا بغازكم ولا باي شيء ياتينا منكم. لقد وضع حكامنا كل شيء في حسبانهم والقليل من الغاز الذي كنا ناخذه مقابل الانبوب الذي يمر بارضنا مجرد قطرة في محيط. تتكلم عن الحطب ظنا منك ان المغرب جزء من سيبيريا يا جاهل بكل شيء. نحن لم ولن نعرف ابدا ازمة غاز عكس ما يحدث عنكم. ولان حكامك اغبياء لم يغلقوا الانبوب الا لما ابتدء المغرب استخراج غازه. سترى كم سيكلفكم تصدير غازكم عبر أنبوب “ميدغاز” وهل ستستطيعون الوفاء بالتزاماتكم تجاه الدول المستوردة. تذكر هذا الكلام

  61. إلى سعدالله
    لا تضيع وقتك أخينا. الشتاء قرب

    وجد الحطب باش تسخن و هذيك الخردة الجزائريون يقولو لكم. اصنعو منها 1000000 بندير تدخلو الموسوعة العالمية و يحتاجوها البشر في الأعراس

    1. الى بومرداس
      الغاز الجزائري ومحنة الجزائريين

      https://www.youtube.com/watch?v=V01TOh_eDC8&ab_channel=EnnaharTvPlus

      لم يعرف المواطن المغربي يوما ازمة في الحصول على قارورات الغاز التي يحتاجها او البنزين التي تستهلكه سيارته على غرار ما يحدث في دولة الكراغلة: دولة الغز والبترول
      الحمد لله ان غاباتنا بقيت سليمة لم تلتهمها النيران. حتى وان قدر الله وتسببت لنا الجزائر في ازمة غار (وهذا من رابع المستحيلات) سنجد الحطب الكافي الذي نحتاج. هههههه
      كم يضحكني الاغبياء عندما يقولون لنا: يا المغاربه وجدوا الحطب… الشتاء جاية. يعتقد الاغبياء ان المغرب جزء من سيبيريا. ههههه

  62. الى SALIME
    هل تعرف لماذا تجاوزكم المغرب بعشرات السنين؟ لاننا نحن المغاربة نعيش حاضرنا ونفكر في مستقبلنا. اما ماضينا فتاريخنا يتكلم عنه، ولهذا لاريد ان اجيبك على ادعائك الناتج عن جهلك بالتاريخ بان المغاربة لم يطلقوا رصاصة واحدة…. . المملكة المغربية صمدت في وجه الطامعين والاستعماريين اكثر من اثنى عشر قرنا حتى اصبحت تصنف من اعرق المملكات في العالم. مشكلتكم انكم سجناء ماضيكم وما دمت اثرت الماضي ساجيبك.
    انت لم تأت يوما ولو بحقيقة واجدة. حتى الاحرار من الجزائر يشهدون بانه لولا المغرب لما اخدتم شبه استقلالكم. المغرب الشرقي كان القاعدة الخلفية لانطلاق الثورة الجزائرية. كنتم تتلقون الدعم منا حيث كان المغاربة يجمعون الاموال ويدفعونه لثورتكم. ما زالت منازل مهجورة في المغرب الشرقي كانت مخازن لسلاحكم ومأوى لثواركم ومصانع بارود لبنادقكم بل اكثر من هذا، المئات من المغاربة حتى لا نقول الآلاف ضحوا بدمائهم من اجلكم. ومن المغربة من كان يخطط ويصنع القرارات مع ثواركم الجقيقيين. ابحث عن اسم ” امحند الخير الحموتي المغربي سيودي بك الى اسماء اخرى.
    ولنعد الى كذبة المليون ونصف شهيد. كان المصريون يتداولون جملة مشهورة يصفون بها جارتهم السودان ويقولون عنها: بلاد المليون شاعر. لما زار بوخروبة مصر واراد جمال عبد الناصر ان يجامله فنعته برئيس دولة المليون ونصف شهيد. وبما انكم ساذجون ومغرورون تداولتم هذه الكذبة التي فندها بعض مؤرخيكم وعلى قنواتكم.. .انتم سجناء ماضيكم لانه لا تاريخ لكم. فمنذ ان اسست فرنسا دولتكم بمرسوم وانتم تحاولون ان تصنعوا تاريخا لكم من الاساطير. منذ شهرين فقط مثقف جزائري قال كلمة حق في اميركم عبد القادر الذي كان مجرد والي عند سلطان المغرب فالقوا به في السجن لانه عرى عبد القادر صديق فرنسا
    تدعون ان المغرب هو الذي اعتدى عليكم سنة 1963 وهذه كذبة اخرى من اكاذيبكم. في تلك السنة كان الرئيس بن بله يعاني من تصدع الجبهة الداخلية بسبب الربيع الامازيغي في القبايل الذين تمردوا على النظام الجزائري بزعامة حسين آيت احمد. وبما ان حكامكم يتخذون دائما من المغرب الشماعة التي يعلقون عليها فشلهم فكر بن بلة الذي كان في خلاف مع الحسن الثاني حول الحدود في الدخول في حرب مع المغرب حتى يلتف الشعب الجزائري بكامله حوله. ارسل بن يله فيلقين من جنوده فهجموا على مركزين للقوات المساعدة على الحدود فقتل منهم من قتل ونشبت حرب الرمال.
    والآن دعنا نحلل كذبة اخرى من اكاذيكم الاسطورية. ست سنوات هي التي تفصل بين استقلالنا واستقلالكم. هل ست سنوات او حتى عشرة كانت كافية للمغرب ان يؤسس جيشا اقوى من جيوش فرنسا التي كانت تعد اقوى دولة استعمارية. اذا كان الثوار الجزائريون كما تزعمون قد هزموا الجيوش الفرنسية يكل عظمتها وجبروتها وارغموهم على الفرار فكيف للمغرب الذي كان حديث العهد باستقلاله هو كذالك ان يحكر ويعطي طريحة لدولة المليون ونصف كذبة. حكامكم من معدن نفاق وشقاق وغدر. لم تكن ابدا للحسن الثاني يوما ان يدخل في حرب مع الجزائر بدليل انه اهدى الجزائر 50 سيارة دولة من نوع مرسيدس وبعض الدبابات كدعم لتاسيس جيشكم بشهور قليلة قبل اندلاع الحرب. اليس هذا اكبر دليل على ان من اشعل الحرب هو رئيسكم بن بله؟
    ويبدو ان التاريخ يعيد نفسه. هاهم كابرانات فرنسا يحاولون ان يجروا المغرب الى حرب اخرى شبيهة بحرب الرمال في مسبباتها وفي المكيدة التي اشعلها بها بن بله. ويبدو ان طريحه اخرى- ان فرظت علينا الحرب – تتربص بهم. الكابرات يحاولون ان يظربوا عدة عصافير بحجر واحد
    – التنفيس عن الهزائم التي منيوا بها في قضية الصحراء المغربية
    – حفظ ماء الوجه الذي فقدوه امام العالم وامام شعبهم بسبب الثروة الضخمة التي بددوها على شعار كاذب بدل النهوض ببلادهم وتحسين مستوى شعبهم
    – التغطية عن مشاكلهم الداخلية وتصدير ازماتهم.
    – رالامل في الحصول على جبهة داخلية ملتحمة تؤيدهم في حربهم ضد المغرب العدو الوهمي الكلاسيكي ينسى بها الشعب الجزارئري الشعار الخالد الذي يرعب الكابرانات: دولة مدنية ماشي عسكرية.

    نسال الله ان يجنبنا الفتن ما طهر منها وما بطن ويجنبنا الحروب ,.. لان الحرب كيفما كانت لا يتمناها الا الاغبياء لانه لا احد يخرج من الحرب رابحا حتى وان كان الغالب,

  63. إلى بيكاسوس

    لا تضيع وقتك أخينا في الكلام. الشتاء قرب وجد الحطب. احنا اقطعناه و الكلام صار ما عندو معنى. المهم انت وجد الحطب أخينا. كم تعجبني احنا خوت خوت يا محانك. هدية اليوم
    https://www.youtube.com/watch?v=JT9lV4UCn7Y

    وجد الحطب باش تسخن و هذيك الخردة الجزائريون يقولو لكم. اصنعو منها 1000000 بندير تدخلو الموسوعة العالمية و يحتاجوها البشر في الأعراس

  64. للرأي العام و من فاته التعليق

    أيها القراء. هذه حقائق ثابتة ثبوت الجبال على الأرض. أطلب رجاءا من القارئ التحقق منها:

    – الثورة الجزائرية الكبرى ضد الإحتلال الفرنسي بدأت سنة 1954 و دفع الجزائريون مليون و نصف المليون شهيد لانتزاع استقاله سنة 1962.
    – المغرب لم يطلق رصاصة واحدة ضد المستعمر. لكن سبحان الله سنة 1963 هاجم الجزائر و التركيز على 1963 يعني سنة واحدة بعدما استقلت الجزائر.
    – موريتانيا استقلت سنة 1960 عند الأمم المتحدة. المغرب لم يعترف بهذا إلا سنة 1969
    – انخرط في اتفاقيات مدريد لتقسيم الصحراء الغربية مع موريتانيا و هاجم بشكل همجي الصحراويين و أمطر عليهم قنابل النابالم باستعمال طائرات الجاغلوار الفرنسة.
    – قبل بوقف أطلاق النار و تنظيم استفتاء سنة 1991 و منذ ذلك الوقت و هو يناور و يخادع و أضبح رقم واحد في العالم في:
    – انتاج المخدرات ( أكبر منتج للقنب الهندي في العالم) و تقول تقارير أمريكية أن هذا السم يدر عليه 20 مليار دولار سنويا

  65. الى SALIME
    المغاربة لم يطلقوا رصاصة واحدة؟؟؟…. . يستحيل ان تكون قد قرأت تاريخ دولة اخرى غير تاريخ الجزائر المزور
    المملكة المغربية صمدت في وجه الطامعين والاستعماريين اكثر من اثنى عشر قرنا حتى اصبحت تصنف من اعرق المملكات في العالم. مشكلتكم انكم سجناء ماضيكم وما دمت اثرت الماضي ساجيبك.
    لولا المغرب لما كنتم اخدتم شبه استقلالكم. المغرب الشرقي كان القاعدة الخلفية لانطلاق الثورة الجزائرية. كنتم تتلقون الدعم منا حيث كان المغاربة يجمعون الاموال ويدفعونه لثورتكم. ما زالت منازل مهجورة في المغرب الشرقي كانت مخازن لسلاحكم ومأوى لثواركم ومصانع بارود لبنادقكم بل اكثر من هذا، المئات من المغاربة حتى لا نقول الآلاف ضحوا بدمائهم من اجلكم. ومن المغربة من كان يخطط ويصنع القرارات مع ثواركم الجقيقيين. ابحث عن اسم ” امحند الخير الحموتي المغربي سيودي بك الى اسماء اخرى.
    ولنعد الى كذبة المليون ونصف شهيد. كان المصريون يتداولون جملة مشهورة يصفون بها جارتهم السودان ويقولون عنها: بلاد المليون شاعر. لما زار بوخروبة مصر واراد جمال عبد الناصر ان يجامله فنعته برئيس دولة المليون ونصف شهيد. وبما انكم ساذجون ومغرورون تداولتم هذه الكذبة التي فندها بعض مؤرخيكم وعلى قنواتكم.. .انتم سجناء ماضيكم لانه لا تاريخ لكم. فمنذ ان اسست فرنسا دولتكم بمرسوم وانتم تحاولون ان تصنعوا تاريخا لكم من الاساطير. منذ شهرين فقط مثقف جزائري قال كلمة حق في اميركم عبد القادر الذي كان مجرد والي عند سلطان المغرب فالقوا به في السجن لانه عرى عبد القادر صديق فرنسا
    تدعون ان المغرب هو الذي اعتدى عليكم سنة 1963 وهذه كذبة اخرى من اكاذيبكم. في تلك السنة كان الرئيس بن بله يعاني من تصدع الجبهة الداخلية بسبب الربيع الامازيغي في القبايل الذين تمردوا على النظام الجزائري بزعامة حسين آيت احمد. وبما ان حكامكم يتخذون دائما من المغرب الشماعة التي يعلقون عليها فشلهم فكر بن بلة الذي كان في خلاف مع الحسن الثاني حول الحدود في الدخول في حرب مع المغرب حتى يلتف الشعب الجزائري بكامله حوله. ارسل بن يله فيلقين من جنوده فهجموا على مركزين للقوات المساعدة على الحدود فقتل منهم من قتل ونشبت حرب الرمال.
    والآن دعنا نحلل كذبة اخرى من اكاذيكم الاسطورية. ست سنوات هي التي تفصل بين استقلالنا واستقلالكم. هل ست سنوات او حتى عشرة كانت كافية للمغرب ان يؤسس جيشا اقوى من جيوش فرنسا التي كانت تعد اقوى دولة استعمارية. اذا كان الثوار الجزائريون كما تزعمون قد هزموا الجيوش الفرنسية يكل عظمتها وجبروتها وارغموهم على الفرار فكيف للمغرب الذي كان حديث العهد باستقلاله هو كذالك ان يحكر ويعطي طريحة لدولة المليون ونصف كذبة. حكامكم من معدن نفاق وشقاق وغدر. لم تكن ابدا للحسن الثاني يوما ان يدخل في حرب مع الجزائر بدليل انه اهدى الجزائر 50 سيارة دولة من نوع مرسيدس وبعض الدبابات كدعم لتاسيس جيشكم بشهور قليلة قبل اندلاع الحرب. اليس هذا اكبر دليل على ان من اشعل الحرب هو رئيسكم بن بله؟
    ويبدو ان التاريخ يعيد نفسه. هاهم كابرانات فرنسا يحاولون ان يجروا المغرب الى حرب اخرى شبيهة بحرب الرمال في مسبباتها وفي المكيدة التي اشعلها بها بن بله. ويبدو ان طريحه اخرى- ان فرظت علينا الحرب – تتربص بهم. الكابرات يحاولون ان يظربوا عدة عصافير بحجر واحد
    – التنفيس عن الهزائم التي منيوا بها في قضية الصحراء المغربية
    – حفظ ماء الوجه الذي فقدوه امام العالم وامام شعبهم بسبب الثروة الضخمة التي بددوها على شعار كاذب بدل النهوض ببلادهم وتحسين مستوى شعبهم
    – التغطية عن مشاكلهم الداخلية وتصدير ازماتهم.
    – رالامل في الحصول على جبهة داخلية ملتحمة تؤيدهم في حربهم ضد المغرب العدو الوهمي الكلاسيكي ينسى بها الشعب الجزارئري الشعار الخالد الذي يرعب الكابرانات: دولة مدنية ماشي عسكرية.

  66. الى الياس
    الله يعطيكم شي عقل.
    هذاك الغاز ابعثوا الى سكان صحرائكم الذين يشتكون من نقص في قارورات الغاز وانعدام الطرقات واسبدلوه بالاكسجين وحلوا به مشاكل الطوابر. بالرغم من غازكم وبترولكم الموزنبيق احسن منكم.
    اما عن علاقتنا باسرائيل.. اقول لك الكذوب ما يزيد في الرجولة… الحزاق ما يفك من الموت بالنسبة الينا الاسرائليون احسن الف مرة من حكامكم الذين هم اكثر صهيونية من الصهاينة.
    قال ايدي كوهن لمحاوره الجزائري. حكام الجزائر يهاجمون اسرائيل في القنوات والتصريحات لكن في الخفاء يلحسون احذيتهم…. وذكره ببوتفليقه عندما كان يتملق لاهود باراك في جنازة الحسن الثاني… المحاور الجزائري الغبي لم يجد ما يرد به

  67. #####للرأي العام و من فاته التعليق

    أيها القراء. هذه حقائق ثابتة ثبوت الجبال على الأرض. أطلب رجاءا من القارئ التحقق منها:

    – الثورة الجزائرية الكبرى ضد الإحتلال الفرنسي بدأت سنة 1954 و دفع الجزائريون مليون و نصف المليون شهيد لانتزاع استقاله سنة 1962.
    – المغرب لم يطلق رصاصة واحدة ضد المستعمر. لكن سبحان الله سنة 1963 هاجم الجزائر و التركيز على 1963 يعني سنة واحدة بعدما استقلت الجزائر.
    – موريتانيا استقلت سنة 1960 عند الأمم المتحدة. المغرب لم يعترف بهذا إلا سنة 1969
    – انخرط في اتفاقيات مدريد لتقسيم الصحراء الغربية مع موريتانيا و هاجم بشكل همجي الصحراويين و أمطر عليهم قنابل النابالم باستعمال طائرات الجاغلوار الفرنسة.
    – قبل بوقف أطلاق النار و تنظيم استفتاء سنة 1991 و منذ ذلك الوقت و هو يناور و يخادع و أضبح رقم واحد في العالم في:
    – انتاج المخدرات ( أكبر منتج للقنب الهندي في العالم) و تقول تقارير أمريكية أن هذا السم يدر عليه 20 مليار دولار سنويا

  68. #####قرار الذي اتخذه مجلس الأمن في جلسته ٦٣٠٥ المعقودة في ٣٠ / نيسان أبريل ٢٠١٠

    إن مجلس الأمن، إذ يشير إلى جميع قراراته السابقة بشأن الصحراء الغربية ويعيد تأكيدها، وإذ يعيد تأكيد دعمه القوي للجهود التي يبذلها الأمين العام ومبعوثه الشخـصي ل تنفيـذ ،(٢٠٠٩) ١٨٧١ و) ٢٠٠٨) ١٨١٣ و) ٢٠٠٧) ١٧٨٣ و) ٢٠٠٧) ١٧٥٤ القرارات وإذ يؤكد مجددا التزامه بمساعدة الطرفين علـى التوصـل إلى حـل سياسـي عـادل ودائـم ومقبول للطرفين، يكفل لشعب الصحراء الغربية تقرير مـصيره في سـياق ترتـيـبــات تتماشـى مـع مبادئ ميثاق الأمم المتحدة ومقاصده

    ، وإذ يلاحظ دور الطرفين ومسؤولياهتما في هذا الصدد، وإذ يكرر تأكيد دعوتـه الطـرفين ودول المنطقـة إلى التعـاون بـشكل أكمـل مـع الأمـم المتحدة ومع بعضها بعضا، لوضع حد للمأزق الراهن وإحراز تقدم نحو إيجاد حل سياسي، وإذ يحـيط علمـا بـالمقترح المغـربي الـذي قُـدم إلى الأمـين العـام في ١١ / نيـسان أبريـل ٢٠٠٧ ،وإذ يرحـب بـالجهود المغربيـة المتـسمة بالجديـة والمـصداقية والراميـة إلى المـضي قـدما بالعمليـة صـوب التـسوية؛ وإذ يحـيط علمـا أيـضا بمقتـرح جبهـة البوليـساريو المقـدم إلى الأمـين العام في ١٠ / نيسان أبريل ٢٠٠٧ ، وإذ يدعو في هذا السياق الطرفين إلى إظهار المزيد من الإرادة السياسية للمضي قـدما صوب التسوية، وإذ يحيط علما بجولات المفاوضات الأربع التي عقدت برعايـة الأمـين العـام، وبجـولتي المحادثـات غـير الرسميـة اللـتين عقـدتا في دورنـشتاين (النمـسا) ومقاطعـة ( وستشـستر الولايـات المتحدة )، وإذ يرحب بما أحرزه الطرفان من تقدم نحو الدخول في مفاوضات مباشرة، S/RES/1920 (2010) 10-33940 2 وإذ يؤكـد علـى أهميـة إحـراز تقـدم في الجانـب الإنـساني مـن الـتراع باعتبـاره وسـيلة لتعزيـز الـشفافية والثقـة المتبادلـة مــن خـلال الحـوار البنَّـاء واتخــاذ تـدابير إنـسانية لبنـاء الثقــة، وإذ يلاحظ ضرورة تقيـد جميـع الأطـراف بالتزاماهتـ ا، مـع مراعـاة أدوار ومـسؤوليات منظومـة الأمم المتحدة والفقرات ذات الصلة من تقرير الأمين العام للأمم المتحدة، وإذ يرحب في هذا الصدد باتفاق الطرفين الوارد في بيـان المبعـوث الشخـصي للأمـين العـام إلى الـصحراء الغربيـة المـؤرخ ١٨ / آذار مـارس ٢٠٠٨ ،وإذ يتطلـع إلى تدشـين لا زيـارات الأســرية عــن طريــق الــبر، واســتئناف البرنــامج القــائم للزيــارات الأســرية عــن طريــق الجــو، وإذ يشجع الطرفين على التعاون مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لتنفيذ اتفاقهما، وإذ يرحـب بـالتزام الطـرفين بمواصـلة عمليـة المفاوضـات عـن طريـق محادثـات ترعاهـا الأمم المتحد ،ة وإذ يسلّم بأن تثبيـت الوضـع الـراهن لـيس مقبـولا علـى الأ مـد الطويـل، وإذ يلاحـظ كـذلك أن إحـراز تقـدم في المفاوضـات أمـر أساسـي لتحـسين نوعيـة حيـاة شـعب الـصحراء الغربية من جميع جوانبها، وإذ يؤكــد دعــم المبعــوث الشخــصي للأمــين العــام إلى الــصحراء الغربيــة، الــسفير كريستوفر روس، وعمله لتيسير المفاوضات بين الطرفين، وإذ يرحـب أيـضا بالزيـارة الـتي قـام هبا مؤخرا إلى المنطقة وبالمشاورات الجارية مع الطرفين والدولتين اجملاورتين، وإذ يرحب بتعـيين الممثـل الخـاص للأمـين العـام للـصحراء الغربيـة ورئـيس بعثـة الأمـم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية ،، هاني عبد العزيز وقد نظر في تقرير الأمين العام المؤرخ ٦ / نيسان أبريل ٢٠١٠) 175/2010/S ،( ١ – يؤكد مجددا ضرورة الاحترام التام للاتفاقات العسكرية التي تم التوصـل إليهـا مع بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية بشأن وقف إطلاق النـار ويـدعو الطـرفين إلى التقيد التام بتلك الاتفاقات؛ ٢ – يرحب بـالتزام الطـرفين بمواصـلة عمليـة إجـراء محادثـات مـصغرة وغـير رسميـة تمهيدا لعقد جولة خامسة مـن المفاوضـات، ويـشير إلى تأييـده للتوصـية الـتي وردت في التقريـر المــؤرخ ١٤ / نيــسان أبريــل ٢٠٠٨) 251/2008/S (بــأنّ تحلــي الطــرفين بالواقعيــة والرغبــة في التسوية أمر ضروري لإحراز تقدم في المفاوضات؛ ٣ – يهيب بالطرفين مواصلة إبداء الإرادة السياسية والعمل في بيئة مواتيـة للحـوار من أجـل الـدخول في مرحلـة مفاوضـات أكثـر كثافـة وموضـوعية، بمـا يكفـل تنفيـذ القـرارات S/RES/1920 (2010) 3 10-33940 ونجـــــــــــــاح) ٢٠٠٩) ١٨٧١ و) ٢٠٠٨) ١٨١٣ و) ٢٠٠٧ ) ١٧٨٣ و) ٢٠٠٧) ١٧٥٤ المفاوضات؛ ويؤكد دعمه القـوي لالتـزام الأمـين العـام ومبعوثـه الشخـصي بإيجـاد حـل لمـسألة الصحراء الغربية في هذا السياق؛ ٤ – يهيب بالطرفين مواصلة المفاوضات برعايـة الأمـين العـام دون شـروط مـسبقة وبحسن نية، مع أخـذ الجهـود المبذولـة منـذ عـام ٢٠٠٦ والتطـورات اللاحقـة لهـا في الحـسبان، وذلك هبدف التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبـول للطـرفين يكفـل لـشعب الـصحراء الغربيـة الحـق في تقريـر مـصيره في سـياق ترتيبـات تتماشـى مـع مبـادئ ميثـاق الأمـم المتحـدة ومقاصده، ويلاحظ دور الطرفين ومسؤولياهتما في هذا الصدد؛ ٥ – يدعو الدول الأعضاء إلى تقديم الدعم الملائم لهذه المحادثات؛ ٦ – يطلــب إلى الأمــين العــام إطــلاع مجلــس الأمــن بانتظــام علــى حالــة هــذه المفاوضـات الـتي تجـري تحـت رعايتـه والتقـدم المحـرز فيهـا، ويعـرب عـن عزمـه عقـد اجتمـاع لاستلام تقريره ومناقشته؛ ٧ – يطلب إلى الأمـين العـام أن يقـدم تقريـرا عـن الحالـة في الـصحراء الغربيـة قبـل هناية فترة الولاية بوقت كاف؛ ٨ – يحث الـدول الأعـضــاء علـى تقـديم تبرعـات لتمويـل تـدابير بنـاء الثقـــة التــــي تمكن من تكثيف الاتـصالات بـين أفـراد الأسـر ال ـمُـشتت شملـهم، وبخاصـة الزيـارات الأسـرية، وكذلك من أجل تدابير أخرى لبناء الثقة قد يتفق عليها الطرفان؛ ٩ – يقرر تمديد الولاية الحالية لبعثـة الأمـم المتحـدة للاسـتفتاء في الـصحراء الغربيـة حتى ٣٠ نيسان /أبريل ٢٠١١؛ ١٠ – يطلـب إلى الأمـين العـام أن يواصـل اتخـاذ التـدابير الـضرورية لكفالـة الامتثـال التام، داخـل بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربيـة ، لـسياسة الأمـم المتحـدة القائمـة على عدم التسامح مطلقا إزاء الاستغـلال الجنسي والإيـذاء الجنـسي وإبقـاء مجلـس الأمـن علـى علم بذلك، ويحث البلدان المساهمة بقوات على اتخاذ إجراءات وقائية ملائمـة تـشمل التـدريب لإذكاء الـوعي قبـل مرحلـة نـشر القـوات، وغـير ذلـك مـن الإجـراءات لـض مان المـساءلة التامـة في حالات اقتراف أفراد قوات تلك البلدان سلوكا من ذلك القبيل؛ ١١ – يقرر أن يبقي المسألة قيد نظره

  69. منطثة لكويرة

    لكويرة منطقة تقع في أقصى الجنوب الغربي لشبه جزيرة انواذيبو على المحيط الأطلسي، تمتاز بمناخها البارد الرطب،وبشاطئها الغني بالأسماك، كانت يلدة يقطنها مئات المواطنبن ابان الاحتلال الإسباني لأقاليم الصحراء الغربية وتخوم حدود موريتانيا، ومنذ اندلاع الاشتباكات في المنطقة وتوقيع بلادنا اتفاقية الانسحاب من الحرب مع المغرب نهاية السبعينيات من القرن الماضي أصبحت لكويرة خالية من السكان و تحت سيطرة الجيش الموريتاني، ولم يبت في مصيرها منذ عقود في انتظار انتهاء الصراع في المنطقة والتوصل إلى حل نهائي .
    قد تكون من نصيب الموريتانيين أو المغاربة أو الصحراوببن، وربما تكون منطقة حرة لجميع الأطراف وفق ترتيبات خاصة، وهي حساسة للجانب الموريتاني نظرا لقربها الشديد من انواذيبو ومايمثله للاقتصاد الوطني ، ويرجح بعض المراقبين احتمال ان تتنازل الاطراف عن لكويرة لموريتانيا مقابل مقايضات ما.
    وفي ظل الحديث الإعلامي عن لكويرة مؤخرا فإن الخبراء والعارفين بشأن المنطقة يستبعدون إقدام أي طرف على تغيير قواعد اللعبة الحالية، خاصة الأطراف المتصارعة حاليا، لما يمثله ذلك من اعباء سياسية ودبلوماسية جديدة ومحازفة غير محسوبة العواقب.

  70. تفاصيل خطة التسوية الأممية

    وفقًا لخطة التسوية، فإن حركة مقاتلي البوليساريو مقيدة بنفس الطريقة التي تواجه بها القوات المغربية قيودًا على جانبهم من الجدار الرملي. تفاصيل البعثة تفاصيل القيود التالية للمناطق المختلفة:
    منطقتان بطول 30 كيلومتر (19 ميل)* هي من المناطق المحظورة على طول الجدار الرملي. يتم تضمين قطاع التخزين المؤقت في المنطقة المحظورة على جانب جبهة البوليساريو بينما يتم تضمين الشريط الرملي في المنطقة المحظورة على الجانب العسكري للمغرب؛
    منطقتان بقيود محدودة، وهما المساحات الشاسعة المتبقية، من أراضي الصحراء الغربية على كلا الجانبين على التوالي.
    يحتوي كل جزء من الأجزاء الخمسة على قيود محددة فيما يتعلق بالأنشطة العسكرية للطرفين:
    الشريط العازل: لا دخول لأفراد أو معدات من الجيش الملكي المغربي وجبهة البوليساريو الأفراد والمعدات عن طريق البر أو الجو. لا إطلاق أسلحة في المنطقة أو فوقها.
    المناطق المحظورة: لا تطلق أسلحة ولا / أو تدريبات عسكرية، باستثناء أنشطة التدريب البدني للأفراد العزل. لا توجد تعزيزات تكتيكية، ولا إعادة نشر أو تحركات للقوات، المقرات / الوحدات، المخازن، المعدات، الذخيرة، الأسلحة، عدم دخول الطائرات العسكرية ولا تحسينات في البنية التحتية الدفاعية. تنطبق بعض الاستثناءات ويُسمح ببعض الأنشطة بعد المعلومات المسبقة أو الموافقة عليها من قِبل بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (ملاحظة: هذه قيود لفترة وجيزة، للحصول على معلومات مفصلة، يرجى قراءة MA # 1 بالكامل).
    المناطق ذات القيود المحدودة: يمكن تنفيذ جميع الأنشطة العسكرية العادية، باستثناء تعزيز حقول الألغام القائمة، وزرع الألغام، وتركيز القوات، وبناء مقرات جديدة، وثكنات ومرافق تخزين الذخيرة. تحتاج البعثة إلى إبلاغها إذا كانت الأطراف تنوي إجراء مناورات عسكرية، بما في ذلك إطلاق أسلحة من عيار فوق 9 ملم.

  71. جدد خبراء اقتصاديون مخاوفهم من اعتماد الدولة الكلي على عوائد النفط وذلك بناء على تقارير دولية ودراسات محلية حذرت من أن محطات إنتاج البترول ربما لن تكون قادرة على الوفاء بالتزامات تصدير النفط والغاز في أفق 2030 منبّهين إلى ما سمّوه بداية التقهقر نحو نضوب الغاز والبترول في الجزائر وهذا ما يعزز المخاوف من أن تواجه الجزائر في السنوات القادمة مشكلة كبيرة تتعلق بأمنها الطاقوي….

    وبالتالي أزمة اقتصادية خانقة واعتبروا أن إصرار القيادة السياسية على الاستمرار في الاعتماد الكلي على عوائد النفط كمورد أساسي للاقتصاد ولتمويل التنمية انتحار اقتصادي وربما قفزة نحو المجهول خاصة مع مسارعة بعض الدول المتقدمة نحو إيجاد مصادر جديدة للطاقة ولهذا انتفض الشعب الجزائري ولم يستجب الجنرالات لأي مطلب أساسي وكل ما قاموا به هو قرارات شكلية سميت باسم “تغيير الأفعى لجلدها” وغاب عن أذهان جنرالات فرنسا بدءا من الجنرال شنقريحة وحتى اصغر حركي بأن هذا العصر هو عصر الشعوب وليس عصر الجنرالات والتخويف والضحك على ذقون المواطنين العاديين البسطاء بالتخويف والترغيب فالجزائر اليوم تحتاج لتغيير كلي كامل بعيدا عن حكم العسكر وان نفتح تحقيق معمق مع جميع المسؤولين دون استثناء حول السرقات التي عرفتها البلاد وأولها قضية 1000 مليار دولار ومن ثم نبذأ عملية تشبيب المسؤولين وضخ دماء جديد في البلاد والبدء ببناء دولة المؤسسات.

  72. لا نتعجب كل يوم كذبة ، وكل أسبوع دحدوح ، وكل شهر مؤامرة، وعلى مدار الساعة الحرب الإعلامية مسرحيات لا تنتهي وسلسة أفلام هندية، ويتجلى الغباء وخلل الأدمغة والتخبط الغريب، كابرانات مجانين في آخر المطاف سيحرقون بيوتهم بأيديهم وأيدي المؤمنين

  73. على الشاشة المراركة يقولن لك نحن ما عندنا مشكل مع الشعب الجزائري عندنا مشكل مع عسكر الجزائر.

    لا يعرفو يعطو تحليل و لا سيدي زكري.

    المشكل مع عسكر الجزائر و كانهم يريدون أن يشتكو بالجيش الجزائري إلى شعبه.

    ولا كلمة و لا نصف كلمة و لا حرف عناب لسيدهم. و نحن في القرن الواحد و العشرين

  74. إلى أمير

    اجلس تحسب للناس ما عندهم ولا ماعندهم

    راك تضيع في وقتك

    وجد الحطب باش تسخن

    هذي الاسطوانات عفا عنها الزمن و أنت بما تقول والله ما عاراف رأسك من رجليك

  75. إلى سعد الله
    أنت جايح لانك جالس تنظر للغير. الغير ما رايحين ينفعوك. وجد الحطب الشتاء على الأبواب يا منافق
    ولا كلمة و لا نصف كلمة و لا حرف عناب لسيدهم. و نحن في القرن الواحد و العشرين

    1. اغرب من وجهي ومن هنا يا حمزة البليد
      اكتب جملة مفيدة او عد للمسيد
      إن وجدتك ثانية ساقعدك على عود جديد
      انت تهوى اللمس على الخرزه ياحمزه
      وانا عندي عضو كبير وكل ما تريد
      شاشفي غليلك وابرد فيك كل دود عني
      اغرب من هنا يا صنا يا صاحب الكر الفريد
      السياسة اكبر منك ايها العبد ابن العبيد

    2. اغرب من وجهي ومن هنا يا حمزه البليد
      اكتب جملة مفيدة او عد الى المسيد
      إن وجدتك ثانية سأقعدك على عود حديد
      انت تهوى اللمس على الخرزه يا حمزه
      وانا عندي عضو كبير وكل ما تريد
      ساشفي غليلك واقتل فيك دودتك العنيد
      اغرب من هنا يا صاحب الطيز الفريد
      السياسة اكبر منك ايها العبد ابن العبيد

  76. الى SALIME وحمزة وOurad..? شخض واحد يظهر بثلاثة القاب مختلقة. ان هذا نموذج للانفصام التي تعاني منه الشخصية الجزائرية.
    المغربة اسيادك اليها الجاهل. افتح اي قناة دولية يكون فيها حوار بين جزائري ومغربي وسترى في كل الحلقات المغاربة يبلون البلاء الحسن ويعطون طريحات في التحليل السياسي لاثباه الاكاديميين الجزائريين.
    عن اي غاز تتكلمون ايها الجهلة المتخرجين من مدارس شين الريحه الامي.؟ غازكم يمثل اقل من 2 في المائة من مجمل الغاز الذي يستهلكه المغرب والذي يستورده من الولايات المتحدة
    انتم كالببغاوات لا تجدون ما تقولون لان كل حججكم واهية. اعلموا ايها الرعاع ان اسيادكم المغاربة واعون بغدركم ولم يعتمدوا يوما على قطرات غازكم وقد كان اغلاق الانبوب في جسبانهم ففكروا في البدائل منذ ان انشئ الانبوب. ماذا فعلتم بغازكم يا دولة الشر؟ الطوابير عندكم على الغر وعلى الماء وعلى الحليب وعلى السميد…. فاش نفعكم هذا الغاز يالجيعانين؟ظ ونحن لا نعتمد على الجيعانين لهذا حلولنا لتعويض غازكم جاهزة

  77. أنا والله لا أقرأ تكتبون. أنا مهمتي أنارة الرأي العام عن الحقيقة.

    – الثورة الجزائرية الكبرى ضد الإحتلال الفرنسي بدأت سنة 1954 و دفع الجزائريون مليون و نصف المليون شهيد لانتزاع استقاله سنة 1962.
    – المغرب لم يطلق رصاصة واحدة ضد المستعمر. لكن سبحان الله سنة 1963 هاجم الجزائر و التركيز على 1963 يعني سنة واحدة بعدما استقلت الجزائر.
    – موريتانيا استقلت سنة 1960 عند الأمم المتحدة. المغرب لم يعترف بهذا إلا سنة 1969
    – انخرط في اتفاقيات مدريد لتقسيم الصحراء الغربية مع موريتانيا و هاجم بشكل همجي الصحراويين و أمطر عليهم قنابل النابالم باستعمال طائرات الجاغلوار الفرنسة.
    – قبل بوقف أطلاق النار و تنظيم استفتاء سنة 1991 و منذ ذلك الوقت و هو يناور و يخادع و أضبح رقم واحد في العالم في:
    – انتاج المخدرات ( أكبر منتج للقنب الهندي في العالم) و تقول تقارير أمريكية أن هذا السم يدر عليه 20 مليار دولار سنويا

  78. إلى عبد الجليل

    نتلئج الضربات الموجعة على النت.

    إسبانيا ستحصل على غاز الجزائر بشكل مباشر من دون المرور بالمغرب
    جميع إمدادات الغاز الطبيعي الجزائري نحو اسبانيا ستتم عبر أنبوب “ميدغاز”
    وزارة الطاقة: الجزائر قادرة على تلبية الطلب المتزايد على الغاز في الأسواق الأوروبية
    تأتي هذه التطورات عقب أيام من إعلان الجزائر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب

    أكد وزير الطاقة و المناجم الجزائري محمد عرقاب أن جميع إمدادات الغاز الطبيعي الجزائري نحو إسبانيا ستتم عبر أنبوب “ميدغاز”، حسب ما أفاد به بيان للوزارة .

    وأشار بيان وزارة الطاقة إلى القدرات الجزائرية لتلبية الطلب المتزايد على الغاز في الأسواق الأوروبية وخاصة السوق الإسبانية، وذلك بفضل المرونة من حيث القدرة على تسييل الغاز.

    وخلال استقباله سفير إسبانيا لدى الجزائر فرناندو موران كالفو سوتيلو، أكد عرقاب “التزام الجزائر التام بتغطية جميع إمدادات الغاز الطبيعي نحو اسبانيا عبر “ميدغاز” ، مشيرا الى ” القدرات المتاحة للجزائر لتلبية الطلب المتزايد على الغاز من الأسواق الأوروبية و خاصة السوق الإسبانية، وذلك بفضل المرونة من حيث قدرات التسييل المتاحة للبلاد “.

    1. الى حمزة
      كل بياناتكم وقراراتكم وتصريحات رئيسكم تبون وزعماء كذب في كذب لم يتحقق منها شيئ. كلها شبيهة بالقطار السريع الذي حسب رئيسكم الجزائر العاصمة بتمنغاست. كل مشاريعكم محكوم عليها بالفشل لان الجزائر تعاني من ازمة رجالل, عصابة العسكر الحاكمة احتلت الواجهة والقت بالرجال الاكفاء في منطقة الظل لا يعلم بوجودهم احد ولم يعد يظهر على القنوات التلفزية الوطنية او الدولية الا اشباه المثقفين الشياتة الذين يدارون عن فشل نظام العسكر ويسبون المغرب العدو الوهمي ليتقربوا اكثر فأكثر.
      سيتمكن نظامكم بالوفاء بالتزامه التام بتغطية جميع إمدادات الغاز الطبيعي نحو اسبانيا عبر “ميدغاز” نحو اسبانيا لانه هذه الاخيرة تفطنت لعجز صانعي القرار عندكم فبدأت تفكر في تغيير وجهتها نحو السوق الامريكية.
      تذكر كلامي الذي سأراهن: عليه. اذا بقيت اسبانيا متشبثة بنفس الكمية التي كانت تأخذها من الغاز الجزائري فإن الجزائر ستجد نفسها تصدر غازها بالمجان نظرا للتكلفة الباهضة التي تتطلبها صيانة انبوب ميدغاز في البحر اما الاعطاب فتكاليف اصلاحها يكون مضاعفا وهذا ما يره الخبراء. ولي موعدا معك مستقبلا لنعاين النتائج

  79. لقرار الذي اتخذه مجلس الأمن في جلسته ٦٣٠٥ المعقودة في ٣٠ / نيسان أبريل ٢٠١٠

    إن مجلس الأمن، إذ يشير إلى جميع قراراته السابقة بشأن الصحراء الغربية ويعيد تأكيدها، وإذ يعيد تأكيد دعمه القوي للجهود التي يبذلها الأمين العام ومبعوثه الشخـصي ل تنفيـذ ،(٢٠٠٩) ١٨٧١ و) ٢٠٠٨) ١٨١٣ و) ٢٠٠٧) ١٧٨٣ و) ٢٠٠٧) ١٧٥٤ القرارات وإذ يؤكد مجددا التزامه بمساعدة الطرفين علـى التوصـل إلى حـل سياسـي عـادل ودائـم ومقبول للطرفين، يكفل لشعب الصحراء الغربية تقرير مـصيره في سـياق ترتـيـبــات تتماشـى مـع مبادئ ميثاق الأمم المتحدة ومقاصده

    ، وإذ يلاحظ دور الطرفين ومسؤولياهتما في هذا الصدد، وإذ يكرر تأكيد دعوتـه الطـرفين ودول المنطقـة إلى التعـاون بـشكل أكمـل مـع الأمـم المتحدة ومع بعضها بعضا، لوضع حد للمأزق الراهن وإحراز تقدم نحو إيجاد حل سياسي، وإذ يحـيط علمـا بـالمقترح المغـربي الـذي قُـدم إلى الأمـين العـام في ١١ / نيـسان أبريـل ٢٠٠٧ ،وإذ يرحـب بـالجهود المغربيـة المتـسمة بالجديـة والمـصداقية والراميـة إلى المـضي قـدما بالعمليـة صـوب التـسوية؛ وإذ يحـيط علمـا أيـضا بمقتـرح جبهـة البوليـساريو المقـدم إلى الأمـين العام في ١٠ / نيسان أبريل ٢٠٠٧ ، وإذ يدعو في هذا السياق الطرفين إلى إظهار المزيد من الإرادة السياسية للمضي قـدما صوب التسوية، وإذ يحيط علما بجولات المفاوضات الأربع التي عقدت برعايـة الأمـين العـام، وبجـولتي المحادثـات غـير الرسميـة اللـتين عقـدتا في دورنـشتاين (النمـسا) ومقاطعـة ( وستشـستر الولايـات المتحدة )، وإذ يرحب بما أحرزه الطرفان من تقدم نحو الدخول في مفاوضات مباشرة، S/RES/1920 (2010) 10-33940 2 وإذ يؤكـد علـى أهميـة إحـراز تقـدم في الجانـب الإنـساني مـن الـتراع باعتبـاره وسـيلة لتعزيـز الـشفافية والثقـة المتبادلـة مــن خـلال الحـوار البنَّـاء واتخــاذ تـدابير إنـسانية لبنـاء الثقــة، وإذ يلاحظ ضرورة تقيـد جميـع الأطـراف بالتزاماهتـ ا، مـع مراعـاة أدوار ومـسؤوليات منظومـة الأمم المتحدة والفقرات ذات الصلة من تقرير الأمين العام للأمم المتحدة، وإذ يرحب في هذا الصدد باتفاق الطرفين الوارد في بيـان المبعـوث الشخـصي للأمـين العـام إلى الـصحراء الغربيـة المـؤرخ ١٨ / آذار مـارس ٢٠٠٨ ،وإذ يتطلـع إلى تدشـين لا زيـارات الأســرية عــن طريــق الــبر، واســتئناف البرنــامج القــائم للزيــارات الأســرية عــن طريــق الجــو، وإذ يشجع الطرفين على التعاون مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لتنفيذ اتفاقهما، وإذ يرحـب بـالتزام الطـرفين بمواصـلة عمليـة المفاوضـات عـن طريـق محادثـات ترعاهـا الأمم المتحد ،ة وإذ يسلّم بأن تثبيـت الوضـع الـراهن لـيس مقبـولا علـى الأ مـد الطويـل، وإذ يلاحـظ كـذلك أن إحـراز تقـدم في المفاوضـات أمـر أساسـي لتحـسين نوعيـة حيـاة شـعب الـصحراء الغربية من جميع جوانبها، وإذ يؤكــد دعــم المبعــوث الشخــصي للأمــين العــام إلى الــصحراء الغربيــة، الــسفير كريستوفر روس، وعمله لتيسير المفاوضات بين الطرفين، وإذ يرحـب أيـضا بالزيـارة الـتي قـام هبا مؤخرا إلى المنطقة وبالمشاورات الجارية مع الطرفين والدولتين اجملاورتين، وإذ يرحب بتعـيين الممثـل الخـاص للأمـين العـام للـصحراء الغربيـة ورئـيس بعثـة الأمـم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية ،، هاني عبد العزيز وقد نظر في تقرير الأمين العام المؤرخ ٦ / نيسان أبريل ٢٠١٠) 175/2010/S ،( ١ – يؤكد مجددا ضرورة الاحترام التام للاتفاقات العسكرية التي تم التوصـل إليهـا مع بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية بشأن وقف إطلاق النـار ويـدعو الطـرفين إلى التقيد التام بتلك الاتفاقات؛ ٢ – يرحب بـالتزام الطـرفين بمواصـلة عمليـة إجـراء محادثـات مـصغرة وغـير رسميـة تمهيدا لعقد جولة خامسة مـن المفاوضـات، ويـشير إلى تأييـده للتوصـية الـتي وردت في التقريـر المــؤرخ ١٤ / نيــسان أبريــل ٢٠٠٨) 251/2008/S (بــأنّ تحلــي الطــرفين بالواقعيــة والرغبــة في التسوية أمر ضروري لإحراز تقدم في المفاوضات؛ ٣ – يهيب بالطرفين مواصلة إبداء الإرادة السياسية والعمل في بيئة مواتيـة للحـوار من أجـل الـدخول في مرحلـة مفاوضـات أكثـر كثافـة وموضـوعية، بمـا يكفـل تنفيـذ القـرارات S/RES/1920 (2010) 3 10-33940 ونجـــــــــــــاح) ٢٠٠٩) ١٨٧١ و) ٢٠٠٨) ١٨١٣ و) ٢٠٠٧ ) ١٧٨٣ و) ٢٠٠٧) ١٧٥٤ المفاوضات؛ ويؤكد دعمه القـوي لالتـزام الأمـين العـام ومبعوثـه الشخـصي بإيجـاد حـل لمـسألة الصحراء الغربية في هذا السياق؛ ٤ – يهيب بالطرفين مواصلة المفاوضات برعايـة الأمـين العـام دون شـروط مـسبقة وبحسن نية، مع أخـذ الجهـود المبذولـة منـذ عـام ٢٠٠٦ والتطـورات اللاحقـة لهـا في الحـسبان، وذلك هبدف التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبـول للطـرفين يكفـل لـشعب الـصحراء الغربيـة الحـق في تقريـر مـصيره في سـياق ترتيبـات تتماشـى مـع مبـادئ ميثـاق الأمـم المتحـدة ومقاصده، ويلاحظ دور الطرفين ومسؤولياهتما في هذا الصدد؛ ٥ – يدعو الدول الأعضاء إلى تقديم الدعم الملائم لهذه المحادثات؛ ٦ – يطلــب إلى الأمــين العــام إطــلاع مجلــس الأمــن بانتظــام علــى حالــة هــذه المفاوضـات الـتي تجـري تحـت رعايتـه والتقـدم المحـرز فيهـا، ويعـرب عـن عزمـه عقـد اجتمـاع لاستلام تقريره ومناقشته؛ ٧ – يطلب إلى الأمـين العـام أن يقـدم تقريـرا عـن الحالـة في الـصحراء الغربيـة قبـل هناية فترة الولاية بوقت كاف؛ ٨ – يحث الـدول الأعـضــاء علـى تقـديم تبرعـات لتمويـل تـدابير بنـاء الثقـــة التــــي تمكن من تكثيف الاتـصالات بـين أفـراد الأسـر ال ـمُـشتت شملـهم، وبخاصـة الزيـارات الأسـرية، وكذلك من أجل تدابير أخرى لبناء الثقة قد يتفق عليها الطرفان؛ ٩ – يقرر تمديد الولاية الحالية لبعثـة الأمـم المتحـدة للاسـتفتاء في الـصحراء الغربيـة حتى ٣٠ نيسان /أبريل ٢٠١١؛ ١٠ – يطلـب إلى الأمـين العـام أن يواصـل اتخـاذ التـدابير الـضرورية لكفالـة الامتثـال التام، داخـل بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربيـة ، لـسياسة الأمـم المتحـدة القائمـة على عدم التسامح مطلقا إزاء الاستغـلال الجنسي والإيـذاء الجنـسي وإبقـاء مجلـس الأمـن علـى علم بذلك، ويحث البلدان المساهمة بقوات على اتخاذ إجراءات وقائية ملائمـة تـشمل التـدريب لإذكاء الـوعي قبـل مرحلـة نـشر القـوات، وغـير ذلـك مـن الإجـراءات لـض مان المـساءلة التامـة في حالات اقتراف أفراد قوات تلك البلدان سلوكا من ذلك القبيل؛ ١١ – يقرر أن يبقي المسألة قيد نظره

  80. معلومات مهمة. الكابوس الذي يطارد المغاربة ووالله يريدون إرجاع عقارب الساعة إلى الوراء لكن هيهات

    بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية ((بالفرنسية: Mission des Nations unies pour l’organisation d’un référendum au Sahara occidental)‏؛ (بالإسبانية: Misión de Naciones Unidas para el referéndum en el Sahara Occidental)‏) وتُعرف اختصاراً بإسم مينورسو (بالإنجليزية: MINURSO)‏، وهي بعثة أممية مهمتها الأساسية تنظيم إستفتاء في منطقة الصحراء الغربية، المتنازع عليها، لتقرير مصير سكانها، وحفظ السلام، ومراقبة تحركات القوات المتواجدة في الصحراء الغربية من الجيش المغربي التابع للقوات المسلحة الملكية المغربية والجيش الصحراوي التابع لجبهة البوليساريو. أُسست هذه البعثة بقرار أممي لمجلس الأمن للأمم المتحدة رقم 690 في أبريل 1991. يوجد مقرها الرئيسي بمدينة العيون ولها 11 مركز في الصحراء وفي مخيمات اللاجئين الصحراويين قرب مدينة تندوف الجزائرية.

    1. الى حمزة
      الكابوس الحقيقي الذي يطاردكم والذي قض مضاجع حكامكم انتم الحاقدون الحاسدون ومضاجع حكامكم هو ان قضية الصحراء قد تم الحسم فيها لان المقترح المغربي اصبح هو الحل بشبه اجماع دولي والامم المتحدة تسير حسب ما يراه المجتمع الدولي صحيحا. كل الدول العربية والاسلامية مع المغرب إلا الجزائر التي ما زالت تعتقد ان كل العالم على خطأ وهي على صواب
      فكروا في ما يمكنكم فعله الذي اصبح عبئا لا يطاق على دولة الجزائر.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button